Home / Publications / حزيران / يونيو

حزيران / يونيو

4/6 اعتقالات بالجملة ومداهمات للمنازل: سجّل ذوي الاختصاص في مجال حقوق الانسان في البحرين 26 حالة اعتقال تعسفي خلال الأسبوع الماضي- الفترة ما بين 28 مايو/ أيّار إلى 3 يونيو/ حزيران الجاري، بينهم 6 أطفال، و4 حالات اختفاء قسريّ، ومداهمة 17 منزلًا بطريقة غير قانونيّة، بالإضافة إلى رصد 12 حالة تعذيب وسوء المعاملة.

4/6  إدارة سجن جوّ تمنع المعتقل علي الغانمي من العلاج: أفادت عائلة المعتقل العسكريّ علي الغانمي بأنّه يعيش ظروفًا صحيّة قاسية في سجن جوّ المركزيّ، حيث تمنعه إدارة السجن من العلاج، مشيرة إلى أنّه تعرض لكسور بعد حبسه؛ نتيجة الضرب الهستيريّ في أحداث سجن جوّ، التي وقعت في 10 مارس/ آذار العام الماضي، ونتيجة إهمال علاجه، فقد التأمت الكسور بشكل خاطئ ما يسبّب له الكثير من الألم والتأثير في حركته- على حدّ تعبيرها. 

4/6 اعتقال 5 محتجين مطلوبين للسلطة من المُحرَّق: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة 5 من المحتجين الشباب في منطقة المحرّق هم محمّد علي البيّاع، علي مهدي، مصطفي عبد العزيز سعود، علي محمّد صالح يعقوب، حسين محمّد حسين.

5/6 عقوبة جماعية وسوء معاملة بحق معتلي سجن الحوض الجاف بعد هروب عدد من المحكومين: أفادت الناشطة فاطمة الحلواجي، بأنّ المعتقلين في سجن الحوض الجاف تعرّضوا للضرب والشتم وسوء المعاملة، بعد هروب عدد من المحكومين يوم الجمعة 3 يونيو/ حزيران 2016، بما يتعارض مع القوانين والمواثيق الدوليّة لحقوق الإنسان، والقواعد النموذجيّة لمعاملة السجناء.

5/6 اعتقال المدوِّن علي معراج بعد شهرين من الإفراج عنه: أفاد ناشط حقوقي أنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة اعتقلت المدوِّن والمعتقل السابق علي معراج، حيث تم نقله إلى مبنى التحقيقات الجنائيّة.

ويأتي هذه الاعتقال بعد مرور أقل من شهرين من الإفراج عنه بتاريخ 5 أبريل/ نيسان الماضي، بعد أن قضى عامين ونصف العام بالسجن بتهمة إساءة استخدام الإنترنت وإهانة الملك على مدوّنته الإلكترونيّة.

6/6 الناشطة زينب الخواجة ترحل عن الوطن بعد تهديدها المستمرّ: قالت الناشطة مريم الخواجة، إنّ شقيقتها زينب الخواجة رحلت عن الوطن إلى الدنمارك، بعد تلقّيها العديد من التهديدات أنّه سيتمّ إبعادها عن أطفالها.

7/6 اعتقال اللاعب محمد العلويات واقتياده إلى جهه مجهولة: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة اللاعب محمد يوسف العلويات، بعد اقتحام مقرّ عمله واقتياده إلى جهه مجهولة.

8/6 طفل معتقل يتعرّض للتعذيب بشكل يوميّ ومحروم من الزيارة: كشفت عائلة الطفل المعتقل أحمد العرب إنّ إدارة سجن الحوض الجاف قد منعتهم من الزيارة المقرّرة لابنهم،8 يونيو/ حزيران 2016، وقامت بطردهم بدعوى أنّه محروم من الزيارة دون توضيح الأسباب.

العائلة أوضحت أنّ كل الأخبار ابنهم منقطعة إلا اتصال لمدة دقيقتين 7 يونيو/ حزيران الجاري، أخبرهم فيه أنّه يتعرّض للتعذيب بشكل يوميّ ولم يتم إسعافه.

9/6 مداهمة غير قانونيّة لمنزل المعتقل علي مهدي وإرهاب أهله: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة منزل المعتقل والمسقطة جنسيّته علي مهدي، حيث تمّ العبث بمحتوياته وإرهاب أهله، دون إبراز سند قانونيّ لهذه المداهمة، ولا بيان الأسباب.

10/6 منع الطبيب طه الدرازي وزوجته من السفر خارج البلاد: قال ‏استشاريّ جراحة الدماغ والاعصاب، الدكتور طه الدرازي، أنّه فؤجئ بأنّ السلطات الأمنيّة في مطار البحرين الدوليّ قد منعته وزوجته من السفر إلى خارج البلاد، دون بيان أسباب المنع.

11/6 ملك البحرين يصدر قانونًا يمنع رجال الدين من العمل السياسيّ: أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قانونًا يمنع رجال الدين من الجمع بين العمل السياسيّ والمنبر الدينيّ، أو الانتماء إلى جمعيّة سياسيّة واعتلاء المنبر الدينيّ، أو الاشتغال بالوعظ والإرشاد والخطابة ولو بدون أجر.

12/6 منع الوفد الأهليّ الحقوقيّ من السفر إلى جنيڤ انتهاك لحريّة التعبير: قامت السلطات الامنية بمنع الوفد الحقوقيّ البحرينيّ المتجه إلى جنيڤ للمشاركة في فعاليّات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

13/6 اعتقال الناشط الحقوقيّ نبيل رجب بعد محاصرة منزله فجرًا: اعتقلت عناصرالمرتزقة والميليشيات المدنيّة الناشط الحقوقيّ نبيل رجب، بعد محاصرة منزله، دون ذكر أسباب الاعتقال.

13/6 تأييد أحكام السجن وإسقاط الجنسيّة بحقّ المصوّر أحمد الموسوي و10 آخرين:أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم أوّل درجة القاضي بالسجن ما بين 5 إلى 10 سنوات بحقّ 11 مستأنفًا، وتأييد أحكام إسقاط الجنسيّة بحقّهم، بعد إدانتهم بتهمة بالإرهاب واستهداف عناصر من الشرطة وحيازة وتهريب أسلحة ناريّة.

14/6 اغلاق حركة الوفاق المعارضة: قرّرت ما تسمى بالمحكمة الإداريّة غلق جميع مقار جمعيّة الوفاق، والتحفّظ على جميع حساباتها وأموالها الثابتة والمنقولة، وتعليق نشاطها، وتعيين مكتب الجمعيّات السياسيّة في وزارة العدل والشؤون الإسلاميّة والأوقاف حارسًا قضائيًّا عليها لحين الفصل في القضيّة.

14/6 المرتزقة يداهمون منازل المواطنين في البلاد القديم وعالي: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، خلال اليومين الماضيين، منازل المواطنين في بلدتي البلاد القديم، وعالي، دون اكتراث بحرمة شهر رمضان أو منازل المواطنين الآمنين، حيث تعرّض الكثير من الأطفال والشيوخ والعجزة والنساء من سكّان هذه المنازل للترويع والتهديد.

14/6 السلطات الأمنيّة تحاصر مقرّ جمعيتّي الوفاق والتوعية وتحجب مواقعهما الإلكترونيّة: قام عناصر من السلطات الأمنيّة البحرينيّة يصاحبها عناصر المرتزقة وميليشيات مدنيّة بمحاصرة مقار جمعيّة الوفاق، وذلك عقب قرار المحكمة الإداريّة بغلقها، والتحفّظ على جميع حساباتها وأموالها الثابتة والمنقولة، وتعليق نشاطها، وتعيين مكتب الجمعيّات السياسيّة في وزارة العدل والشؤون الإسلاميّة والأوقاف حارسًا قضائيًّا عليها، وفي الوقت ذاته تم حجب الموقع الإلكترونيّ لجمعيتي الوفاق والتوعية الإسلاميّة.

15/6 استدعاءات بالجملة لرجال الدين وإيقاف صلوات الجمعة والجماعة: استدعت السلطات الأمنيّة كلًّا من: الشيخ باقر الحواج مرتين، والسيّد هاشم البحرانيّ، والسيّد مجيد المشعل، والشيخ حسين المحروس والشيخ إبراهيم الأنصاري، وداهم المرتزقة بيت الشيخ حسن المالكي.

16/6 الجنائيّة الرابعة تصدر أحكامًا بالسجن لمدّة 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة عن 8 مواطنين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة البحرينيّة حكمًا بالسجن 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة عن 8 مواطنين، بعد إدانتهم بتهمة بتأسيس جماعة إرهابيّة تحمل اسم حزب الله البحرينيّ وجمع الأموال لها، بالإضافة إلى الشروع بقتل عناصر من الشرطة، والتجمهر والشغب وحيازة زجاجات حارقة، كما حكم بالحبس لمدّة 3 سنوات على اثنين آخرين، وإسقاط جنسيّتهما أيضًا.

على صعيد متصل، أصدرت المحكمة نفسها حكمًا بمعاقبة 13 مواطنًا بالسجن لمدّة 15 سنة، ومعاقبة 22 آخرين بالحبس لمدّة 3 سنوات وبراءة 5 من تهم الشروع في القتل والحرق الجنائيّ لدوريات عسكريّة بمنطقة الدراز، وإتلاف الممتلكات العامة، والتجمهر والشغب و حيازة عبوات قابلة للاشتعال

18/6 النظام يمنع الحقوقيّ عبدالنبي العكري من السفر: قال المحامي عبدالله الشملاوي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيّ تويتر، إنّ السلطات البحرينيّة قد منعت عضو مرصد البحرين لحقوق الإنسان عبدالنبي العكري من السفر صباح 18 يونيو/ حزيران 2016، إلى الشارقة بأمر من النيابة العامة صدر بتاريخ 9 يونيو/ حزيران.

20/6 النظام ينتزع الجنسيّة من الشيخ عيسى قاسم: أعلنت وزارة الداخليّة أنّه قد أسقطت الجنسيّة البحرينيّة عن الشيخ عيسى أحمد قاسم، وساقت الداخليّة جملة من التهم الأخرى بحقّ قاسم مبرّرة بذلك أنّه لا يستحق الجنسيّة. 

23/6 إدارة سجن جوّ تمنع الشيخ علي سلمان من الاتصال بعائلته: قالت السيّدة علياء رضي زوجة الشيخ علي سلمان، إنّها تلقّت اتصالًا هاتفيًّا من الشيخ سلمان، تم قطع الخط في مدة عشر دقائق أربع مرات كلّما يعاود الاتصال ويبدأ الحديث، مشيرةً إلى أنّه بعد القرار الجائر بغلق جمعيّة الوفاق أخبرت إدارة السجن الشيخ سلمان بتقليص عدد الأرقام المسموح له الاتصال بها.

27/6 مرتزقة تعتقل المواطنة طيبة إسماعيل بعد مداهمة منزلها فجرًا: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة فجرا المواطنة طيبة إسماعيل، بعد مداهمة غير قانونيّة لمنزل عائلتها، دون ذكر الأسباب.

وأفادت مصادر أنّ المواطنة طيبة إسماعيل قد تمّ نقلها إلى مبنى التحقيقات الجنائيّة حيث وجّهت لها السلطات البحرينيّة تهمة التحريض على كراهيّة النظام، قبل نقلها إلى سجن مدينة عيسى للنساء.

27/6 اعتقال  مهدي العكريّ: اعتقلت مرتزقة مهدي العكريّ من أحد منافذ بلدة الدراز، بعد محاولته دخول منطقة الاعتصام المفتوح أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.

29/6 أحكام ما بين السجن المؤبّد و 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة عن 8 مواطنين: أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا على 8 مواطنين، كانت النيابة العامة قد اتهمتهم بـ التخابر مع إيران، وتأسيس جماعة إرهابيّة، والتدريب على استعمال الأسلحة والمفرقعات، 

واستيراد أسلحة وذخائر، وذلك بالسجن ما بين المؤبد ولمدة 15 سنة، مع إسقاط الجنسيّة عنهم.

29/6 السلطات البحرينيّة تمنع الصحفيّة نزيهة سعيد من السفر إلى الخارج: قالت الصحفيّة البحرينيّة نزيهة سعيد إنّ السلطات بمطار البحرين الدوليّ قد منعتها من السفر إلى خارج البلاد، بدون إبداء أسباب ذلك المنع.

وكانت الصحفيّة نزيهة سعيد قد قالت لصحيفة ألمانيّة، مطلع هذا العام، إنّ السلطات البحرينيّة تعتقل العديد من النشطاء والمواطنين بسبب تعبيرهم عن رأيهم في مواقع التواصل الاجتماعيّ، في ظلّ الرقابة التي تفرضها الحكومة البحرينيّة على شبكات الإعلام الاجتماعيّة، واستخدامها العديد من برامج التجسّس لرصد رسائل المعارضين، مشيرةً إلى تعرّضها للاعتقال والتعذيب عدة مرّات بسبب عملها كصحفيّة.

30/6 السلطات البحرينيّة تمنع الناشطة آيات الصفّار من السفر: قال مرصد التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ الوحدويّ، عبر حسابه الرسميّ على موقع تويتر، إنّ السلطات البحرينيّة قد منعت الناشطة آيات الصفّار من السفر عبر منفذ جسر السعوديّة دون إبداء الأسباب.

30/6 فخرية أحمد قتيلة جديدة تقضي جرّاء حادث مشبوه: انضمّت القتيلة فخرية مسلم أحمد إلى كوكبة القتلى بعد استهدافها قرب بنك المستقبل الإيرانيّ في جزيرة سترة، جرّاء حادث مشبوه.

Check Also

Anti-Shiism in Muharram 2019

Shia Muslims spend the first ten days of the holy month of Muharram in ritual …