Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2017 / أيلول / سبتمبر

أيلول / سبتمبر

2/9  عناصر المرتزقة تمنع صلاة الجمعة: تستمر السلطات البحرينية بمنع المسلمين الشيعة من التوجه الى صلاة الجمعة بالدراز للأسبوع الـ59 على التوالي.

حيث لا تزال بلدة الدراز منذ نزع السلطات البحرينيّة جنسيّة آية الله الشيخ عيسى قاسم محاصرة من قبل عناصر مدنية مدججة بالسلاح.

4/9 الامن يعتقل 10 مواطنين: اعتقلت مليشيات مدنية مسلحة برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية ما لا يقل عن 10 مواطنين في حملة مداهمات واسعة طالت منازل منطقتي السنابس والبرهامة.

وداهمت المليشيات المسلحة المنازل عبر تحطيم أبوابها فيما تسللت إلى منازل أخرى عبر اعتلاء الجدران والأسطح.

7/9  اعتقال متظاهرين نددوا باستمرار الحرب السعودية على اليمن: اعتقلت السلطات البحرينية أشخاصا قالت إنهم شاركوا في “مسيرة تم فيها ترديد شعارات مسيئة لدولة شقيقة”.

وذكرت معلومات أن السلطات حققت مع أشخاص اعتقلتهم أخيرا بشأن مشاركتهم في تظاهرة (31 أغسطس/ آب 2017) تندد باستمرار الحرب التي تقودها السعودية على اليمن في بلدة السنابس جنوب العاصمة المنامة.

7/9  سلطات البحرين تستدعي “ريحانة الموسوي” وزوجها للتحقيق: استدعت النيابة العامة المعتقلة السابقة ريحانة الموسويّ وزوجها سيّد طلال علوي للتحقيق دون ذكر أسباب الاستدعاء.

واستدعت السلطات عددًا من النشطاء للتحقيق ومنعت آخرين من السفر مع قرب انعقاد جلسة جديدة من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

والموسوي هي معتقلة رأي سابقة قضت في السجن 3 سنوات، وكشفت سابقًا عن تعرّضها للتعذيب والتحرّش الجنسيّ، ومشاركة ضبّاط إماراتيين في التحقيق معها.

8/9  إدارة سجن النساء تمنع المحتجَزات من الاتصال بعوائلهنّ بعد حادث التسمّم الغذائيّ: قالت مصادر حقوقية ان إنّ إدارة سجن النساء بمدينة عيسى تفرض حظرًا على جميع المعتقلات من الاتصال بعوائلهنّ بعد وقوع حادث التسمّم الغذائيّ.

8/9 امنع الصلاة في الدراز للأسبوع الستين: واصلت القوات الحكومية منع إمام صلاة الجمعة في جامع الدراز من دخول البلدة واضطر المواطنون وللأسبوع الستين على التوالي على إقامة الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق.

وأعادت القوات والآليات العسكرية تشديد حصارها اليوم الجمعة على مداخل البلدة وفي أحيائها لمنع إقامة صلاة الجمعة، كما نفذت انتشارا في محيط الجامع لمنع مظاهر الاحتجاج.

11/9 اعتقال الطفل آدم جعفر كاظم بعد مداهمات طالت منطقة دمستان: إعتقلت مليشيات مدنية الطفل آدم جعفر كاظم خلال حملة دهم غير قانونية طالت منازل مواطنين في منطقة دمستان.

وكانت السلطات الامنية قد اعتقلت قبل ايام أخوه هود جعفر وهو مريض بالسكري الحاد ويحتاج للدواء – الأنسولين – بشكل يومي.

11/9 إدارة سجن جوّ تعتدي على المعتقلين لإجبارهم على فكّ الإضراب: أفادت مصادر أهلية بأنّ إدارة سجن جوّ المركزيّ قد اقتحمت مبنى 4، وقامت بالاعتداء على بعض معتقلي الرأي المضربين، محاولةً إجبارهم على فكّ الإضراب.

وكان أكثر من 3 آلاف معتقل بسجن جوّ المركزيّ قد بدأوا يوم السبت 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، بتنفيذ خطوات الإضراب العام ردًّا على السياسات والقوانين الظالمة بحقّهم، واحتجاجًا على سوء المعاملة والانتهاكات والتعذيب الذي يتعرّضون له داخل السجون.

13/9 السلطات الأمنيّة تمنع الناشطة «جليلة السلمان» من السفر: قالت الناشطة التربويّة جليلة السلمان إنّ السلطات الأمنيّة البحرينيّة منعتها من السفر إلى الخارج، عبر منفذ الجسر، بحجّة وجود منع سفر ضدّها صادر من النيابة العامة.

13/9 المرتزقة تعتدي على الشعائر الحسينيّة في بلدة السنابس: أفادت مصادر أهليّة بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيّات المدنيّة هاجمت بلدة السنابس وقامت بالاعتداء على الشعائر الحسينيّة وأزالت اليافطات وإحدى المضائف غرب البلدة.

15/9 مداهمة منزل عائلة شهيد وتعتدي على أفرادها بالضرب: أفادت مصادر أهليّة بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة داهمت منزل عائلة الشهيد «رضا بوحميد» واعتدت عليهم بالضرب ورش الفلفل الحار على الجميع.

15/9 المرتزقة يمنعون إقامة صلاة جمعة: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة منع المواطنين من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة وذلك للأسبوع الـ61 على التوالي، حيث حاصرت مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

17/9 عناصر المرتزقة تعتدي على الشعائر العاشورائيّة في النويدرات: قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية بالاعتداء على المظاهر العاشورائيّة وسط بلدة النويدرات، حيث نزعت الأعلام واليافطات السود وعملت على تخريب مظاهر العزاء الحسينيّ والعبث فيها.

20/9 اعتقال 10 مواطنين أثناء الاستعداد لمناسبة شهر محرم: اعتقلت مليشيات مسلحة تابعة لوزارة الداخلية برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية 10 مواطنين من منطقة الشاخورة عند منتصف الليل ضمن مسلسل استهداف المظاهر الدينية للشيعة.

وقالت مصادر أهلية إن السلطات الأمنية أفرجت عن جميع المعتقلين البالغ عددهم 10 أشخاص بعد توقيعهم على تعهد بعدم تركيب “سواد محرم” مجدداً في المنطقة.

21/9 تهجير مواطن بشكل قسري: عمدت السلطات الأمنيّة البحرينيّة إلى تهجير الشاب حسين أبو القاسم «20 عامًا» قسريًّا خارج البلاد بعد إنهاء محكوميّته بالحبس عامين على خلفيّة قضايا سياسيّة.

22/9 المرتزقة يمنعون إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة: واصلت الأجهزة الأمنية منع المصلين من إقامة صلاة الجمعة في جامع الدراز بعد محاصرته بشكل كامل وذلك للأسبوع الثاني والستين على التوالي.

23/9 حبس فتاة بتهمة مراسلة الصليب الأحمر: قرّرت النيابة العامة البحرينيّة توقيف المواطنة روان صنقور مدّة 30 يومًا على ذمّة التحقيق بعد أن وجّهت لها تهمة التواصل مع منظّمات خارجيّة.

23/9 المرتزقة تعتدي على المعزّين في مجلس حسيني بالغازات السامّة: اعتدت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة على مظاهر الشعائر الدينيّة للمذهب الشيعيّ في ذكرى عاشوراء بأحد مآتم المعامير، حيث قامت بإطلاق القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع بكثافة على المعزّين، ما أدّى إلى حدوث حالات احتناق بين الحضور.

26/9 اقتحام منطقة الدراز والاعتداء على الشعائر الحسينية: قام منتسبو الأجهزة الأمنية باقتحام منطقة الدراز والاعتداء على المظاهر العاشورائية عبر إزالة اليافطات الحسينية وصور لآية الله الشيخ عيسى قاسم وللمعتقلين والشهداء.

27/9 الامن يعتدي على مظاهر عاشوراء في المصلى والمالكية: قام منتسبو الأجهزة الأمنية بالاعتداء على المظاهر العاشورائية في منطقة المصلى، وقاموا بنزع الرايات الحسينية، كما سجلت اعتداءات على الشعائر الحسينية باتجاه منطقتي إسكان جد حفص والمصلى.

وفي المالكية، تصدى الأهالي لمنتسبي الأجهزة الأمنية أثناء محاولتهم الاعتداء على الشعائر الحسينية وقاموا بإغراق المنطقة بالغازات السامة والمسيلة للدموع.

29/9 الامن ينكل بالسكان في عدد من المناطق: ارتكبت القوات الأمنية البحرينية عددا من الانتهاكات تمثلت بالاعتداء على مظاهر الأجواء العاشورائية في جزيرة سترة ومنطقتي واديان وكرزكان.

فيما قامت تلك القوات بالاعتداء على الشعائر الحسينية في منطقة المالكية ومنطقة سند وتوبلي ودمستان.

29/9 اغلاق مسجد خواجة ومنع الصلاة فيه: أمرت السلطات الخليفية القائمين على مسجد الخواجة في العاصمة البحرانية المنامة بغلقه ليلة العاشر من محرم الحرام.

30/9 حرمان الناشطة الحقوقيّة ابتسام الصائغ حقّها في الزيارات العائليّة: أقدمت إدارة سجن مدينة عيسى للنساء على معاقبة الناشطة الحقوقيّة «إبتسام الصائغ» بحرمانها حقّ الزيارة العائلية لمدة أسبوعين، كما منعتها من الاتصال بذويها منذ أسبوع.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

1/12  عناصر المرتزقة تمنع صلاة «الجمعة» بجامع الصادق: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح …