Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2016 / آذار / مارس

آذار / مارس

2/3 وزير داخلية البحرين يصف المذهب الشيعي بـالُمبتدع: اطلق وزير داخلية البحرين راشد بن عبدالله آل خليفة أوصافا تزدري بالمذهب الشيعي الذي يمثل مذهب غالبية السكان الأصليين في البحرين.

7/3 السجن لباحث اسلامي بارز بالبحرين بتهمة إهانة الملك: أيّدت محكمة النظام البحريني الحكم ضد الباحث الإسلامي السيد كامل الهاشمي بالسجن 3 سنوات، على خلفية اتهامات مزعومة وجّهت ضده بـالتحريض على بغض طائفة، وإهانة الملك.

يُشار إلى أن السيد الهاشمي من أبرز الباحثين الإسلاميين في البحرين، ويُعرَف في الأوساط الثقافية والدينية داخل البلاد وخارجها، وله العديد من المؤلفات في المعرفة الإسلامية والفكر العام.

14/3 السلطات ترحل عشرة عوائل لبنانية بسبب انتمائهم الشيعي: افادت مصادر محلية بقيام النظام البحريني بابعاد عشرة اسر لبنانية الى خارج البلاد بسبب انتمائهم للمذهب الشيعي.

وافادت المصادر ان الاسر تم امهالها بضع ساعات لمغادرة البحرين دون اتاحة الفرصة لترتيب اوضاعهم ودون سابق انذار.

16/3 النظام في البحرين يبعد مواطنا الى العراق بعد إسقاط جنسيته: أبعدت السلطات في البحرين المواطن علي اسفنديار إلى العراق، وهو أحد المسقطة جنسياتهم البحرانية، والذين أيدت محاكم آل خليفة قرار إبعادهم قسرا من البحرين.

21/3 مصادرة مطبوعات قادمة من لبنان: ذكرت مصادر من العاصمة البحرانية المنامة بأن السلطات البحرينية صادرت مجلات ومطبوعات قادمة من بيروت، وذلك فور وصولها إلى مطار البحرين الدولي.

وذكرت المصادر بأن السلطات صادرت خلال الأيام الماضية أعداداً من الكتب والمجلات الدينية والثقافية الصادرة من بيروت، وأشارت إلى أن المطبوعات تتعلق بموضوعات ذات طابع ثقافي وديني، وليس فيها محتويات سياسة أو معارضة.

24/3 معرض البحرين الدولي يروج لكتاب يدعو لتكفير الشيعة وقتلهم: اتاحت السلطات في البحرين كتاباً يحرّض على تكفير الشيعة أصدرته دار نشر بحرينية بيت البحرين للدراسات والبحوث حيث حمل أحد فصوله اسم مطلب في تكفير الرّافضة في إشارة إلى طائفة الشيعة التي تشكل أغلبية في البلاد.

وعرض الكتاب في جناح المكتبة الوطنية ضمن فعاليات معرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب الذي افتتح في 24 مارس/ آذار الجاري ويستمر لغاية 3 ابريل/ نيسان 2016.

25/3 إدارة سجن جوّ تمنع عائلة المحكوم بالإعدام محمد رمضان من زيارته: أفادت مصادر أهليّة بأنّ إدارة سجن جوّ المركزيّ قد منعت عائلة المعتقل المحكوم بالإعدام محمد رمضان من زيارته، فيما لم تكشف عن الأسباب.

يذكر أنّ رمضان اعتقل في العام 2014، وتعرّض للتعذيب والتهديد، من أجل انتزاع اعتراف منه يفيد بتورّطه المزعوم في تفجير عبوة ناسفة في بلدة الدير في فبراير/ شباط 2014.

26/3 إسقاط الجنسية وأحكام بالسجن بحق خمسة بحرينيين: أصدرت محكمة بحرينية أحكاما بالسجن من 5 إلى 15 عاما، وإسقاط الجنسيّة عن 5 مواطنين متهمين بالانضمام إلى ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير، وغرامات تقدّر 100 ألف دينار.

27/3 النظام يعتقل 3 اطفال وتصدر احكام بالسجن لثلاث سنوات على 5 آخرين: أعلن نشطاء حقوقيون اعتقال كلٍّ من الشقيقين عباس (16 عاما) وعلي حسن عباس (18 عاما)، وعلي سلمان رضي (17 عاما)، بعد مداهمات نقدتها القوات على منازلهم فجراً.

وشهدت بلدتا واديان والخارجية في سترة حملة مداهمات شنتها ميليشيات خليفية بسيارات مدنية، وأسفرت عن اعتقالات عُرف منها اعتقال الأطفال الثلاثة.

27/3 محاكم النظام تقضي بسجن خمسة اطفال: قضت احدى محاكم النظام في البحرين بسجن 3 سنوات على 5 أطفال، 4 منهم من بلدة القريّة، وذلك بتهم ملفقة تتعلق بالتجمهر، ووضع هيكل وهمي يُحاكي متفجرات على شارع الجنبية العام القريب من البلدة.

والمحكومون هم: سيد عمران محمد عمران، علي حسين أحمد عبد الله الجنبي، حسن إبراهيم عبد الله علي البندري، منتظر زهير محمد حسين، وفاضل عباس عبد الحسن أبو زهيرة.

30/3 الحكم على طيبة درويش بالسجن 5 سنوات: أصدرت محكمة بحرينية حكما بالسجن 5 سنوات على المواطنة البحرانية طيبة درويش من سكنة بلدة المالكية.

واعتقلت السلطات الخليفية طيبة درويش في 14 مايو 2015 بعد ذهابها إلى مبنى التحقيقات الجنائية، حيث داهمت القوات االنظامية منزلها واعتدت على محتوياتها، ليتم طلبها للمثول بعدها لدى جهات التحقيق.

ووجّهت لطيبة اتهامات تتعلق بإيواء مطلوبين سياسيين في منزلها وطيبة أم لثلاثة أبناء، بنتان وولد.

30/3 حملة مداهمات جديدة للنظام تسفر عن اعتقال 13 مواطنا بحرينيا بينهم أطفال: شنت القوات الامنية حملة مداهمات واسعة برفقة الميليشيات المدنية، أسفرت عن اعتقال 13 مواطنا، من بينهم أطفال، وشملت الحملة عددا من مناطق البحرين وبلداتها، وبينها كرانة، جدحفص، الدراز، توبلي، صدد، وغيرها.

30/3 احكام تعسفية جديدة بحق عددا من الناشطين: أصدرت محكمة النظام البحريني أحكاماً بالسجن المؤبد في حق المصاب أيوب عادل، وأحمد شاكر الذي حُكم عليه قبل أسابيع بالسجن لمدة عام.

كما أصدرت محكمة أخرى أيضاً حكماً بالسجن لمدة 5 أعوام بتهم تتعلق بالإرهاب في حق الطفل صادق ذو 16 عاما، ابن القتيل جعفر الكراني، الذي سلم نفسه في 9 نوفمبر 2015 بعد مداهمة منزله.

كما تم الحُكم على المواطن إحسان عبدالرضا من بلدة المالكية بالسجن لمدة عامين بتهمة تتعلق بالاحتجاج السياسيّ.

31/3 الاستئناف تؤيد حبس الشيخ عبدالزهراء المبشر سنتين بتهمة التحريض على كراهية النظام: أيدت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الثالثة الحكم الصادر بحبس رجل الدين الشيعي الشيخ عبدالزهراء المبشر لمدة سنتين مع النفاذ عن إدانته بالتحريض على كراهية النظام وإهانة شخص موضع تمجيد (معاوية بن أبي سفيان) لدى ملة أخرى.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

2/12 المرتزقة تمنع المواطنين الشيعة من أداء شعائر الجمعة للأسبوع الخامس والعشرين: استنفرت عناصر من …