Home / Country / MIDDLE EAST / SAUDI ARABIA / 2017 / أيلول / سبتمبر

أيلول / سبتمبر

5/9  اعتقال امرأة اثناء محاولتها السفر: أقدمت السلطات السعودية يوم الثلاثاء 5 سبتمبر الحالي على اعتقال السيدة فاطمة سعيد آل نصيف أثناء محاولتها السفر من مطار الدمام، ولم تفصح سلطات الرياض عن أسباب الاعتقال وخلفياته.

وذكرت مصادر حقوقية أن السلطات عمدت عقب اعتقال السيدة آل نصيف إلى مداهمة منزلها بحي الجميمة في بلدة العوامية، وعبثت بمحتوياته وسرقت بعض مقتنياتها الشخصية بينها أجهزة إلكترونية ومجوهرات وذهب، فيما تمّت مداهمة منزل شقيقها في اليوم الثاني الأربعاء ٦ سبتمبر.

السيدة فاطمة آل ناصيف أم لثلاثة أطفال: محمد ١٦ سنة، وشهد ١٥ سنة، وبتول ٤ سنوات، وهي شقيقة المعتقل السيد ماجد سعيد آل نصيف المحكوم بالسجن ١٧ سنة، بعد محاكمة افتقدت إلى معايير المحاكمات العادلة.

وكشفت المصادر عن تعرض السيدة آل نصيف إلى التعذيب والاهانة أثناء التحقيق معها في مقر مباحث القطيف في بلدة عنك، وذلك بعد امتثالها لأمر استدعاء مطلع شهر أغسطس الماضي، وبحسب المصدر فان السيدة آل نصيف وأثناء التحقيق تعرضت للضرب المبرّح على أيدي ضابط ومجندتان كما تم اهانتها بكلمات بذيئة حاطة للكرامة.

11/9  ‏المحكمة الجزائية تصادق نهائيا على إعدام ناشط شيعي: صادقت ما تسمى بالمحكمة الجزائية على حكم اعدام الناشط الشيعي عبد الكريم الحواج بعد ان نسبت له تهما وهو بعمر ١٦ سنة، في مخالفة صارخة لكافة المعايير القانونية والانسانية.

13/9  اعتقال عجوز شيعي وحرمانه من حق تمثيل الدفاع: كشفت مصادر حقوقية عن اجراء محاكمة صورية للمعتقل عدنان هاشم الهاشم البالغ من العمر 60 عاماً بعد سبعة اشهر من الاعتقال مع الحرمان من توكيل محام للدفاع، على الرغم من عدم وجود أي مسوغ قانوني للاعتقال او المحاكمة.

13/9  قوات عسكرية تقدم على احراق منزل احد الضحايا: ارتكبت القوات العسكرية السعودية جريمة أخرى بحق الناشط مرسي الربح الذي قتل في بلدة العوامية برصاص قوى الامن.

اذ أظهرت تسجيلات فيديو موثقة قيام قوات مسلحة باقتحام منزل القتيل واحراقه قبل مغادرتها.

18/9 اعتقال ناشطين بدون أي ذريعة قانونية: أكدت مصادر حقوقية اعتقال السلطات السعودية عضوا جمعية الحقوق المدنية والسياسية حسم، عيسى الحامد وعبد العزيز الشبلي.

20/9  القوات الأمنية تنتهك حرمة الحسينيات: أقدمت أجهزة امن سعودية على انتهاك حرمة الحسينيات المقامة بمناسبة عاشوراء في بلدة العوامية، حيث عمدت الى تخريب الأثاث وتمزيق رايات الحداد.

22/9  السلطات السعودية تضيق الخناق على مراسم الشعائر الحسينية: وجهت السلطات السعودية لأهالي منطقة القطيف عدة رسائل عبر محافظ المنطقة خالد الصفيان تأتي في مجملها استكمالا لما تقوم به الجهات الأمنية من استهداف وانتهاك لتلك المراسيم العاشورائية من تدمير وإزالة وتخريب لعدد كبير منها وترهيب قائمين عليها.

وذكرت مصادر حقوقية ان تعليمات صادرة عن السلطات تفضي بمنع الكثير من مظاهر العزاء الحسينية وتقليص ساعات إقامة المجالس.

25/9 القوات السعودية تشن اعتداءات ممنهجة على مظاهر عاشوراء في المنطقة الشرقية: شنت القوات السعودية تعديات على مظاهر إحياء ذكرى عاشوراء في منطقة القطيف، فيما ذكرت مصادر أهلية بأن القوات اعتقلت عددا من المواطنين الناشطين في إحياء الشعائر.

وطالت الاعتداءات السعودية المضائف التي تنتشر في بلدات القطيف، ومنها بلدة العوامية، والتي تنتشر في الأحياء التي تنطلق منها الفعاليات والمواكب الحسينية، وقامت القوات بهدم وتكسير عدد من هذه المضائف، كما منعت مآتم حسينية من إقامة مضائف خاصة، وهددت بالاعتداء عليها في حال أقامت المضائف أو رفعت أعلام عاشوراء خارج المآتم، وقد مُنعت حسينية “مياس” بالقطيف والمعروفة بعراقتها التاريخية من إقامة مضيفها السنوي أو رفع رايات عاشورائية خارج المأتم.

كما منعت السلطات مؤسسة الإمام الحسين في مدينة سيهات من رفع الرايات العاشورائية خارج المبنى، ووجهت تهديدات إلى المسؤولين فيها من إقامة المضيف الحسيني الخاص بها.

وشهدت بلدة العوامية اعتداءات مركزة على مضائفها ومظاهر إحياء عاشوراء، وتم رصد الاعتداءات في حي العمارة وساحة “رجل السماحة”، كما شوهدت اعتداءات مماثلة في بلدة الأوجام.

وقالت مصادر إعلامية أهلية بأن “السلطات السعودية اعتقلت ما لا يقل عن ٧ مواطنين من المعروفين بنشاطهم الديني والاجتماعي في إحياء موسم عاشوراء وذلك خلال اليومين الماضيين.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

19/12 قوات اعتقال ناشطين اثنين بمداهمة العوامية: اعتقل القوات العسكرية خلال مداهمة أحد المنازل في …