تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 شباط/ فبراير وحتى 25 آذار/ مارس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

أفغانستان

9/3 مقتل واصابة العشرات في تفجير استهدف مسجدا في كابول: سقط أكثر من خمسة عشر قتيل وعشرات الجرحى إثر تفجير إرهابي استهدف المصلين في مسجد فاطمة الزهراء عليها في كابول، حيث كان عشرات الالف من الشيعة يحيون ذكرى اغتيال عبد العلي مزاري أحد الرموز الوطنية الشيعية في كابول.

21/3 مقتل عشرات المحتفلين بعيد نيروز: قتل أكثر من أربعين مدنيا وسقط عشرات آخرين في تفجير إرهابي استهدف تجمعا للشيعة كانوا يحتفلون بالذكرى السنوية لأعياد تموز قرب مزار شيعي في العاصمة الأفغانية كابول.

25/3 قتيل وجرحى في هجوما انتحاريا على مسجد فيهيرات: قتل شخص واحد على الأقل وأصيب ثمانية آخرونفي تفجير انتحاري قرب مسجد شيعي بمدينة هرات غربأفغانستان تبناه تنظيم داعش الإرهابي.

باكستان

22/3 احباط عملية انتحارية في مدينة كويتا: تمكنت قوات امنية من احباط محاول تفجير إرهابية فشل في تنفيذها انتحاريا كان يرتدي سترة ناسفة ملغمة بعشرة كيلو غرامات من مواد شديدة الانفجار في مدينة كويتامستهدفا أحد المناطق المكتظة بالمدنيين.

البحرين

26/2 السجن ثلاث سنوات لثلاثة أطفال: قضت محاكم النظام بالسجن لثلاث أطفال لم يبلغوا 17 عامًا، وهم محمد إبراهيم عبد الجبار 16 عاما، أحمد منصور نصيف 17 عاما، وحسين يونس 17 عاما، ولمدة 3 سنوات.

26/2 اعتقال 3 شباب من سترة واقتيادهم إلى جهةٍ مجهولة: أفادتْ مصادرَ أهلية أن السلطات الأمنية اعتقلت 8 من الناشطين المطاردين وهم السيد هشام سيد احمد والشاب جاسم احمد حبيب، وكذلك الشاب صادق جعفر العبد، من جزيرة سترة، حيث تم اقتيادهم لجهةٍ مجهولة.

28/2 محاكم النظام تُصدر أحكامًا بالسجن من 3 إلى 7 سنوات وأسقاط الجنسية: أصدرت المحاكم البحرينية حكمًا بسجن المواطنين سعيد وحسين عبد الأمير لمدة سبع سنوات إضافة لإسقاط الجنسية.

كما أصدرت أحكامًا بسجن 6 مواطنين من بلدة بوري لمدة 5 سنوات، على خلفية احدى القضايا السياسية وهم سيد علي ناصر، حسن محمد أبو تاكي، محمد أحمد المري، علي عبد العزيز المري، أحمد محمد عطية، ومحمود صابر المري.

كما قَضَتْ محاكم النظام بسجن 4 مواطنين من بلدة عالي لمدة 5 سنوات، على خلفية تُهمٍ سياسيةٍ وهم محمد البر، علي حسن العم، سيد محمد جلال محفوظ، ومحمد يحيى الشغل.

2/3 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ86 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين صلاتهم فرادى في المسجد.

5/3 التعذيب يطال معتقل سياسي بشكل وحشي: كشفت مصادر مطلعة عن تعرض معتقل الرأي أحمد محسن زين الدين للضرب والتعذيب من قبل القوات الأمنية داخل سجن جو المركزي، ما تسبب له برضوض في مختلف انحاء جسمه.

7/3 الحكم بحبس شاب 6 أشهر بتهمة بالاعتداء على شرطيين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الأولى، حكمًا بالحبس 6 أشهرٍ ضدَّ شابٍ عُمُرُهُ 27 سنة، بعد ادانته بتهمة الاعتداء على شرطيين وأتلافه مركبةً تابعةً لوزارة الداخلية، مستندة في حكمها على عنصرين من الشرطة.

9/3 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ87 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين صلاتهم فرادى في المسجد.

12/3 حرمان سجين من العلاج: أكد عدد من النشطاء أنإدارة سجن جو المركزي تمتنع عن علاج الناشط اسامةالصغير الذي أُعتقل في الهجوم الدمويِّ على اعتصام الدراز في 23 مايو/أيار الماضي، وبقي يعاني من ألمٍ شديدٍ في يده نتيجة إصابةٍ تلقاها حينها.

13/3 عشرات الوفيات بسبب الغازات السامة: كشفت مصادر حقوقية بحرينية عن تسبب الغازات السامة التي تطلقها القوات الأمنية لقمع المحتجين تسببت بوفاة 40 شخصا على مدى السنوات السبع الماضية.

13/3 السجن لأربعة قاصرين بتهمة تصنيع متفجرات وهمية: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا بالسجن 3 سنوات ضدَّ 4 قاصرين لم يبلغوا 18 عام، بعد دانتهم بتهمة وضع قنبلة وهمية، تم صنعها من جالون بلاستيكي خاص بتحلية المياه، وأسلاك كهربائية، ووضعها على شارع البديع.

15/3 اختناق عائلة بحرينية بعد إطلاق غازات المسيلة للدموع داخل منزلهم: تعرضت اسرة بحرينية للاختناق بسبب تعمُّد عناصر المرتزقة وقوات الأمن البحرينية بإطلاق غازات المسيلة للدموع داخل منزلهم في سترة.

16/3 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ88 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين صلاتهم فرادى في المسجد.

18/3 السجن لرجل دين بتهمة التجمهر: اعتقل منتسبو الأجهزة الأمنية رجل الدين الشيعي الشيخ هاني البزاز، بعد مداهمة لمنزله، لتنفيذ الحكم الصادر بحقه بالسجن لمدة 6 أشهر بعد ادانته بتهمة التجمهر في المنامة في 2011.

19/3 السجن لخمسة ناشطين بسبب التظاهر: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أحكاما بالسجن 3 سنوات بحق 5 مواطنين بعد ان أدانتهم في قضية وضع هيكل محاكٍ لأشكال المتفجرات بمنطقة جد علي عام 2015.

19/3 حملة اعتقالات في منطقة بوري: اعتقلت السلطات الأمنية 9 شبّانٍ خلال حملة اعتقالاتٍ ومداهماتٍ غير قانونية استمرت منذ أيام، وطالت منازل المواطنين في منطقة بوري.

وأسفرت الحملة عن اعتقال مجموعة من الشباب هم عليالمسجن، محمد الفرساني، السيد مهدي كاظم، حسن الحجيري، أحمد العالي، محسن المراخ، باسم آل مرضي، وأحمد آل رضي.

19/3 السجن ستة أشهر لطفل: اعتقلت السلطات الأمنية البحرينية الطفل قاسم علي الشهابي، من قاعة المحكمةبعد صدور حكم قضائي عليه بالحبس 6 أشهر علىخلفية قضايا سياسية.

21/3 حملة اعتقالات تطال الاطفال في منطقة الدراز: شنت الأجهزة الأمنية حملة مداهمات في منطقة الدراز أسفرت عن اعتقال كل من الأطفال محمد فاضل المرزوق، حسن عيسى الفتلاوي، سيد احمد سيد مجيد، حسين محمد صالح، قاسم عقيل فضل، ونقتلهم الى جهة مجهولة.

21/3 اعتقال مواطنة في عيد الأم لتنفيذ باقي محكوميّتها: اعتقلت عناصر المرتزقة المواطنة جليلة السيّد أمين، لتنفيذ باقي محكوميّتها، وكانت المعتقلة جليلة السيد قد قضَتْ مدة الحكم الصادر في السجن حيث تم اعتقالها في 10 فبراير/ شباط عام 2015 بعد مداهمة منزلها، ومصادرة بعض الأجهزة والمقتنيات الخاصة بها، فيما تم إخلاء سبيلها مؤقًتا بعد حبسها الاحتياطيّ لمدة عامٍ على ذمّة التحقيق، حيثُ اسندتْ النيابة العامة لها تُهمةً تتعلّق بحريّة الرأي والتعبير.

21/3 الحكم غيابيًا على ناشطة بالسجن لمدة شهرين: صدر حكمًا غيابيًا على المواطنة دعاء الوداعي زوجة الحقوقي سيد أحمد الوداعي بالسجن لمدة شهرين بعد ادانتها في قضية إهانة شرطي، في اعقاب تعرضها لسوء المعاملة من قبل عناصر الأمن البحرينية في مطار البحرين الدولي في أكتوبر / تشرين الأول 2016.

22/3 السلطات تداهم الدراز فجر اليوم وتعتقل 10مواطنين: شنت عناصر المرتزقة من القوات الأمنية حملة مداهمات على عدد من المنازل في بلدة الدراز أسفرت عن اعتقال 10 مواطنين وهم حبيب حسن الأعضب، منصور هيات، الحاج علي عبد الله قاسم، محمد عيسى الأعضب، السيد حسن سيد سلمان، الحاج علي الاثنا عشر، وسيد حبيب سيد كاظم، عقيل المدني، جعفر عقيل المدني، والطفل حسام الريس.

23/3 السلطات الأمنية تواصل منع إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة: تواصل السلطات الأمنية في البحرين منعها إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة، في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة للأسبوع 89 على التوالي.

24/3 اعتقال 7 مواطنين بتهمة احراق دورية أمنية بالدراز: اعتقلت القوات الامنية 7 محتجين بتهمة احراق دورية أمنيةبالقرب من مدخل الدراز مساء الأربعاء 21 مارس/ اذارالجاري.

24/3 حملة مداهمات واسعة في الشاخورة وأبو صيبع: شنَّت القوات الأمنية حملة مداهمات واسعة في بلدة أبوصيبع وبلدة الشاخورة المجاورة لها، وأسفرت عن اعتقال14 مواطنًا.

وأكد نشطاء أنّ قوات أمنية داهمت عددًا كبيرًا من منازلالمواطنين في كل من الشاخورة وأبو صيبع، حيث أدىلتكسير محتويات بعض تلك المنازل، كما أسفرت تلكالحملة عن اعتقال كل من إبراهيم نزار الصغير، وجاسممحمد علي، وسيد منتظر سيد جعفر، وسيد أحمد النجار،وعمار عبدالمجيد، ومحمد عباس، وحسن سلمان أحمد،وسيد محمد سيد رضا، وحسين محمد داوود،و سيد حسينسيد هاشم، وحسين محمد جعفر الزاكي، وحسين جعفرالعصفور، وحسن جعفر العصفور وعلي فردان.

25/3 تفتيش مهين لمعتقلة بلغ حد التعرية: كشف الناشطالحقوقي البحريني البارز نبيل رجب عن تعرض المعتقلةالبحرينية مدينة علي الى تفتيش مهين في سجن مدينةعيسى بلغ حد التعرية والرمي على الارض، متهما مديرةالسجن بالوقوف وراء ذلك.

الكويت

22/3 السلطات الكويتية تغلق مؤسسة الثقلين الخيرية: أقدمت السلطات الكويتية بإغلاق ومصادرة أموال مؤسسة الثقلين الخيرية، أحد المؤسسات الإنسانية الشيعية (الوحيدة العاملة) في الكويت بناء على قرار وزاري، في اجراء يحرم شريحة واسعة من العوائل المتعففة والايتام من المساعدات المادية والعينية التي كانوا يتقاضونها.

سوريا

27/2 إصابة مدنيين بنيران القناصة في الفوعة: أصيب الشاب حسين الحاج حسن (٢٠سنة) والشاب سعيد ابراهيم الشيخ (٣٣سنة) في بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف ادلب الشمالي بجروح خطرة جراء أعمال القنص المتتالية التي تطال البلدتين من ناحية بروما المجاورة التي تسيطر عليها جبهة النصرة الارهابية.

28/2 سقوط عدد من الجرحى بنيران القناصة في بلدتي كفريا والفوعة: أصيب كل من غسان شعبان حريري (٥٢ سنة) وعبد الله حموي (١٨سنة) حسين احمد الحسين (٢٢سنة) في بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف ادلب الشمالي جراء أعمال قنص متتالية تطال البلدتين من ناحية بنش التي تسيطر عليها جبهة النصرة الارهابية.

1/3 إصابة عدد من المدنيين بينهم أطفال في قصف يطال بلدتي كفريا والفوعة: أصيب كل من الطفلة زينب حسن صوفان (٩سنوات) والطفل محمد عبد العزيز جحجاح (٧سنوات) والطفل زين عمران اسود (١٠سنوات) الى جانب إصابة كل من الشابة منار حسن صوفان (٢٠سنة)الشاب هاني حاج حمد (٢٨سنة) جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين في ريف ادلب الشمالي مصدرها مدينة معرة مصرين االتيتسيطر عليها الجماعات الارهابية.

6/3 إصابة مدني بعيار قناص في كفريا: أصيب الشاب زين علي المحمد (٢٤سنة) في بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في ريف ادلب الشمالي جراء اعمال القنص والقصف المتتالية التي تطال البلدتين من ناحية بنش المجاورة.

6-7-8/3 هجوم مستمر بالقذائف على بلدتي كفريا والفوعة: شنت الجماعات الإرهابية هجوما عنيفا بالقذائف الصاروخية على بلدتي كفريا والفوعة مما أسفر عن مقتل امرأتين واصابة سبعة آخرين بينهم نساء وأطفال.

9/3 مقتل طفلتين واصابة تسعة في قصف عنيف يطال كفريا والفوعة: اسفرت عمليات القصف الكثيفة التي استهدفت بلدتي كفريا والفوعة عن مقتل طفلتين وجرح سبعة آخرين، فيما سجل سقوط مائة قذيفة خلال يوم واحد اطلقتها الجماعات الإرهابية التي تحاصر البلدتين.

10/3 مقتل اثنين في قصف يطال كفريا والفوعة: أسفر قصف شنه الارهابيون الذين يحاصرون بلدتي كفريا والفوعة عن إصابة كل فادي ياسين (٢٧سنة) ومحمود قداد (٢٥سنة) بجروح.

14/3 إصابة مدني بإطلاقه قناص في كفريا: أصيب الشاب عبد الحميد حسين سطيح (١٩ سنة) في بلدةكفريا المحاصرة جراء اعمال القنص المتتالية التي ترتكبها الجماعات الارهابية.

18/3 إصابة مدني برصاص قناص في الفوعة: أصيب الشاب بشار ياسر الحمود (١٨سنة) في بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف ادلب الشمالي جراء اعمال القنص التي تطال سكان البلدتين من ناحية بنش المجاورة.

السعودية

26/2 الامن يعتقل شاب ويهدد عائلته: اعتقلت قوة أمنية الشاب جمال الفركي من بلدة سيهات وقد تم التحفظ على حادث اعتقاله من قبل القوات الأمنية حيث انكر اعتقاله بادئ الامر، وتهديد ذويه بالاعتقال في حال المطالبة بإخلاء سبيله.

27/2 سلطات السعودية تعتقل الشاب محمد العمران: اعتقلت قوات الأمن المتواجدة في دائرة الجوازات الشاب (محمد العمران) دون ذكر الأسباب.

27/2 السلطات تعتقل الشاب علي سعيد الشيخ: ‏قامت القوة الأمنية المتواجدة في مطار جدة باعتقال علي سعيد الشيخ من بلدة القديح، القطيف قبل ترحيله الى سجن المباحث العامة.

28/2 السجن ست سنوات لناشط مدني: حكمت ما تسمى بالمحكمة الجنائية المتخصصة على عيسى النخيفي بالسجن لمدة ست سنوات، تتبعها ست سنوات أخرى من حظر السفر بعد الإفراج عنه.

28/2 مداهمة واعتقال منزل الشاب مصطفى العوامي: قامت قوة أمنية باعتقال الشاب (مصطفى العوامي) اخ المعتقل أمجد العوامي، وذلك بعد ان قامت القوة بمداهمة منزل والده.

1/3 محاكمة سرية للناشط حسين الصادق: اخضعت محاكم السلطة السعودية الناشط المعتقل حسين الصادق الى محاكمة سرية بعد تعرّضه لتعذيب نفسي وجسدي شديدين ما أدى إلى فقدانه الوعي ومن ثم نقله إلى مركز العناية المركّزة ليمكث فيه ثلاثة أيّام إلى جانب وضعه في سجن انفرادي لأكثر من ثلاثة أشهر متواصلة من دون السماح لذويه بزيارته.

كما منعت السلطات زوجة الصادق وبناته من السّفر كما فرضت عليه عقوبة مالية قيمتها 5000 ريال وحرمان طفلته (التي ولدت بعد فترة وجيزة من اعتقاله) من تسجيلها ضمن وثائق الأحوال المدنية إلا بعد دفع الغرامة الماليّة.

1/3 مداهمة واعتقال مواطن في القطيف: قامت قوة أمنية تابعة لوزارة داخلية النظام السعودي بمداهمة منزل المواطن (بلال ال حمد) حي الكويكب التابع لمدينة القطيف.

وقامت القوة بالعبث بمحتويات المنزل ومن ثم اعتقلت ولده(زهير بلال ال حمد) واقتادته الى جهة مجهولة.

11/3 مقتل الحاج علي جاسم النزعة في سجن المباحث العامة: قضى المعتقل الحاج (علي جاسم النزعة أحدمواطني بلدة البحاري التابعة لمحافظة القطيف موتا في إحدى زنازين سجن المباحث العامة بعد تعرضه لأبشع انواع التعذيب من اجل الحصول على اعترافات زائفة تدين المعتقل.

وقد منعت السلطات السعودية عائلة القتيل (علي النزعة) بعدم تصوير او نشر اي شيء يَخُص الجثمان وذلك بسبب اثار التعذيب الواضحة والتنكيل على جسده.

عمان

26/2 تسليم ناشط بحريني الى المنامة: تسلمت أجهزة الامن البحرينية المواطن حسين الشهابي من السلطات الامنية في سلطنة عمان.

وكانت مصادر أهلية قد أشارت إلى أن السلطات الأمنية في سلطنة عمان قد اعتقلت المواطن البحريني حسينالشهابي بتاريخ 24 فبراير/ شباط، ليتم نقله إلى السلطات في البحرين.

العراق

3/3 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ناسفة شمال بغداد: أسفر انفجار عبوة وضعها ارهابيون قرب محال تجارية في منطقة شاطئ التاجي عن إصابة ثلاثة مدنيين.

4/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة وضعها ارهابيون بالقرب منمعمل في منطقة كسرة وعطش عن إصابة مدنيين اثنين.

8/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية بمنطقة بوب الشام ما أسفر عن اصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

9/3 اصابة مدنيين اثنين بانفجار ناسفة غربي بغداد: افضى انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الرضوانية الى اصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

10/3 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار ناسفة غربي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من سوق شعبية بناحية النصر والسلام في قضاء أبي غريب غربي بغداد عن اصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

11/3 مقتل مدني واصابة ثلاثة آخرين بتفجير قرب سوق شعبي جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق قرب سوق شعبي بمنطقة اليوسفية جنوبي بغداد عن مقتل مدني واصابة ثلاثة اخرين بجروح.

11/3 مقتل 10 مدنيين بسيطرة وهمية على طريق بغداد- كركوك: اغتالت جماعة داعش الارهابية أكثر من عشرة مدنيين في كمين مسلح على طريق بغداد كركوك شرقي المحافظة.

اذ قام الارهابيون بنصب سيطرة وهمية بين قرية المفتول وسرحه على الطريق الرابط بين بغداد وكركوك لإيقاف المركبات المدنية واعدام راكبيها.

12/3 داعش يعدم عائلة كاملة على شمال العراق: قامت خلايا تنظيم داعش جنوبي كركوك بنصب نقطة تفتيش وهمية على طريق بغداد- كركوك، قبل قيامهم بإطلاق النار على سيارة تقل عائلة قبل حرقها.

13/3 مقتل مدني واصابة اربعة بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي شمالي بغداد عن مقتل مدني واصابة اربعة اخرين بجروح مختلفة.

15/3 اصابة اربعة مدنيين بتفجير غربي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الرضوانية غربي بغداد عناصابة اربعة مدنيين صادف مرورهم لحظة التفجير.

15/3 اصابة عدد من المواطنين بهجوم مسلح شرق الدجيل: أطلقت خلية إرهابية تنتمي لداعش الرصاص بشكل عشوائي باتجاه السيارات على جانب الطريق في حي الجمهورية شرقي الدجيل، (30 كم جنوبي تكريت)، مما أسفر عن حدوث عدد من الاصابات المتفاوتة بين المواطنين.

20/3 مقتل عائلتين في كمين لداعش في الطوز: سقط افراد عائلتين وسائق سيارة حمل بين قتيل وجريح في كمين نصبه مسلحو داعش عبر نشر نقطة تفتيش وهمية على طريق قضاء الطوز داقوق.

20/3 داعش يهاجم بلدة شيعية شمال العراق: شنت عناصر تنظيم داعش الإرهابي هجوما عنيفا على قاطع تلشرف في قضاء طوخورماتو، ما ادى إلى اندلاعاشتباكات عنيفة مع القوات الأمنية التي حالت دون اجتياح الإرهابيين للبلدة.

24/3 مقتل واصابة اربعة من عائلة واحدة بهجوم مسلحعلى طريق شمال شرقي بعقوبة: قتل رجلا وامرأة وأصيباثنان آخران جميعهم من أسرة واحدة، بهجوم لعناصر تنظيم داعش استهدف مركبتهم على طريق حمرينالسعدية.