Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2015 / شباط / فبراير

شباط / فبراير

4/2 اقتحمت قوات امنية تابعة للنظام بلدة (سار)، واكدت مصادر حقوقية ان القوات سلمت إحضاريه إلى منزل رجل الدين السيد (عقيل الموسوي)، ويأتي ذلك بعد أيام من إسقاط الجنسية عن الموسوي، ضمن قائمة ضمت قرابة 72 من النشطاء السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، يذكر ان السلطات سبق وان استهدفت اغلب عائلة الموسوي على خلفية دعمهم للثورة والمطالبة بالحرية والعدالة.

8/2 أصدرت محاكمة تابعةللنظام أحكاماً ضد مواطنين شيعة في قضايا ذات ابعادسياسية، إذ حكمت بالسجن 10 سنوات ضد 7 مواطنين شيعة من منطقة (البلاد القديم)، إلى جانب حبس طفل بنفس القضية 3 سنوات، كما صدر حكم بالحبس 6 أشهر ضد اثنين من المواطنين الشيعة من مدينة (عيسى)، بتهمة التجمهر.

10/2 اعتقال مواطنة واقتحام منزل أخرى: أقدمت أجهزة امن النظام على اعتقال مواطنة شيعية”جليلة السيد أمين”في بلدة (السهلة) بعد مداهمة منزلها فجرا، إضافة الى اقتحام منزل مواطنة شيعية أخرى “مريم سهوان”في بلدة (السنابس) واجبارها للمثول في التحقيقات الجنائية، يذكر ان “سهوان قد اعتقلت قبل شهر، وهناك مخاوف حقيقية من تعرضها للتعذيب في مقر “التحقيقات الجنائية” سيئة الصيت.

12/2 أفاد نشطاء وحقوقيين،ان قوات تابعة للنظام قامت بقمع عدد من المظاهرات السلمية في بلدة “سار”، ونشر نشطاء، تمكنوا من التقاط صورا لعدد ضباط يحملون أسلحة ومسدسات،وهم يطلقونالرصاص الحي.

12/2 قوات النظام تشن حملة واسعة. داهمت خلالها عدد منالمنازل واستمرت يوم كامل، وشملت 8 مناطق تسكنها الغالبية الشيعية، ومن المناطق التي شهدت هذه الحملة (دمستان، والعكر، والسنابس، وسار، والبلاد القديم، وطشان)، وتأتي هذه المداهمات والحملة الأمنية، بالتزامن مع احتجاجات واسعة وغضب شعبي على خلفية حملة الاعتقالات التي شملت رموز المعارضة الشيعية، إضافة الى استخدام القوات الأمنية القمع والقوة المفرطة في مواجهة الاحتجاجات السلمية.

16/2 النظام يتعمد حرق حسينية:ذكر أهالي منطقة (عذاري) أن القمع والعقاب الجماعي لقوات النظام تسبب في احتراق الحسينية بالتزامن مع الاحتجاجات الواسعة التي خرجت بمختلف المناطق وقابلتها قوات النظام بالقمع واستخدام الأسلحة المختلفة، ونقل الأهالي أن قذائف الغازات المسيلة للدموع اخترقت الحسينية وتسببت في احتراق المبنى بشكل كامل، وهو ما يخالف الرواية الرسمية التي اشارت الى وجود تماس كهربائي تسبب في اندلاع الحريق.

16/2 حبس معارض بسبب تغريدة: قضت محكمة تابعة للنظام بحبس السيد “جميل كاظم”، (هو عضو سابق في البرلمان ورئيس مجلس شورى جمعية الوفاق المعارضة)، 6 أشهر وغرمته مبلغ 500 دينار، بعد اتهامه بنشر مزاعم كاذبة أضرت بالانتخابات، والتي قاطعتها الغالبية من المواطنين الشيعة بعد ان رفض النظام الحاكم الاستجابة الى المطالب الشعبية بالإصلاح السياسي والعدالة الاجتماعية. 

16/2 أفادت مصادر مطلعة بتعرض المواطنة الشيعية المعتقلة “جليلة السيد أمين”للتعذيب على أيدي محققينتابعين للنظام، في مبنى “التحقيقات الجنائية”، سيء الصيت، بعد أيام من اعتقالها، وأشارت المصادر إلى أن “جليلة” فقدت الوعي مرتين بسبب التعذيب، وقد تم نقلها إلى مستشفى القلعة.

16/2 اعتقلت ميليشيا مدنية ملثمة تابعة للنظام مواطنشيعي،في جزيرة (سترة)،بتهمة إهانة الملك وتهم أخرى متعلقة بحرية الرأي وغيرها، ولم تسمح له هذه القوات حتى بتغيير ملابسهاثناء القاء القبض عليه، وكانت عائلة أمين عام المنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان “حسين جواد برويز” أفادت عن تعرض ابنها للاعتقال إثر مداهمة منزله.

17/2 تداول ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي صورة لإصابة في الرأس لأحد الأطفال من منطقة (بوري) بعد إصابته من مسافة قريبة بطلقة غاز مسيل للدموع، ما تسبب له بإصابة خطيرة جداً، وذكرت وزارة الصحة عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي أنها استقبلت مصاباً في الـ15 من عمره في حالة غير مستقرة ويعاني من نزيف بالمخ نتيجة إصابة حدثت له قبل عدة أيام، وأنه وبحسب إفادة أهله فإن حالته قد تدهورت خلال الأيام الـ3 الماضية نتيجة تأخر علاجه وعدم حصوله على الرعاية الطبية في الوقت المناسب. 

18/2 قوات خاصة تابعة للنظام مع كلاب بوليسية قامت بالهجوم والاعتداء على مبنيين في سجن (جو) سيء الصيت، مما أسفر عن وقوع اصابات في صفوف السجناء الشيعة، وتحدثتالانباء عن اقتحام مبنى 3 ومبنى 6 في سجن جو بالقوات الخاصة والكلاب البوليسية، ما تسبب بسقوط بعض الجرحى بين السجناء نتيجة الاعتداءات.

19/2 قامت عناصر أمنية تابعة للنظام بالاعتداء بالضرب والتعنيف اللفظي والجسدي على الشيخ “علي الجد حفصي”خلال مشاركته في تظاهرة بمنطقة”السنابس”، كما تعرض سماحته لألفاظ غير اللائقة من قبل هذه العناصر الامنية حسبما أكد ناشطون.

20/2 شيع مئات المواطنين الشيعة الشهيد”محمد كاظم”، الذي وافته المنية، بعد دخوله في حالة غيبوبة جراء استنشاقه الغازات السامة التي تطلقها قوات النظام على الأحياء السكنية، بحسب مقربين، واعتدت قوات النظام على المشاركين في مسيرة التشييع مستخدمة الغازات وقنابل الصوت، الأمر الذي أدى لإصابة عدد من المشاركين.

21/1 اكدت منظمات حقوقية، أن السلطات قامت بسجن طفلين في الثانية عشر من العمر بتهمة التجمهر، واعتقل الطفلان،ليفرج عنهما لاحقا، لكن النيابة العامة جددت حبسهما بعد استدعائهما، لتجدد حبسهما 7 أيام على ذمة القضية.

21/2 اعتقلت قوات النظام الشاب “عبدالله حسن القلاف” من منطقة (النعيم) بالعاصمة المنامة، بعد ان عاد الى بلاده قبل أيام من دراسته للطب في الخارج، فيما لم يفصله عن يوم عقد قرانه سوى يوم واحد قبل اعتقاله، يذكر ان الشاب الشيعي هو ذاته الذي كان معتقلاً في فترة سابقة أيام دراسته الثانوية، واستطاع اجتياز الاختبارات بتفوق كبير بالرغم من كونه يقدم الاختبارات المدرسية وهو خلف القضبان.

22/2 قامت ميليشيات مدنية تابعة للنظام بمداهمة منزل الشيخ “علي سلمان” عند منتصف الليل، وأفادت مصادر مطلعة بأن 4 سيارات مدنية شاركت في عملية الاقتحام والصعود فوق سطح المنزل.

25/2 أعلن مصدر قضائي تابع للنظام، أن محكمة حكمت بالإعدام على ثلاثة مواطنين شيعة وبالسجن مدى الحياة على سبعة آخرين،بعد أن أدانتهم بتفجير أدى الى قتل ثلاثة شرطه أحدهم إماراتي الجنسية، وتأتي هذه الاحكام في سياق قمع الاحتجاجات السلمية المطالبة بالإصلاحات السياسية والعدالة الاجتماعية.

26/2 حكمت محكمة تابعة للنظام بالإعدام على ثلاثة مواطنين شيعة، وبالسجن مدى الحياة على سبعة آخرين بعد أن أدانتهم بتهم ذات خلفيات سياسية، كنوع من العقاب على حركة الاحتجاجات المطالبة بالإصلاحات السياسية، ومنها مطالبه العائلة المالكة “ال خليفة” بتبني نظام “الملكية الدستورية” بدلا من “الملكية المطلقة”، واتهم المواطنين بقتل ثلاثة شرطيين أحدهم ضابط إماراتي، يذكر ان منظمات حقوقية دولية قد طالبت بتقديم محاكمات عادلة لجميع المعتقلين لدى نظام ال خليفة.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

 4/12 الاستئناف البحريني يؤيد سجن زينب الخواجة سنة وبضعه اشهر: قضت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية …