Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2016 / تشرين الأوّل / أكتوبر

تشرين الأوّل / أكتوبر

1/10 التضييق على سجناءجو ومنعهم من إقامة الشعائر الدينيّة: أفادت مصادر أهليّة باستمرار إدارة سجن جوّ المركزيّ في تضييق الخناق على السجناء، حيثمنعتهم من إقامة الشعائر الدينيّة، فيما تواردت أنباء عن قطع التيّار الكهربائيّ.

المصادر ذكرت أنّ المع­تقلين بسجن جوّ المركزيّ يشتكون كذلك من قطع الماء باستمرار، فيما قام مسؤول السجن الجديد بمنع المعتقلين من تأدية الصلاة جماعة.

ويعاني المعتقلون في السجون البحرينيّة، كغيرهم من أبناء الطائفةالشيعيّة، من سياسة الاضطهاد الطائفيّ التي تمارسها السلطات البحرينيّة بحقّ مكوّن أساسيّ من مكوّنات الشعب البحرينيّ.

2/10 السلطات الأمنيّة بمطار البحرين تمنع 9 خطباء من دخول البلاد: قالت مصادر مطلعة إنّ السلطات الأمنيّة بمطار البحرين الدوليّ قد منعت نحو 9 خطباء من دخول البلاد رغم اعتماد تأشيرات دخولهم إلى البحرين من قبل وزير الداخليّة.

2/10 السلطات الأمنيّة تمنع الشيخحسين يعقوب المعاميريمن دخول الدراز: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين الشيخ حسين يعقوب المعاميري، خطيب مأتم المتروك من دخول بلدة الدراز المحاصرة منذ نزع الجنسيّة عن آية الله الشيخ عيسى قاسم بتاريخ 20 يونيو/ حزيران 2016، وحتى اليوم.

وأفادت مصادر أنّ قرار المنع يأتي بأوامر عليا لمنع الخطباء من الدخول إلى الدراز للقراءة في المآتم الحسينيّة، ولإحياء ذكرى عاشوراء مقتل الإمام الحسينع.

2/10 المرتزقة يعتدون على مظاهر عاشوراء في عدد من بلدات البحرين: اعتدت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة على مظاهر إحياء ذكرى عاشوراء في بلدات «سماهيج، وباربار، أبوصيبع، الشاخورة، وتوبلي» حيث نزعت السواد واليافطات التي تعبّر عن الوجود الشيعيّ في البحرين.

3/10 عناصر المرتزقة تواصل الاعتداء على مظاهر «عاشوراء» والأهالي يتصدّون: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الاعتداء على مظاهر إحياء ذكرى عاشوراء، حيث قامت بنزع السواد واليافطات الحسينيّة التى تعبّر عن الوجود الشيعيّ بالبحرين.

 وقد شملت الاعتداءات بلدات شهركان، صدد، كرّانة، المقشع، كرزكان، فيما تصدى المواطنون لعناصر المرتزقة دفاعًا عن الشعائر الحسينيّة، مؤكّدين رفضهم واستنكارهم للاضطهاد الطائفيّ الذي تمارسه السلطات البحرينيّة بحقّ مكوّن أساسيّ من مكوّنات الشعب.

2/10 اعتقال السيّدمحمد الغريفيواستدعاء الرادودمهدي سهوانبتهمة المشاركة في إحياء عاشوراء: اعتقلت السلطات الأمنيّة رجل الدين السيّد محمد هادي الغريفي بعد استدعائه، وسيعرض على النيابة العامة، كما استدعت السلطات الرادود مهدي سهوان للتحقيق في مركز الرفاع الغربيّ.

5/10 مرتزقة تواصل التعدّي على المظاهر العاشورائيّة: واصلت عناصر المرتزقة المصحوبة بالميليشيات المدنيّة حملة الاضطهاد الطائفيّ بحقّ أبناء الطائفة الشيعيّة في البحرين.

حيث قامت فجر اليوم بالتعدّي على الرايات والأعلام الحسينيّة والمظاهر العاشورائيّة في بلداتسماهيج، عالي، سلماباد.

6/10 ملصقات تحريضيّة ضدّ الشيعة: انتشرت ملصقات تحريضيّة صادرة عن ما يسمى مركز الفرقان لتوعية الجاليات الواقع في منطقة الحورة في المنامة، حملت عنوانشهر المحرّم.. سُننه وبِدَعه، في إشارة واضحة إلى شعائر موسم عاشوراء.

والمركز المذكور مرخّصٌ منذ العام 1997، باسممركز الفرقان لتحفيظ القرآن، وتبنى أنشطة دعويّة لنشر الفكر السّلفي المتشدّد، بإشرافجمعيّة التربية الإسلاميّة السلفيّة.

7/10 أحكام بالسجن علىرئيس العلمائيّوالشهابيّوالزاكيبتهمة التجمهر: أصدرت ما تسمى المحكمة الصغرى الجنائيّة الثالثة حكمًا بالسجن لمدة عام ضدّ رئيس المجلس الإسلاميّ العلمائيّ السيّد مجيد المشعل، في قضيّة التجمهر والاعتصام في بلدة الدراز، لترتفع حصيلة الأحكام بحقه إلى 3 سَنَوات.

كما قضت المحكمة بحبس المعتقلين الشيخ محمّد جواد الشهابي، والشيخ فاضل الزاكي، لمدة سنتين لكلٍّ منهما مع النفاذ، بتهمة المشاركة في اعتصام الدراز أيضًا.

8/10 ترحيل المعتقلمحمود خاوري قسرًا: رحّلت السلطات البحرينيّة، فجر يوم السبت 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2­016، المعتقل اللاعب محمود خاوري قسرًا من وطنه، حيث تم نقله من سجن الجوازات إلى مطار البحرين الدولي، بعد ان ظل في السجن قرابة 3 سنوات دون تهمة فقط لمخالفة الإقامة.

9/10 السلطات الأمنيّة تعتقل رئيسالجمعيّة الحسينيّةفي النويدرات: اعتقلت السلطات الأمنيّة في البحرين رئيس الجمعيّة الحسينيّة في النويدرات، السيد رجب صالح، بعد استدعائه ليتم عرضه على النيابة العامة دون بيان أسباب هذا الاستدعاء.

12/10 اعتقال 4 شبّان في بلدةمقابةبعد مداهمات للمنازل: أفادت مصادر ميدانية أنّ منتسبين إلى الأجهزة الأمنيّة اعتقلوا كلًّا من الشبّانأحمد حميد، عباس الزاكي، سامي حبيب، محمود عبد الأمير، وذلك بعد مداهمة منازلهم في بلدة مقابة.

وأوضح شهود عيان أنّ المنتسبين إلى الأجهزة الأمنية قد داهموا أكثر من 5 منازل بحثًا عن نشطاء مطاردين على خلفيات سياسية، دون مراعاة لحرمات المنازل، أو القيم الدينية، حيث أسفرت مداهماتهم عن نشر الخوف والإرهاب في قلوب الأهالي، ولا سيما الأطفال والنساء.

12/10 النيابة تقرّر حبس الصحفيّ فيصل هيهات: قرّرت النيابة العامة حبس الصحفيّ فيصل هياتلمدة أسبوع على ذمة ال­تحقيق، بعد أن وجّهت إ­ليه تهمة إهانة ملّة من المِلل.

وكان مدير الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصاديّ والإلكترونيّ، قد قال إنّه تم القبض على فيصل هيهات دون تسميته، حيث وجّهت إليه تهمة نشر تغريدة على موقع تويتر.

13/10 الحكم بسجن الطفلمحمد عيسى6 أشهر بتهمة التجمهر: أصدرت المحكمة البحرينية، حكماً بسجن الطفل محمد عيسى محمد علي مدة 6 أشهر، بعد إدانته بتهمة التجمهر.

وكانت السلطات الأمنية في البحرين قد اعتقلت الطفل محمد تعسفيًّا في منتصف شهر تموز/ يوليو الماضي، حيث أحالته إلى النيابة العامة التي أسندت إليه تهمة التجمهر.

15/10 المرتزقة تصادر الرايات الحسينيّة فيعالي وتمنع المواطنين من إحياء العزاء المركزيّ فيالمُصلَّى: قامت عناصر المرتزقة التابعة لوزارة الداخليّة في البحرين بمصادرة الرايات الحسينيّة من بلدة عالي في استمرارٌ في النهج الأمويّ وتعدٍّ سافرٍ على الحريّات الدينيّة.

كما منعت عناصر المرتزقة المواطنين في بلدة المُصلّى، من المشاركة في إحياء العزاء المركزيّ يوم 13 محرم.

16/10 اعتقال السيّد صادق الغريفيّ والشيخ عبد المحسن الجمريّ: اعتقلت السلطات البحرينية رجلي الدين السيّد صادق الغريفيّ، والشيخ عبد المحسن ملا عطية الجمريّ، لعرضهما على النيابة العامة.

17/10 السلطات البحرينيّة تمنع مجدّدًا ناشطَين السفر إلى الخارج: قالت مسؤولة الرصد والتوثيق بمركز البحرين لحقوق الإنسان الناشطة إيناس عون، عبر حسابها على موقع تويتر، إنّ السلطات البحرينية قد منعتها من السفر إلى الخارج، عبر منفذ جسر الملك فهد، بدون بيان الأسباب.

على صعيد متصل، ذكر عضو المنظمة الأوروبيّة البحرينيّة لحقوق الإنسان الناشط أحمد الصفّار أنّه مُنع مجدّدًا من السفر عبر المنفذ البريّ دون تحديد أيّ سبب.

22/10 منع إقامة أكبر صلاة الجمعة: للأسبوع الرابع عشر على التوالي، منع النظام البحريني قامة صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق بالدراز غربي المنامة.

24/10 السلطات تشن اعتداءات جديدة على مظاهر عاشوراء: جددت قوات النظام في البحرين السبت، ٢٢ أكتوبر، تعدياتها على المظاهر والرايات الخاصة بذكرى عاشوراء وشنت اعتداءات جديدة على عدد من البلدات طالت المضائف الخاصة بالمشاركين في المراسم كما حصل في بلدات شهركان وكرزكان وبوري والمصلى.

وقد اقتحمت القوات صباحا بلدة شهركان وحطمت المجسمات العاشورائية وأحد المضائف الحسينية (مضيف الشهداء) إمعانا في استهداف السكان الأصليين الشيعة وعقائدهم، وشوهدت القوات وهي تنتشر في البلدة في ذات الوقت الذي اقتحمت فيها عددا من البلدات المجاورة، وبينها بلدة كرزكان حيث هاجمت المضائف الموجودة في البلدة أيضا.

وفي بلدة بوري اعتدت القوات على مضيف خاص باستقبال المعزين (مضيف الإمام الحسن) وقامت بتخريب محتوياته وتكسيرها، كما شوهدت القوات وهي تقتحم بلدة المصلى وتعتدي على الشعارات والأعلام الحسينية التي تغطي سماء البلدة.

وقد تعرضت البلدة خلال الأيام الثلاثة الماضية لاعتداءات شبيهة متتالية والتي طالت اليوم أيضا المضائف الخاصة بضياقة المشاركين في المراسم الحسينية.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

2/12 المرتزقة تمنع المواطنين الشيعة من أداء شعائر الجمعة للأسبوع الخامس والعشرين: استنفرت عناصر من …