Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2015 / أيّار / مايو

أيّار / مايو

2/5 أفادت مصادر خاصة ان ثلاثة معتقلين في سجن “جو المركزي” سيء الصيت نقلوا للعزل الصحي، بعد إصابتهم بمرض جلدي معدي، نتيجة تردي الأوضاع في السجن وسوء المعاملة التي يتعرض لها السجناء بعد الأحداث التي شهدها السجن في مارس الماضي، حيث تم منعهم من الاستحمام، أو تغيير ملابسهم، كنوع من العقاب الجماعي.

2/5 اعتقال أحد شهود النفي في محاكمة الشيخ “علي سلمان”: قامت قوات امنية تابعة للنظام باعتقال عضو جمعية الوفاق الوطني الإسلامية “عبد الله السبع” من على منفذ جسر الملك فهد الذي يربط المملكة بالسعودية، وذكر مقربون من عائلة “السبع” إن السلطات بررت اعتقاله بوجود أمر قبض عليه، وتناقل نشطاء صورة للسبع داخل مركبة أمنية، قالوا إنها تعود للحظة القبض عليه، وكان “عبد الله السبع” قد أدلى بشهادته أمام المحكمة كشاهد نفي، في الجلسة الرابعة من محاكمة أمين عام “الوفاق” الشيخ “علي سلمان” قبل اعتقاله.

3/5 أحمد مشيمع يتعرض للتعذيب لأنه اشتكى: أوضح مصدر مطلع تعرض المعتقل “أحمد مشيمع” إلى تعذيب مضاعف بعد أن تقدم بطلب للقاء إدارة السجن لنقل شكوى بسبب تعرضه لتعذيب متواصل، حيث بادرت قوات امنية بنقل “مشيمع” إلى مكان آخر، والتناوب على تعذيبه وبشكل مضاعف، وفق تعبير المصدر، وسبق لمنظمة العفو الدولية أن أطلقت حملة للمطالبة بالإفراج عنه واعتبرته سجين رأي.

4/5 ابتكار طرق جديدة لتعذيب السجناء الشيعة: أكدت إفادات جديدة من سجناء “جو المركزي” سيء الصيت، تمت زيارتهم مؤخرا، بأن مبنى ١٠ لازال يعج بالانتهاكات والتعذيب على أيدي قوات الدرك الأردني، حيث لا تزال العناصر الأمنية تتفنن في تعذيب السجناء، وتمارس الإهانات اللفظية والاعتداء بالضرب ولأبسط الأسباب وبطرق جديدة منها:

– اجبار السجناء على الاستلقاء على البطن ليتم تناولهم بالضرب باستخدام الهراوات والركل بالأحذية، وعلى جميع أجزاء الجسم.

– اجبار السجناء على أداء التحية العسكرية حين يدخل عليهم أحد الضباط، وكل من يكون غافلاً حين دخوله يطاله الضرب العشوائي.

– اجبار المعتقلين على تقليد أصوات الحيوانات (مثل تقليد صوت السمك) وفي حال الامتناع عن ذلك، ينالهم الضرب والاعتداء اللفظي، كما يجبرون على الغناء، وقد لجأ عدد من العلماء لترديد الموشحات الدينيّة تجنباً للتعذيب والإهانة.

– تشكيل دائرة من المعتقلين، لتبدأ القوات بالتناوب على ضربهم، وحين يتعب الجلادون من الضرب، فإنهم يُجبرون المعتقلين على ضرب بعضهم البعض، وبقوة، ومن يمتنع عن ذلك يعاقب بمضاعفة الضرب.

– يفرض على السجناء (وفيهم كبار السن) أداء بعض التمارين، مثل الوقوف والجلوس بشكل متواصل لإنهاك عضلة الفخذ.

– الدخول إلى الحمام يقتصر على مرتين في اليوم، ولمدة دقيقة واحدة، وتؤكد الإفادة أن بعض المعتقلين اضطر للتبول في المبنى لعدم السيطرة على نفسه، سيما المصابين بمرض السكري.

– دمج بعض السجناء، وخصوصا صغار السن، بسجناء جنائيين مصابين بالكبد الوبائي، وتحمل تبعات صحية خطيرة، فضلا عن الأضرار المحتملة على المستوى الأخلاقي.

7/5 اعتقلت عناصر امنية تابعة للنظام تدعمها ميليشيات مدنية ملثمة ومدرعات ومركبات عسكرية أربعة شبان (محمد منصور، حسين عبد العلي، محمد عبد الرسول الصحابة، محمد خاتم) شيعة فيما داهمت منازلهم في منطقة “عالي”، وفي إسكان “سلماباد”.

9/5 اقتحام مسجد شيعي ومصادرة مقتنياته: قامت عناصر تابعة للنظام باقتحام منطقة “الدراز” وطوقت جامع “الصادق” في المنطقة، وصادرت مكبرات الصوت ولافتات وكذلك أعلام البلاد التي يستخدمها المصلون في التظاهرات بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع، حيث تنطلق تظاهرة أسبوعية حاشدة بعد صلاة الجمعة، من الجامع الذي يعتبر أكبر مساجد الشيعة بالبلاد، وأكد شهود عيان أن قوات النظام صادرت كل ما يخص المسيرة الأسبوعية، التي حاولت منعها سابقا بالقوة، كما فرضت نقطة تفتيش في الشارع المؤدي إلى المنطقة في وقت لاحق.

12/5 اعتقلت ميليشيات مدنية مدعومة بعناصر امنية تابعة للنظام إضافة الى مدرعات ومركبات عسكرية، الشاب المطارد “صادق العلواني”، من قرية “المصلى” بعد كمين استخباري في قرية “عالي”، وصدر بحق الشاب، في وقت سابق، حكم بالسجن عشر سنوات على خلفية الاحتجاجات السلمية التي قام بها المواطنون الشيعة للمطالبة بالإصلاحات الدستورية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

14/5 قوات امنية تابعة للنظام تقتحم فجرا منزل السيدة “طيبة درويش” في بلدة “المالكية”، وفتشت المنزل لأكثر من 3 ساعات، حيث اتلفت الكثير من مقتنياته، كما أجرى الضابط المسؤول تحقيقا مع السيدة تضمن الكثير من لغة التهديد بحسب شهود، وجرت المداهمة الساعة الثالثة فجرا، بعد ان فرضت القوات طوقا امنيا أرعب سكان المنازل القريبة، وتم اعتقال “طيبة” بعد وصولها الى مبنى التحقيقات سيء الصيت، من دون السماح لذويها بمرافقتها.

14/5 أيدت محكمة الاستئناف التابعة للنظام الحكم الصادر بحق الناشط الحقوقي “نبيل رجب” والقاضي بسجنه 6 أشهر، بعد ردها لدعوى الاستئناف المقدم من قبل الناشط، يذكر ان النظام اتهم “رجب” بإهانة وزارة الداخلية والدفاع بسبب “تغريدات”نشرها على حسابه عارض فيها “عاصفة الحزم” السعودية ضد اليمن ومشاركة النظام فيها، إضافة الى اتهامات أخرى تتعلق بكشفه للانتهاكات في سجن “جو المركزي” سيء الصيت، وقالت النيابة العامة بأن الحكم بات “واجب التنفيذ”، واعتقل الناشط من قبل السلطات الأمنية التابعة للنظام في ابريل الماضي.

14/5 أفادت مصادر مطلعة بأن السلطات التابعة للنظام قامت بترحيل رجل الدين الشيعي “محمد خجسته” الى خارج البلاد، وهو مسؤول ملف الشأن العام في الهيئة المركزية للمجلس الإسلامي العلمائي، الذي يهتم بقضايا المسلمين الشيعة الدينية في المملكة.

16/5 اعتقلت مرتزقة وميليشيات مدنية تابعة للنظام ثلاث إداريين للمأتم الشرقي في منطقة “كرباباد” من دون معرفة أسباب اعتقالهم، وذكر نشطاء أن هذا الاعتقال يأتي ضمن إطار الاستهداف الطائفي والتضييق على الحريات الدينية للطائفة الشيعية في البلاد، وهو دليل على الاضطهاد والتمييز بحق مكون أساسي من مكوّنات الشعب.

18/5 أطلقت عناصر من المرتزقة التابعة للنظام الرصاص الانشطاري “الشوزن” بكثافة على متظاهرين سلميين في جزيرة “سترة”، ما أدى لتعرض عدد منهم لإصابات في مناطق مختلف من الجسم، مسببة الكثير من الحالات الحرجة بين المحتجين.

23/5 تكفيري يهدد بـ”ذبح” الشيعة: كتب الارهابي “أبو حارث الكركي” في حسابه على تويتر عبارة “قريبا جايكم الدور يا رافضة البحرين”، وأضاف “الكركي” قائلا “إخوة عبدالله البنعلي جايينكم بالذبح”، ووضع في نهاية تغريدته رمز “سكين”.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

 4/12 الاستئناف البحريني يؤيد سجن زينب الخواجة سنة وبضعه اشهر: قضت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية …