Home / Arabic / 2016 / تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

image_pdfimage_print

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

 

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى 25 كانون الاول/ ديسمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

استراليا

11/12 جماعات متطرفة تحرق مركزا ثقافيا شيعيا في استراليا: قامت مجموعة تكفيرية تقيم في استراليا بمهاجمة مركز الامام علي عليه السلام الثقافي قبل احراقه.

وذكرت مصادر حقوقية ميدانية ان افرادا من جهة سلفية تكفيرية تنتمي فكريا لتنظيم داعش الارهابي ارتكبت جريمة تدمير مركز ثقافي شيعي في ملبورن قبل ان تقوم باحراقه وكتابة عبارات تحريضية تدعو لقتل الشيعة على جدران المركز.

باكستان

28/11 مسلحون يقتلون اثنين من الأقلية الأحمدية: أفادت الشرطة الباكستانية، بأن مسلحين قتلوا رميا بالرصاص اثنان من الأقلية الأحمدية شرقي كراتشي.

وقال قائد شرطة إقليم السند أيه. دي. خواجا إن مسلحين كانوا يستقلون دراجات نارية ليلا أطلقوا رصاصات عديدة على سيارة فايز شيجري، ما أسفر عن مقتله على الفور.

وأضاف خواجا، أن الدافع الطائفي محتمل وراء هذا الهجوم، خاصة أن شيجري من الأقلية الشيعية في باكستان.

وذكر ضابط آخر، يدعى ناصر أفريدي أن مسلحين يستقلون دراجات نارية، قتلوا رميا بالرصاص ساجد محبوب من الأقلية الأحمدية، خارج منزله.

12/12 مقتل مهندس شيعي باكستاني في عملية ارهابية: قتل مسؤول في شركة الطاقة، في باكستان، وهو شيعي في عملية ارهابية جبانة على يد جماعة تكفيرية.

وقالت مصادر ان المغدور اسمه “السيد يوسف حسين شاه” مواطن شيعي باكستاني، مهندس اجرائي في شركة الطاقة في باكستان، الذي قتل على يد التكفيريين الارهابيين.

الارهابيون بعد ان اطلقوا النار على “السيد يوسف” بوابل من الرصاص، ومن مسافة قريبة، والذي كان مغمور في دمه، لاذوا بالفرار.

البحرين

28/11 الاعتداء بآلة حادة على المعتقلتين طيبة إسماعيل، ومعصومة السيد داخل السجن: قالت الناشطة الحقوقيّة إبتسام الصائغ إنّ المعتقلة طيبة اسماعيل تعرّضت للطعن بآلة حادة داخل السجن، يعتقد أنّها سكين، من قبل مسجونة من أصول عربية، ما أدّى إلى إصابتها بالوجه والظهر، نقلت على إثره إلى المستشفى.

وبحسب افادات حقوقية، تتعمّد إدارات السجون في البحرين وضع السياسيّين المعتقلين وكذلك المعتقلات مع السجناء الجنائيّين أو السجينات في قضايا آداب، كنوع من الإذلال والحرب النفسيّة التي تشنّها الأجهزة الأمنيّة بحقّ هؤلاء.

28/11 حبس المعتقل حسن علي جواد 3 سنوات بتهمة التستّر على محكوم بالإعدام: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الأولى حكمًا بالحبس مدّة 3 سنوات، بحقّ المعتقل حسن علي جواد، وذلك بعد إدانته بتهمة التستّر على محكوما بالإعدام والسجن المؤبّد.

وكانت عناصر الأمن البحرينيّة قد اعتقلت الشاب حسن في كمين نفّذته في بلدة الدراز يوم 10 فبراير/ شباط 2016، حيث تعرّض بعدها للإخفاء القسري لأكثر من 7 أيّام، والتعذيب في مبنى التحقيقات الجنائيّة السيّئ الصيت قبل نقله إلى سجن الحوض الجاف.

29/11 الحكم بحبس الإعلاميّ فيصل هيات 3 أشهر مع النفاذ: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائيّة حكمًا بحبس الإعلاميّ فيصل هيات لمدة 3 أشهر مع النفاذ، بعد أن أدانته بتهمة إهانة رمز دينيّ والتعدّي على إحدى الملل.

29/11 عناصر في السلطات الأمنيّة تعتدي على مظاهر إحياء ذكرى وفاة النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله : اعتدت عناصر من السلطات الأمنيّة على المظاهر الدينيّة للمواطنين الشيعة بالتزامن مع إحياء ذكرى وفاة النبيّ محمّد صلى الله عليه وآله  حيث عمدت الميليشيات المدنيّة وعناصر المرتزقة إلى تخريب يافطات العزاء في منطقة المصلّى.

30/11 مرتزق باكستانيّ يعتدي على السجين محمّد الشماليّ بآلةٍ حادّة: قام مرتزق باكستاني يُدعى أمير بلاج بالاعتداء على السجين المحكوم محمد جعفر، الملقّب بمحمد الشمالي بدون سبب.

وذكرت مصادر مطلعة ان الشمالي تعرض للطعن على يد مرتزق في الدرك داخل المعتقل دون اي اسباب تذكر.

2/12 المرتزقة تمنع المواطنين الشيعة من أداء شعائر الجمعة للأسبوع الخامس والعشرين: استنفرت عناصر من المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة في منطقة الدراز، حيث منعت المواطنين الشيعة للأسبوع الـ 25 على التوالي، من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق (عليه السلام) لأداء شعائر صلاة يوم الجمعة 2 ديسمبر/ كانون الاول 2016.

1/12 المرتزقة تعتقل اربعة مواطنين من ضمنهم طفل: اعتقلت عناصر المرتزقة الشقيقن أحمد وعِيسَى عليّ أحمد والطفل مهدي عليّ حسين، بَعْد مداهمة منزل العائلة مساء يوم 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، كما تم اعتقال الشاب محمّد عبد الرضا كروف شقيق المعتقل الممرِّض علي كروف من سجن جوّ المركزيّ، أثناء زيارته إلى أخيه المعتقل في السجن.

2/12 اعتقال الرادود الحسينيّ المطارد جعفر فضل و4 آخرين : اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الشاب المطارد الرادود الحسينيّ جعفر فضل، وتم نقله لمبنى لتحقيقات الجنائيّة.

2/12 مرتزقة يهدِّدون المعتقلات بالاغتصاب ويعذبونهنَّ بوحشيّة: وصفت معتقلة بحرينيّة مفرجٌ عنها ، ان مرتزقاً استخدم أقسى صنوف التعذيب ضدّ النساء المعتقلات في السجون، وأنّ قوّاته من عناصر المرتزقة يهدّدون المعتقلات بالاغتصاب ويعذبونهنَّ بشكل وحشيّ، حيث يمنعون الأكل والشرب عنهنّ، ويضربونهنَّ ويعذبونهنَّ بكرسي التعذيبعلى حدّ تعبيرها.

المواطنة البحرينيّة المفرج عنها قالت إنّ عنصراً في النظام اعتقلها على خلفيّة مشاركتها في المظاهرات أمام منزل الشيخ عيسى قاسم، موضحةً أنّ بعض المؤسّسات الحقوقيّة وثّقت تقارير بوقوع حالات اغتصاب في السجون، لكن النظام الخليفيّ ينفي ذلك بشدّة لأنّه يشتري هذه التقارير ويمنع نشرها.

3/12 المعتقل طالب علي يتعرّض للتعذيب داخل عيادة سجن جوّ بدل العلاج: عبرت عائلة المعتقل طالب علي عن القلق البالغ إزاء المعلومات الواردة إليها، بأنّه قد لاقى تعذيب من أحد عناصر المرتزقة داخل سجن جو المركزيّ بدل العلاج، وذلك بعد مراجعته العيادة الصحيّة.

العائلة أوضحت ان طالب علي يعاني من ضعف في النظر والألم الحاد في الظهر، مطالبة بتوفير الرعاية الصحية له ولغيره من المعتقلين، مضيفة أنّ إدارة سجن جو ما زالت تحرم طالب علي حقوقه الأساسيّة، وهو الذي تعرّض للكثير من التعذيب منذ اعتقاله.

4/12 تأييد الإعدام لـ3 والمؤبد لـ7 مواطنين: أيدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف حكم الإعدام بحق 3 مواطنين، والمؤبد لـ7 آخرين، بعد إدانتهم في قضيّة تفجير الديه، الذي أسفر عن مقتل 3 من عناصر الشرطة في منطقة الديه بينهم ضابط إماراتي.

وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى المتهمين سامي مشيمع، وعباس السميع، ومحمد السميع، تهمة مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة بينهم الضابط الإماراتيّ طارق الشحيّ، في حادثة تفجير الدّيه.

4/12 تأييد أحكام المؤبّد والسجن 15 عامًا بحقّ 10 متّهمين في قضيّة جيش الإمام: أصدرت ما تسمى بمحكمة الاستئناف حكمًا يقضي بتأييد الحبس المؤبّد بحقّ 4 معتقلين، والسجن لمدّة 15 عامًا بحقّ 6 آخرين، وبراءة 14، بما يعرف إعلاميًّا، بقضيّة جيش الإمام.

5/12 المرتزقة تعتقل 8 شبّان بعد مداهمات فجرا: أفاد عدد من المواطنين بأنّ عناصر المرتزقة والميلشيات المدنيّة اعتقلت الشقيقين أحمد ونادر عبد الكريم وعلي عبد الهادي العرب وحسين محمد كاظم، من بلدة بني جمرة.

كما اعتقلت قوات مدنية مسلحة الشابين علي يعقوب وعلي بدر بعد مداهمة منزليهما في بلدة رأس رمان، فجر اليوم، والشاب حسين عمران خضير المصاب بمرض السلكر الحاد من الشارع العام في قرية سماهيج، وكذلك الشاب هاني الخياط من بلدة البلاد القديم، دون معرفة الأسباب.

6/12 المرتزقة تعتقل 5 شبّان بعد مداهمة منازلهم: أفاد عدد من الاهالي بقيام عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية، فجر يوم الثلاثاء باعتقال عدد من الشبان في بعض البلدات البحرينية، بعد مداهمات غير قانونية على منازلهم.

وذكر الاهالي أنّ المعتقلين هم فاضل عبدالأمير من بلدة أبوقوة، قاسم عبدالله البحراني من بلدة السنابس، حسين علي جعفر، والسيد حسين محسن من جزيرة سترة، عليّ حسن متروك من قرية بني جمرة.

6/12 ترحيل الشاب المفرج عنه علي المحمد قسريًّا عن البحرين بعد إخلاء سبيله: قالت والدة الشاب المفرج عنه علي المحمد، إنّ السلطات البحرينية رحّلته قسريًّا عن الوطن، بعد أن قضى فترة محكوميته، مشيرة إلى أنّه سبق أن تم ترحيل شقيقه حسين المحمد، وبالسياق نفسه بحسب تعبيرها.

والدة الشاب أوضحت أنّ السلطات الأمنية في البحرين اعتقلته بتاريخ 8 نوفمبر/ تشرين الثا­ني 2016، بشكل تعسفي عندما كان في إحدى محلات الحلاقة، ونقل إلى مبنى التحقيقات الجنائية وتعرض خلالها إلى سوء المعاملة والتعذيب من أجل الاعتراف على إيواء شباب مطلوبين وبعد ثلاثة أسابيع تم إخلاء سبيله بأمر من المحكمة.

9/12 السلطات الأمنيّة تمنع صلاة الجمعة في الدراز: أدّى المصلّون في جامع الإمام الصادقع في بلدة الدراز المحاصرة منذ ما يقارب الأربعة أشهر، صلاة الجمعة فرادى بعد منع السلطات الأمنيّة وعناصر المرتزقة المواطنين والإمام من الوصول إلى الجامع.

15/12 المرتزقة تعتدي على مزار جبلة المهدي بشهركان: قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة بالاعتداء على مزار جبلة المهدي بمنطقة شهركان، حيث نزعت الرايات والأعلام التي نصبها المواطنين احتفالًا بذكرى مولد النبي محمد (صلى الله عليه وآله).

16/12 وفاة الطفل عباس ابن المعتقل محمد الخباز بعد رفض السلطات إصدار جواز سفر له لتلقّي العلاج: حمّل أهالي منطقة السهلة الشماليّة السلطات البحرينيّة المسؤولية الكاملة عن وفاة الطفل عباس نجل المعتقل محمد الخباز، المحكوم عليه بالسجن المؤبد على خلفيّة قضايا سياسيّة، بعد مماطلتها في إصدار جواز السفر له من أجل العلاج في الخارج.

17/12 المرتزقة تقتجم بلدة صدد لمسح شعارات العهد والوفاء للشهداء: اقتحمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة بلدة صدد، لمسح شعارات العهد والوفاء للشهداء المخطوطة على جدران البلدة.

18/12 اعتقال 3 مواطنين من المعامير بعد مداهمات فجرًا وآخر من المطار: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، المواطن نبيل علي مكي، والشاب محمد عبد الحسن، والمواطن رضا عيسى القصاص، بعد حملة مداهمات على منازلهم في بلدة المعامير.

على صعيد متصل، عبّرت عائلة الشاب حسن تقي عن قلقها الشديد على مصيره، مشيرة إلى أنّ السلطات الأمنيّة قد اعتقلته من مطار البحرين الدوليّ، ونقلته إلى مكتب التحقيقات الجنائيّة السيّئ الصيت.

21/12 المرتزقة تقتحم اعتصام الدراز: هاجمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة بلدة الدراز، حيث اقتحمت ميدان الفداء واقتربت من منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.

21/12 إصابات بين المعتصمين في ميدان الفداء برصاص الشوزن والقنابل الغازيّة: تواردت أنباء عن وقوع إصابات متفاوتة في صفوف المعتصمين في ميدان الفداء ببلدة الدراز المحاصرة، بعد استخدام عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة رصاص الشوزن المحرَّم دوليًا بكثافة، عقب اقتحامها البلدة وفشلها جرّ العناصر مقاومة والأهالي والمعتصمين.

كما أطلقت المرتزقة القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع على المعتصمين في محيط بلدة الدراز، لصدّ توافد المواطنين واحتشادهم أمام منز­ل آية الله الشيخ عيسى­ قاسم دفاعًا عنه.

22/12 اعتقال شابين من بني جمرة فجرًا واحتجاز آخر أثناء زيارته لشقيقه المعتقل: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية الشابين حسين علي طارش، مجتبى عيسى محمد جعفر، من بلدة بني جمرة، بعد مداهمة منزليهما، فيما لم يعرف أسباب الاعتقال.

على صعيد متصل، احتجزت السلطات الأمنية الشاب علي حسن هلال وذلك اثناء زيارتِه أخاه المُعتَقل مرتضى المحكوم بالسجن لمدّة 3 سَنَوات، بتهمة التعدي على أحد عناصر الأمن.

23/12 المرتزقة تمنع المواطنين من أداء صلاة الجمعة في الدراز: انتشرت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة بمدرّعاتها ودوريّاتها العسكريّة على مداخل بلدة الدراز المحاصَرة، ومنعت المصلّين من دخول البلدة.

وقد أدّى المواطنون صلاة الجمعة فرادى، بعد منع المرتزقة إمام المسجد والمصلّين من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق عليه السلام.

الكويت

28/11 السلطات الأمنيّة بالكويت تمنع ناشط شيعي بحريني من دخول أراضيها: قال رئيس جمعية المعلمين البحرينية (المنحلة) مهدي أبوديب إنّ السلطات الأمنيّة في الكويت منعته من الدخول، دون إعطاء أي إيضاح، مضيفًا أنّ قرار المنع صدر بتاريخ 23 يوليو/ تموز الماضي.

على صعيد متصل، ذكر بعض النشطاء أنّ قرار المنع يأتي من سلطات البحرين التي أدرجت اسمه وغيره من المعارضين على القوائم السوداء بعدد من الدول، وقد تكرر هذا الحدث مع جمع من السياسيين والحقوقيين، تطبيقًا لاتفاقية التعاون الخليجي الأمنيّة.

جدير بالذكر أنّ السلطات البحرينية افرجت عن أبوديب في أبريل/ نيسان 2016، بعد 5 أعوام قضاها خلف القضبان السجون بسبب تعبيره عن رأيه السلميّ، وتشكيل الجمعيّات والتجمّع، حيث سبق أن حُكم في سبتمبر/ أيلول 2011 عليه بالسجن 10 سنوات، ونائبته جليلة السلمان بالسجن 3 سنوات على خلفيّة قضايا سياسيّة، حيث أُسندت إليهما تهم عرقلة العمليّة التربويّة، والتحريض على كراهيّة النظام، ومحاولة قلب نظام الحكم بالقوّة، وبعدها تم تخفيض حكمَي السجن الصادرَين بحقّهما في أعقاب الاستئناف، حيث قضى حكمًا بالسجن خمس سنوات، في أعقاب إلقاء القبض عليه بتاريخ 6 أبريل/ نيسان 2011.

سوريا

5/12 إصابة 9 مدنيين بينهم أطفال في قصف على نبل والزهراء: اصيب تسعةُ مدنيين بينهم ثلاثةُ اطفال جراءَ سقوطِ ثمانيةَ عشرَ صاروخاً وعددٍ من قذائفِ الهاون على بلدتي نبل والزهراء مصدرُها المجموعاتُ الارهابيةُ في عندان المجاورة.

6/12 جرحى من بينهم نساء وأطفال في قصف مدفعي للمجاميع المسلحة على بلدتي نبل والزهراء: شهدت منطقة نبل والزهراء الشيعيتين بريف حلب الشمالي في سورية ومنذ ساعات الصباح الأولى قصفا صاروخيا عنيفاً نفذته العصابات الإجرامية هناك ، ما أدى الى وقوع إصابات كبيرة في صفوف المدنيين.

ونقلت مصادر ميدانية أن عدد الجرحى ارتفع الى 7 اشخاص بينهم اطفال ونساء جراء تجدد القصف على البلدتين براجمات الصواريخ من مواقع المجموعات المسلحة في القرى المجاورة لبلدتي نبل والزهراء.

6/12 مقتل واصابة العشرات في قصف على بلدتي الفوعة وكفريا: اسفر قصف للجماعات الارهابية التي تحاصر بلدتي كفريا والفوعة الشيعيتين عن مقتل واصابة العشرات من المدنيين، فضلا عن تدمير كبير في الممتلكات، وفي ما يلي اسماء الاعدامى والجرحى بحسب مصادر ميدانية:

القتلى، راما مطيع امين، زينب علي محسن، عبدالله محمد امينو، شهد ديب امينو، مطيع محمد امين.

الجرحى، رامي ذياب صطيف، كمال عبد المجيد فاعور، سميرة محمد القاسم، فاطمة جميل حمرا، زينب جمال اسبنان، احمد قاسم حلاق، زكية علي ضاهر، حنان يوسف شاقول، وليد محمد كردي، ريم مازن عبد الكريم، محمد علي طه، فجر علي ديبو، غيثاء محمد حاج حسن، ومازال هناك اصابات تحت الأنقاض حتى رفع هذا التقرير.

8/12 مقتل عدد من المدنيين في قصف الجماعات الارهابية لبلدتي كفريا والفوعة: اسفر القصف العشوائي الذي ترتكبه الجماعات الارهابية التي تحاصر بلدتي كفريا والفوعة عن مقتل عددا من المدنيين، وفي ما يلي اسماء الاعدامى بحسب المصادر الميدانية: حسين أحمد طربيخ، رباب كبرة زوجة حسين، احمد حسين طربيخ، محمد حسين طربيخ، بتول حسين طربيخ، عبد الله أمينو، شهد امينو، مطيع أمين، راما امين، زينب علي محسن.

10/12 قتلى وجرحى في قصف طال بلدتي كفريا والفوعة: اطلقت الجماعات الارهابية التي تحاصر بلدتي كفريا والفوعة اكثر من 27 قذيفة مدفع على اهالي المدينة مما اسفر عن مقتل المواطن عبد السلام الحسن وجرح مهدي عبد الناصر اسحيل (14 سنة)، واخته آية عبد الناصر اسجيل ( 18 سنة).

14/12 قصف مكثف على بلدتي كفريا والفوعة: تعرضت البلدتين الى قصف مركز بالصواريخ منذ ساعات الصباح الاولى مما اسفر عن تدمير في منازل المواطنين.

20/12 مقتل طفل في قصف بلدة الفوعة: قتل طفل واصيب اخرون أثر سقوط قذائف استهدفت المدنيين في بلدة الفوعة اثناء عملية اجلاء المرضى من البلدة.

22/12 مقتل مدني من اهالي الفوعة في عملية قنص ارهابية: قتل المواطن ياسر علي حج يحيى بعد ان تعرض لعملية قنص من قبل الجماعات الارهابية التي تحاصر بلدتي كفريا والفوعة.

السعودية

6/12 محاكمة سعودية تقضي باعدام ناشطين شيعة وحبس وتغريم آخرين: اصدرت محكمة سعودية تفتقر للمعايير المهنية والقانونية احكاما تعسفية بحق العشرات من الناشطين شيعة بذرائع مفبركة بحسب المراقبين، تباينت الاحكام بين الاعدام والسجن وفرض الغرامات المالية ومنع السفر.

وفي ما يلي اسماء المحكومين:

  1. سالم عبدالله العمري (الاعدام+ مصادرة السيارة).
  2. محمد عبدالغني عطية (الاعدام).
  3. عباس حجي الحسن (الاعدام).
  4. محمد حسين العاشور (الاعدام).
  5. طالب مسلم الحربي (الاعدام).
  6. بدر هلال الطالب (سجن 20 سنة + منع من السفر 20 سنة بعد الخروج).
  7. حسين علي الحميدي (الاعدام).
  8. حسين قاسم العبود (الاعدام).
  9. طاهر مسلم الحربي (الاعدام).
  10. علي حسين العاشور (الاعدام).
  11. ياسين صالح الحربي (سجن 8 سنوات+ منع من السفر 8 سنوات بعد الخروج).
  12. سمير هليل الحربي (سجن 12 سنة + منع من السفر 12 سنة بعد الخروج).
  13. يوسف عبدالله الحربي ( الاعدام).
  14. علي حسين المهناء (الاعدام).
  15. علي عبدالله الحاجي (سجن 5 سنوات + منع من السفر 5 سنوات بعد الخروج).
  16. عبدالجليل علي العيثان ( سجن 15 سنة).
  17. عبدالغفور دوس هزارا (افغاني. . لم تثبت الادانة لعدم كفاية الادلة. . براءة).
  18. احمد عبدالعزيز الفلس (سجن 5 سنوات + منع من السفر 5 سنوات بعد الخروج).
  19. علوي موسى الحسين ( سجن 10 سنوات + منع من السفر 10 سنوات بعد الخروج).
  20. احمد غرامة الغامدي ( سجن 5 سنوات + منع من السفر 5 سنوات بعد الخروج).
  21. علي ضيف الله العواجي (سجن 18 سنة + منع من السفر 18 سنة بعد الخروج).
  22. احمد علي الناصر (الاعدام).
  23. عبدالله ابراهيم الخميس (الاعدام).
  24. محمد زمان زماني ( ايراني. . سجن 4 سنوات).
  25. ناصر عبدالله اللويم ( سجن سنتين + منع من السفر 5 سنوات بعد الخروج).
  26. حسين سعيد ال ابراهيم ( الاعدام).
  27. خضر علي المرهون(سجن 8 سنوات + منع من السفر 8 سنوات بعد الخروج).
  28. عباس عبدالله العباد ( الاعدام).
  29. ابراهيم علي حميدي ( سجن 25 سنة + منع من السفر 25 سنة بعد الخروج).
  30. سهل عبدالعزيز المولد (لم تثبت الادانة لعدم كفاية الادلة. . براءة).
  31. علي احمد ال كبيش ( سجن سنتين + منع من السفر 5 سنوات بعد الخروج).
  32. محمد حسين العلاسي (سجن ستة اشهر + منع من السفر 5 سنوات بعد الخروج).

10/12 محكمة سعودية تقضي بحبس ناشط شيعي 27 عاما: قضت احدى المحاكم السعودية التي تفتقر للمعايير القانونية النزيهة بحسب المراقبين بالسجن لمدة سبعة وعشرين عاما على المواطن الشيعي كميل الفرج، في اجراء ممنهج لقمع الناشطين.

17/12 محافظ القطيف يهدد الاهالي بالاعتقال العشوائي: هدد محافظ القطيف خالد الصفيان اهالي المدينة باجراء عمليات اعتقال عشوائية تطال الجميع.

يُشار إلى أن القطيف منذ أحداث ٢٠١١ وهي تواجه التضييقات الأمنية الشديدة والمخالفة للموازين الدولية، كما تواجه منذ ذاك العام وإلى يومنا هذا اعتقالات واسعة تضمنت الصغار وذوي الاحتياجات الخاصة.

19/12 سيارات مصفحة تداهم بلدة العوامية شرقي البلاد: أقدمت مليشيات مدنية مدعومةً بقوات داخلية على محاولة إغتيال عدد من شباب بلدة “العوامية” بمحافظة القطيف بالرصاص الحيّ، إذ تسلّلت 4 مركبات مصفحة في حالة من التنكر بملصق لأحد الشركات.

وتواردت معلومات عن استهدافهم لسيارة كان يستقلها عدد من شباب بلدة “العوامية” بالرصاص الحيّ، وذلك ما أسفر عن إصابات بين الخفيفة والمتوسطة في صفوف الشباب، وتلفيات بالمنازل المحيطة بمنطقة محاولة الاغتيال.

ويأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لإعدام الفقيه المجاهد الشيخ النمر ومن معه، في محاولة يائسة لكبح الحراك الثوري الذي يستعد لإحياء الذكرى الأولى لإستشهاد الشيخ النمر.

العراق

26/11 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت في حي العريفية بمنطقة جسر ديالى، جنوب شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.

26/12 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مرآب للسيارات في منطقة سويب، جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة”.

27/11 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي شرق بغداد.

وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة”.

28/11 إحباط هجوم ارهابي على مدينة سامراء الشيعية: أفاد مصدر في قيادة عمليات صلاح الدين بأن خمسة مسلحين من (داعش) قتلوا عند تسللهم لسامراء، ومحاولتهم استهداف المدنيين والقوات الأمنية بالقضاء.

28/11 انفجار سيارة ملغمة شرق بغداد: اعلنت قيادة عمليات بغداد عن سقوط عدد من القتلى الجرحى في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من علوة جميلة احد مراكز بغداد التجارية.

30/11 انفجار عبوة ناسفة في زيونة: اعلنت قيادة عمليات بغداد عن إنفجار عبوة ناسفة في منطقة زيونة شرقي بغداد.

وقالت القيادة إن “عبوة ناسفة انفجرت في منطقة زيونة شرقي بغداد، ما اسفر عن الحاق اضرار مادية بسيارتين مدنيتين دون وقوع اية خسائر بشرية”.

1/12 اصابة ثلاثة اشخاص بتفجير وسط بغداد: اعلنت قيادة عمليات بغداد اصابة ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة، وسط بغداد.

وقال الناطق باسم عمليات بغداد إن “عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي بمنطقة كم سارة وسط بغداد، مبينا ان “التفجير الارهابي اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح متفاوتة”.

1/12 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بأربعة تفجيرات شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في قيادة عمليات بغداد، بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير أربع عبوات ناسفة، في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن “أربع عبوات ناسفة انفجرت في منطقة الشعب، شمال شرقي العاصمة بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.

3/12 مقتل واصابة 13 شخصاً بانفجار سيارة مفخخة وسط بغداد: اعلنت قيادة عمليات بغداد مقتل واصابة 13 شخصاً بانفجار سيارة مفخخة بمنطقة الشواكة وسط بغداد.

وقال الناطق باسم عمليات بغداد إن “سيارة مفخخة انفجرت قرب ساحة الشهداء/ التقاعد العامة مما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص وإصابة تسعة آخرين”.

7/12 اصابة ثمانية مدنيين بتفجير سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية مدنيين اصيبوا بتفجير سيارة مفخخة في منطقة الشرطة الرابعة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن “سيارة مفخخة إنفجرت في منطقة الشرطة الرابعة، جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن اصابة ثمانية مدنيين بجروح”.

7/12 إصابة أربعة أشخاص بتفجير شرقي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن اصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق انفجرت في منطقة كسرة وعطش بمدينة الصدر، شرقي بغداد، مما أسفرت عن إصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة”.

7/12 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بتفجيرين في بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل وإصابة أربعة أشخاص بتفجيرين منفصلين في العاصمة بغداد. 

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة باص نوع (كيا) انفجرت لدى مرورها في حي القاهرة، شمالي بغداد، مما أسفرت عن اصابة شخصين بجروح متفاوتة”.

7/12 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بتفجير باص شرقي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد أن أربعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص، شرقي بغداد.

وقال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اإن “عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة باص نوع (كيا) انفجرت لدى مرورها في شارع القناة بالقرب من منطقة زيونة، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل مدني مدني واصابة ثلاثة آخرين بجروح”.

8/12 الاستخبارات العسكرية تحبط مخططاً لاستهداف زوار الإمامين العسكريين: أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية عن تمكن تشكيلاتها من إحباط محاولة لاستهداف زائري الإمامين العسكريين، شمالي بغداد، وضبط كمية من الأحزمة الناسفة والمواد المتفجرة والمعدات التي تستعمل في التفجيرات.

11/12 جرحى بتفجير مزدوج يستهدف سوقاً شعبية في منطقة ابو دشير جنوبي بغداد: اعلنت قيادة عمليات بغداد عن إصابة خمسة مدنيين بانفجار مزدوج جنوبي بغداد.

وقالت القيادة إن “عبوتين ناسفتين انفجرتا في سوق منطقة أبو دشير جنوبي بغداد، ما أسفر عن إصابة خمسة مدنيين”.

18/12 انفجار سيارة ملغمة في معارض الحبيبية شرق بغداد: اعلن الناطق باسم عمليات بغداد عن انفجار عجلة ملغمة نوع كيا مركونة في معارض الحبيبية ما اسفر عن مقتل مدني اصابة 3 آخرين بجروح مختلفة واضرار بعدد من العجلات.

21/12 صواريخ كاتيوشا لاستهداف مدينة الصدر ببغداد: ضبطت شرطة بغداد صواريخ نوع كاتيوشا كانت موجهة لاستهداف مدينة الصدر شرقي بغداد.

21/12 أصابة تسعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد: ذكر مصدر أمني ان “عبوة ناسفة كانت موضوعة في ساحة ميسلون وسط العاصمة بغداد أسفر انفجارها عن اصابة خمسة مدنيين بجروح مختلفة”.

وكانت عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد اسفرت عن اصابة اربعة مدنيين.

22/12 تفكيك سيارة ملغومة في الشعلة: قال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد أن “عجلة مركونة في الشعلة أنفجرت دون وقوع خسائر بعد ان عزلت القوات امنية مكان الحادث قبل انفجار العجلة”.

24/12 مقتل مدني وإصابة 4 في تفجير انتحاري بديالى: قتل مدني وأصيب 4 آخرون إثر تفحير سيارة مفخخة يقودها انتحاري حاول اقتحام مدخل قضاء الخالص (ذات الغالبية الشيعية) بمحافظة ديالى، شرقي العراق، وفقًا لمصدر في الشرطة.

وقال إيهاب علي مفوض في قيادة شرطة الخالص إن “انتحاريًا يقود سيارة مفخخة حاول اقتحام مدخل القضاء من الجهة الشرقية”.

وأضاف مفوض أن “قوات الأمن المكلفة بحماية المدخل الشرقي للقضاء اشتبهت في السيارة وأخذت استعدادها للتصدي لها، ما دفع الانتحاري لتفجيرها قبل وصولها إلى نقطة التفتيش”.

25/12 إصابة ثلاثة أشخاص بينهم شرطي بعبوة ناسفة شرقي بغداد: اصيب ثلاثة أشخاص بينهم شرطي بانفجار عبوة ناسفة شرقي العاصمة بغداد.

وقال الناطق باسم عمليات بغداد ان عبوة ناسفة انفجرت في طريق المشتل شرقي بغداد أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص بينهم شرطي بجروح مختلفة.

25/12 انفجار عبوة قرب محطة وقود: أعلنت قيادة عمليات بغداد، الأحد، عن انفجار عبوة ناسفة قرب محطة وقود جنوب غربي بغداد.

وقالت القيادة إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق انفجرت قرب محطة وقود في منطقة البياع جنوب غربي بغداد.

قطر

14/12 قطر ترعى مؤتمرا صحفيا لتكفيري يدعو لقتل الشيعة: شن داعية متطرف قطري الجنسية ومن اصول مصرية يدعى يوسف القرضاوي خلال مؤتمرا رسميا في قطر خطابا تحريضيا على المسلمين الشيعة في العراق، داعيا الى قتالهم عبر الانضمام الى الجماعات الارهابية.

وقال القرضاوي خلال مؤتمر صحفي علني ان على الجميع الانضمام الى المتطرفين الارهابيين السنة الذين يهاجمون الشعب العراقي ذو الاغلبية الشيعة، في تحريض معلن من قبله على الكراهية والعنف الدموي.

Check Also

شيعة رايتس ووتش تحمل السلطات البحرينية مسؤولية وفاة المعتقل محمد سهوان

تلقت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية نبأ وفاة المعارض المعتقل محمد سهوان ببالغ الحزن والاسى، …