Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2016 / آب / أغسطس

آب / أغسطس

1/8 رضيع بلا جنسية بعد إسقاط جنسية والده: قالت والدة  الطفل إن الرضيع سيد علي السيد قاسم مجيد (6 أشهر) السلطات رفضت منح الجنسية، لأن والده أسقطت جنسيته.

وأوضحت الوالدة إن الرضيع سيد علي لا يملك هوية أو وثيقة سفر على رغم أنه في وطنه البحرين، مشيرة إلى أنها حاولت قبل ميلاده ومنذ حملها، وخلال الأشهر الستة التي تلت ولادته أن تستخرج له هوية تمكنها من تسيير شئونه في البحرين، إلا أنه وبحسبها، يتم رفض إصدار جواز سفر له كلما راجعتهم.

1/8 استدعاء رئيس شورى الوفاق و7 رجال دين ومنشدين وامرأة للتحقيق: استدعت السلطات البحرينية للتحقيق رجال دين ومنشدين وسياسيين ضمن حملة واسعة تشنها على الطائفة الشيعية منذ أكثر من شهر.

واستدعت السلطات رئيس شورى الوفاق السيد جميل كاظم و7 رجال دين هم الشيخ علي الصددي، الشيخ بشار العالي، الشيخ علي حميدان، الشيخ علي الجفيري، الشيخ صادق العافية، السيد أمين الموسوي والشيخ على الشغل، كما استدعت المنشدين الإسلاميين الرادود جعفر القشمي والرادود محمد جابر الدرازي، إضافة إلى زهراء السيد بشير.

وفي الوقت الذي استدعت للتحقيق السيد سعيد شمس (والد القتيل أحمد شمس) تحتجز السلطات السيد سعيد عيسى (والد القتيل هاشم سعيد) وجواد الشيخ (والد الشهد علي الشيخ)، بالإضافة إلى الناشط ياسر ناصر.

وتأتي حملة الاستدعاءات المتواصلة ضمن سعي السلطات لتضييق الخناق على المعتصمين في الدراز حول منزل الزعيم الديني آية الله الشيخ عيسى قاسم.

3/8 تجديد حبس المواطنة «طيبة إسماعيل» لمدة 15 يومًا: قالت المحامية شيماء الموسويّ -وكيلة المواطنة المعتقلة طيبة إسماعيل- إنّ النيابة العامة قرّرت تجديد حبس موكّلتها لمدة 15 يومًا للمرة الثالثة على ذمة القضيّة، المتهمة فيها بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ من خلال إهانة النظام.

وكانت العناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة قد اعتقلت المواطنة طيبة، فجر يوم الأحد 26 يونيو/ حزيران المنصرم، بعد مداهمة غير قانونيّة لمنزل عائلتها، دون ذكر الأسباب، حيث تمّ نقلها إلى مبنى التحقيقات الجنائيّة – سيّئ الصيت- فيما وجّهت لها السلطات البحرينيّة تهمة «التحريض على كراهية النظام»، قبل نقلها إلى سجن مدينة عيسى للنساء.

3/8 حبس مواطنين 7 أيّام بعد المشاركة في تشييع «الحايكي»: قرّرت النيابة العامة في البحرين توقيف المواطنين المسنّين «علي ناصر» و «سيّد فيصل شبر» مدّة 7 أيّام على ذمّة التحقيق، بعد اتهامهما بالتجمهر، عقب اعتقالهما يوم الثلاثاء 2 أغسطس/ آب، بعد الانتهاء من تشييع جثمان حسن الحايكي الذي توفي متأثرًا بمضاعفات التعذيب داخل سجن الحوض الجاف.

وكانت السلطات الأمنيّة قد اعتقلت المواطنين، فيما أشار شهود عيان إلى تعرّضهما للضرب والتنكيل من قبل العناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، عقب انتهاء تشييعالحايكي.

5/8 السلطات الأمنيّة تمنع «الشيخ محمّد صنقور» من دخول الدراز لإقامة شعيرة صلاة الجمعة: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين إمام صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق -عليه السلام- الشيخ محمد صنقور، من دخول بلدة الدراز لإقامة شعيرة صلاة الجمعة في دليل على استمرار السلطات في ممارسة سياسة الاضطهاد الطائفيّ في البلاد.

فقد عمدت السلطات إلى تطويق المنطقة بمئات العناصر والآليّات العسكريّة ونصب الحواجز على الطرقات، كما منعت المواطنين من الوصول إلى المسجد لإقامة الصلاة عبر نصب نقاط التفتيش.

8/8 السلطات تحتجز عددًا من رجال الدين: أوقفت وزارة الداخليّة في البحرين الشيخ فاضل الزاكي بعد التحقيق معه لعرضه على النيابة العامة، فيما قرّرت وكذلك إيقاف الشيخ محمّد جواد الشهابي، الذي تم اعتقاله يوم الخميس 4 أغسطس الجاري، في نقطة تفتيش بالقرب من أحد مداخل منطقة الدراز، بغرض عرضه على النيابة اليوم الإثنين 8 أغسطس 2016.

كما قرّرت السلطات الأمنيّة احتجاز الشيخ علي ناجي الهمليّ، والشيخ حبيب مفتاح لعرضهما على النيابة العامة يوم الإثنين 8 أغسطس/ آب الجاري.

من جانبها، أصدرت النيابة العامة قرارًا بتوقيف خطيب جامع الخيف بالدير الشيخ عيسى المؤمن، لمدّة 7 أيّام على ذمّة التحقيق، خلفيّة خطبة ألقاها يوم الجمعة الماضي في جامع الخيف بالدير، والتي انتقد فيها الإجراءات الأمنيّة بحقّ الشعب البحرينيّ، والشيعة خاصّةً، حيث وجّهت له النيابة العامّة تهمة التحريض على كراهية النظام.

9/8 تجديد حبس الشاعر «خليل آل إسماعيل» 15 يومًا للمرّة الثانية: قرّرت النيابة العامة تجديد حبس الشاعر خليل آل إسماعيل، مدّة 15 يومًا على ذمّة التحقيق، في قضايا تتعلّق بحريّة التعبير.

وكانت السلطات في البحرين قد اعتقلت الشاعر خليل آل إسماعيل، يوم الجمعة 22 يوليو/ تمّوز 2016، بعد استدعائه من قِبل مركز شرطة البديّع، من دون معرفة الأسباب، حيث عرض على النيابة العامّة يوم السبت 23 يوليو/ تمّوز، التي أمرت بحبسه احتياطيًّا مدّة أسبوعين.

9/8 توقيف وحبس عدد من رجال الدين الشيعة بتهمة التجمهر: قرّرت السلطات البحرينيّة توقيف الشيخ عماد الشعلة، والسيّد محمّد الغريفيّ، بعد استدعائهما للتحقيق، بغرض عرضهم على النيابة العامة يوم الأربعاء 10 أغسطس/ آب الجاري، كما أمرت بتوقيف الشيخين عزيز الخضران، ومنير معتوق، بعد استدعائهم للتحقيق.

10/8 النيابة العامّة توقف 6 من رجال الدين الشيعة بتهمة التجمهر: قرّرت النيابة العامّة في البحرين توقيف 6 من رجال الدين وعلماء الطائفة الشيعيّة، مدّة 15 يومًا، بعد أن أسندت إليهم تهمة التجمهر في بلدة الدراز.

علماء الدين الستة الموقوفون هم «السيّد ياسين الموسوي، السيّد عماد الشعلة، الشيخ محمّد هادي الغريفي، الشيخ عزيز الخضران، الشيخ حسين المحروس، الشيخ منير معتوق».

10/8 المعتقل «حسن علي عبّاس» يتعرّض للتعذيب حتى الإغماء في سجن جوّ: قالت عائلة المعتقل حسن علي عبّاس -المحكوم عليه بالسجن 15 عامًا على خلفيّة قضيّة سياسيّة- إنّه يتعرّض في سجن جوّ المركزيّ للتعذيب الشديد، والضرب المبرح، وقد وصل إلى حالة الإغماء بعد ضربه على منطقة الرأس، وكان ذلك بأوامر من رقيبٍ يُدعى «علي البيرومي» وبإعانة عددٍ من الشرطة.

ونقلت الناشطة الحقوقيّة إبتسام الصائغ عن العائلة، أنّ سبب تعرّضه للاعتداء هو مطالبته بحقّه في العلاج، مشيرةً إلى أنّه سبق أن تعرّض للتعذيب عقب اعتقاله بتاريخ 30 يوليو/ تمّوز عام 2015، على يد الضابط «عبد الرحمن سيّار» لمدة 4 أيّام متتالية، وأُجبر على التوقيع على التهم المنسوبة إليه.

12/8 السلطات الأمنيّة تمنع إقامة صلاة الجمعة للأسبوع الرابع على التوالي: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين أبناء الطائفة الشيعيّة من أداء صلاة الجمعة 12 أغسطس/ آب 2016، في جامع الإمام الصادق -عليه السلام- في بلدة الدراز، حيث رفضت السماح لإمام الجامع الشيخ محمّد صنقور من دخول المنطقة وكذلك المصلّين.

15/8 تعرّض المعتقل حسين خلف للتعذيب بسبب نظره إلى شرطيّ: قالت عائلة المعتقل حسين خلف، إنّه تعرّض للاعتداء الجسديّ والنفسيّ، والضرب يوم الأحد 14 أغسطس/ آب 2016، من قبل شرطيّ سوريّ الجنسيّة، ادّعى أنّه كان ينظر إليه.

العائلة ذكرت أنّ حسين تعرض للضرب من قبل الشرطيّ، ويداه كانت مكبّلتين، حيث قام الشرطيّ بضربه على أماكن متفرّقة من جمسه بالإضافة إلى الشتم والسبّ والركل، فيما طالب المعتقل بفتح تحقيق فور وقوع الحادثة، فتمّ التحقيق معه حتى الساعة الثامنة مساءً.

وأوضحت أن خلال زيارة حسين خلف أخيرًا أبلغهم أنّه تمّ تخييره بين الزيارة والذهاب للطبيب الشرعيّ، فأصرّعلى الزيارة وبعد الزيارة الذهاب للطبيب الشرعيّ.

18/8 الحبس عام للشيخ «حميدان» وتأجيل محاكمة الشيخ «الديري» وإحالة «الجفيري» إلى المحاكمة: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالحبس مدّة عام مع النفاذ بحقّ الشيخ علي حميدان، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر والاعتصام في بلدة الدراز أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.

على صعيد متصل، أصدرت المحكمة قرارًا بتأجيل محاكمة إمام مسجد الصادق «ع» الشيخ حمزة الديري إلى 29 أغسطس/ آب الجاري.

وقرّرت النيابة العامة إحالة رجل الدين الشيخ علي الجفيري إلى المحاكمة، بعد أن أسندت إليه تهمة «التجمهر والمشاركة اعتصام الدراز»، مع استمرار حبسه.

21/8 السجن 6 أشهر بحقّ مواطن بتهمة التجمهر بعد تشييع «الحايكي»: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن مدّة 6 شهور، بحقّ المعتقل الستينيّ «علي أحمد ناصر»، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر.

وكانت السلطات الأمنيّة في البحرين قد اعتقلت المواطن «علي ناصر»، يوم الثلاثاء 2 أغسطس/ آب الجاري، بعد الانتهاء من تشييع جثمان حسن الحايكيّ الذي توفي متأثرًا بمضاعفات التعذيب داخل سجن الحوض الجاف، فيما أشار شهود عيان إلى تعرّضه للضرب والتنكيل من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، عقب انتهاء تشييع الحايكي.

22/8 الحكم بسجن المنشد «عبدالله صباح» مدّة سنة بتهمة «التجمهر»: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن مدّة سنة واحدة بحقّ المنشد المعتقل عبدالله صباح، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر.

22/8 السلطات البحرينية تمنع الناشطة الحقوقية «إيناس عون» من السفر إلى الخارج: منعت السلطات البحرينية مسؤولة قسم الرصد والتوثيق في مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشطة الحقوقيّة إيناس عون من السفر إلى خارج البلاد، حيث كانت تنوي المشاركة في ورشة حقوقيّة في تونس.

عون قالت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعيّ «تويتر»، «تمّ منعي من السفر عبر مطار البحرين، بأمر صادر من المباحث الجنائيّة بتاريخ 21 أغسطس 2016م».

23/8 السلطات الأمنيّة في البحرين تمنع المحامي «محمد التاجر» من السفر للخارج: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين المحامي «محمد التاجر» وعائلته من السفر خارج البلاد، دون ذكر الأسباب.

ويعدّ المحامي محمد التاجر وكيل العديد من النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين داخل سجون النظام الخليفيّ، كما له العديد من المواقف السياسيّة، التي تدعم مطالب الشعب البحرينيّ بتقرير المصير والديمقراطيّة.

24/8 منع الناشط «حسين رضي» من السفر إلى خارج البلاد بقرار من التحقيقات الجنائيّة: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان حسين رضي -عبر حسابه على موقع تويتر- إنّ السلطات البحرينيّة قد منعته من السفر إلى خارج البلاد عن طريق المنفذ البريّ، حيث أخبره الموظّف أنّ قرار المنع صادر من إدارة الجرائم الإلكترونيّة في التحقيقات الجنائيّة.

وتُعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها منع سفر الناشط حسين رضي، حيث سبق أن صدر قرار في يونيو/ حزيران الماضي بحظر السفر كلّ من «السيّد حسين رضي، والسيّدة إبتسام الصائغ، والسيّد إبراهيم الدمستانيّ» من السفر إلى جنيف عن طريق مطار البحرين الدوليّ، لحضور مجلس حقوق الإنسان.

27/8 السلطات الأمنيّة تمنع الناشطين الصائغ والصفار من السفر للخارج: قالت الناشطة الحقوقيّة إبتسام الصائغ، إنّ السلطات الأمنيّة في البحرين قد منعتها وذلك بناء على أمر من النيابة العامّة.

الصائغ أوضحت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعيّ تويتر، أنّ قرار المنع شمل كذلك الناشط الحقوقيّ أحمد الصفار، مشيرة إلى أنّ قائمة المنع والتضييق على النشطاء تطول قبل أيّ حدث حقوقيّ.

27/8 فرد في العائلة الحاكمة يتطاول بالشتم على المسلمين الشيعة: قام خالد بن أحمد آل خليفة -شقيق نائب رئيس­ الأمن العام خليفة بن أحمد آل خليفة- بتهديد النشطاء والمعارضين من خلال حسابه الشخصيّ ­على مواقع التواصل الا­جتماعيّ، كما عدّ سبّ وشتم الطائفة الشيعيّة في البحرين أمرٌ عاديٌّ كما يرى، واصفًا الشيعة بالخنازير.

خالد قال عبر حسابه إنه لن يتردّد في الهجوم على منازل النشطاء والانتقام من أهاليهم وأعراضهم، معلّلًا ذلك ­بعدم وجود ما يمنعه مما يريد.

28/8 الناشط حسين رضي متهم بنشر تغريدات على تويتر: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط حسين رضي إنّه قام بمراجعة النيابة العامة على مدى يومين، مشيرًا إلى أنّ سبب منعه من السفر هو وجود قضيّة ضدّه تتعلق بتغريدات على تويتر.

رضي أوضح عبر حسابه على موقع تويتر انه متهم بـبث أخبار كاذبة والتحريض على كراهية النظام، في قضيّة لا يُعلم بوجودها ولم يسبق استدعائه فيها من قبل على حدّ تعبيره.

28/8 المرتزقة تعتقل 3 شبّان بعد مداهمة منازلهم: قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة فجر بمداهمات سافرة على عددٍ من منازل المواطنين في بعض قرى ومدن البحرين، حيث أسفرت عن اعتقال 3 شبّان.

وداهمت المليشيات منزل عائلة الشاب يحيى أحمد العنصرة في قرية مركوبان بجزيرة سترة وقامت باعتقاله، كما تم اعتقال الشابين ضرغام حسين مهدي وسلمان أحمد حسين بعد مداهمة منزليهما ببلدة صدد، وترويع قاطنيه وتكسير الأبواب.

29/8 أحكام بالسجن من 3 إلى­ 5 سنوات بحق قاصرين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية حكمًا بسجن 5 مواطنين مدّة 5 سنوات، و6 آخرين لم يتجاوزا الـ18 عامًا  3 سنوات، بعد أن أدانتهم بتهم إشعال الحريق عمدًا في المرخ والتجمهر وحي­ازة عبوات مولوتوف.

31/8 السلطات الأمنيّة تمنع الناشطة جليلة السلمان من السفر: منعت السلطات الأمنيّة البحرينيّة نائبة جمعيّة المعلّمين الناشطة جليلة السلمان من السفر عبر جسر الملك فهد، ليصل عدد الممنوعين إلى 11 ناشطًا.

من جانبها قالت الناشطة جليلة السلمان عبر حسابها على موقع تويتر إنّ الموظّف أبلغها أنّ قرار منعها من السفر صادر من النيابة العامة بتاريخ 21 أغسطس/ آب 2016.

31/8 الحكم بحبس اثنين من علماء الدين مدّة عام بتهمة الاعتصام بالدراز: قضت محكمة بحرينيّة حبس اثنين من رجال الدين؛ الشيخ عزيز الخضران والسيد ياسين الموسوي، مدة عام لكلّ منهما، بتهمة التجمهر والمشاركة في اعتصام الدراز.

31/8 الحكم بالسجن عامين مع النفاذ بحقّ رئيس المجلس الإسلاميّ العلمائيّ: أصدرت نا تسمى بالمحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن عامين مع النفاذ بحقّ رئيس المجلس الإسلاميّ العلمائيّ المنحل السيّد مجيد المشعل، بعد إدانته بتهمة التجمهر، والمشاركة في اعتصام الدراز.

31/8 الحكم بسجن المواطنة طيبة إسماعيل مدّة عام وغرامة ألف دينار بسبب تغريدة: أصدرت ما تسمى بالمحكمة البحرينيّة حكمًا بسجن المواطنة طيبة إسماعيل، مدة عام ودفع غرامة 1000 دينار، بعد إدانتها بتهمة إهانة الملك والتحريض على كراهية النظام، على خلفيّة تغريدات عبّرت فيها عن رأيها.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المواطنة طيبة إسماعيل، يوم الإثنين 27 يونيو/ حزيران الماضي قضيّة تتعلق بتهم التغريد في وسائل التواصل الاجتماعيّ، حيث رفضت طلب الإفراج عنها، وتم تجديد حبسها على ذمة التحقيق 5 مرات متتالية.

31/8 الحكم بسجن المخرج ياسر ناصر مدّة عام بتهمة التجمهر: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائيّة حكمًا بسجن المخرج ياسر ناصر مدّة عام، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر، على خلفيّة مشاركته في اعتصام الدراز.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

2/12 المرتزقة تمنع المواطنين الشيعة من أداء شعائر الجمعة للأسبوع الخامس والعشرين: استنفرت عناصر من …