Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2016 / أيّار / مايو

أيّار / مايو

1/5 رصد 23 حالة تعذيب و27 اعتقال تعسفيّ في الأسبوع الأخير من أبريل: رصد منتدى البحرين لحقوق الإنسان 23 حالة تعذيب وسوء معاملة و28 حالة اعتقال تعسفيّ، في الأسبوع الأخير من شهر أبريل/ نيسان 2016، كما سجّل 27 حالة مداهمة مخالفة للقانون، وقمع 7 احتجاجات سلميّة، وإصدار 60 حكمًا تعسفيًّا مجموعها 519 عامًا و10 أشهر، و19 حالة اختفاء قسريّ، وحالتي إسقاط جنسية.

3/5  اعتقالات تعسفية في مسيرة سلميّة: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، أنّه رصد 21 حالة اعتقالات تعسفيّ، من بينها طفلان وامرأة واحدة، حيث تمّ إطلاق سراح 3 منهم في وقت لاحق.

وأشار المركز إلى تعرّض المتظاهرين السلميّين للقمع الأمنيّ، عبر القذف بالقنابل الغازية والمسيّلة للدموع بكثافة من قبل شرطة مكافحة الشغب.

4/5 حملة مداهمات واعتقالات واسعة بقرية الغريفة: أفادت مصادر أهليّة بأنّ قرية الغريفة شهدت حملة مداهمات غير قانونيّة لمنازل المواطنين، حيث قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة باقتحام المنازل وانتهاك حرماتها والعبث بمحتوياتها بدون إذونات قانونيّة، ما أسفرت عن ترويع النساء والأطفال، واعتقالات واسعة بين شباب القرية.

المصادر أشارت إلى أنّ عناصر المرتزقة قد اعتقلت عددًا كبيرًا من الشباب والأطفال من بينهم «جاسم أحمد عبد الله، عبد الله أحمد عبد الله، السيّد محمّد السيّد صالح، السيّد محمّد السيّد حبيب، السيّد أحمد السيّد هادي علوي، السيّد باقر السيّد هادي علوي، السيّد حسن السيّد هادي علوي»، وأضافت أنّ هناك أسماء غير معلومة حتى الآن.

7/5 حملة مداهمات أمنيّة على قريتي سفالة وودايان: أفادت مصادر أهليّة بأنّ حملة مداهمات أمنيّة نفّذتها عدّة مركبات عسكريّة وباص 16 راكب، اقتحمت قريتي سفالة وودايان بجزيرة سترة ما أثار الخوف والرعب في قلوب المواطنين، ولا سيّما بين النساء والأطفال.

المصادر أشارت إلى نزول ميليشيات مدنيّة وعسكريّة أمام مأتم الشباب والمأتم الجنوبيّ في قرية سفالة، وتوارد أنباء عن توقيف شبّان هناك، واستجوابهم من قبل عناصر المرتزقة.

8/5 اعتقال الشاب المطارد «أحمد حسين» بعد مداهمة منزله: أفادت مصادر أهليّة بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، داهمت منزل الشاب المطارد أحمد حسين في بلدة عالي، وقاموا باعتقاله، بعد ترويع أهله.

9/5 اعتقال شابين وطفلين: أفادت مصادر أهليّة بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، اعتقلت المواطن «موسى جعفر»، وذلك بعد مداهمة منزله في منطقة الدير، بدون إذن قانونيّ، وترويع قاطنيه.

وأشارت المصادر كذلك إلى اعتقال الشاب «محمد منير»، بعد اقتحام منزل العائلة والعبث بمحتوياته، واعتقال الطفلين «محمد أحمد العم، وناصر جمعة» من بلدة عالي، بعد مداهمة منزليهما دون سند قانونيّ.

11/5 السجن من 3 إلى 10 سنوات بحقّ 7 مواطنين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة أحكامًا بالسجن لمدة 10 سنوات بحقّ 6 من المحتجين، والحبس 3 سنوات لآخر، وذلك بعد الزعم بإدانتهم في قضيّة تظاهر وحرق مدرّعة للشرطة في العكر الشرقيّ، مع إلزامهم بدفع تعويض قيمته 3709 دينار قيمة التلفيات إلى وزارة الداخلية.

12/5 صدور أحكام بالسجن وتأييد بعضها من 3 إلى 7 سنوات في قضايا تظاهر: قضت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا بحبس 4 مواطنين لمدّة 7 سنوات بدلًا من 10 سنوات، فيما أيّدت سجن آخر 3 سنوات، في قضيّة تظاهر والاشتباك مع أحد عناصر الشرطة في منطقة الدراز.

كما أيّدت حبس مستأنف لمدة 3 سنوات، كانت محكمة الدرجة الأولى قد قضت بحبسه مع آخرَين 3 سنوات لتجمهرهم في المالكيّة بتاريخ 14 مارس/ آذار 2013، وغرمتهم مبلغ 500 دينار، وبرأتهم من الاعتداء على شرطيّ.

وحكمت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة على 5 مواطنين بالسجن 5 سنوات، وحبس 3 آخرين لمدّة ث سنوات، بعد إدانتهم بتهم «الحرق العمد والتظاهر في الهملة، وحيازة عبوات قابلة للاشتعال «مولوتوف»، كما أمرت بمصادرة المضبوطات.

12/5 اعتقال شابين أحدهما مطارد أمنيًّا في ظروف غامضة: أفادت مصادر أهليّة باعتقال المطارد أمنيًّا المحكوم بالمؤبّد حسين علي عبد الوهاب في ظروف غامضة.

كما اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الشاب محمّد شهاب الفردان بعد مداهمة منزله، لإكمال فترة محكوميّته ستة أشهر على خلفية قضيّة سياسيّة.

13/5 حملة مداهمات واعتقالات في قريتي مركوبان ومهزّة: أفادت شبكة سترة الإعلاميّة بأنّ موكب مداهمات مكوّن من مركبات عسكريّة ومدنيّة برفقة باص 16 راكب ومدرّعتين اقتحم عددًا من القرى في منطقة سترة، منها قريتي «مركوبان، ومهزة».

17/5 الحبس 3 سنوات لمواطنين بتهمة «التجمهر» وإرجاء استئناف آخر: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة حكمًا بحبس مواطنين لمدّة 3 سنوات، كانت النيابة العامّة قد أسندت إليهما تهمة «التجمهر بمنطقة الدير، وحيازة عبوات قابلة للاشتعال» بتاريخ 21 يونيو/ حزيران 2015.

كما قرّرت محكمة الاستئناف العليا تأجيل قضيّة مواطن محكوم عليه بالحبس سنة، كانت محكمة أوّل درجة قد أدانته بقضيّة «تظاهر وحيازة عبوات قابلة للاشتعال «مولوتوف».

23/5 اعتقال 10 أشخاص بعد مداهمات في سترة: رصدت مصادر اهلية اعتقال 10 أشخاص على الأقلّ بعد حملة مداهمات غير قانونيّة للمنازل، وحصار أمنيّ، برًّا وبحرًا، وبدعم من الطائرات المروحيّة في منطقة سترة.

وأفادت مصادر بأنّ المعتقلين هم «السيد مجتبى السيد عباس، السيد فاضل السيد عباس، علي عبدالرسول، حسين عبدالأمير البصري، جعفر محمد باقر أوال، مظاهر محمد باقر أوال، محمد موسى الشيخ، حسين إبراهيم بداح، محمد على عبدالله الجزيري، أحمد عبدالصادق فرحان».

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

2/12 المرتزقة تمنع المواطنين الشيعة من أداء شعائر الجمعة للأسبوع الخامس والعشرين: استنفرت عناصر من …