Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2017 / شباط / فبراير

شباط / فبراير

1/2 المرتزقة تعتقل 5 مواطنين من النويدرات: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة 5 مواطنين، هم «جعفر قمبر، حسن يوسف قمبر، قاسم علي قمبر، يوسف حسين قمبر، عماد البربوري»، وذلك بعد مداهمات شنّتها على منازلهم في بلدة النويدرات.

 1/2حبس 3 مواطنين بزعم تشكيل مجموعة إرهابيّة: زعمت نيابة الجرائم الإرهابيّة أنّها تجري تحقيقًا في واقعة تشكيل مجموعة إرهابيّة، الغرض منها استهداف الشرطة ومركباتهم والاعتداء على الممتلكات العامة بمختلف مناطق البحرين، وادّعت أنّ هذه المجموعة تحوز أسلحة ناريّة ومواد متفجّرة.

وقال رئيس النيابة عيسى الرويعيّ إنّ جهاز الأمن الوطنيّ تقدّم ببلاغٍ في ارتكاب- ما أسمته- أعمال إرهابيّة باستهداف عناصر الأمن والاعتداء على الممتلكات، بتاريخ 26 يناير/ كانون الثاني المنصرم، حيث تم على إثر ذلك اعتقال 3 من المواطنين من أصل 7 متهمين.

وادعت أن المواطنين المتهمين بالانضمام للجماعة الإرهابيّة -حسب تعبيرها- اعترفت بالجرائم المنسوبة ضدّها، فأمرت النيابة بحبسهم احتياطيًا على ذمة التحقيق وإجراء التحريّات التكميليّة.

 1/2 تأييد أحكام بالسجن 10 سنوات لـ 10 مواطنين في قضيّة (تفجير سيّارة المقشع): أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم أول درجة القاضي بالسجن 10 سنوات لـ 10 مواطنين، متهمين في قضيّة تصنيع وتفجير عبوة ناسفة بالمقشع، واستهداف عناصر الشرطة، كما قضت بحبس مواطن آخر لمدة سنة بزعم إخفاء مطلوب.

 1/2 تأييد المؤبّد بحقّ مواطنَين و5 سنوات لمواطنة في قضيّة تفجير بالمحرّق أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا أحكامًا بالسجن المؤبّد لاثنين من المواطنين بتهمة تفجير عبوة بالمحرق، والحبس 5 سنوات لمواطنة بعد إدانتها بتهمة إخفاء مطلوبين، أحدهما محكوم بخمس سنوات والآخر بالإعدام، وبالسجن سنتين لآخر عن إخفاء محكوم.

 3/2 منع المصلّين من أداء صلاةبالدراز للشهر الثامن على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة، للشهر الثامن على التوالي، محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين يوم3 فبراير/ شباط 2017 من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق(ع) لأداء شعائر صلاة .

 6/2 اعتقال شقيق المغدور أحمد شمس من جسر البحرين: اعتقلت السلطات الأمنية، يوم5 شباط/ فبراير 2017، الفتى السيد فاضل، شقيق الشهيد السيد أحمد شمس، وذلك من الجسر الرابط بين البحرين والسعودية.

وسبق للسلطات أن اعتقلت الطفل السيد فاضل على الرغم من أن عمره لم يتجاوز 15 عامًا، فقد اعتقل بتاريخ 19 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، واحتجز مدّة أسبوع، كما اعتقل مجدّدًا في 9 فبراير/ شباط 2016، ولم يطلق سراحه إلا بعد مضى أكثر من شهر على سجنه، واستدعي أيضًا للتحقيق في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016.

يذكر أنّ شقيق المعتقل السيد فاضل، السيد أحمد شمس قتل بتاريخ 30 آذار/ مارس 2011، بعد أن استهدفته عناصر من المرتزقة في رأسه بالطلق المباشر.

 7/2 تغريم الشيخ بشار العالي 50 دينارًا بتهمة إهانة النواب: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائيّة الأولى حكمًا بتغريم رجل الدين الشيخ بشار العالي، 50 دينارًا، بعد إدانته بتهمة إهانة مجلس النواب المعين.

 8/2 اعتقال شقيقة المعتقل سلمان الزين بسجن جوّ: أفادت مصادر أهليّة بأنّ السلطات الأمنيّة في البحرين قد اعتقلت شقيقة المعتقل سلمان الزين حيث تم توقيفها أثناء زيارتها لأخيها المعتقل دون بيان الاتهامات المنسوبة إليها.

 9/2 حملة واعتقالات ومداهمات علىسترة: شنّت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة وقوّات مكافحة الشغب بمدرّعاتها العسكريّة، فجر يومحملة مداهمات سافرة على منازل المواطنين في بلدة سترة، فيما أشارت مصادر إلى أنّ الحصلة الأولية تشير إلى اعتقال 6 مواطنين على الأقل.

وتأتي هذه الحملة بعد تأكيد أهالي سترة استعدادهم التام لإحياء الذكرى السادسة لثورة 14 فبراير، ودعوتهم كافة أفراد الشعب البحريني إلى النزول إلى الساحات والشوارع يوم 14 فبراير/ شباط القادم.

 9/2 الحكم بحبس الطبيب طه الدرازي 6 أشهر بتهمة المشاركة في اعتصام الدراز: قضت ما تسمى المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة بحبس استشاريّ جراحة الدماغ والأعصاب، الدكتور طه الدرازي، مدّة 6 أشهر، على خلفيّة مشاركته في اعتصام الدراز تضامنًا مع آية الله الشيخ عيسى قاسم، وكفالة 100 دينار لوقف تنفيذ العقوبة.

 9/2 اعتقال الشيخ محمد القشعمي بعد تخريب محتويات منزله: اعتقلت السلطات الأمنيّة عالم الدين الشيخ محمد صالح القشعمي، بعد تخريب محتويات المنزل أثناء تفتيشه، وسرقة أموال وذهب أثناء القبض عليه- بحسب ما أفادت العائلة.

 9/2 مقتل 3 مطلوبين أمنيًّا واعتقال 6 آخرين: قتلت الشرطة البحرينية ثلاثة معارضين سياسيين اثناء محاولتهم الهروب الى خارج البلاد.

وذكرت مصادر ميدانية ان قوات الامن قتلت كل من رضا الغسرة، ومحمود يوسف حبيب ومصطفى يوسف عبدعلي، فيما تم اعتقال المواطنين محمد علي جاسم، وعلي حسن عبدالله، علي صادق جعفر سلمان، علي عبد الحسين جمعة، حسن محمد علي فردان، علي محمد العرب.

 9/2 منع صلاةللشهر الثامن على التوالي: أدّى المصلّون في جامع الإمام الصادق «ع» في بلدة الدراز، صلاة10 فبراير/ شباط 2017، فرادى بعد منع السلطات الأمنيّة وعناصر المرتزقة المواطنين والإمام من الوصول إلى الجامع، وذلك للشهر الثامن على التوالي.

11/2  المرتزقة تهاجم موكب عزاء السيّدة الزهراء بالدراز بالقنابل الغازيّة: هاجمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة تصاحبها المدرّعات والمركبات العسكريّة موكب عزاء السيدة الزهراء «ع» في بلدة الدراز، حيث أطلقت القنابل الغازيّة والمسيّلة للدموع بكثافة بحقّ المعزّين.

 12/2 مواجهات بين المرتزقة والشباب المحتجّين على دفن جثامين معارضين سياسيين: نشبت مواجهات بين عددٍ من الشباب الثائر وعناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، على مشارف بلدة الدراز عقب احتجاج الشباب على قرار دفن جثامين المعارضين الثلاثة الذي قامت السلطات بتصفيتهم جسديا مؤخرا، حيث أطلقت عناصر المرتزقة القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع ورصاص الشوزن بكثافة على المحتجّين.

 13/2 الاستئناف تؤيّد أحكامًا بالسجن ما بين المؤبّد و10 سنوات وإسقاط الجنسيّة بحقّ 9 مواطنين: يّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكمًا بالسجن 10 سنوات بحقّ 9 مواطنين، بعد إدانتهم بتهم التجمهر ومهاجمة الشرطة بسترة وإحراق سيارة.

كما أيّدت المحكمة العقوبة الصادرة من محكمة الدرجة الأولى بحقّ ثمانية مواطنين متهمين بالتخابر مع إيران وتأسيس جماعة إرهابيّة والتدرّب على استعمال الأسلحة والمفرقعات واستيراد أسلحة، وذلك بمعاقبة 5 منهم بالسجن المؤبدومعاقبةالآخرين بالسجن لمدة 15 سنة، فيما عدَّلت عقوبة مستأنف من السجن المؤبد إلى السجن 15 سنة، وإسقاط الجنسية عن جميع المتهمين.

كما أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة الاستئنافيّة حكمًا بتأييد الحبس 3 سنوات لمستأنِفٍ بتهمة التجمهر وإشعال حريق في سماهيج.

 13/2 تجديد حبسكميل حميدة 30 يومًا رغم إعاقته العقليّة: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط أحمد الصفّار إنّ قاضي التجديد أمر بتجديد حبس المعتقل من ذوي الاحتياجات الخاصة كميل حميدة لمدة 30 يومًا، على الرغم من التقارير التي قُدِّمت للنيابة العامة التي تثبت أنّ المعتقل يعاني من إعاقة عقليّة.

الصفّار أشار عبر حسابه على موقع تويتر إلى أنّ محامي الشاب كميل قد تقدّم بطلب عرضه على طبيبٍ نفسيّ للتأكّد من مسؤوليّته الجنائيّة، ولكن القاضي رفض هذا الطلب، وجدّد له الحبس 30 يومًا.

وكانت السلطات البحرينيّة قد وجّهت إلى كميل حميدة -بعد اعتقاله بتاريخ 13 ديسمبر/ كانون الأول 2016- اتهامات تتعلّق بالتجمهر وتصوير التظاهرات.

 13/2 النيابة تقرّر حبس خالة المعتقل «حسن الشكر» لـ45 يومًا: قرّرت النيابة العامة حبس خالة المعتقل حسن الشكر، المواطنة المعتقلة فاتن حسين، 45 يومًا على ذمّة التحقيق.

وكانت السلطات الأمنيّة قد اعتقلت المواطنة فاتن حسين، بعد مداهمة منزلهم مساء يوم9 فبراير/شباط 2017، ونقلتها إلى مبنى التحقيقات الجنائية.

 15/2 المرتزقة تقمع المشاركين في مجلس عزاء القتلى الثلاثة المعارضين: هاجمت عناصر المرتزقة والمليلشيات المدنية، يصاحبها المدرعات والمركبات العسكرية المشاركين في مراسم ختام مجلس عزاء القتلى الثلاث المعارضين في بلدة بني جمرة، حيث أطلقت القنابل الغازيّة والمسيّلة للدموع بكثافة على المعزّين.

وكان العشرات الآلاف من أبناء الشعب البحرينيّ قد شاركوا في مراسم عزاء المعارضين القتلى (رضا عبدالله الغسرة، ومحمود يوسف حبيب، ومصطفى يوسف عبدعلي).

 16/2 تأييد أحكام المؤبد والسجن 10 سنوات بحقّ مستأنفين: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم السجن 10 سنوات لمواطن في قضيّة ما يعرف بخلية «ائتلاف 14 فبراير»، فيما عدلت الأحكام للسجن 3 سنوات بدلًا من 5 سنوات بحقّ 5 آخرين، ورفضت قبول استئناف متهم، كما حكمت بانقضاء الدعوى الجنائيّة بوفاة متهم آخر.

وأصدرت حكمًا بتأييد السجن المؤبد بحقّ مستأنفين بتهمة تفجير في منطقة المعامير وقع بتاريخ 14 أغسطس/ آب 2015.

 17/2 إيقاف معتقلي سجن جو تحت المطر من المغرب حتى الصباح: قالت والدة المعتقل عبد العزيز عبد الرضا، إنّه ورد اتصال من ابنها أفاد بأنّ عناصر المرتزقة والمسؤولين بسجن جو المركزي أخرجوا المعتقلين من العنابر، وأوقفوهم تحت المطر من المغرب حتى الصباح.

وأشارت إلى أنّ المعتقلين جميعهم يعانون الأمراض، ولم تراع السلطات البحرينيّة ممثلة بإدارة السجن حالتهم الصحيّة.

 17/2 منع المصلّين من أداء صلاةللشهر الثامن: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة، للشهر الثامن على التوالي، محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين يوم17 فبراير/ شباط 2017 من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة .

 18/2 عائلة المعتقلحسن عاشور الزيارة ممنوعة منذ 25 ديسمبر الماضي: أكّدت عائلة المعتقل المصاب حسن إبراهيم عاشور، أنّه منذ تاريخ 25 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي وهي ممنوعة من زيارته في المستشفى العسكري، علمًا أنّ المحامي وجّه لإدارة سجن الحوض الجاف بتاريخ 29 من ديسمبر/ كانون الأول، طلب محضر اجتماع للإيضاح الكامل حول حالته الصحية والأسباب ودور إدارة السجن والزيارة، ولم يردّ عليه حتى هذا اليوم الذي يكمل فيه 54 يومًا منذ دخوله المستشفى.

 20/2 مقتل معارض بعد تعرّضه للتصفية من قِبل المرتزقة فجرًا: أفادت مصادر مدنيةالى مقتل الشاب المطارد عبد الله حسين العجوز، بعد أن أقدمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة فجر يوم الإثنين 20 فبراير/ شباط 2017، على تصفيته، حيث شوهدت بقعة دم في موقع اعتقاله، بعد خروج المرتزقة ترافقهم سيارة إسعاف أثناء المداهمة التي استهدفت اعتقاله.

 21/2 اعتقال طفل بعد مداهمة منزل عائلته فجرًا: قالت مصادر حقوقية إنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية اعتقلت الطفلعلي نعيم مرهون بعد مداهمة منزل عائلته فجرا.

ونقلت المصادر عن عائلة الطفل المعتقل قلقها الشديد على مصيره، وخوفها من تعرّضه للتعذيب وتلفيق التهم الكيدية ضدّه، مطالبة السلطات البحرينيّة بالإفراج الفوريّ عنه، حرصًا على مستقبله الدراسي والتعليمي.

 22/2 القبض على 20 مواطنًا بينهم 4 نساء: أعلنت وزارة الداخليّة البحرينيّة في بيان لها عن تنفيذ حملة اعتقالات أسفرت عن القاء القبض على عشرين مواطنا بينهم أربع نساء كان لهنّ دور في إيواء مطلوبين للسلطة.

 22/2 تعديل دستوريّ يمنح القضاء العسكريّ الحقّ في محاكمة المدنيّين: اقرت السلطات البحرينية تعديلا دستوريا يمنح القضاء العسكريّ صلاحيّات أوسع تشمل محاكمة مدنيّين، في انتهاك صارخ لحقوق الانسان.

 22/2 السجن عام للمواطنة «حميدة المخوضر» وزوجها بتهمة إيواء أحد المطاردين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الأولى حكمًا بالسجن لمدة عام بحق المواطنة حميدة المخوضر وزوجها حسين علي، بعد أن أدانتهما بتهمة إيواء أحد المطاردين في قضايا سياسية، ليرتفع عدد النساء داخل السجون إلى 10 مواطنات، ما بين محكومة وموقوفة في قضايا سياسية.

 24/2 السلطات الأمنيّة ترفض الزيارات لأفراد عائلةالشيخ القشمعيّ: قالت عائلة الشيخ محمّد صالح القشعميّ إنّ السلطات الأمنيّة ترفض السماح لهم بزيارة أفراد العائلة المعتقلين، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، مشيرةً إلى أنّهم لم يلتقوا بهم أو يروهم إلا عبر صورهم التي نشرتها وزارة الداخليّة.

 24/2 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ32 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ32 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز.

حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة 24 فبراير/ شباط 2017، من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق(ع) لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.

 26/2 ميليشيات مدنيّة تعتقل الحاج مجيد صمود من منطقة دمستان: أقدمت ميليشيات مدنيّة تابعة لوزارة الداخليّة على اعتقال الحاج مجيد عبدالله المعروف بالحاج صمود من منطقة دمستان، من دون معرفة أسباب الاعتقال.
 28/2 السلطات البحرينية تعتقل أزهار صادق عبد المهدي البالغة من العمر ١٤ عاماً من قرية الدراز .
 28/2 السجن ما بين 3 إلى 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الرابعة أحكامًا بالسجن بحقّ 5 مواطنين، تراوحت ما بين 3 إلى 5 سنوات، بعد إدانتهم في قضية وضع هيكل محاكٍ للمتفجرات في الديه بتاريخ 14 أغسطس/ آب 2016.
كما قضت بالسجن لمدة 5 سنوات بحق مواطنين، بعدما أدانتهم بوضع نموذج محاكٍ لأشكال المتفجرات بمنطقة جدعلي، بتاريخ 25 أبريل/ نيسان 2016 تنفيذًا لأغراض إرهابيّة.
ما تسمى بالمحكمة ذاتها، برئاسة علي الظهراني، أصدرت أحكامًا في قضيّة ما يسمّى سرايا المختار، حيث قضت بالسجن 15 عامًا على مواطن، و7 سنوات لآخر، وإسقاط الجنسية عنهما، وحبس متهم لمدة ثلاث سنوات، فيما برّأت متهمين من القضية.
 28/2 السلطات الأمنيّة تمنع عوائل قتلى الإعدام من زيارة قبورهم: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان، الناشط أحمد الصفار، إنّ السلطات الأمنيّة منعت عوائل القتلىسامي المشيمع، وعلي السنكيس، وعباس السميع، الذين أعدموا رميًا بالرصاص في منتصف شهر يناير/ كانون الثاني 2017، من زيارة قبورهم.
الصفار ذكر عبر حسابه على تويتر، أنّ عوائل القتلىالذين تم إعدامهم ممنوعون من زيارة قبور أبنائهم، فقد توجهت عائلة السميع للمقبرة ولكن قوات الشغب منعتهم من ذلك- بحسب تعبيره.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

1/12  عناصر المرتزقة تمنع صلاة «الجمعة» بجامع الصادق: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح …