Home / Country / MIDDLE EAST / SAUDI ARABIA / 2016 / آذار / مارس

آذار / مارس

14/3 صدور أحكام الاعدام بحق 4 بتهمة الارهاب بينهم علي النمر في السعودية: ذكرت مصادر مطلعة أن محكمة سعودية أيدت أحكام الإعدام الصادرة بحق أربعة محتجين شيعة ادينوا لرفضهم السياسات الطائفية التي تنتهجها السلطة.

وأحد الشبان الثلاثة من أقارب آية الله المجاهد الشيخ نمر النمر الذي أعدمته السعودية في يناير كانون الثاني الماضي، والمدانون الثلاثة هم داود المرهون الذي اعتقل في 2012 وعبد الله حسن الزاهر الذي كان يبلغ من العمر 15 عاما عندما اعتقل في 2011 وعلي النمر الذي كان يبلغ من العمر 17 عاما عندما ألقي القبض عليه في 2012.

اعتقال خطيب شيعي سعودي أعلن تضامنه مع حزب الله

21/3 السلطات السعودية تعتقل رجل دين شيعي بسبب رفضه سياسات القمع: تعرض الشيخ حسين الراضي امام مسجد الرميلة في الاحساء الى الاعتقال بعد توجيهه النقد لسياسات النظام الحاكم.

وذكرت مصادر ميدانية ان حشودا من القوات الأمنية السعودية اقتحمت بلدة الرميلة بالأحساء وحاصرتها بأكثر من 20 آلية عسكريّة، وقامت باعتقال الشيخ الراضي واصطحابه إلى جهة مجهولة.

29/3 الامن السعودي يعدم شاب شيعي صبرا ويحتجز جثمانه لاربعة اسابيع: قامت الاجهزة الامنية السعودية باعدام احد الشباب الشيعة صبرا قبل ان تحتجز جثمانه لمدة اربعة اسابيع.

حيث اكد مندوبو المنظمة على تعرض الشاب مكي علي العريض الى التوقيف في احدى نقاط التفتيش ثم الاعتقال في مركز شرطة منطقة العوامية دون اي مذكرة قانونية او ذريعة تبيح الاعتقال، اذ لم يكن للشاب مكي علي اي تهمة او اشتباه بقضية اجرائية او جنائية مسبقا.

واضاف مندوبو المنظمة ان الجهات الامنية نفت علمها بادئ الامر انها اعتقلت الشاب قبل ان تعود وتكشف عن مصيره، حيث اعترفت بوفاته زاعمة ان سبب الموت كان بداعي الخوف الشديد، رافضة الافراج عن جثة الفقيد قبل مضي اربعة اسابيع.

واظهرت الفحوصات الطبية العينية ان الشاب الفقيد مكي علي قد تعرض للتعذيب الشديد حيث كان سبب الوفاة الاعدام صبرا متأثرا بجراحة البليغة دون اي علاج او عناية طبية، فيما لا تزال اثار الضرب المبرح والحروق باعقاب السكائر بادية في معظم انحاء الجثة.

31/3 منع رفع الاذان بالطريقة الشيعية في مساجد الهفوف بالسعودية: في تصعيد جديد ضد الطائفة الشيعية في البلاد تم إستدعاء عدد من مسؤولي المساجد في مدينة الهفوف بالأحساء وإبلاغهم بوجوب التعهد لعدم رفع الاذان على الطريقة الشيعية.

ويعتبر هذا تطور خطير لزيادة التضييق على الشيعة الذين يشتكون منذ زمن من التمييز الطائفي، ويشير هذا الامر بأن التمييز على الشيعة يبدأ من الجهات الرسمية.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

6/12 محاكمة سعودية تقضي باعدام ناشطين شيعة وحبس وتغريم آخرين: اصدرت محكمة سعودية تفتقر للمعايير …