Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2017 / آذار / مارس

آذار / مارس

 1/3 أحكام بالسجن 3 إلى 7 سنوات في قضايا حرق وتجمهر: أصدرت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا حكمًا بالسجن 7 سنوات بحقّ مواطن، بدلًا من عقوبة السجن 15 سنة، بواقعة تفجير وحيازة مفرقعات، وإتلاف سيّارة تابعة لوزارة الداخليّة بمنطقة عالي بتاريخ 29 أغسطس/ آب 2013.
كما أيّدت ما تسمى بالمحكمة حكم السجن 5 سنوات بحقّ آخر، بعد إدانته في قضيّة حرق وشغب وتجمهر بمنطقة الجفير، في 2 أغسطس/ آب 2014، كانت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة قضت بها، كما أيّدت الحبس 6 أشهر لمستأنِف، في قضيّة الحرق العمد والتجمهر بتاريخ 7 أبريل/ نيسان 2016 في سلماباد.
على الصعيد نفسه، قامت ما تسمى محكمة الاستئناف بتعديل أحكام السجن من 3 سنوات إلى سنة بحقّ 4 متهمين بقضيّة تجمهر وحرق بمنطقة البرهامة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.
من جانبها، أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الرابعة حكمًا بالسجن لمدة 5 سنوات لمواطن، وآخر لمدة 3 سنوات، بعد إدانتهما بقضيّة حرق ووضع جسمٍ محاكٍ للمتفجّرات، وحيازة مولوتوف على شارع البديع بتاريخ10 يونيو/ حزيران 2016.
 3/3 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة بالدراز للأسبوع الـ33: للأسبوع الثالث والثلاثين على التوالي واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة، محاصرة مداخل بلدة الدراز، وقامت بمنع المواطنين وإمام الصلاة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق (ع) لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.
 7/3 اعتقالات تعسفية بينها 5 أطفال وامرأة الأسبوع الماضي: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد الأسبوع الماضي، من 27 فبراير/ شباط، حتى 5 مارس/ آذار 2017، 28 حالة اعتقال تعسفي بينها 5 أطفال وامرأة.
المركز أوضح عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنّ المحاكم البحرينية أصدرت أحكامًا على 47 مواطنًا في 17 قضايا ذات دوافع سياسية، بلغ مجموع عقوبات السجن بها 177 عامًا. وذكر أنّه سجل 53 تظاهرة سلمية، شهدتها 24 منطقة، قمعت السلطات البحرينية منها 7 مسيرات، عبر إطلاق رصاص الشوزن الانشطاري المحرم دوليًّا، كما استخدمت الغازات السامة والمسيلة للدموع بكثافة ضدّ المتظاهرين، ما تسبب بحدوث العديد من حالات الاختناق، ووقوع إصابات بالرصاص.
 8/3 احكام تعسفية: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم السجن 10 سنوات على مواطن متهم بقضيّة تجمهر ووضع هيكلٍ محاكٍ للمتفجرات، إذ سبق أن أصدرت محكمة أول درجة على 3 مواطنين حكمًا بالحبس 3 سنوات و 10 سنوات.
وفي جانب آخر، حكمت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة على 6 مواطنين بسجن 3 منهم لمدة 5 سنوات، وبحبس الآخرين لمدة 3 سنوات، وذلك على خلفيّة اتهامهم بتاريخ 16 يناير/ كانون الثاني 2016، بإشعال الحريق العمد ووضع نموذجٍ محاكٍ لأشكال المتفجّرات تنفيذًا لغرضٍ إرهابيّ، وحيازة عبوات مولوتوف.
 8/3 مجهولون ملثّمون يعتدون على قيِّم جامع الزهراء: قالت مصادر أهليّة إنّ عددًا من المجهولين الملثّمين قد قاموا بالاعتداء على قيّم جامع الزهراء -عليها السلام- بمدينة حمد، فيما تواردت الأنباء بأنّ الاعتداء كان بهدف سرقة أموال التبرعات.
وكان مجهولون قد سبق لهم التعدّي على مسجد الصحابيّ صعصعة بن صوحان العبديّ في قرية عسكر، في إبريل/ نيسان 2014، بسكب الأصباغ داخل المسجد، والكتابة على الجدران، إلى جانب تكسير السياج الحامي له، وإحداث أضرار في الصخرة التاريخيَة الموجودة داخله.
 9/3 النيابة تأمر بحبس والدة زوجة الناشط الوداعي لمدّة 30 يومًا: أمرت النيابة العامة بحبس المواطنة هاجر منصور حسن، والدة زوجة الناشط الحقوقي السيد أحمد الوداعي لمدّة ثلاثين يومًا، على ذمّة التحقيق، بعد اتهامها بقضيّة على خلفية سياسيّة.
 9/3 اعتقال شاب مصاب بـ السكلر الحادّ بعد مداهمة منزله بشهركان: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان حسين رضي إنّ الميليشيات المدنيّة وعناصر المرتزقة في البحرين اعتقلت الشاب علي حبيب، بعد مداهمة منزل عائلته في قرية شهركان، ما أدى إلى سقوط والده مغشيًا عليه واستدعاء سيّارة الإسعاف لإسعافه.
 10/3 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة جامع الإمام الصادق للأسبوع الـ34 على التوالي: شدّدت عناصر المرتزقة والمليشيات المدنيّة صباح يوم الجمعة 10 مارس/ آذار 2017، حصارها على مداخل الدراز، فمنعت المواطنين من التوجّه لجامع الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء صلاة الجمعة، وذلك للاسبوع الرابع والثلاثين على التوالي، منذ نزع جنسيّة آية الله الشيخ عيسى قاسم في 20 يونيو/ حزيران من العام الماضي.
 13/3 اعتقال عددٍ كبير من المواطنين في حملة مداهمات:ةأفادت عدد من الجهات الحقوقية في البحرين بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة شنّت حملة مداهمات واسعة للمنازل فجر اليوم الإثنين 13 مارس/ آذار 2017، في مناطق مختلفة، أسفرت عن اعتقال 16 مواطنٍ في جزيرة سترة فقط حسب الإحصائيّة الأوليّة، من بينهم جميع أشقّاء القتيل علي المؤمن.
وأشارت المصادر إلى أنّ معتقلي سترة هم عبد الله أحمد المؤمن، حسين أحمد المؤمن، ياسر أحمد المؤمن، عمّار أحمد المؤمن، عبد العليم حرم، علي جعفر، صادق جعفر صليل، علي عبد الرسول، عبّاس صليل، السيّد عباس السيّد جابر، السيّد علي السيّد محمد ماجد، علي عبد الرسول.
أما في بلدة الكورة فقد تم اعتقال الشابين صادق الشوفة، حسن العريبيّ، ومن السنابس السيّد رضي الشرخات، محمود سبت، أحمد القلاف، حسين طالب الشيخ. ومن منطقة المعامير اعتُقل الشاب محمد مكي المقداد، ومن جبلة حبشي صادق علي مكي، ومن الدراز محمد فايز، وأخيرًا اعتقال الشاب جاسم مكي السموم من منطقة طشّان.
 13/3 أحكام بالسجن ما بين 3 إلى 13 سنة في قضايا تجمهر واعتداء على شرطي: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكمًا بالسجن بحقّ 3 مواطنين لمدة 10 سنوات، وسجن رابع لمدة 13 سنة، بقضيّة حرق دوريّة وتجمهر وحيازة ذخيرة بالدراز في أغسطس/ آب 2014.
وكانت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة قد قضت بإدانة 13 مواطنًا في واقعة تجمهر وإلقاء عبوات مولوتوف على دورية أمنيّة والتسبّب بأضرار فيها.
كما حكمت باعتبار معارضة مستأنفين لم تكن؛ لعدم مثولهم أمام القضاء، وقضت بسجنهم 7 سنوات، وعدم جواز النظر في معارضة الآخر المحكوم عليه بالسجن 10 سنوات، في قضيّة تجمهر وعتداء على أحد عناصر الشرطة بمنطقة الدراز.
من جانبها، قضت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائيّة الثالثة بحبس اثنين من المواطنين لمدة 3 سنوات مع النفاذ، بعد أن إدانتهما بالمشاركة في التجمهر، وإتلاف سيّارة مملوكة لوزارة التربيّة والتعليم، وتعريض وسائل النقل الخاصة للخطر. ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة، هي الأخري أصدرت أحكامًا بالسجن بحقّ متهمين يتراوح عمريهما بين 19و23 سنة لمدة 5 سنوات، بعد إدانتهما بالتجمهر وحرق إطارات في منطقة بوري بتاريخ 31 أغسطس/ آب 2016.
 14/3 المرتزقة تداهم منزل رجل الدين المطارد السيّد عقيل الموسويّ: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة منزل رجل الدين المطارد السيّد عقيل الموسويّ للبحث عنه وعن ابنه السيّد محمود في بلدة سار.
وكانت السلطات البحرينيّة قد اعتقلت الشابين محمد وجهاد نجلي السيّد الموسوي، وهو ما عدَّه بعض النشطاء يأتي في سياق الانتقام من عائلة رجل الدين المُطارد السيّد الموسويّ، بعد فشل وزارة الداخليّة ومؤسّساتها في القبض على والده، رغم الاقتحامات المتكرّرة لمنزله، ومطاردة أبنائه، وزجّهم في السجون بدون أيّ تهمة تُذكر.
 17/3 وفاة معارض سياسي وفي سجن جو بسبب التعذيب: ذكرت مصادر حقوقية ان المعتقل محمد ملا حسن سهوان فارق الحياة اثر استمرار تعذيبه داخل معتقل جو سيء الصيت.
وكان السهوان يشكو من عدة اصابات باعيرة نارية في منطقة الرأس، ويقضي محكومية مدتها خمسة عشر عاما بسبب نشاطة السياسي المعارض للسلطة، وسبق ان رفضت الاخيرة طلب تلقيه العلاج الطبي عالرغم من خطورة وضعه.
وسبق ان تحصلت المنظمة على افادات لشهود عيان ذكرت ان الفقيد كان عرضة لعمليات تعذيب مستمرة أسوة برفاقه المعتقلين في السجن على الرغم من اصابته.
 17/3 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق للأسبوع الـ35 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والمليشيات المدنيّة حصارها على مداخل الدراز، وقامت بمنع المواطنين من التوجّه لجامع الإمام الصادق (ع) لأداء صلاة الجمعة، وذلك للأسبوع الخامس والثلاثين على التوالي، منذ نزع جنسيّة آية الله الشيخ عيسى قاسم في 20 يونيو/ حزيران من العام الماضي.
 18/3 عبد الهادي الخواجة يفقد النظر كليًّا: قالت الناشطة الحقوقية مريم الخواجة إنّ والدها المعتقل عبد الهادي الخواجة قد أخبرها عبر اتصال هاتفي، أنّه منذ ٣ أسابيع يفقد النظر في عينه اليمنى كليًا خلال المساء، فيما تمتنع إدارة سجن جوّ المركزيّ عن توفير العلاج له، كما تم إلغاء موعده مع الأخصائيّ.
 21/3 اعتقالات تعسفيّة وقمع 25 مسيرة الأسبوع الماضي: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد من 13 حتى 19 مارس/ آذار الجاري، 62 حالة اعتقال تعسفي، من بينها 11 طفلًا.
المركز أوضح عبر حسابه الرسميّ أنّه سجّل خلال الأسبوع الماضي، ما يقرب من 112 مسيرة وتظاهرة سلميّة، تعرضت 25 مسيرة منها للقمع؛ حيث استخدمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، القنابل الغازيّة والمسيّلة للدموع، كما تمّ تسجيل 5 إصابات بسلاح الشوزن المحرّم دوليًّا.
 22/3 السلطات الأمنيّة تعتقل المصوّر محمد الشيخ بمطار البحرين الدوليّ: اعتقلت السلطات الأمنيّة مصوّر وكالة الأنباء الفرنسيّة محمد الشيخ بمطار البحرين الدوليّ، ولم تعرف بعد أسباب توقيفه.
 22/3 الحكم بالسجن 4 شهور على الطالب المعتقل حسين مرهون في قضيّة تجمهر: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الجنائية الصغرى حكمًا بالسجن لمدة 4 شهور بحقّ المعتقل الطالب حسين هاني مرهون، بعد أن أدانته في قضيّة تجمهر وأعمال شغب.
 23/3 المرتزقة يداهمون منزل القيادي المعارض مرتضى السندي: قال تيّار الوفاء الإسلامي، إنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة داهمت منزل القيادي المعارض السيد مرتضى السندي، وتسببوا في إثارة الترهيب وترويع النساء والأطفال، من دون بيان الأسباب.
 23/3 أحكام بالإعدام على 3 مواطنين و10 سنوات للمعارض خليل الحلواجي: أصدرت محاكم النظام أحكامًا جديدة بالإعدام على 3 مواطنين في قضايا ذات خلفيّة سياسيّة، وبالسجن 10 سنوات على الناشط المعارض خليل الحلواجي.
وقال المحامي إبراهيم سرحان إنّ ما تسمى بالمحكمة الجنائيّة الكبرى أصدرت حكم الإعدام بحقّ كلّ من ميثم عمران حسين، وعبد المحسن صباح عبد المحسن محمد وهما مطاردان، وعلى المعتقل محمد علي صباح عبد المحسن.
 24/3 مقتل مصاب الدراز الشاب مصطفى حمدان بعد معاناة طويلة مع الإصابة: قتل مصاب الدراز الشاب مصطفى حمدان بعد ساعات من انتكاسة وضعه الصحيّ وعدم استجابته للأجهزة الطبية التي لم تفارقه لمدة 58 يومًا.
وكان القتيل الشاب حمدان قد أُصيب عندما اقتحمت ميليشيات النظام المسلّحة ميدان الفداء، قرب منزل أعلى مرجعية دينيّة في البحرين آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم فجر الخميس 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث أُصيب بالرصاص الحي في رأسه وأُدخل على أثر ذلك إلى العناية المركّزة في مستشفى السلمانيّة الطبيّ.
 24/3 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ36 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ36 على التوالي محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق(ع) لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.

 26/3 الشرطة تستهدف المصور مازن مهدي بعبوة المسيّل للدموع: قالت حقوقية إنّ المصور الصحافي مازن مهدي، أصيب بعبوة غاز مسيّل للدموع، أطلقت عليه مباشرة من قبل عناصر الشرطة خلال تغطيته جنازة الشاب المعارض مصطفى حمدان.

 28/3 اعتقالات تعسفية خلال الأسبوع الماضي بينهم 6 أطفال: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان إنّه رصد خلال الأسبوع الماضي من ٢٠ إلى ٢٦ مارس/ آذار الجاري ٢٣ حالة اعتقال تعسفيّ، من بينها ٦ حالات اعتقال لأطفال.

المركز أوضح في تقريره الأسبوعيّ، أنّ ١٢ مسيرة سلميّة تعرّضت للقمع من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، مستخدمةً في ذلك القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع ورصاص الشوزن المحرّم دوليًّا، من أصل ٦٨ مسيرة خرجت في ٣٢ قرية، فيما تم تسجيل ٨ إصابات بسلاح الشوزن.

 29/3/2017 الحكم بإعدام مواطنين والسجن المؤبد و10 سنوات واٍسقاط الجنسيّة عن 9 معارضين: حكمت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة، بإعدام كلٍّ من الموطنين محمد إبراهيم آل طوق، ومحمد رضي عبد الله وإسقاط جنسيّتهما، كما قضت بالسجن المؤبّد على كلٍ من صلاح سعيد، إبراهيم جعفر حسن، علي عبد الكريم مرزوق، ليث خليل آل طوق وعلي أحمد علي، وإسقاط جنسيّة أربعة منهم.

كما قضت بالسجن 10 سنوات على كلّ من السيد مرتضى السندي، وقاسم عبد الله علي وإسقاط جنسيّتهما، والحبس 10 سنوات على النائب السابق الشيخ حسن عيسى، والحبس لمدد تتراوح بين 6 أشهر و10 سنوات بحقّ آخرين، وتبرئة متهمين، بعد إدانتهم بقضيّة ملفقة تزعم قتل شرطيّين والشروع بقتل 6 آخرين، وتمويل جماعة إرهابيّة.

 30/3 أحكام بإسقاط جنسيّة 3 مواطنين وسجنهم 15 عامًا: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة، أحكامًا بإسقاط الجنسيّة عن 3 مواطنين وبالسجن 15 عامًا بحقّ متهم، و10 أعوام بحقّ متهمين آخرين، في قضية الانضمام إلى جماعة إرهابيّة.

 31/3 المرتزقة تواصل محاصرة بلدة الدراز للشهر التاسع وتمنع صلاة الجمعة: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح بآليّاتها العسكريّة للشهر التاسع- للأسبوع الـ37 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين يوم الجمعة 31 مارس/ أذار 2017، من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

1/12  عناصر المرتزقة تمنع صلاة «الجمعة» بجامع الصادق: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح …