Home / Arabic / 2016 / بيان منظمة شيعة رايتس ووتش بمناسبة شهر محرم الحرام
shia-rights-watch_moharam2016

بيان منظمة شيعة رايتس ووتش بمناسبة شهر محرم الحرام

بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ صدق الله العلي العظيم

يحيي المسلمون الشيعة مع حلول شهر محرم الحرام الذكرى السنوية لإستشهاد سيد الاحرار ومنار الاسلام الامام الثالث ابا عبد الله الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام، في مراسيم متبع منذ استشهاده عليه السلام في عام 61 للهجرة في ارض كربلاء المقدسة وسط العراق.

اذ يقدس المسلمون الشيعة هذه المناسبة العظيمة عبر إقامة الشعائر الحسينية المقدسة اينما حلو، داخل وخارج حدود العالم الاسلامي، في تعبير انساني وحقوقي يمثل انتصارا للعدل والمساواة والحرية التي طالب واستشهد في سبيلها سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام، والتي كانت ولا تزال تلك الشعائر تمثل تحديا وقلقا لدى الاستبداد والطغيان في كل مكان وزمان، ومصدرا يلهم الكثيرين حول العالم في اصلاح المجتمع والتصدي لكافة اشكال القمع والتنكيل والدكتاتورية السياسية والاجتماعية التي يمارسها المتكبرون والطغاة والظلمة.

حيث بات احياء ذكرى عاشوراء (العاشر من محرم الحرام) رمزا رفيعا لدى عموم الشيعة والكثير من مسلمي المذاهب الاسلامية الاخرى، الى جانب كونها مناسبة دينية يرتجي من يحييها التقرب الى الله عبر التعبير عن سخطه وغضبه ومعارضته للطغيان الذي واجهه سيد شباب اهل الجنة عليه السلام.
الا ان الكثير من الحكومات تجد في احياء هذه المناسبة ما يقوض مضاجعها، ويهدد مصالحها ورموزها التي تستقتل في سبيل تلميع صورها وابرازها للمشهد الدولي بصورة انسانية مخالفة للواقع، سواء على صعيد شخصيات التاريخ الغابر او طغاة الوقت الحاضر، مستهدفة من يحيي ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام بالسجن والتنكيل والتفجير والارهاب بكافة انواعه، سواء كان هذا الارهاب صادر من نظام سياسي او تنظيم ارهابي.

فكل عام يتعرض الكثير من الشيعة الى اعمال قتل وتفجير واعتقال في بعض بلدان الشرق الاوسط عموما، في انتهاك صارخ للحقوق الانسانية والمدنية للمواطنين الشيعة في بلدانهم، وهو ما ترصده منظمة شيعة رايتس ووتش بشكل دوري.

لذا تشدد المنظمة على الحكومات ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات والاحترازات الامنية لحماية الشيعة وهم يحييون هذه الشعيرة المقدسة وتأمين سلامتهم، سيما ان الجماعات الارهابية كداعش والقاعدة تسعى الى استهداف الشيعة في كل مناسبة، منتقدة في الوقت ذاته التضييق والانتهاكات المستمرة التي تصدر من النظام البحريني ازاء مجالس العزاء الحسيني، ومحاولات هذا النظام منع ممارسة الشيعة لطقوسهم المتعلقة بهذه المناسبة.

في حين لا تغفل المنظمة ابداء تقديرها وتثمينها للاجراءات الامنية التي بادرت اليها كل من دولة الكويت و باكستان لحماية المشاركين في احياء شعائر ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …