Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2016 / أيلول / سبتمبر

أيلول / سبتمبر

 2/9 المرتزقة تعتقل الشاب المصاب عبّاس عبد النبي ومخاوف على صحّته: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الشاب عبّاس عبد النبي مرهون بعد مداهمة منزله الكائن في قرية دمستان.

من جانبها طالبت عائلة الشاب عبّاس مرهون بالكشف عن مصيره، مشيرةً إلى أنّه سبق وتعرّض لطلقه غاز سام في منطقة الرأس قبل 3 سَنَوات، وأُدخل المستشفى للعلاج لمدة 6 أشهر، مضيفةً أنّه لا يزال تحت العلاج ولديه تكسّر في الجمجمة بشكل كبير.

3/9 نقل المعتقل حسين السهلاوي لـالانفراديّ وحرمانه الزيارات والاتصال: افادت عائلة المعتقل حسين السهلاوي بنقله للسجن الانفراديّ، كما منعت إدارة سجن جوّ المركزيّ عنه الزيارة والاتصال دون توضيح الأسباب.

3/9 تأييد سجن شاب 5 سنوات وأحكام بحبس 6 مواطنين 7 سنوات بتهمة التجمهر: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم أول درجة بسجن شاب 23 سنة مدة 5 سنوات، بعد إدانته بتهمة التعدّي على عناصر من الشرطة في بلدة الدراز، وإتلاف دوريّة تابعة لوزارة الداخليّة، وتغريمه مبلغ 250 دينارًا قيمة التلفيّات.

فيما قضت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة بسجن 6 مواطنين لمدة 7 سنوات، وحبس آخر 3 سنوات وتغريمه مبلغ 500 دينار، وبحبس متهم سنتين إضافة لـ 7 سنوات، بعد أن أدانتهم المحكمة بتهم التجمهر بمنطقة بوري، وإشعال الحريق عمدًا في عدد من الإطارات، وحيازة عبوات مولوتوف.

4/9 السلطات الأمنيّة تمنع رئيس جمعيّة الشفافيّة من مغادرة البلاد للمرّة الثانية: منعت الاحهزة الامنية رئيس جمعيّة الشفافيّة السيّد شرف الموسوي من مغادرة البلاد دون ذكر الأسباب.

وكانت السلطات البحرينيّة قد سبق أن منعت يوم الجمعة 8 يوليو/ تمّوز 2016، المحامي محمّد التاجر ورئيس جمعيّة الشفافية شرف الموسويّ من السفر إلى الخارج عبر جسر الملك فهد.

8/9 لسجن المؤبّد لمواطنين بتهمة الشروع في قتل عناصر شرطة: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة حكمًا بالسجن المؤبّد على مواطنين، بعد أن أدانتهم في محاكماتها الكيديّة بتهمة الشروع في قتل عنصرين من الشرطة بمنطقة سترة ووضع نموذج محاكً للمتفجّرات، والحرق العمد، وحيازة عبوات قابلة للاشتعال.

17/9 السلطات البحرينيّة تحجز جوازات مواطنين عائدين من الحجّ: قامت السلطات البحرينيّة بحجز جوازات عدد من المواطنين العائدين من الحج، وأماكن أخرى فور وصولهم إلى البلاد، حيث تمّ الطلب منهم مراجعة إدارة الجوازات.

20/9 السلطة تمنع الصحافيّ أحمد رضي من السفر: منعت السلطة الصحافيّ أحمد رضي من السفر للخارج دون ذكر الاسباب.

وقال رضي في سلسلة من تغريدات على تويتر إنّه لا يوجد مبرر قانونيّ لمنعه من السفر، داعيًا النظام إلى سرد أسباب المنع.

20/9 وفاة الشاب ناصر الرس متأثّرًا بجراحاته والتعذيب: توفي الشاب ناصر الرس في إحدى المستشفيات الكنديّة، متأثّرًا بجراحاته، حيث اعتقلته عناصر المرتزقة بداية الثورة البحرينيّة، وذاق أبشع صنوف التعذيب داخل سجون البحرين.

يذكر أنّ ناصر الرس 32 عامًا يحمل الجنسيّة الكنديّة وهو من أصول كويتيّة، وزوجته بحرينيّة، وقد تعاطف ناصر مع شعب البحرين ومطالبه عقب احتجاجات فبراير/ شباط 2011، تمّ اعتقاله من قبل مرتزقة النظام الخليفي في مارس/ آذار 2011 من دوار اللؤلؤة، حيث تعرّض للتعذيب الجسديّ والنفسيّ والصعق بالكهرباء داخل السجون البحرينيّة، موضحًا أنّه سمع صرخات الشهيد عبدالكريم فخراوي، الذي توفي تحت التعذيب في الزنزانة المجاورة له.

بعد 31 يومًا تمّ الإفراج عن ناصر الرس، لينتظر محاكمته أمام المحاكم العسكريّة، ومنذ اعتقاله لم يحصل على أدوية، وبعد خروجه من السجون لم يكن لديه أي اثبات لهويته، فقد احتجز جهاز الأمن الوطنيّ جوازه وكلّ أوراقه الثبوتية، فصار أشبه باللاجئ في البحرين، ولم يكن في مقدوره الذهاب لأي مستشفى لأن لا أوراق ثبوتية لديه، إضافة إلى أن حركته كانت محدودة بفعل الوضع الأمني الرهيب.

26/9 اعتقال 12 مواطنًا إثر مداهمات على المنازل في سترة: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة منازل العديد من المواطنين في جزيرة سترة، أسفرت عن اعتقال العشرات منهم، كما أغلقت جسر سترة وشارع القتيل علي المؤمن المحاذي لقرية المعامير، بالتزامن مع حملة المداهمات والاعتقالات في الجزيرة.

 وذكرت مصادر حقوقيّة أنّ حصيلة حملة المداهمات الواسعة، التي استغرقت ما يقارب الـ5 ساعات، أسفرت عن اعتقال 12 مواطنًا على الأقل.

27/9 المرتزقة تقمع التظاهرات الرافضة لمحاكمة الشيخعيسى قاسم: اشتبكت عناصر المرتزقة­ والميليشيات المدنيّة في عدد من البلدات والقرى البحرينيّة، مع المتظاهرين السلميّين والشباب الرافضين للمحاكمة الجائرة بحقّآية الله الشيخ عيسى قاسم، حيث استخدمت القنابل الغازية والمسيّلةللدموع بكثافة ضدهم.

وخرجت التظاهرات في بلداتالنويدرات، صدد، بوري، سترة، عاليالمرخ أبوصيبع، الشاخورة.

28/9 استدعاء القائمين علىحسينيّات المُحرَّق وتهديدهم بالاعتقال: استدعت السلطات البحرينيّة القائمين على حسينيّاتمدينة المحرّق، حيث هدّدتهم بالاعتقال والمحاكمة إذا لم يتم نزع مظاهر السواد والشعاراتالخاصة بإحياء ذكرى عاشوراء.

30/9 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة للأسبوع الحادي عشر على التوالي: شدّدت عناصر المرتزقة والميليشات المدنيّة الحصار الأمنيّ على بلدة الدراز، بهدف منع المصلّين من إقامة شعائر صلاة الجمعة بجامع الإمام الصادق عليه السلام حيث أدّى المواطنون الصلاة فرادى بعد منع النظام البحرينيّ أكبر صلاة جمعة للشيعة في البلاد للأسبوع الحادي عشر على التوالي.

30/9 الحكم بسجن مواطنَين 10 سنوات وإسقاط جنسيّتيهما: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بالسجن 10 سنوات وإسقاط الجنسية بحقّ اثنين من المواطنين، بتهمة التدريب على استعمال الأسلحة والمتفجّرات بقصد ارتكاب جرائم إرهابيّة.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

2/12 المرتزقة تمنع المواطنين الشيعة من أداء شعائر الجمعة للأسبوع الخامس والعشرين: استنفرت عناصر من …