Home / Arabic / 2015 / تقرير شيعة رايتس ووتش الشهري حول حقوق الشيعة

تقرير شيعة رايتس ووتش الشهري حول حقوق الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الخاص بشهر ايلول الماضي

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تموز/ يوليو وحتى 25 ايلول/اغسطس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

أفغانستان

27/7 افاد مصدر أمني مطلع في إقليم بغلان ذي الغالبية الشيعية شمال البلاد، إن مسلحين فتحوا النار في حفل زفاف مما أسفر عن مقتل 21 من الضيوف وإصابة ثمانية، قال الجنرال عبد الجبار بورديلي المفتش العام للشرطة في بغلان.

13/8 خطف مسلحون مجهولون 12 من أقلية الهزارة العرقية الشيعية من سيارة في ولاية غزني شرق البلاد، بعد أيام على خطف مقاتلين مشبوهين من حركة (طالبان) الارهابية 4 من الهزارة وقتلهم في الولاية ذاتها.

24/8 قتل 10 أطفال وشخص بالغ بتفجير ارهابي استهدف مخيم للنازحين بالقرب من مدينة هرات غربي البلاد، وقال متحدث باسم (مستشفى هرات الإقليمية)، إن 18 شخصا آخرين أصيبوا في الانفجار الذي وقع في محطة للغاز، فيما نقل عدد من المصابين إلى إيران لتلقي العلاج من حروق بالغة.

الأردن

11/8 المدير العام لقوات الدرك الأردني، حسين محمد الحواتمة، يبحث مع وزير خارجية البحرين التعاون والتنسيق الأمني، في وقت تتهم فيه منظمات حقوقية محلية ودولية القوات الأردنية بارتكاب انتهاكات حقوقية جسيمة في البحرين، بعد ان استعانت بها سلطات النظام كأداة قمعية ضد المحتجين والمطالبين بالإصلاح.

15/8 تعرض الكاتب، (جهاد المحيسن)، للضرب في سجنه قبل نقله إلى سجن (الرميمين)، وقالت زوجت الكاتب، أن زوجها نقل من سجن (البلقاء) الى سجن (رميمين)، موضحة انه ابلغها هذا الامر في اتصال هاتفي لم يدم أكثر من 20 ثانية، وبينت أنه نقل الى السجن الجديد بعد تعرضه للضرب على يديه وقدميه، في حين أن قدمه تؤلمه ولا يستطيع تحريكها، وكان المحيسن اعتقل بعد عودته من بيروت، وتم توقيفه بقرار من محكمة امن الدولة على خلفية كتابات نشرها عبر صفحته على فيس بوك التي تحدث فيها عن رغبته في (التشيع) وفساد في الطبقة الحاكمة، كما فصل من مقر عمله في وزارة التنمية السياسية، وقررت صحيفة (الغد) فصله من الجريدة على خلفية ذات المنشورات.

البحرين

27/7 منعت سلطات سجن “جو المركزي”، سيء الصيت، عائلة المعتقل الشيخ (زهير عاشور) من زيارته المقررة، فيما أبدت العائلة قلقها على صحته التي تدهورت في الآونة الأخيرة بسبب الإضراب الذي يخوضه السجناء احتجاجا على سوء المعاملة في السجن، والانتهاكات المستمرة منذ 10 مارس الماضي.

29/7 فرضت قوات تابعة للنظام، حصارا على منطقة سترة، وقامت بمداهمات واسعة وبصورة عشوائية طالت منازل المواطنين الابرياء والعبث بمحتوياتها، واعتقلت 10 مدنيين على الأقل، ونفذت ميليشيات مدنية حملة دهم واسعة للمنازل، وأعاقت حركة الأهالي، عقب إعلان وزارة الداخلية عن تفجير في استهدف حافة تقل عناصر أمنيين ما أدى لمقتل ٢ منهم وإصابة آخرين.

2/8 مليشيات مدنية تابعة لوزارة الداخلية برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية، نفذت حملة دهم واعتقالات كبيرة في مناطق جزيرة سترة لليوم الخامس على التوالي، واعتقلت المليشيات المقنعة 4 شبان، بعد مداهمة عشرات المنازل في حملة استمرت أكثر من 9 ساعات حاصروا خلالها عدداً من الأحياء السكنية.

4/8 أعلنت عدد من المراكز الحقوقية، ان سلطات النظام نفذت أكثر من 47 حالة اعتقال تعسفي بحق الموطنين الشيعة، دون إبراز أذن قبض، وتمت أكثر الاعتقالات في قرية (سماهيج) وقرية (المرخ)، فيما كان بين المعتقلين اطفال.

6/8 أفادت تقارير من داخل سجن “جو المركزي”، سيء الصيت، أن المعتقل (ماجد الماجد) يتعرض لحالة صحية خطيرة، وأوضح التقرير بأن الماجد معرض للشلل، بعد انواجه سلسلة من عمليات التعذيب في السجن منذ نقله إلى مبنى رقم (10)، أثر الاحداث التي اندلعت في العاشر من مارس الماضي، وخاصة على أيدي قوات الدرك الأردني التي تدير السجن منذ ذلك الوقت.

8/8 اعتقلت السلطات الأمنية، مدير ملف الحريات الدينية، في “مرصد البحرين لحقوق الانسان”، الشيخ (ميثم السلمان)، الذي كان رهن الاعتقال سابقا في فترة الطوارئ، في مطار البحرين، حيث اقتيد إلى مبنى التحقيقات الجنائية.

8/8 تعرض عدد من معتقلي عنبر (1و4) في سجن “جو المركزي”، سيء الصيت،للضرب والإهانة من قبل ضابطين دون أي سبب، بحسب إفادات ادلى بها شهود لبعض المراكز الحقوقية التي ترصد حالات الانتهاك التي يتعرض لها المواطنون الشيعة داخل سجون النظام.

13/8 اعتدى منتسبو الأجهزة الأمنية التابعة للنظام، على المظاهر الدينية في منطقةعالي، في أطار مسلسل التضييق على الحريات الدينية، وأظهرت صور قيام منتسبي الأجهزة الأمنية بنزع ومصادرة أعلام ولافتات وضعت ضمن مراسم إحياء ذكرى استشهاد الإمام الصادق (عليه السلام) في المنطقة.

13/8 قررت النيابة العامة التابعة للنظام، تجديد حبس المعتقلة (طيبة درويش) لمدة (15)يوماً، للمرة السابعة على التوالي منذ اعتقالها في (14 مايو/ أيار 2015)، وكانت النيابة العامة قد وجهت لها تهمة التستر على مطلوبين أمنياً في قضية “متفجرات المحرق”.

14/8 استخدام القوة المفرطة من جانب قوات امنية تابعة للنظام، ما أسفر عن إصابة الطفل (محمد محمود علي حبيب)، 9 سنوات، بطلق ناري في عينه، بعد ان أطلق عليه رصاص الشوزن من عربة مدرعة، على الرغم من عدم وجود تقارير تفيد بوقوع احتجاجات في منطقة (بني جمرة) وقت الحادثة.

15/8 اشتبكت قوات امنية تابعة للنظام مع محتجين حاولوا الوصول إلى (دوار اللؤلؤة)، الذي يعتبر مهد الثورة الشعبية التي شهدتها المملكة في (فبراير ٢٠١١)، في ذكرى استقلال البلاد، وأطلقت هذه القوات الرصاص الانشطاري وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المحتجين العزل في محيط الدوار، ما أدى لإصابة عدد منهم، قبل أن تقوم بملاحقتهم داخل الأحياء السكنية وإغراقها بالغازات.

17/8 اقتحمت مليشيات مدنية مسلحة تابعة للنظام، منزل مواطن حكم عليه بالإعدام، وقامت بترويعهم وتفتيش المنزل والبعث بمحتوياته، واقدمت العناصر الامنية على إزالة صور ابنائهم المعتقلين ودخول الغرف دون استئذان بحثاً عن أحد أبناءهم.

19/8 أفادت مصادر من داخل سجن، “جو المركزي”، سيء الصيت، بأن قوات الدرك الأردني، عمدت إلى منع الصلاة في المسجد، وأجبرت السجناء على عدم رفع الأذان في كافة المنابر، وأوضحت المصادر بأن القوات هددت بالاعتداء على من يخالف هذه الأوامر، وقامت بالاعتداء اللفظي على بعض السجناء الذين رفضوا هذا الامر، وتم توقيف بعضهم لساعات طويلة، والاعتداء عليهم بالضرب.

19/8 اقتحمت قوات امنية وأخرى مدنية تابعة للنظام، منزل عضو البرلمان السابق،والقيادي في “حركة الوفاق”، الشيخ (حسن عيسى)، بعد يوم من اعتقاله، بحجة مصادرة هاتفه النقال، ونقل عن زوجته بأن القوات بقت داخل المنزل قرابة نصف الساعة بعد استلام الهاتف، ولم تفصح القوات لزوجة الشيخ المعتقل عن تفاصيل التحقيق والتهم الموجهة إليه، وأخبرتها بأن التحقيق لم ينته بعد.

22/8 استدعت السلطات الأمنية عددا من المشاركين في الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت بالقرب من مسجد الشيخ عزيز في منطقة السهلة بعد صلاة العشاءين، منهم الشيخ (علي الجد حفصي) و(علي الشيخ)، والحاج (مجيد عبد الله) المعروف بالحاج “صمود”، وقيم المسجد الذي أخلي سبيله بعد التحقيق.

سوريا

14/8 أصيب 18 شخصا بجروح، بعضهم في حالة حرجة، جراء قذائف صاروخية أطلقها إرهابيون على أحياء سكنية في مدينة درعا، وأدى القصف إلى وقوع أضرار مادية كبيرة في منازل المواطنين وممتلكاتهم، وسقط عدد من الشهداء بينهم أطفال ونساء وأصيب العشرات بجروح جراء قذائف صاروخية أطلقها إرهابيون على أحياء في مدينة درعا.

25/8 استمرار القصف الهمجي على مدينة (نبل) الشيعية، من منطقة (ماير) التي يسيطر عليها المتطرفون، واستهدفت قذائف صاروخية، مدينة (الزهراء)، ما أدى الىاستشهاد الشابة (اميرة علي شمس الدين).

25/8 قصفت مجموعات تكفيرية مسلحة، بلدتي (الفوعة) و(كفريا) الشيعيتين، ما أسفر عن استشهاد مدنيين بينهم أطفال ونساء وفضلا عن تدمير منازل المواطنين، وتتعرضالمدينتين لهجمات ارهابية منذ شهور عبر إطلاق صواريخ وقذائف الهاون بصورة يومية، ما أدى الى مقتل وجرح المئات من المدنيين الشيعة.

السعودية

21/8 أقدمت السلطات الأمنية في مطار (الملك فهد الدولي) على اعتقال رجل الدين،الشيخ (محمد عبد الهادي الحيدر)، أثناء مغادرته البلاد متوجها إلى إيران، يذكر انالشيخ الحيدر متزوج ولديه 3 أولاد وبنتين، وهو مقيم في إيران منذ أكثر من عشر سنوات لتحصيل العلم الديني، ويتردد على البلاد في أوقات الإجازات، ونقل عن شهود أن الشيخ المعتقل، منع من الرعاية الطبية، بعد رفض السلطات تلبية طلبه بالحصول على أدويته اللازمة، ولم تكن حالة الاعتقال الأولى بل سبقها عدة اعتقالات حيث أبدت عائلة الشيخ قلقها على مصير ابنها نظراً لعدم السماح لهم بزيارته ومعرفة ظروف احتجازه أو التهمة التي اعتقل بسببها.

اليمن

30/7 قال مصدر أمني إن ثلاثة شهداء وستة جرحى سقطوا جراء انفجار سيارة مفخخة بجوار جامع البهرة بشارع سوق الرماح في صنعاء، وقال داعش في حساب يستخدمه التنظيم على موقع تويتر إنه نفذ هجوما بسيارة ملغومة على مسجد تابع للطائفة الإسماعيلية في العاصمة اليمنية صنعاء.

16/8 استشهد 10 مدنيين بينهم أطفال وأصيب عدد آخر جراء قصف للطيران السعودي على منزل المواطن (أحمد الساحلي) بمدينة حرض، ما أدى إلى استشهاد عشرة مواطنين بينهم أطفال كحصيلة أولية وإصابة عدد آخر وتدمير المنزل وتضرر عدد من المباني المجاورة.

19/8 أوضح مصدر محلي بمحافظة الحديدة، ان الطيران السعودي استهدف هيئة تطوير تهامة، ما أدى إلى استشهاد 9 مواطنين ستة أطفال، بينهم في عمر سنة، إضافة إلى ست نساء وتدمير الهيئة ومباني ومنازل سكنية.

20/8 استشهد 35 مدنيا، وجرح العشرات، في قصف طائرات سعودية سوق شعبي على الطريق الرابط بين الحديدة وحرض، كما أدى القصف الى تدمير العديد من المحلات التجارية في السوق واحتراق العديد من السيارات والمركبات بينها ناقلتين محملتين بالمياه المعدنية.

الكويت

29/7 ذكرت مصادر مطلعة، أن النيابة العامة أصدرت أمرا بضبط وإحضار النائب الشيعي (عبد الحميد دشتي) في قضية أمن دولة، على خلفية تصريحات له ضد السعودية، وكان دشتي انتقد حكام المملكة في إحدى المداخلات التلفزيونية، ما تسبب في استياء الرياض التي قدمت مذكرة احتجاج للخارجية الكويتية التي قامت بدورها بتحريك دعوى قضائية ضده، وأبلغ مجلس الأمة الكويتي النيابة العامة بأن دشتي بلا حصانة الآن، نتيجة وجود المجلس في عطلة برلمانية، وذكرت مصادر مطلعة أن النيابة كلفت وزارة الداخلية استدعاء دشتي للتحقيق معه في قضيتين جديدتين بسبب ما أسمته ب(الإساءة)إلى المملكة العربية السعودية، الأولى عبر “تويتر”، والثانية خلال “لقاء تلفزيوني”.

مصر

5/8 انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لفتوى طائفية جديدة على لسان أحد مشايخ السلفية في مصر، أكد فيها أنه أصدر فتوى باعتبار كل من تشيع (كافرا)، قائلا “كافر مرتد كل من تشيع على مذهب شيعة العراق وإيران والحوثيين ولبنان في مصر أو غيرها ودمه حلال يستوي مع دم الحنش الفأر والبق”.

25/8 قامت السلطات الامنية باعتقال عضويين مصريين في الجمعية العامة للمجمع العالمي لاهل البيت (ع) في مطار القاهرة، بعد ان شاركا في المؤتمر السادس للجمعية العامة الذي أقيم في العاصمة الايرانية طهران.

العراق

28/7 أفاد مصدر أمني، بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار سيارة مفخخة شمالي العاصمة بغداد، وقال المصدر إن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب طريق في منطقة بوب الشام شمالي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح.

6/8 استشهد ستة مدنيين وأصيب 21 آخرين، على الأقل، عندما فجر ارهابيون تابعون لداعش التكفيري ثلاث سيارات مفخخة، اثنان منها بالتعاقب قرب (سوق الحي) في مدينة الصدر شرقي بغداد، والثالثة بمنطقة (الحسينية) شمالي العاصمة.

11/8 أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، بأن 10 أشخاص استشهدوا وأصيب 40 آخرون حصيلة تفجير السوق الشعبي في قرية (الهويدر)، شرق بعقوبة، وقال المصدر إن حصيلة تفجير السيارة المفخخة في سوق شعبية في قرية (الهويدر)، بلغت 10 شهداء و40 جريحاً.

13/8 فجر ارهابيو تنظيم داعش التكفيري، شاحنة مفخخة، في سوق للخضار والفواكه،(علوة جميلة)، شرقي العاصمة بغداد، أسفر عن استشهاد وإصابة 142 مدنيا.

15/8 استهدف تنظيم داعش التكفيري، معرض للسيارات، في منطقة الحبيبية، شرق العاصمة بغداد، عندما فجر سيارة مفخخة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة 79 مدنيا.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …