Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2018 / آذار / مارس

آذار / مارس

 2/3 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ86 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين صلاتهم فرادى في المسجد.

 5/3 التعذيب يطال معتقل سياسي بشكل وحشي: كشفت مصادر مطلعة عن تعرض معتقل الرأي أحمد محسن زين الدين للضرب والتعذيب من قبل القوات الأمنية داخل سجن جو المركزي، ما تسبب له برضوض في مختلف انحاء جسمه.

 7/3 الحكم بحبس شاب 6 أشهر بتهمة بالاعتداء على شرطيين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الأولى، حكمًا بالحبس 6 أشهرٍ ضدَّ شابٍ عُمُرُهُ 27 سنة، بعد ادانته بتهمة الاعتداء على شرطيين وأتلافه مركبةً تابعةً لوزارة الداخلية، مستندة في حكمها على عنصرين من الشرطة.

 9/3 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ87 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين صلاتهم فرادى في المسجد.

 12/3 حرمان سجين من العلاج: أكد عدد من النشطاء أنإدارة سجن جو المركزي تمتنع عن علاج الناشط اسامةالصغير الذي أُعتقل في الهجوم الدمويِّ على اعتصام الدراز في 23 مايو/أيار الماضي، وبقي يعاني من ألمٍ شديدٍ في يده نتيجة إصابةٍ تلقاها حينها.

 13/3 عشرات الوفيات بسبب الغازات السامة: كشفت مصادر حقوقية بحرينية عن تسبب الغازات السامة التي تطلقها القوات الأمنية لقمع المحتجين تسببت بوفاة 40 شخصا على مدى السنوات السبع الماضية.

 13/3 السجن لأربعة قاصرين بتهمة تصنيع متفجرات وهمية: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا بالسجن 3 سنوات ضدَّ 4 قاصرين لم يبلغوا 18 عام، بعد دانتهم بتهمة وضع قنبلة وهمية، تم صنعها من جالون بلاستيكي خاص بتحلية المياه، وأسلاك كهربائية، ووضعها على شارع البديع.

 15/3 اختناق عائلة بحرينية بعد إطلاق غازات المسيلة للدموع داخل منزلهم: تعرضت اسرة بحرينية للاختناق بسبب تعمُّد عناصر المرتزقة وقوات الأمن البحرينية بإطلاق غازات المسيلة للدموع داخل منزلهم في سترة.

 16/3 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ88 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين صلاتهم فرادى في المسجد.

 18/3 السجن لرجل دين بتهمة التجمهر: اعتقل منتسبو الأجهزة الأمنية رجل الدين الشيعي الشيخ هاني البزاز، بعد مداهمة لمنزله، لتنفيذ الحكم الصادر بحقه بالسجن لمدة 6 أشهر بعد ادانته بتهمة التجمهر في المنامة في 2011.

 19/3 السجن لخمسة ناشطين بسبب التظاهر: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أحكاما بالسجن 3 سنوات بحق 5 مواطنين بعد ان أدانتهم في قضية وضع هيكل محاكٍ لأشكال المتفجرات بمنطقة جد علي عام 2015.

 19/3 حملة اعتقالات في منطقة بوري: اعتقلت السلطات الأمنية 9 شبّانٍ خلال حملة اعتقالاتٍ ومداهماتٍ غير قانونية استمرت منذ أيام، وطالت منازل المواطنين في منطقة بوري.

وأسفرت الحملة عن اعتقال مجموعة من الشباب هم عليالمسجن، محمد الفرساني، السيد مهدي كاظم، حسن الحجيري، أحمد العالي، محسن المراخ، باسم آل مرضي، وأحمد آل رضي.

 19/3 السجن ستة أشهر لطفل: اعتقلت السلطات الأمنية البحرينية الطفل قاسم علي الشهابي، من قاعة المحكمةبعد صدور حكم قضائي عليه بالحبس 6 أشهر علىخلفية قضايا سياسية.

 21/3 حملة اعتقالات تطال الاطفال في منطقة الدراز: شنت الأجهزة الأمنية حملة مداهمات في منطقة الدراز أسفرت عن اعتقال كل من الأطفال محمد فاضل المرزوق، حسن عيسى الفتلاوي، سيد احمد سيد مجيد، حسين محمد صالح، قاسم عقيل فضل، ونقتلهم الى جهة مجهولة.

 21/3 اعتقال مواطنة في عيد الأم لتنفيذ باقي محكوميّتها: اعتقلت عناصر المرتزقة المواطنة جليلة السيّد أمين، لتنفيذ باقي محكوميّتها، وكانت المعتقلة جليلة السيد قد قضَتْ مدة الحكم الصادر في السجن حيث تم اعتقالها في 10 فبراير/ شباط عام 2015 بعد مداهمة منزلها، ومصادرة بعض الأجهزة والمقتنيات الخاصة بها، فيما تم إخلاء سبيلها مؤقًتا بعد حبسها الاحتياطيّ لمدة عامٍ على ذمّة التحقيق، حيثُ اسندتْ النيابة العامة لها تُهمةً تتعلّق بحريّة الرأي والتعبير.

 21/3 الحكم غيابيًا على ناشطة بالسجن لمدة شهرين: صدر حكمًا غيابيًا على المواطنة دعاء الوداعي زوجة الحقوقي سيد أحمد الوداعي بالسجن لمدة شهرين بعد ادانتها في قضية إهانة شرطي، في اعقاب تعرضها لسوء المعاملة من قبل عناصر الأمن البحرينية في مطار البحرين الدولي في أكتوبر / تشرين الأول 2016.

 22/3 السلطات تداهم الدراز فجر اليوم وتعتقل 10مواطنين: شنت عناصر المرتزقة من القوات الأمنية حملة مداهمات على عدد من المنازل في بلدة الدراز أسفرت عن اعتقال 10 مواطنين وهم حبيب حسن الأعضب، منصور هيات، الحاج علي عبد الله قاسم، محمد عيسى الأعضب، السيد حسن سيد سلمان، الحاج علي الاثنا عشر، وسيد حبيب سيد كاظم، عقيل المدني، جعفر عقيل المدني، والطفل حسام الريس.

 23/3 السلطات الأمنية تواصل منع إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة: تواصل السلطات الأمنية في البحرين منعها إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة، في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة للأسبوع 89 على التوالي.

 24/3 اعتقال 7 مواطنين بتهمة احراق دورية أمنية بالدراز: اعتقلت القوات الامنية 7 محتجين بتهمة احراق دورية أمنيةبالقرب من مدخل الدراز مساء الأربعاء 21 مارس/ اذارالجاري.

 24/3 حملة مداهمات واسعة في الشاخورة وأبو صيبع: شنَّت القوات الأمنية حملة مداهمات واسعة في بلدة أبوصيبع وبلدة الشاخورة المجاورة لها، وأسفرت عن اعتقال14 مواطنًا.

وأكد نشطاء أنّ قوات أمنية داهمت عددًا كبيرًا من منازلالمواطنين في كل من الشاخورة وأبو صيبع، حيث أدىلتكسير محتويات بعض تلك المنازل، كما أسفرت تلكالحملة عن اعتقال كل من إبراهيم نزار الصغير، وجاسممحمد علي، وسيد منتظر سيد جعفر، وسيد أحمد النجار،وعمار عبدالمجيد، ومحمد عباس، وحسن سلمان أحمد،وسيد محمد سيد رضا، وحسين محمد داوود،و سيد حسينسيد هاشم، وحسين محمد جعفر الزاكي، وحسين جعفرالعصفور، وحسن جعفر العصفور وعلي فردان.

 25/3 تفتيش مهين لمعتقلة بلغ حد التعرية: كشف الناشطالحقوقي البحريني البارز نبيل رجب عن تعرض المعتقلةالبحرينية مدينة علي الى تفتيش مهين في سجن مدينةعيسى بلغ حد التعرية والرمي على الارض، متهما مديرةالسجن بالوقوف وراء ذلك.

 26/3 اعتقال 12 شابا في بلدة الدية: اعتقلت القوات الأمنية البحرينية في حملة مداهمات في بلدة الديه 12 شابًا وهم حسين هاني، جعفر هاني، سلطان عيسى، محمد شاكر، أحمد صالح، يوسف صالح، منتظر الخير، حسن الخير، أمجد عبد الله، علي الشملو، سيد محمد سيد حسين، وحسين علي مشيمع.

 26/3 إدارة سجن جو تمنع سجناء الرأي من ممارسة الشعائر الدينية: ذكر نشطاء أن المعتقل عيسى المطوع محروم من أبسط حقوقه في سجن جو المركزي وذلك بسبب إحيائه الشعائر الدينية الخاصة بمولد السيدة زينب عليها السلام.

وتمنع إدارة سجن جو المركزي إقامة الشعائر الدينية بما فيها صلاة الجماعة، أو إقامة شعائر الطائفة الشيعية.

 29/3 طفل معتقل للتعذيب وسوء المعاملة: ذكرت مصادر حقوقية أنّ الطفل علي مرهون والبالغ من العمر 15 سنة تعرض للتعذيب وسوء المعاملة في مبنى إدارة المباحث والتحقيقات الجنائية، وذلك لإجباره على الاعتراف بتهم كيدية.

وكانت المحكمة الجنائية الصغرى الخامسة قد أصدرت الأحد 23 أبريل/نيسان 2017 حكمًا ضد الطفل علي نعيم مرهون بأن يكون تحت المراقبة لمدة عام في المنزل، وذلك في ثالث جلسات محاكمته.

 29/3 ميليشيات مدنية تشنُّ حملةَ مداهماتٍ في منطقة الديه وتعتقل مواطنَين: شنّت ميليشيات مدنية تابعة لوزارة الداخلية عمليات دهم غير قانونية طالت منازل المواطنين أسفرت عن اعتقال الشابين عزيز المطوع وعبد الرسول المؤذن من منطقة الديه.

 30/3 للأسبوع الـ90 منع صلاة الجمعة بجامع الإمام الصادق عليه السلام في الدراز: منعت عناصر المرتزقة وجهات حكومية مسلحة المواطنين من أبناء الطائفة الشيعية من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة وذلك للأسبوع الـ90 على التوالي، حيث وا­صلت حصار مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

Check Also

نيسان / أبريل

 1/4 الأجهزة الأمنية تحاصر بلدة المعامير: قامت الأجهزة الأمنية البحرينية بفرض حصار على سكان بلدة …