Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2017 / تشرين الثّاني / نوفمبر

تشرين الثّاني / نوفمبر

1/11 الحكم بالسجن عام مع النفاذ على عالم دين شيعيّ: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بسجن عالم الدين الشيعيّ السيّد محيي الدين المشعل لمدّة سنة مع النفاذ بتهم تتعلّق بحريّة الدين والمعتقد، حيث أدانته بتهمة «إهانة أشخاص موضع تمجيد لدى أهل ملّة».

3/11  النظام يستمر بمنع صلاة جمعة للشيعة: استمر النظام البحريني وللأسبوع الـ68 على التوالي في منع المواطنين الشيعة من إقامة صلاة جمعة لهم في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة.

وقد شهد محيط المنطقة انتشاراً كثيفاً لمركبات عسكرية وآليات مدرعة، وعلى الرغم من المنع والحصار الأمني المشدد على المنطقة توافد مواطنون إلى جامع الإمام الصادق “عليه السلام” وأدوا صلاة الظهرين فرادى في الوقت الذي يمنع إمام الجمعة من الدخول لإمامة الصلاة.

7/11 مرتزقة النظام البحريني تهاجم موكب عزاء الدراز بالقنابل الغازيّة: هاجمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة موكب عزاء بمنطقة الدراز المحاصَرة في ذكرى مقتل الإمام الرضا – عليه السلام- حيث أطلقت القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع بكثافة على المعزّين، ما أسفر عن حدوث العديد من حالات الاختناق والإصابات.

8/11 قوات أمنية تقتحم مقر جمعية التوعية الإسلامية في الدراز: اقتحم منتسبو الأجهزة الأمنية مقر جمعية التوعية الإسلامية في منطقة الدراز المحاصرة وهي كبرى الجمعيات الثقافية الشيعية في البحرين.

منتسبو الأجهزة الأمنية وبرفقة قوات خاصة أغرقوا أحياء الدراز بالغازات السامة تزامنا مع اقتحام الجمعية وسط استنفار أمني واسع قرب منفذ منطقة الدراز المحاصرة.

10/11 منع إقامة صلاة الجمعة في الدراز: واصلت القوات الامن في البحرين منع إقامة صلاة الجمعة في بلدة الدراز والتي تُعد الأكبر على مستوى البلاد، ويتواصل هذا الإجراء الانتقامي بمنع دخول إمام الصلاة إلى البلدة وذلك للأسبوع الحادي والسبعين على التوالي.

12/11 السلطات تمنع “زينب آل خميس” من السفر: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين عضو الجمعيّة البحرينيّة لحقوق الإنسان زينب آل خميس من السفر خارج البلاد، لأداء الشعائر الدينيّة في ذكرى أربعينيّة الإمام الحسين – عليه السلام- في مدينة كربلاء المقدّسة.

12/11 السلطات تداهم منزلا وتعتقل احد افراده في كرانه: اعتقلت قوات امنية الشاب السيد هادي سيد علوي من بلدة كرانه بعد مداهمة منزله فجرا، فيما تحدثت أنباء عن اختطاف مواطن آخر من بلدة بوري.

13/11 قوات النظام تشن حملة مداهمات في عدد مناطق وتعتقل مواطنين: شنت قوات النظام في البحرين مداهمات في عدد من مناطق البلاد واعتقلت عددا من المواطنين في سياق الحملات المتواصلة التي تعم البلاد للانتقام من استمرار الحراك الشعبي.

وانتشرت القوات في بلدة الديه وشوهدت المركبات العسكرية وهي تتمركز في أحيائها مع ترجل القوات.

وقد بدأت القوات انتشارها انطلاقا من بلدات مثلث الصمود (الديه، جد حفص، والمصلى) مصحوبة بقوات الكوماندوز، واتجهت نحو البلدات المحيطة، وبينها بلدة السهلة وجبلة حبشي، وأفادت الأنباء عن اختطاف شبان، ومنهم الشاب علي عبد الحسين من بلدة السهلة، فيما تم اختطاف قرابة ٤ شبان من جبلة حبشي.

وقد اعتقلت القوات مواطنين من الجسر الرابط مع السعودية أثناء عودة بعض قوافل الزيارة من كربلاء، ومنهم الشاب عيسى مدن من بلدة الدير، والشاب السيد باقر السيد عيسى من بلدة كرانة.

13/11 منع إقامة صلاة الجمعة في الدراز: واصلت القوات الامن في البحرين منع إقامة صلاة الجمعة في بلدة الدراز والتي تُعد الأكبر على مستوى البلاد، ويتواصل هذا الإجراء الانتقامي بمنع دخول إمام الصلاة إلى البلدة وذلك للأسبوع الحادي والسبعين على التوالي.

14/11 قوات عسكرية تقمع بشدة محتجين على حصار الشيخ قاسم: قمعت قوات امنية بالغاز والرصاص الشوزن المحرم دوليا تظاهرة منددة باستمرار محاصر رجل الدين الشيعي قاسم عيسى في بلدة أبو صيبع.

وبدأ الشبان الغاضبون بالنزول إلى ساحة البلدة معبرين عن تحديهم للقوات الامنية التي تواصل القمع وتنفيذ الجرائم والانتهاكات في مختلق مناطق البلاد، كما جددوا رفضهم لاستمرار الحصار المفروض على آية الله الشيخ عيسى قاسم في منزله ببلدة الدراز.

16/11 عشرون مداهمة و17 اعتقال تعسفي في 8 مناطق: ارتكبت القوات الأمنية البحرينية 20 مداهمة للمنازل بشكل مخالف للقانون في 8 مناطق بحرينية بالإضافة إلى استمرار التضييق على حرية التنقل للعائدين من خارج البحرين، تعرض خلالها 17 مواطن بحريني للاعتقال التعسفي.

حيث قامت تلك القوات باعتقال تعسفي في مناطق كرانة، جبلة حبشي، السهلة الشمالية، عالي، بوري، سترة، المالكية، الدراز، بالإضافة إلى 4 حالات اعتقال من المنفذ الحدودي (جسر الملك فهد) لمواطنين عائدين من القيام بالشعائر الدينية في العراق.

وكالت الاعتقالات في منطقة كرانة: السيد هادي علوي، السيد باقر عيسى الكندي، وجبلة حبشي: محمود حبيب، حسين جاسم، مهند محمد، حسين عبد الهادي، علي النصيف، محمد النصيف، علي حسن الشملاوي، أحمد البحراني، محمد مجيد زبيّل (عذاري)، والسهلة الشمالية: علي عبد الحسين، وبوري: محمد علي صباح، ومن المالكية: عبد الله عيسى أبو راشد.

اما المعتقلين من المنفذ الحدودي (جسر الملك فهد) هم: جعفر عبد علي الخضران من منطقة سترة، والسيد باقر عيسى الكندي من منطقة كرانة، وعيسى مدن من منطقة الدير، وجلال العطار من منطقة سترة.

17/11 النظام البحريني مستمر في منع إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة: استمر النظام البحريني وللأسبوع الـ70 على التوالي في منع المواطنين الشيعة من إقامة أكبر صلاة جمعة لهم في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة.

18/11 إدارة سجن جو تعتدي على سجناء الرأي وتعمدت إهانتهم: تعرض سجناء الرأي في سجن جو المركزي سيئ الصيت داخل مبنى 12 إلى الاعتداء والاهانة من قبل إدارة السجن.

حيث عمدت مؤخرا إدارة السجن إلى ابتكار وسائل جديدة في الانتقام منها قطع مياه المرافق الصحية، وانتهاك خصوصية السجين عند ممارسة حق التواصل مع أهله هاتفيا، وتقليل فرص الاتصال الهاتفي للمحكومين، وأيضا زيادة حالة الاكتظاظ.

18/11 نقل معتقل إلى السجن الانفرادي بسبب ممارسته الشعائر: نقلت إدارة سجن جو المركزي المعتقل القيادي بجمعية أمل المنحلة هشام الصباغ إلى السجن الانفرادي، بسبب ممارسته الشعائر الدينية التي تعدّ حقًّا من حقوقه التي صدّقت عليها حكومة البحرين.

19/11 مليشيات مسلحة تشن هجوما واسعا على سترة: شنت قوات عسكرية مصحوبة بالمليشيات وقوات الكوماندوز هجوما واسعا على منطقة سترة وتحدثت المعلومات الأولية عن اعتقالات واسعة في صفوف الأهالي الذين كانوا يحيون ذكرى وفاة الرسول الأكرم.

وشوهدت أعداد هائلة من القوات والمسلحين الذين يرتدون ملابس مدنية مع القوات الخاصة (الكوماندوز)، وقد توغلت إلى داخل أحياء المنطقة التي عادة ما تستهدفها القوات بالمداهمات وعمليات الاقتحام على المنازل.

20/11 حملة مداهمات واسعة واعتقال مواطنين: شنّت القوات الأمنيّة حملة واسعة من المداهمات أسفرت عن اعتقال ما لا يقل عن 7 مواطنين بينهم الناشط الميدانيّ الحاج مجيد عبد الله الملقّب بـ «حجي صمود».

كما أسفرت حملة المداهمات على عدد من البلدات عن اعتقال الشاب عيسى عادل علي من قرية الدير، ومن دار كليب الشاب أيمن سلمان والشاب حسين علي، ومن سترة الشاب صلاح علي والشاب أحمد حسن سلطان.

20/11 الحكم بسجن حجي صمود 6 شهور بعد اعتقاله: أصدرت محاكم النظام حكمًا بالسجن مدّة 6 أشهر على المواطن الستينيّ مجيد عبد الله، المعروف بـ «حجي صمود» في قضيّة تجمهر، ونقل إلى سجن جوّ المركزيّ.

23/11 تأييد أحكام بالسجن: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف أحكامًا بالسجن تراوحت ما بين سنتين و3 سنوات بحقّ 9 مواطنين بعد أن أدنتهم بتهمة إشعال حريق في إطارات والتجمهر.

24/11 تأييد أحكام بالسجن 10 سنوات والمؤبّد بحقّ 22 مواطنًا: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف أحكامًا تراوحت ما بين المؤبّد والسجن من 5 إلى 10 سنوات بحقّ 22 مواطنًا أدينوا جميعًا في قضيّة ملفقة بدعوى تأسيس جماعة إرهابيّة ضمن 36 مدانًا، مع إسقاط الجنسيّة عنهم.

24/11 تعرض معتقلي الرأي في سجن جو للتعذيب: وضعت سلطات سجن جو المركزي المعتقل المحكوم بالإعدام ماهر الخباز في السجن الانفرادي بعد ان تعرض الى اعتداء بالضرب المبرح في زنزانته.

24/11 عمليات تعذيب شبه ممنهجة لمعتقلي الرأي: تعرض ٧ معتقلين للتعذيب والاعتداء بشكل وحشي منذ ٨ أيام بعد نقلهم إلى الحبس الانفرادي.

24/11 منع إقامة صلاة الجمعة في الدراز: واصلت القوات الامن في البحرين منع إقامة صلاة الجمعة في بلدة الدراز والتي تُعد الأكبر على مستوى البلاد، ويتواصل هذا الإجراء الانتقامي بمنع دخول إمام الصلاة إلى البلدة وذلك للأسبوع الحادي والسبعين على التوالي.

واضطر المواطنون إلى إقامة صلاة الظهرين في جامع الإمام الصادق الذي كانت تُقام فيه صلاة الجمعة، فيما شوهدت المركبات العسكرية وهي تتمركز في مداخل البلدة وعلى امتداد حدودها الرئيسية لتشديد الحصار عليها والحيلولة دون دخول المواطنين والمشاركة في الصلاة.

27/11 السلطات تمنع ناشطةمن السفر: منعت السلطات الأمنيّة المدافعة عن حقوق الإنسان السيّدة نضال السلمان من السفر إلى خارج البلاد عبر مطار البحرين الدوليّ.

27/11 إحالة معتقل مغيب منذ 10 أيام الى التوقيف: قرّرت النيابة العامة البحرينيّة توقيف المعتقل أحمد العطيّة لمدة 6 أشهر على ذمة التحقيق، وذلك بعد تغييبه القسريّ في مبنى التحقيقات الجنائيّة لمدة 10 أيام.

وكان المعتقل أحمد العطيّة سبق أن حُكم عليه بالسجن لمدة 3 أعوام، بتهمة التجمهر وأعمال الشغب، وذلك عقب اعتقاله في 2 أبريل/ نيسان 2012، حيث تعرّض لضربٍ مبرحٍ من قوّات المرتزقة في الشارع العام.

28/11 منع ناشطين حقوقيين من السفر: منعت سلطات البحرين كلًا من الناشط الحقوقيّ عبد النبي العكري والأمين العام السابق لجمعيّة وعد رضي الموسوي من السفر عبر جسر الملك فهد، وعلّلت ذلك بأنّه أمر من النيابة العامة.

28/11 مداهمات المرتزقة للبلدات واعتقال أبنائها: قامت عصابات مرتزقة تتبع للسلطة بمداهمات لمنازل المواطنين في مختلف مناطق البحرين.

اذ داهمت المرتزقة المنازل في بلدة كرزكان مثيرة الرعب بين العجزة والأطفال والنساء، مما أسفر عن تعرض أحد المواطنين الآمنين إلى إصابات بليغة.

كما تعرّضت منازل المواطنين في بلدة المالكيّة لاقتحام سافر من عصابات المرتزقة المدجّجة بالسلاح.

29/11 مداهمات لمنازل المواطنين تعقبها اعتقالات: داهمت المرتزقة منازل المواطنين الآمنين في بلدة سار، واعتقلوا عددًا من أبنائها.

30/11 احكام تعسفية بالسجن: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة حكمًا بسجن 10 مواطنين بينهم خال وابن شقيقته، لمدّة 5 سنوات، بعد أن أدانتهم في قضيّة إخفاء خمسة كانوا ضمن الهاربين من سجن جوّ.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

1/12  عناصر المرتزقة تمنع صلاة «الجمعة» بجامع الصادق: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح …