Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2017 / أيّار / مايو

أيّار / مايو

 2/5 مركز البحرين: 21 حالة اعتقال تعسفيّ و37 مسيرة سلميّة في الأسبوع الأخير لشهر أبريل: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد خلال الأسبوع الأخير لشهر أبريل/ نيسان الجاري، 21 حالة اعتقال تعسفيّ، من بينها 3 سيّدات، تمّ إطلاق سراح 3 منهم أخيرًا.

المركز أوضح عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيّ، أنّ المدّة من 24 حتى 30 أبريل/ نيسان شهدت 37 مسيرة سلميّة في 22 بلدة بالبحرين، تعرّضت 8 مسيرات منها للقمع بالقنابل الغازية والمسيّلة للدموع من قبل عناصر المرتزقة.

ولفت المركز إلى أنّه وثّق محاكمة 81 مواطنًا في 10 قضايا على خلفيّة قضايا سياسيّة، فيما أصدرت المحاكم البحرينيّة بحقّهم أحكامًا بالسجن بلغ مجموعها 646 عامًا تقريبًا، وغرامة ماليّة وصلت إلى 200 ألف دينار بحرينيّ.

 4/5 فقدان معتقل بعد تعرّضه للاعتداء والضرب: قالت مصادر أهليّة إنّ المعتقل طالب آل عبود تعرّض للاعتداء والضرب من قبل عناصر مرتزقة في سجن جوّ المركزي، تضرّرت على إثرها إحدى أذنيه وفقد السمع.

من جانبها، عبّرت عائلة المعتقل طالب آل عبود عن قلقها الشديد على صحته وسلامته، مشيرة إلى أنّ إدارة سجن جو ترفض نقله إلى المستشفى لتلقّي العلاج اللازم بعد تعرضه للاعتداء وتعذيبه بوحشيّة- بحسب تعبيرها.

 4/5 الطفل المعتقل عباس عون محروم حقّه في الزيارات والاتصال بعائلته: طالبت عائلة الطفل المعتقل عباس عون السلطات البحرينيّة بالسماح لها بالاتصال به، مشيرة إلى أنّه منذ الحكم عليه بتاريخ 27 أبريل/ نيسان 2017 لم تتلقّ أي اتصال منه.

وكانت محكمة بحرينيّة قد أصدرت في جلسة يوم الخميس 27 أبريل/ نيسان الماضي، حكمًا بالسجن لمدّة 6 أشهر مع النفاذ بحقّ الطفل عباس عون، على خلفيّة دوافع سياسيّة، حيث أسندت إليه السلطات البحرينيّة تهمة التجمهر.

 4/5 حكم بالسجن 10 سنوات لمواطن و5 سنوات لعشرة آخرين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الأولى حكمًا بالسجن 10 سنوات بحقّ مواطن وبالسجن 5 سنوات على 10 آخرين دون 18عامًا، بعد أن أدانتهم بتهمة ضرب مخبر.

 5/5 منع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ42: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة حصارها لبلدة الدراز وقامت بمنع المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة 5 مايو/ أيّار 2017، للأسبوع الـ42 على التوالي، منذ نزع الجنسيّة عن آية الله الشيخ عيسى قاسم بتاريخ 20 يونيو/ حزيران الماضي.

 9/5 السلطات البحرينية تمنع عددًا من أعضاء جمعية وعد من السفر إلى الخارج: كشفت مصادر مطلعة عن قيام السلطات البحرينية بمنع عضو اللجنة المركزية بجمعية وعد، السيد رضي الموسوي وآخرين من السفر إلى خارج البلاد، عبر جسر الملك فهد.

 9/5 حبس الناشط نزار القارئ 30 يومًا بعد اتهامه بالتجمهر في الدراز: أصدرت النيابة العامة في البحرين قرارًا بحبس السيد نزار القارئ، لمدة 30 يومًا بعد أن أسندت إليه تهمة التجمهر والمشاركة في مسيرة غير مرخّصة في بلدة الدراز.

 9/5 اعتقال 3 مواطنين تعسفيّا بينهم امرأة في الأسبوع الأول لشهر مايو: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد خلال الأسبوع الأول من شهر مايو/ أيار الجاري، اعتقال 3 مواطنين بشكل تعسفي، من بينهم امرأة واحدة.

 10/5 أوّل حالة تُحال للقضاء العسكريّ بعد التعديل الدستوريّ: أكّدت عائلة المعتقل المخفي قسرًا السيّد فاضل عبّاس أنّ السلطات البحرينيّة أحالت ابنها إلى القضاء العسكريّ بعد انقطاع أخباره منذ سبتمبر/ أيلول 2016.

وبتحويل السيّد فاضل إلى القضاء العسكريّ تكون هذه هي الحالة الأولى التي تُحال إلى المحاكم العسكريّة، بعد مصادقة ملك البحرين على توسيع صلاحيات القضاء العسكريّ ليتيح له محاكمة المدنيين، والذي آثار انتقادات دوليّة لا سيّما في الاستعراض الدوريّ الشامل الذي أُجري مؤخّرًا في جنيف.

 11/5 تعرّض المخرج ياسر ناصر للضرب والتعذيب والحبس الانفراديّ: قالت عائلة المخرج المعتقل ياسر ناصر، إنّها تلقت اتصالًا هاتفيًّا منه يفيد بتعرّضه للضرب والتعذيب والإهانة من قبل عناصر الدرك الأردنيّ والمرتزقة، وقيام إدارة سجن جو المركزي بنقله إلى السجن الانفرادي.

 11/5 الشيخ عيسى القفاص يتعرّض للضرب والسجن الانفرادي: أفادت مصادر أهلية بأن رجل الدين الشيخ عيسى القفاص يتعرض بشكل متكرر للضرب والسجن الانفرادي، وذلك بسبب ممارسته الشعائر الدينية داخل السجن.

 12/5 منع صلاة الجمعة للأسبوع الـ43 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة حصارها لبلدة الدراز حيث منعت المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة 12 مايو/ أيّار 2017، وذلك للأسبوع الـ43 على التوالي.

 13/5 معتقل يشكو سوء الطعام وحرمانه العلاج: عبّرت عائلة المعتقل علي حبيب يعقوب، عن قلقها الشديد على صحته وسلامته، مشيرة إلى أنّه يعاني مرض السكر الحاد، ويشكو من سوء الطعام المقدم من إدارة سجن جو المركزي، فضلًا عن حرمانه حقّه في العلاج.

 13/5 اعتقال والد الناشط عيسى العالي: قال الناشط البحريني المقيم في بريطانيا عيسى العالي إنّ السلطات البحرينية تحتجز والده بسبب مشاركته في التظاهرة في قلعة ويندسور للاعتراض على وجود ملك البحرين.

 15/5 إحراق سيّارة ناشطة حقوقيّة: قالت الناشطة إبتسام الصائغ إنّ سيّارتها احترقت وذلك بعد أيّام من هجمةٍ واسعةٍ شنّتها صحف ومؤسّسات شبه حكوميّة عليها.

يُشار إلى أنّ الصائغ كانت قد تعرّضت خلال الأيام الماضية إلى حملة إعلاميّة شنّتها صحيفة الأيّام وجمعيّة البحرين لمراقبة حقوق الإنسان ضدّها، لحديثها عن تقييد المعتقلين السياسيين على سرير المرض أثناء تلقّيهم العلاج.

 16/5 مركز البحرين: 8 حالات اعتقال بينهم امرأة خلال الأسبوع الماضي: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنه رصد في الأسبوع الثاني من شهر مايو/ أيار الجاري، 8 حالات اعتقال تعسفي، من بينهم امرأة.

المركز أوضح في بيان أن المدة من 8 حتى 14 مايو/ أيار 2017، شهدت 14 مسيرةً سلميةً خرجت في 12 قريةً بحرينية، تعرضت 3 منها للقمع من قبل عناصر المرتزقة باستخدام القنابل الغازية والمسيلة للدموع.

وذكر المركز أنه في الأسبوع الماضي، تم تسجيل محاكمة 69 مواطنًا على خلفية 19 قضيةً سياسية، حيث صدرت أحكام بالسجن المؤبد بحق 3 منهم، فيما صدر حكم بعقوبة الإعدام بحق متهم.

 21/5 محاكم النظام تحكم على آية الله الشيخ عيسى قاسم بالسجن سنة واحدة مع وقف التنفيذ: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا بالسجن لمدة سنة بحقّ آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم وحسن القصاب وميرزا الدرازي مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات، في القضية المتعلقة بجمع أموال الخمس الشرعية التي صنفتها النيابة العامة على أنّها جمع أموال من دون ترخيص.

كما فرضت المحكمة غرامة 100 ألف دينار إلى جانب مصادرة المبلغ المودع في حساب آية الله قاسم والبالغ 3 ملايين دينار بحريني، ومصادرة العقارين المسجلين للشيخ عيسى قاسم.

 23/5 اعتقال 20 شخصا بينها 6 أطفال خلال الأسبوع الثالث: أفادت مصادر مطلعة بان السلطات البحرينية اعتقلت 20 مواطنا بشكل تعسفيّ، من بينهم 6 أطفال.

وأضافت المصادر ان 112 مسيرة سلمية تعرضت 19 منها للقمع بالقنابل الغازية والمسيلة للدموع من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية.

 24/5 مقتل 5 مواطنين واعتقال 286 آخرين في هجوم الدراز: اعترفت وزارة الداخليّة في البحرين بقتلها 5 مواطنين أثناء هجوم عناصرها من المرتزقة والميليشيات المدنيّة على المعتصمين بميدان الفداء، قرب منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.

كما ذكرت الوزارة في بيان آخر إنّها ألقت القبض على 286 شخصًا.

26/5 تغريم صحفية ألف دينار بتهمة العمل بدون ترخيص: أدانت ما تسمى المحكمة الصغرى الجنائيّة الثانية الصحفيّة نزيهة سعيد، في قضية العمل في مجال الصحافة من دون ترخيص، وأصدرت حكمًا بتغريمها ألف دينار.

وكانت النيابة العامة في البحرين قد أسندت إلى سعيد بتاريخ 9 أبريل/ نيسان 2016، تهمة العمل من دون ترخيص كمراسلة لإذاعة أجنبيّة رغم انتهاء ترخيصها.

27/5 إدخال الحقوقيّة ابتسام الصائغ إلى المستشفى بعد التحقيق معها لثماني ساعات دون محامٍ: أدخلت الحقوقيّة ابتسام الصائغ إلى المستشفى في حالة انهيار عصبي كامل بعد ثماني ساعات من التحقيق معها من قبل جهاز الأمن الوطنيّ، دون السماح لمحاميها بالحضور.

وذكرت مصادر قريبة من الصائغ أنّها تعرّضت للضرب والمعاملة المهين للكرامة، ما أدى إلى انهيارها بعد خروجها من التحقيقات، وكانت الصائغ قد تعرّضت لحملة شرسة من وسائل إعلام ومنظّمات حكوميّة، وتمّ حرق سيارتها.

28/5 تعذيب وضرب وصعق بالكهرباء للمعتقلين بسجن جو: كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن تعرض المعتقلين داخل سجن جو المركزي للتعذيب بالضرب بالخراطيم والأسلاك، والصعق بالكهرباء، والتعرية، والتحرش الجنسي والشتم للمعتقد.

28/5 دفن ضحايا اجتياح الدراز دون تسليم الجثامين إلى الأهالي: أعلنت وزارة الداخليّة في البحرين إنّها قامت بدفن خمسة جثامين ضحايا مجزرة الدراز، بدون تسليم الجثامين إلى الأهالي، في اجراء مخالف للحقوق الإنسانية والدينية في البلاد.

31/5 تعرّض الناشط المعتقل رضي القطري للتعذيب وسوء المعاملة في سجن احتجازه: كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن تعرض الناشط المعتقل رضي القطري للتعذيب وسوء المعاملة في سجن احتجازه.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

1/12  عناصر المرتزقة تمنع صلاة «الجمعة» بجامع الصادق: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح …