Home / Country / MIDDLE EAST / SAUDI ARABIA / 2015 / أيّار / مايو

أيّار / مايو

1/5 أوضحت مصادر مطلعة أن السلطات التابعة للنظام أجرت تعديلاً على نموذج التأشيرة الجديدة الخاصة بالحجاج الباكستانيين، يتضمن سؤال: “هل أنت شيعي؟”، مشيرة إلى أن السلطات المسؤولة عن الحج لن تقبل أي طلب في حال لم يقدم صاحب الطلب توضيحا حول مذهبه، الجدير بالذكر أن صحيفة “نواي وقت” الباكستانية ذكرت أن قرار عدم انضمام القوات المسلحة الباكستانية للمشاركة في العدوان السعودي على اليمن، أثار غضب الحكام السعوديين، وهو ما دفعهم لمنع إصدار تأشيرات العمرة إلى الباكستانيين في إطار ما وصفه مراقبون بتسييس النظام للحج.

3/5 استخدام ذخائر عنقودية محرمة في اليمن: اكدت منظمة حقوقية تابعة للأمم المتحدة وجود صور ومقاطع فيديو وغيرها من الأدلة التي تؤكد استخدام ذخائر عنقودية محظورة عالمياً من صنع اميركي، في الغارات الجوية التي شنها الطيران الحربي خلال الأسابيع الأخيرة على محافظة “صعدة” شمال، والتي يسكنها غالبية من المسلمين الشيعة.

واشارت أنها تثبتت من خلال تحليل صور للأقمار الاصطناعية أن هذه الذخائر استخدمت في هضبة مزروعة على مسافة 600 متر من عشرات المباني الواقعة في مجموعة من أربع إلى ست قرى، وتحتوي القنابل العنقودية مئات الذخائر الصغيرة التي تنفجر عند ارتطامها بالأرض وتنتشر على مساحة واسعة، تقارب مساحة ملعب كرة قدم، وهو ما يجعل كل شخص متواجد في مكان الهجوم عرضة إلى الموت أو الإصابة بجروح، وأحيانا لا تنفجر الذخائر الصغيرة في وقتها، فتتحول بطبيعتها إلى ألغام أرضية.

4/5 غارات جوية استهدفت قرية “المسكة” في مديرية “السدة” بمحافظة “إب”، جنوب غرب اليمن، ما أسفر عن استشهاد 3 أشخاص، وجرح آخرين، بينهم حالات خطرة، بحسب ما ذكرت مصادر طبيّة.

6/5 أفاد مصدر اعلامي نقل عن مسؤولين محليين وسكان قولهم إن طائرات حربية نفذت أكثر من 30 ضربة جوية على محافظتي صعدة وحجة في شمال شرق اليمن قرب الحدود مع السعودية، واضافت إن 43 مدنيا استشهدوا بينما أصيب 100 على الأقل نتيجة للضربات الجوية التي استمرت حتى اليوم التالي، وذكرت مصادر محلية أيضا إن هناك أيضا قصفا بالمدفعية الثقيلة يأتي من الحدود السعودية.

7/5 كشف مصدر وصف بالمطلع عن عزم سلطات النظام اعدام الشيخ باقر نمر النمر قريبا، في خطوة عدها الكثير من المراقبون تصعيدا خطيرا للتوتر الطائفي الذي يسود في المنطقة، اضافة الى انتهاكها لحقوق الانسان، سيما وان التهم التي وجهتها السلطات الى الشيخ النمر لا أساس لها من الصحة، بحسب العديد من المنظمات الحقوقية الدولية التي طالبت بالإفراج عنه فورا.

8/5 طائرات ما يسمى بـ”التحالف العربي” بقيادة النظام السعودي، قصفت محافظة صعدة في اليمن، واستهدفت خلال قصفها احد الاضرحة الدينية للمسلمين الشيعة في منطقة “مران”

8/5 أعلنت القوات التابعة للنظام أن كل محافظة صعدة اليمنية ستكون مستهدفة بالقصف، ودعت سكانها إلى مغادرتها قبل المساء، وأسقط الطيران منشورات على مناطق سكنية لمدنيين في المحافظة، وهو ما فسره مراقبون بسياسة العقاب الجماعي.

10/5 طائرات سعودية تدمر مسجد الامام الهادي (ع): قصفت طائرات النظام مسجد الإمام الهادي (ع) الاثري والذي يعود عمره الى 1200 عام، ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة صعدة القديمة في شمال اليمن، يعود تاريخ بنائه إلى العام 290 هجرية.

22/5 شهداء وجرحى بتفجير إرهابي استهدف مصلين شيعة استشهد وجرح العشرات من المصلين الشيعة باعتداء إرهابي استهدف مسجد الإمام علي بن ابي طالب (ع) في بلدة القديح في منطقة القطيف، ذات الغالبية الشيعية . 

29/5 تفجير ارهابي استهدف المصلين الشيعة بمسجد الامام الحسين (عليه السلام) بحي “العنود” في “الدمام” بالمنطقة الشرقية، واكد شهود عيان ان التفجير وقع في مرآب المسجد مخلفا عدد من الشهداء والجرحى، وحريق كبير أصاب عدد من السيارات المركونة للمصلين، وتحدث شهود بالقول، ان افراد من “الحماية الاهلية” للمسجد حاولوا توقيف الانتحاري، (الذي كان يتنكر بزي النساء)، بعد ان شكوا بأمره ومنعوه من الدخول الى (حرم النساء) في المسجد ما دفعه الى تفجير نفسه بهم، بعد ان احتضنه احد الشباب المكلفين بحماية المسجد ومنعه من الوصول الى المصلين داخل الحرم، وتبنى تنظيم “داعش” الارهابي هذه العملية.

Check Also

تشرين الثّاني / نوفمبر

2/11 الأذان الشيعي يتسبب في خصم شهر كامل من موظفة: أقدمت المديرية العامّة للشؤون الصحيّة …