Home / Arabic / 2016 / تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 آيار/ مايو وحتى 25 حزيران/ يونيو.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

الإمارات

4/6 مدير شرطة سابق مقرب من الحكومة الاماراتية يهاجم الشيعة ويستهزئ بمعتقداتهم: اقدم مدير شرطة دبي السابق ضاحي خلفان على نشر عددا من التغريدات على تويتر تسيئ للمسلمين الشيعة وتنال من عقائدهم الدينية.

باكستان

23/6 طالبان التكفيرية تغتال اشهر منشد شيعي في كراتشي الباكستانية: قامت عناصر تابعة لحركة طالبان التكفيرية في مدينة كراتشي الباكستانية بإغتيال أمجد صابري أحد أشهر المنشدين الشيعة في باكستان.

وبحسب الشرطة الباكستانية ان امجد صابري وشقيقه كانا يستقلان سيارة شخصية تعرضا لوابل من الرصاص، ولكن شقيقه نجا من الموت.

البحرين

4/6 اعتقالات بالجملة ومداهمات للمنازل: سجّل ذوي الاختصاص في مجال حقوق الانسان في البحرين 26 حالة اعتقال تعسفي خلال الأسبوع الماضي- الفترة ما بين 28 مايو/ أيّار إلى 3 يونيو/ حزيران الجاري، بينهم 6 أطفال، و4 حالات اختفاء قسريّ، ومداهمة 17 منزلًا بطريقة غير قانونيّة، بالإضافة إلى رصد 12 حالة تعذيب وسوء المعاملة.

4/6 إدارة سجن جوّ تمنع المعتقل علي الغانمي من العلاج: أفادت عائلة المعتقل العسكريّ علي الغانمي بأنّه يعيش ظروفًا صحيّة قاسية في سجن جوّ المركزيّ، حيث تمنعه إدارة السجن من العلاج، مشيرة إلى أنّه تعرض لكسور بعد حبسه؛ نتيجة الضرب الهستيريّ في أحداث سجن جوّ، التي وقعت في 10 مارس/ آذار العام الماضي، ونتيجة إهمال علاجه، فقد التأمت الكسور بشكل خاطئ ما يسبّب له الكثير من الألم والتأثير في حركته- على حدّ تعبيرها. 

4/6 اعتقال 5 محتجين مطلوبين للسلطة من المُحرَّق: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة 5 من المحتجين الشباب في منطقة المحرّق هم محمّد علي البيّاع، علي مهدي، مصطفي عبد العزيز سعود، علي محمّد صالح يعقوب، حسين محمّد حسين.

5/6 عقوبة جماعية وسوء معاملة بحق معتلي سجن الحوض الجاف بعد هروب عدد من المحكومين: أفادت الناشطة فاطمة الحلواجي، بأنّ المعتقلين في سجن الحوض الجاف تعرّضوا للضرب والشتم وسوء المعاملة، بعد هروب عدد من المحكومين يوم الجمعة 3 يونيو/ حزيران 2016، بما يتعارض مع القوانين والمواثيق الدوليّة لحقوق الإنسان، والقواعد النموذجيّة لمعاملة السجناء.

5/6 اعتقال المدوِّن علي معراج بعد شهرين من الإفراج عنه: أفاد ناشط حقوقي أنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة اعتقلت المدوِّن والمعتقل السابق علي معراج، حيث تم نقله إلى مبنى التحقيقات الجنائيّة.

ويأتي هذه الاعتقال بعد مرور أقل من شهرين من الإفراج عنه بتاريخ 5 أبريل/ نيسان الماضي، بعد أن قضى عامين ونصف العام بالسجن بتهمة إساءة استخدام الإنترنت وإهانة الملك على مدوّنته الإلكترونيّة.

6/6 الناشطة زينب الخواجة ترحل عن الوطن بعد تهديدها المستمرّ: قالت الناشطة مريم الخواجة، إنّ شقيقتها زينب الخواجة رحلت عن الوطن إلى الدنمارك، بعد تلقّيها العديد من التهديدات أنّه سيتمّ إبعادها عن أطفالها.

7/6 اعتقال اللاعب محمد العلويات واقتياده إلى جهه مجهولة: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة اللاعب محمد يوسف العلويات، بعد اقتحام مقرّ عمله واقتياده إلى جهه مجهولة.

8/6 طفل معتقل يتعرّض للتعذيب بشكل يوميّ ومحروم من الزيارة: كشفت عائلة الطفل المعتقل أحمد العرب إنّ إدارة سجن الحوض الجاف قد منعتهم من الزيارة المقرّرة لابنهم،8 يونيو/ حزيران 2016، وقامت بطردهم بدعوى أنّه محروم من الزيارة دون توضيح الأسباب.

العائلة أوضحت أنّ كل الأخبار ابنهم منقطعة إلا اتصال لمدة دقيقتين 7 يونيو/ حزيران الجاري، أخبرهم فيه أنّه يتعرّض للتعذيب بشكل يوميّ ولم يتم إسعافه.

9/6 مداهمة غير قانونيّة لمنزل المعتقل علي مهدي وإرهاب أهله: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة منزل المعتقل والمسقطة جنسيّته علي مهدي، حيث تمّ العبث بمحتوياته وإرهاب أهله، دون إبراز سند قانونيّ لهذه المداهمة، ولا بيان الأسباب.

10/6 منع الطبيب طه الدرازي وزوجته من السفر خارج البلاد: قال ‏استشاريّ جراحة الدماغ والاعصاب، الدكتور طه الدرازي، أنّه فؤجئ بأنّ السلطات الأمنيّة في مطار البحرين الدوليّ قد منعته وزوجته من السفر إلى خارج البلاد، دون بيان أسباب المنع.

11/6 ملك البحرين يصدر قانونًا يمنع رجال الدين من العمل السياسيّ: أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قانونًا يمنع رجال الدين من الجمع بين العمل السياسيّ والمنبر الدينيّ، أو الانتماء إلى جمعيّة سياسيّة واعتلاء المنبر الدينيّ، أو الاشتغال بالوعظ والإرشاد والخطابة ولو بدون أجر.

12/6 منع الوفد الأهليّ الحقوقيّ من السفر إلى جنيڤ انتهاك لحريّة التعبير: قامت السلطات الامنية بمنع الوفد الحقوقيّ البحرينيّ المتجه إلى جنيڤ للمشاركة في فعاليّات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

13/6 اعتقال الناشط الحقوقيّ نبيل رجب بعد محاصرة منزله فجرًا: اعتقلت عناصرالمرتزقة والميليشيات المدنيّة الناشط الحقوقيّ نبيل رجب، بعد محاصرة منزله، دون ذكر أسباب الاعتقال.

13/6 تأييد أحكام السجن وإسقاط الجنسيّة بحقّ المصوّر أحمد الموسوي و10 آخرين:أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم أوّل درجة القاضي بالسجن ما بين 5 إلى 10 سنوات بحقّ 11 مستأنفًا، وتأييد أحكام إسقاط الجنسيّة بحقّهم، بعد إدانتهم بتهمة بالإرهاب واستهداف عناصر من الشرطة وحيازة وتهريب أسلحة ناريّة.

14/6 اغلاق حركة الوفاق المعارضة: قرّرت ما تسمى بالمحكمة الإداريّة غلق جميع مقار جمعيّة الوفاق، والتحفّظ على جميع حساباتها وأموالها الثابتة والمنقولة، وتعليق نشاطها، وتعيين مكتب الجمعيّات السياسيّة في وزارة العدل والشؤون الإسلاميّة والأوقاف حارسًا قضائيًّا عليها لحين الفصل في القضيّة.

14/6 المرتزقة يداهمون منازل المواطنين في البلاد القديم وعالي: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، خلال اليومين الماضيين، منازل المواطنين في بلدتي البلاد القديم، وعالي، دون اكتراث بحرمة شهر رمضان أو منازل المواطنين الآمنين، حيث تعرّض الكثير من الأطفال والشيوخ والعجزة والنساء من سكّان هذه المنازل للترويع والتهديد.

14/6 السلطات الأمنيّة تحاصر مقرّ جمعيتّي الوفاق والتوعية وتحجب مواقعهما الإلكترونيّة: قام عناصر من السلطات الأمنيّة البحرينيّة يصاحبها عناصر المرتزقة وميليشيات مدنيّة بمحاصرة مقار جمعيّة الوفاق، وذلك عقب قرار المحكمة الإداريّة بغلقها، والتحفّظ على جميع حساباتها وأموالها الثابتة والمنقولة، وتعليق نشاطها، وتعيين مكتب الجمعيّات السياسيّة في وزارة العدل والشؤون الإسلاميّة والأوقاف حارسًا قضائيًّا عليها، وفي الوقت ذاته تم حجب الموقع الإلكترونيّ لجمعيتي الوفاق والتوعية الإسلاميّة.

15/6 استدعاءات بالجملة لرجال الدين وإيقاف صلوات الجمعة والجماعة: استدعت السلطات الأمنيّة كلًّا من: الشيخ باقر الحواج مرتين، والسيّد هاشم البحرانيّ، والسيّد مجيد المشعل، والشيخ حسين المحروس والشيخ إبراهيم الأنصاري، وداهم المرتزقة بيت الشيخ حسن المالكي.

16/6 الجنائيّة الرابعة تصدر أحكامًا بالسجن لمدّة 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة عن 8 مواطنين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة البحرينيّة حكمًا بالسجن 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة عن 8 مواطنين، بعد إدانتهم بتهمة بتأسيس جماعة إرهابيّة تحمل اسم حزب الله البحرينيّ وجمع الأموال لها، بالإضافة إلى الشروع بقتل عناصر من الشرطة، والتجمهر والشغب وحيازة زجاجات حارقة، كما حكم بالحبس لمدّة 3 سنوات على اثنين آخرين، وإسقاط جنسيّتهما أيضًا.

على صعيد متصل، أصدرت المحكمة نفسها حكمًا بمعاقبة 13 مواطنًا بالسجن لمدّة 15 سنة، ومعاقبة 22 آخرين بالحبس لمدّة 3 سنوات وبراءة 5 من تهم الشروع في القتل والحرق الجنائيّ لدوريات عسكريّة بمنطقة الدراز، وإتلاف الممتلكات العامة، والتجمهر والشغب و حيازة عبوات قابلة للاشتعال

18/6 النظام يمنع الحقوقيّ عبدالنبي العكري من السفر: قال المحامي عبدالله الشملاوي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيّ تويتر، إنّ السلطات البحرينيّة قد منعت عضو مرصد البحرين لحقوق الإنسان عبدالنبي العكري من السفر صباح 18 يونيو/ حزيران 2016، إلى الشارقة بأمر من النيابة العامة صدر بتاريخ 9 يونيو/ حزيران.

20/6 النظام ينتزع الجنسيّة من الشيخ عيسى قاسم: أعلنت وزارة الداخليّة أنّه قد أسقطت الجنسيّة البحرينيّة عن الشيخ عيسى أحمد قاسم، وساقت الداخليّة جملة من التهم الأخرى بحقّ قاسم مبرّرة بذلك أنّه لا يستحق الجنسيّة. 

23/6 إدارة سجن جوّ تمنع الشيخ علي سلمان من الاتصال بعائلته: قالت السيّدة علياء رضي زوجة الشيخ علي سلمان، إنّها تلقّت اتصالًا هاتفيًّا من الشيخ سلمان، تم قطع الخط في مدة عشر دقائق أربع مرات كلّما يعاود الاتصال ويبدأ الحديث، مشيرةً إلى أنّه بعد القرار الجائر بغلق جمعيّة الوفاق أخبرت إدارة السجن الشيخ سلمان بتقليص عدد الأرقام المسموح له الاتصال بها.

المغرب

31/5 السلطات الأمنية تعتقل ناشط شيعي: قامت الأجهزة الأمنية باعتقال السيد عبدو الشكراني بمدينة تطوان بتهمة نشر اخبار الشيعة التي لا ترغب السلطات في تواجدهم على ارضها في سياسة عنصرية جلية.

سوريا

27/5 سقوط قذيقة هاون على مدرسة ابتدائية في بلدة كفريا: سقطت قذيفة صاروخية أطلقتها الفصائل الإرهابية التي تحاصر مدينة كفريا على منطقة مدرسة ابتدائية يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي، ما أدى لأضرار مادية، دون أنباء عن خسائر بشرية.

1/6 عشرات القذائف تسقط على سكان بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين: استهدفت فصائل مسلحة وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) بعشرات القذائف مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا واللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب، والمحاصرتين من قبل الفصائل والنصرة.

6/6 قذائف تستهدف كفريا والفوعة: قصفت الفصائل الإرهابية مناطق في أطراف بلدتي كفريا والفوعة، اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية بريف ادلب الشرقي، دون معلومات عن خسائر بشرية.

7/6 سقوط عدد من المدنيين جرحى لقصف الجماعات الارهابية لمدينة الفوعة: ارتفع عدد المصابين جراء اعتداء المجموعات الإرهابية بالقذائف الصاروخية على بلدة الفوعة المحاصرة إلى 5 أشخاص.

11/6 تفجيران ارهابيان في منطقة السيدة زينب عليها السلام: أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجيرين انتحاريين وتفجير سيارة ملغومة في حي السيدة زينب بدمشق الذي يضم أقدس المزارات الشيعية في سوريا، مما اسفر عن مقتل 20 شخصا واصابة العشرات من المدنيين.

12/6 سقوط جرحى اثر قصف الجماعات الارهابية لبلدة الفوعة المحاصرة: اصيب اربعة مدنيين جراء قصف المجموعات المسلحة للبلدة بقذائف الهاون من مواقعها في بلدة بنش.

12/6 وفاة مصاب بقصف الجماعات الارهابية في بلدة الفوعة المحاصرة: توفي جريح على اثر اصابته بقذيفة هاون اطلقت عشوائيا على بلدة الفوعة الشيعية المحاصرة من قبل الجماعات التكفيرية.

17/6 مقتل طفل في بلدة الفوعة المحاصرة: قتل طفل في بلدة الفوعة المحاصرة بريف إدلب الشمالي إثر اعتداء إرهابي برصاص القنص مصدره بلدة بنش المجاورة.

17/6 مقتل ثلاثة واصابة عشرة في استهداف الارهابيين لبلدتي الفوعة وكفريا بقذائف الهاون: استهدفت التنظيمات الارهابية بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في شمال شرق محافظة ادلب شمالي سوريا بقذائف الهاون مما اسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين واصابة 10 آخرين.

22/6 مقتل امرأة واصابة أخرى في قصف على بلدة الزهراء: اسفر سقوط سقوط قذيفة صاروخية على بلدة الزهراء بريف حلب الشمالي مصدرها المسلحون في بيانون عن مقتل واصابة امرأتين.

23/6 قصف مكثف على الفوعة من قبل جيش الفتح الارهابي: قصف ما يسمى بجيش الفتح الارهابي بلدة الفوعة بريف إدلب شمال غربي سوريا بشكل مكثف وعشوائي مما اسفر عن سقوط عددا من الجرحى بين صفوف المدنيين اضافة الى تدمير عددا من المنازل.

السعودية

2/6 النظام السعودي يقضي باعدام 14 ناشطا شيعيا من المنطقة الشرقية: أصدرت محكمة السعودية بإعدام 14 مواطناً شيعيا من ابناء منطقة القطيف التي تقطنها أغلبية شيعية في المنطقة الشرقية.

وكان 14 متهما من القطيف قد مثلوا أمام محكمة جميع قضاتها والمدعي العام من الوهابيين الذين ”يكفرون الشيعة” للنطق بالحكم فيما عرف بقضية “مجموعة 24″، والتي تعرف باسم ”معتقلو الحراك الشعبي عام 2011” في وسائل التواصل الاجتماعي للسعوديين.

وادرجت السلطات السعودية مقتل رجال أمن ومزاعم سلب المارة ببلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرق المملكة في هذه القضية في محاولة لتحويل الحراك الشعبي الوطني الى قضية جنائية وارهابية.

يذكر أن العوامية قد شهدت سلسلة احتجاجات شعبية واسعة أدت إلى سقوط قتلىوجرحى من المتظاهرين منذ اندلاع موجة احتجاجات المواطنين الشيعة عام 2011. واتهمت السلطات السعودية ٫رجال دين شيعة بالتحريض على تلك الاحتجاجات وكان في مقدمتهم اية الله نمر النمر الذي تم القبض عليه في يوليو/تموز 2012 ونفذ الحكم بإعدامه في 2 يناير/كانون الثاني الماضي.

اسماء المحكوم عليهم بالإعدام هي كالتالي:

1 حسن عبدالوهاب الجزير: 20 عاما، من سكان مدينة القطيف.

2 عبدالله هاني آل طريف: 24 عاما، من سكان بلدة العوامية.

3 محمد منصور آل ناصر: 23 عاما، من سكان مدينة القطيف.

4 مصطفى أحمد درويش: 22 عاما، من سكان مدينة القطيف.

5فاضل حسن لباد: 25 عاما، من، سكان بلدة العوامية.

6 سعيد محمد السكافي: 21 عاما، من سكان بلدة العوامية.

7 سلمان أمين آل قريش: 21 عاما، من سكان مدينة صفوى.

8 مجتبى نادر سويكت: 21 عاما، من سكان بلدة العوامية.

9 منير عبدالله آل آدم: 23 عاما، من سكان بلدة العوامية.

10 عبد الله سلمان آل سريح: 21 عاما، من سكان بلدة العوامية.

11 أحمد فيصل آل درويش: 24 عاما، من سكان مدينة القطيف.

12 محمد خليل الشقاق: 24 عاما، من سكان مدينة القطيف.

13 عبدالعزيز حسن آل سهوي: 22 عاما، من سكان العوامية.

14 أحمد حسن آل ربيع: 31 عاما، من سكان العوامية.

23/6 مقتل أحد المواطنين على يد قوات الأمن السعودية في القطيف: قامت قوات الأمن السعودية بقتل أحد المواطنين خلال محاصرة منزله بالعوامية في محافظة القطيف، فيما تمكن شقيقه من الفرار. 

وزعمت وزارة الداخلية السعودية أن المدعو عبد الرحيم الفرج وصل إلي المستشفى متوفيا، محذرة المواطنين من تقديم أي شكل من أشكال العون لأخيه ماجد، المطلوب للعدالة.

العراق

27/5 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الأمين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

28/5 مقتل وإصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي العامل جنوبي غرب بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي العامل، جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

28/5 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

30/5 مقتل وإصابة 13 مدنياً على الأقل بتفجير ارهابي انتحاري شمال شرق بعقوبة: أعلن رئيس مجلس قضاء المقدادية بمحافظة ديالى عدنان التميمي عن مقتل وإصابة 13 مدنياً على الأقل بتفجير انتحاري قرب كازينو شبابي وسط القضاء شمال شرق ب‍عقوبة.

30/5 اربعة قتلى و13 جريحا على الاقل بانفجار دراجة مفخخة في مدينة الصدر: أفاد مصدر أمني بأن اربعة اشخاص قتلوا فيما أصيب 13 آخرون على الاقل بانفجار دراجة مفخخة في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

30/5 مقتل واصابة 6 مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان شرقي بغداد: قتل وأصيب 6 مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان شرقي العاصمة بغداد.

وذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال صناعية، في منطقة النهروان مما اسفرت عن مقتل مدنيين اثنين واصابة 4 اخرين بجروح.

30/5 مصرع موظف بوزارة التجارة وإصابة نجلة بانفجار لاصقة داخل عجلته: لقي موظف في وزارة التجارة مصرعه فيما اصيبت نجله بانفجار عبوة لاصقة كانت تقلهم غربي بغداد.

وذكر مصدر امني ان انفجار حصل داخل عجلة مدنية كانت تقل موظف في وزارة التجارة ونجله كان ناتج عن وجود عبوة لاصقة انفجرت بداخلها ما أدى الى مقتل الأب وإصابة ابنه بجروح بليغه.

31/5 مقتل واصابة ستة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في الراشدية شمال شرقي بغداد: قتل واصيب ستة مدنيين ال بانفجار عبوة ناسفة شمال شرقي العاصمة بغداد.

وذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب معمل الالمنيوم في منطقة الراشدية شمال شرقي بغداد اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة خمسة آخرين بجروح مختلفة.

31/5 قتلى وجرحى بتفجيريين في طوزخرماتو: اسفر تفجيران ارهابيان في مدينة طوز خرماتو الشيعية عن مقتل اثنين وجرح خمسة عشر مدنيا.

1/6 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في اللطيفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في ناحية اللطيفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

1/6 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي الصحة التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة.

1/6 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الطارمية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بإن عبوة ناسفة انفجرتبالقرب من محال تجارية في قضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

3/6 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مطعم شعبي، في منطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين.

4/6 مقتل واصابة 12 شخصا بينهم جنود بحزام ناسف في الطارمية: قتل واصيب 12 شخصا بينهم جنود ال بتفجير انتحاري بحزام ناسف شمالي العاصمة بغداد.

وذكر مصدر امني ان ارهابيا يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه في نقطة تفتيش تابعة للجيش في منطقة الطارمية شمالي بغداد اسفر عن مقتل اثنين واصابة تسعة اخرين من الجيش بينهم ثلاثة مدنيين بجروح مختلفة.

4/6 مقتل وإصابة 12 شخصا بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بإن عبوة ناسفة انفجرت في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة عشرة اخرين بجروح متفاوتة.

4/6 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في النعيرية شرقي بغداد: افادمصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت مساء اليوم قرب محال تجارية، في منطقة النعيرية، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين.

4/6 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الوردية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بإن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مطعم شعبي، في منطقة الوردية التابعة للمدائن، جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين.

5/6 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي البساتين بمنطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

5/6 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في ابو غريب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

6/6 مقتل وإصابة 13 شخصاً بانفجار عبوة ناسفة في الطارمية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق في منطقة الفلاحات في قضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة.

6/6 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من شورجة البياع جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب شورجة البياع، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

6/6 مقتل وإصابة ثلاثة موظفين في صحة بغداد بتفجير سيارتهم غربي العاصمة: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة لاصقة موضوعة أسفل سيارة يستقلها ثلاثة من موظفي دائرة صحة بغداد انفجرت قرب المستوصف الذي يعملون فيه في منطقة الفرات،غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل أحدهم وإصابة اثنين آخرين.

7/6 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الأمين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

7/6 قتلى والجرحى في تفجير وسط كربلاء المقدسة: اسفر تفجير سيارة مفخخة وسط كربلاء المقدسة عن سقوط 38 قتيلا وجريحا.

وافاد مصدر في صحة كربلاء بإن الحصيلة النهائية لتفجير السيارة المفخخة في منطقة حي الموظفين، وسط كربلاء، بلغت ثلاثة قتلى و35 جريحا.

7/6 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الفضيلية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الفضيلية، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

7/6 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من منطقة سوق شلال بالشعب: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شلال في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

8/6 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

8/6 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة داخل باص شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة نوع ( كيا باص) انفجرت بالقرب من مرآب منطقة المشتل، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل السائق واصابة خمسة ركاب كانوا بداخلها بجروح متفاوتة والحاق أضرار مادية بالسيارة.

8/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في ابودشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

9/6 مقتل 12 شخصاً واصابة 49 اخرين حصلية تفجير بغداد الجديدة: اعلنت وزارة الصحة عن مقتل 12 مدنيا واصابة 49 اخرين بتفجير ضرب منطقة بغداد الجديدة.

وكانت سيارة ملغومة انفجرت صباح اليوم قرب السينما البيضاء بمنطقة بغداد الجديدة جنوب شرقي العاصمة.

9/6 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الكمالية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، بإن عبوة ناسفة انفجرت قرب معامل لإنتاج (الكاشي) في منطقة الكمالية شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

12/6 مقتل مدني واصابة ٦ اخرين بانفجار عبوة غربي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الاسكان غربي بغداد، ما ادت الى مقتل مدني واصابة 6 اخرين بجروح.

12/6 مقتل واصابة 11مدنيا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي في منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد ما سفر الحادث عن مقتل مدنيين اثنين وجرح ٩ اخرين.

14/6 قتيل و8 مصابين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: افاد مصدر امني بان عبوة ناسفة كانت موضوعة في منطقة حي الوحدة جنوبي العاصمة بغداد انفجرت ما اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة 8 اخرين بجروح متفاوتة.

14/6 إصابة خمسة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق، في منطقة الشيخ عمر، اسفر انفجارها عن إصابة خمسة مدنيين.

14/6 مقتل واصابة تسعة جنوب بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت في حي الوحدة جنوبي بغداد، ما اسفرت عن مقتل واصابة تسعة أشخاص.

18/6 احباط محاولة لتفجير خمسة انتحاريين انفسهم في المقدادية: قامت مديرية الاستخبارات العسكرية بداهمة مجاميع لعصابات داعش الارهابية في احدى البساتين بمنطقة المخيسة، وقتلت خمسة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة كانوا يرومون استهداف الاسواق ونقاط التفتيش في ناحية ابو صيدا والقرى التابعة لها.

21/6 مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي غربي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب سوق شعبي في منطقة حميد شعبان ضمن قضاء ابو غريب، اسفر انفجارها عن مقتل مدني وإصابة أربعة اخرين.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …