تمّوز / يوليو

4/7 مداهمات واسعة لمنازل المواطنين في بلدة .

5/7 اعتقال الشيخ سامي الخبّاز عقب عودته من مدينة قمّ المقدّسة: اعتقلت السلطات بمطار البحرين الدوليّ الشيخ سامي الخبّاز، وذلك بعد عودته إلى الوطن قادمًا من مدينة قمّ المقدّسة، دون بيان الأسباب.

7/7 السلطات البحرينيّة تمنع الصحفيّ أحمد رضي من مغادرة البلاد: قال الصحفيّ أحمد رضي، إنّ السلطات البحرينيّة منعته من مغادرة البحرين عبر المطار، حيث كان ينوي السفر إلى دولة خليجيّة، وطلبت منه مراجعة التحقيقات الجنائيّة.

رضي أشار، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيّ تويتر، إلى أنّه سبق أن مُنع من دخول السعوديّة وأرجع قسرًا من الإمارات؛ موضحًا أنّ السبب هو القوائم الأمنيّة الصادرة من وزارة الداخليّة.

9/7 السلطات البحرينيّة تمنع محمد التاجر من السفر: منعت السلطات البحرينيّة المحامي محمد التاجر ورئيس جمعيّة الشفافية شرف الموسوي من السفر إلى الخارج، وذلك عبر جسر الملك فهد، حيث يأتي ذلك ضمن توجّه السلطة بمنع نشطاء حقوق الإنسان من السفر.

11/7 اعتقال 18 مواطنًا بينهم امرأة: أفادت مصادر حقوقيّة وشبكات إعلاميّة أهليّة أنّ عدد المعتقلين من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، من بلدة المعامير، قد ارتفع إلى 18 مواطنًا، بينهم امرأة واحدة، وذلك خلال 6 أيّام من حملة المداهمات السافرة على منازل المواطنين.

المصادر أفادت أنّ المعتقلين هم عبدالنور مرزوق، محمد حسن مقداد، حسن مرزوق، حسن محمد صالح، حسن دهوم، حسن كمال، محمد عنتر، رضا القصاص، محمد مكي مقداد، أيمن مرزوق، أمير حسين، علي رضا إبراهيم، قاسم مرزوق، قاسم حمزة سرحان، عبدالحسين أحمد محمد ابراهيم، محمد عيسى حبيب، خليل ابراهيم مرزوق وزوجته.

14/7 اعتقال مدير في هيئة سوق العمل لمشاركته في اعتصام الدراز: أصدرت النيابة البحرينية قراراً باعتقال المواطن علي عبدالرحيم وهو مدير في هيئة سوق العمل، وذلك بعد استدعائه إلى النيابة العامة للتحقيق معه بتهمة المشاركة في الإعتصام المفتوح أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم في الدراز.

16/7 تأييد أحكام بالحبس 3 و5 سنوات لمعتقلي رأي: أيّدت محكمة الاستئناف العليا قرار حبس مواطن لمدة ٣ سنوات، بعد أن أدانته بالاشتراك في تجمهر وإشعال حريق في سماهيج ضمن 8 متهمين.

وكانت النيابة العامّة – بحسب صحيفة الوسط- إنّها قد أسندت للمتهمين بتاريخ 24 أبريل/ نيسان 2014، تهمة إشعال الحريق العمد في المنقولات، والتجمهر، وحيازة عبوات قابلة للاشتعال بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس للخطر.

كما أيّدت المحكمة حكم أوّل درجة بسجن مواطن متهم لمدة ٥ سنوات، بقضيّة الشروع بقتل أحد عناصر الشرطة بسترة بإلقاء المولوتوف عليه، كما قضت بالسجن 3 سنوات على متهم آخر ضمن 8 متهمين في هذه القضيّة.

16/7 الداخلية البحرينية تستدعي رجل الدين الشيعي الشيخ علي حميدان إمام جامع الزهراء: استدعت وزارة الداخلية البحرينية رجل الدين الشيعي الشيخ علي حميدان، إمام جماعة جامع الزهراء في منطقة مدينة حمد جنوبي المنامة للتحقيق معه. 

وأشارت معلومات إلى تلقيه استدعاء السبت (16 يوليو/ تموز 2016) لدى مركز دوار 17 فيما لا يعلم بعد عن ماهية القضية التي يستجوب بشأنها. ويأتي استدعاء حميدان بعد أن قضت محكمة محلية في وقت سابق بسجن إمام الجامع السابق الشيخ محمد المنسي مدّة عام.

16/7 اعتقال العشرات في البحرين عقب مظاهرة احتجاجية ضد منع اقامة صلاة الجمعة: أفادت معلومات بأن خمسين شخصاً على الأقل اعتقلوا غربي المنامة أثناء محاولتهم إقامة الصلاة في جامع الدراز الذي تقام فيه أكبر صلاة مركزية للشيعة.

ومنعت قوات الأمن التي تنصب نقاط تفتيش وتتحكم في عمليتي الدخول والخروج من المنطقة منذ يونيو/ حزيران الماضي إمام الجمعة الشيخ محمد صنقور من الدخول وإمامة المصلين.

وجابت مسيرة أزقة القرية التي تعد مقراً لإقامة آية الله الشيخ عيسى قاسم، أبرز مرجع ديني للشيعة في البلاد الذي أسقطت السلطات جنسيته الشهر الماضي.

17/7 معتقلو جوّ يستغيثون من بطش النظام وإدارة سجونه: أصدر المعتقلون في سجن جوّ المركزيّ يوم السبت 16 يوليو/ تمّوز 2016، بيانًا تحت عنوان المصابرة والثّورة القادمة، يستغيثون فيه من النظام الخليفيّ وإدارة سجونه الطّاغية، مؤكّدين استمرار تعرّضهم لسوء المعاملة ومعاناتهم من الإجراءات القاسية الظالمة بحقّهم.

وأشاروا في بيانهم إلى حرمانهم من إقامة صلاة الجماعة والشّعائر الدينيّة وإحياء ليلة القدر، وقطع الاتصال بينهم وبين ذويهم وتضييق الخناق عليهم، فضلًا عن تعرّضهم باستمرار للإهانة والضرب والتعذيب والمداهمة في الليل.

17/7 المعتقل أحمد شاكر يتعرّض للضرب والانفراديّ بسبب الصلاة: عبّرت عائلة المعتقل أحمد شاكر عن قلقها الشديد على مصيره وسلامته، مشيرة إلى أنّه تواردت أنباء تفيد بتعرّضه لضرب مبرح من قبل عناصر المرتزقة والدرك الأردنيّ، ونقله إلى السجن الانفراديّ من غير سبب، وهو يؤدّي فريضة الصلاة.

17/7 السلطات تعتقل والد المعتقلين صلاح وعلي الخواجة وشقيقتيهما: اعتقلت السلطات البحرينيّة شقيقة المعتقلين على خلفيّة سياسيّة صلاح وعلي الخواجة، وذلك أثناء الزيارة المقرّرة لهما في سجن جوّ المركزي، حيث يقضون فترة محكوميّتهم.

17/7 اعتقال الشيخ محمّد صنقور: اعتُقل إمام وخطيب جامع الإمام الصادق -عليه السلام- في الدراز، الشيخ محمّد صنقور بعد أن استُدعي للتحقيق، إثر خطبة ألقاها يوم الجمعة 15 يوليو/تمّوز، انتقد فيها نزع الجنسيّة عن الشيخ عيسى قاسم.

20/7 السلطات تعتقل لساعات احد ابرز وجهاء الشيعة: اعتقلت السلطات الأمنية في البحرين السيد كاظم الدرازي، أحد أبرز وجهاء الطائفة الشيعية في البلاد وصاحب مجموعة شركات سيد كاظم الدرازي للمقاولات.

وأكدت معلومات اعتقال كاظم في مطار البحرين الدولي بواسطة أمن المطار قبل أن يعود لاحقاً ويقرر إخلاء سبيله مع تحويله على النيابة العامة.

وأفادت المعلومات بأن السلطات وجهت له تهمة “تمكين المعتصمين في الدراز أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم من استغلال بعض أملاكه”.

21/7 النيابة تقرّر حبس 10 مواطنين من بينهم المنشد عبدالجبار الدرازيّ بتهمة الاعتصام: قرّرت السلطات حبس 10 مواطنين من بلدة الدراز، لمدّة 15 يومًا على ذمّة التحقيق، ومن بينهم المنشد الدينيّ عبدالجبار الدرازي، حيث وجهت لهم تهم المشاركة في مسيرة بعد صلاة الجمعة في منطقة الدراز، والتحريض على كراهية النظام .

22/7 السلطات الأمنية تستدعي الشيخ حمزة الديري للتحقيق الفوريّ: استدعت السلطات الأمنيّة، إمام جمعة مسجد الصادق عليه السلام في القفول بالمنامة، الشيخ حمزة الديري، للمثول للتحقيق الفوريّ.

24/7 السلطات توقف 3 رجال دين بعد قرار بإحالتهم على النيابة العامة: اعتقلت السلطات3 رجال دين شيعة بتهمة التجمهر، على خلفية مشاركتهم في اعتصام بمحيط منزل آية الله عيسى قاسم بالدراز المستمر منذ أكثر من شهر.

وقالت السلطات إنها ستحيل الثلاثة وهم: الشيخ جاسم الخياط والشيخ عزيز الخضران والسيد ياسين الموسوي على النيابة العامة.

25/7 شهر وخمسة ايام ولا تزال السلطات تحاصر منطقة الدراز: واصلت شبكة الانترنت تقطعها عن منطقة الدراز، التي يسكنها نحو 20 ألف نسمة، منذ ما يزيد على 34 يوماً من دون أن تعمد شركات الاتصالات إلى إيجاد حل لهذه المشكلة، في الوقت الذي واصل الأهالي شكواهم من صعوبة الوصول الى منازلهم في المنطقة، بسبب الإجراءات التي تفرضها الجهات الأمنية بالتفتيش والتدقيق على هويات الأهالي قبل السماح لهم الدخول إلى الدراز.

26/7 السجن 6 أشهر للناشطة معصومة السيد بتهمة التجمهر: قضت محكمة بحرينية بسجن الناشطة معصومة السيد 6 أشهر بتهمة التجمهر.

وسبق للسيد أن أدخلت السجن بعد صدور أحكام بحقها بتهمة التجمهر، وتم الإفراج عنها بعد قضائها مدة محكوميتها.

26/7 اعتقال الشيخ سعيد العصفور: اعتقلت السلطات الأمنية رجل الدين الشيعي الشيخ سعيد العصفور.

وكثفت السلطات في الأيام الماضية من استدعاءها لعدد كبير من قاطني الدراز، على خلفية الاعتصام المفتوح أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي دخل شهر الثاني قبل أيام، احتجاجاً على إسقاط جنسيته.

26/7  حبس مغردين 15 يوما على ذمة التحقيق: أعلنت النيابة العامة في البحرين أنها أمرت بحبس عدد من المغردين 15 يوما، وجهت لهم اتهامات بالتحريض على كراهية النظام.

27/7 اعتداء جديد على مسجد شيعي في البحرين وتعرضه للتخريب: قال شهود عيان إن مسجد ومقام صعصعة بن صوحان العبدي تعرض مجدداً للاعتداء والتخريب.

ومسجد صعصة بن صوحان الكائن في منطقة عسكر، كان قد تعرض مسبقاً للتخريب على يد مجهولين.

واضاف الشهود إنهم عاينوا كتابات ورسوم مسيئة وغير أخلاقية داخل المسجد، موضحة أن التخريب طال مرافق ومحتويات المقام كافة، بدءاً من الغرفة الرئيسية التي تحوي المقام، وصولاً لسقف الموقع والمصليين الخاصين بالرجال والنساء، إلى جانب العبث بتمديدات وصناديق الكهرباء، مع تكدس القمامة والحجارة في غرف الموقع، والتي أضحت مرتعاً للحيوانات الضالة.

30/7 السلطات تعتقل رجل الدين الشيعي السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله: اعتقلت قوات أمنية مدنية رجل الدين الشيعي السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله.

31/7 مقتل الحايكي داخل المعتقل: قتل المواطن حسن الحايكي ( 35 عامًا) بعد اعتقالٍ دام شهرًا ونصف الشهر، على خلفيّة حادثة العكر التي اعتُقل على إثرها عددٌ من المواطنين.

ويُعتقد أنّ سبب شهادته التعذيب الشديد في السجن، لكن لم ترشح لحد الآن معلومات أكيدة عن شهادته.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

2/12 المرتزقة تمنع المواطنين الشيعة من أداء شعائر الجمعة للأسبوع الخامس والعشرين: استنفرت عناصر من …