Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2017 / تشرين الأوّل / أكتوبر

تشرين الأوّل / أكتوبر

2/10 المرتزقة تعتدي على معتقلي “سجن جو” بسبب إقامتهم الشعائر الحسينيّة: اعتدت عناصر المرتزقة على المعتقلين في مبنى 13 بسجن جوّ المركزيّ، بعد إصرارهم على إحياء الشعائر الحسينيّة في ساحة السجن.

3/10 إصابة العشرات خلال تفريق متظاهرين حاولوا الوصول لدوار اللؤلؤة: أطلقت القوات الأمنية الرصاص الانشطاري والغاز المسيل للدموع على متظاهرين غاضبين حاولوا الوصول إلى دوار اللؤلؤة، مما أسفر عن اصابة العشرات.

3/10 اعتقال عددٍ من المواطنين بينهم شقيقين في السنابس: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة عددًا من منازل الأهالي في قرية السنابس، حيث أسفر عمليّات الدهم عن اعتقال بعض المواطنين دون بيان الأسباب.

وأفادت مصادر بأنّه تم اعتقال الشقيقين صادق وأحمد حبيل بعد تكسير أبواب منزلهم من قبل عناصر أمنيّة وميليشيات مقنّعة وبدون مذكّرة تفتيش المنزل.

3/10 اعتقالها ثلاثة أطفال وايداعهم السجن دون اي ذريعة قانونية: اعتقلت أجهزة الامن البحرينية كلا من جاسم عبد الجليل حسن (13 عاما) وعلى حسين عبد الله (13 عاما) وحسين علي، دون معرفة الأسباب وأوقفتهم 7 أيام بحجة التحقيق دون إجراءات خاصة أو حتى ضمانات قانونية.

4/10 حكم تعسفي بحق طفل: أصدرت محاكم النظام حكمها بالسجن لمدة عام كامل على الطفل محمد عبد الحسين بعد مثوله أمام المحكمة الكبرى الجنائية.

وكان الطفل محمد عبد الحسين قد اعتُقل عند استدعائه للتحقيق في 10 ابريل/نيسان 2017 دون توضيح أسباب اعتقاله.

5/10 توقيف عالم الدين الشيعيّ: قرّرت النيابة العامّة توقيف رجل الدين الشيعيّ «السيّد علي الموسوي» 15 يومًا على ذمّة التحقيق، وذلك بسبب مشاركته في إحياء عشرة المحرّم.

6/10 النظام يواصل منع الصلاة للأسبوع 64: استمر النظام البحريني للأسبوع الـ64 على التوالي في منع المواطنين الشيعة من إقامة أكبر صلاة جمعة لهم في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة.

وشهد محيط المنطقة انتشارا كثيفاً لمركبات عسكرية وآليات مدرعة، وعلى الرغم من المنع والحصار الأمني المشدد على المنطقة توافد مواطنون إلى جامع الإمام الصادق “ع” وأدوا صلاة الظهرين فرادى في الوقت الذي يمنع إمام الجمعة من الدخول لإمامة الصلاة.

8/10  إدارة الحوض الجاف تمنع مصاب من العلاج: أفادت عائلة المعتقل علي محسن مهنا بأنّ إدارة سجن الحوض الجاف تمنع توفير العلاج المناسب له وتتعمد الإهمال الطبيّ بحقّه؛ مشيرة إلى أنّه مصاب برصاص الشوزن الانشطاريّ «المحرّم دوليًّا»، ويعاني مضاعفات هذه الإصابة.

9/10 مداهمات تسفر عن اعتقال ثلاثة ناشطين: داهمت القوات االامنية بلدة شهركان في غرب البحرين، وأوضحت مصادر أهلية بأن القوات ترافقها ميليشيات مسلحة داهمت عددا من المنازل واختطفت ما لا يقل عن ثلاثة من أبنائها.

10/10 السلطات الأمنية تعتقل 6 مواطنين: اعتقل منتسبو الأجهزة الأمنية 6 مواطنين أثناء إعدادهم السنوي لممارسة الشعائر العاشورائية في منطقة الدراز.

وقالت مصادر خاصة إن السلطات الأمنية استدعت رئيس مأتم أنصار العدالة أحد المآتم الرئيسية بالمنطقة المحاصرة حيث تم استجوابه على خلفية هذه الاعتقالات في تهم تتعلق بحرية الدين والمعتقد.

11/10  قوات المرتزقة والميلشيات تداهم منازل في بلدة عالي داهمت القوات الأمنية منازل المواطنين في بلدة عالي، وسط البحرين، وسط حملات مماثلة تشهدها مناطق مختلفة من البلاد.

وتوجهت القوات باتجاه حي السادة في بلدة عالي وداهمت عددا من المنازل، فيما نشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صورا تُظهر جانبا من عمليات التخريب التي نفذتها القوات داخل المنازل والعبث بالممتلكات الخاصة للمواطنين.

12/10 السلطات البحرينية تعتقل 4 مواطنين: واصلت السلطات البحرينية حملتها الأمنية القاسية ضد المواطنين، عبر مداهمتها لعدد من المنازل، واعتقالها 4 مواطنين.

ووفق نشطاء فإن السلطات أقدمت على اعتقال الشاب عمار هاني، والشاب سيد علي البالغين 18 عاما فقط في منطقة المالكية بعد ملاحقتهم من قبل دوريات مدنية تابعة للداخلية، وقال شهود عيان أن الشابان تعرضا للضرب أثناء اعتقالهما واقتيدا إلى جهة مجهولة.

وشهدت بلدة عالي مداهمات مكثقة للمنازل، حيث أسفرت المداهمات عن اعتقال المواطنين محمد علي حسن كاظم العم، وخليل إبراهيم كاظم العم، اللذان اقتيدا إلى جهة مجهولة.

14/10 سجن عالم دين شيعي سنة و500 دينار لوقف تنفيذ الحكم: قضت محاكم النظام بسجن عالم الدين الشيعي الشيخ حمزة الديري سنة مع دفع مبلغ قيمته 500 دينار لوقف تنفيذ الحكم في قضية المشاركة في اعتصام الدراز.

16/10 مداهمة مبنى الرموز في سجن جو: ذكر مصادر مطلعة أن السلطات الأمنية قامت بمداهمة مبنى الرموز المعتقلين على خلفية قضايا سياسية في سجن جو المركزي وتفتيشهم للمرة الأولى تفتيشاً مهيناً.

وأضافت المصادر ان التفتيش الذي كان على مدى ثلاث ساعات متواصلة قاموا من خلاله أيضاً بمصادرة كتبهم وبعض مقتنياتهم وقطعوا الاتصالات عنهم.

17/10 السلطات في البحرين تسقط جنسية 8 مواطنين: أيدت محاكم النظام إسقاط جنسية 8 مواطنين في قضايا ذات دوافع سياسية على الرغم من تغيير أحكام سجنهم.

ويستخدم النظام إسقاط الجنسية كأداة لمعاقبة المواطنين المطالبين بإنهاء الدكتاتورية والتحول الحقيقي نحو الديمقراطية وقد أسقط منذ العام 2012 جنسية أكثر من 450 معارضاً وناشطاً.

17/10 السلطات تتوعد بتحطيم المضائف الحسينية وتحرر مخالفات: توعدت السلطات البحرينية بتحطيم المضائف الحسينية في حال عدم إزالتها مبررة هذه التهديدات بأن فترة الترخيص لوجود هذه المضائف كان في الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام.

وحررت الأمانة العامة للعاصمة المعينة من قبل ملك البحرين مخالفات لأصحاب المضائف وقامت بلصق إشعارات إزالة فورية وإلا سوف تقوم الأمانة العام بإزالتها.

18/10 السلطات تجدد حبس طفل بعد اعتقاله لمدة أسبوع: جددت النيابة العامة البحرينية حبس الطفل محمود زهير لمدة 10 أيام إضافية بعد اعتقاله لمدة أسبوع بدوافع سياسية والتحقيق معه في مبنى التحقيقات الجنائية سيىء الصيت.

وكان منتسبو الأجهزة الأمنية اعتقلوا فجر 10 أكتوبر ثلاثة أطفال بعد مداهمة منازلهم وترويع أهاليهم، وهم محمود زهير من منطقة كرزكان ومهدي احمد مفتاح وعلي محمد جعفر المتغوي من منطقة الدراز.

18/10 النظام يشن حملة مداهمات مكثفة ويعتقل 4 مواطنين: قامت قوات تابعة للداخلية بلباس مدني داهمت عددا من منازل المواطنين في عالي واعتقلت كلا من “الشاب محمد علي، الشاب علي حسن العم، الطفل علي عقيل العالي والطفل فاضل عباس”، حيث تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

20/10 للأسبوع السادس والستين السلطات تمنع الصلاة في الدراز: منع النظام البحريني وللأسبوع السادس والستين على التوالي المواطنين الشيعة من إقامة أكبر صلاة جمعة لهم في البلاد.

وتمنع السلطات الأمنية إمام الصلاة والمصلين من دخول منطقة الدراز المحاصرة منذ أكثر من عام تاريخ إسقاط جنسية أعلى مرجعية دينية في البلاد سماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم في العشرين من يونيو/حزيران الماضي.

22/10 السلطات البحرينية تستدعي رجل دين شيعي: استدعت السلطات البحرينية عالم الديني الشيعي الشيخ عبد النبي النشابة دون معرفة الأسباب.

وكانت النيابة العامة في 27 من أبريل الماضي أخلت سبيل الشيخ عبد النبي النشابة بعد تحقيق دام لـ 5 ساعات في مركز دوار 17 دون توضيح الأسباب.

26/10 تعرض الناشط الحقوقي “نبيل رجب” لمعاملة مهينة بعد نقله إلى سجن جوّ: نقلت السلطات الأمنيّة البحرينيّة الناشط الحقوقي نبيل رجب من مستشفى وزارة الداخلية إلى سجن جوّ المركزيّ يوم الأربعاء 25 أكتوبر/ تشرين الأوّل 2017، حيث تعرّض لسوء المعاملة والتفتيش المهين وحلق شعر رأسه بالقوة من قبل قوات الشرطة، في محاولة لإذلاله.

كما قامت السلطات بمصادرة جميع الكتب والملابس التي مع رجب، كما تمّ رفض استلام ملابس بديلة من عائلته.

28/10 قوات النظام تعتقل عددا من الشباب بعد مداهمات لمنازل: داهمت عناصر من قوات الشرطة وكمندوز ومخابرات أحد المنازل في منطقة اللوزي حيث قامت بتكسير الباب الرئيسي للبيت، واعتقال عدد من الشباب بداخله، ولم يعلم لحد الآن التهم الموجهة لهم وإلى أي جهة أخذوا، كما داهمت قوات الأمن منازل في منطقتي القدم وأبو قوة، وقامت بتكسير ممتلكات الأهالي واعتقال بعض الشباب.

29/10 السلطات البحرينية تعتقل 11 مواطناً: اعتقلت السلطات البحرينية 11 مواطناً من منطقة أبو قوة جنوب العاصمة المنامة في حملة مداهمات لمناطق القدم، الحجر وأبو قوة ومنعت الدخول إليها والخروج منها قبل بدء حملة الاعتقال.

31/10 السلطات البحرينية تبعد مواطنا الى العراق بعد انتهاء محكوميته: أبعدت السلطات البحرينية صباح اليوم المواطن إبراهيم كريمي، بعد انقضاء محكوميته.

وكان كريمي اعتقل في سبتمبر/أيلول 2015 واتهم بإهانة الملك علنا في تويتر والتحريض على كراهية النظام، وإهانة السعودية، بسبب تغريدات نشرت من حساب عبر تويتر، قالت الداخلية إنه يعود إليه، على الرغم من نفيه ذلك.

31/10 محكمة النظام تقضي بالسجن المؤبد على عشرة وإسقاط الجنسية عنهم: قضت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بالسجن المؤبد على عشرة متهمين في قضية ذات خلفية سياسية، كما قضت بإسقاط الجنسية عنهم جميعا.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

1/12  عناصر المرتزقة تمنع صلاة «الجمعة» بجامع الصادق: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح …