Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2018 / شباط / فبراير

شباط / فبراير

 1/2 ترحيل ثلاثة أشقّاء وزوجة أحدهم قسريًّا خارج الوطن: عمدت السلطات الأمنيّة البحرينيّة إلى ترحيل ثلاثة أشقاء وزوجة أحدهم قسريا الى خارج البلاد، بعد الصاق تهم كيدية بحقهم نظرا لنشاطهم المعارض للسلطة.

 2/2 السلطات الأمنيّة تواصل منع إقامة أكبر صلاة جمعة في الدراز للأسبوع الـ81 على التوالي: واصلت السلطات الأمنيّة في البحرين منعها إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة للأسبوع 81 على التوالي.

 2/2 النظام يعتقل العشرات تزامنا مع اقتراب ذكرى 14 فبراير: شنت السلطات الأمنيّة البحرينيّة حملة اعتقالات واسعة ومتصاعدة تزامنًا مع اقتراب الذكرى السابعة لحراك ثورة 14 فبراير، فيما اكدت مصادر حقوقية إلى أنّ عدد المعتقلين بلغ ما يناهز 100 معتقل وما زال في تصاعد يومي.

 2/2 السلطات الأمنيّة تعتقل قارئ حسيني: اعتقلت السلطات الأمنيّة البحرينيّة القارئ الحسيني قاسم إبراهيم السندي، وذلك من المنفذ البرّي الرابط بين البحرين والسعودية.

 6/2 اعتقال 9 مواطنين خلال حملة مداهمات طالت عددًا من مناطق: شنت القوات الأمنية ترافقها ميليشيات مدنية حملة مداهمات أسفرت عن اعتقال الشابين حسن علي عبد الله فتيل ومحمد ممدوح من منطقة بني جمرة، والشاب حسين سعيد ابراهيم من منزله في منطقة سترة.

وكانت السلطات قد اعتقلت الشاب علي جعفر من بني جمرة، والشابين علي ناصر وعلي محمد من المالكية والمواطنين فيصل عبدالله عبد الجبار وحسن عبدعلي ربيع من النويدرات، والشاب علي عبد النبي من منطقة عالي.

 8/2 معتقل تحت طائلة التعذيب المستمر: أفادت عائلة المعتقل جميل عبدالغني في سجن جو المركزي بتعرضه للتعذيب منذ اعتقاله قبل 3 أيام، وان حالته الصحية والنفسية سيئة جراء ما تعرض له.

 14/2 اصابة مواطنين بالرصاص الانشطاري واعتقال 3 حالات وقمع 29 مسيرة: أفادت مصادر حقوقية بشن القوات البحرينية حملة قمعية بحق المتظاهرين بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لانطلاقة الثورة البحرينية.

اذ اكدت المصادر على ان 29 مسيرة تعرضت للقمع باستخدام الغازات المسيلة للدموع، والرصاص الانشطاريالمحرم دوليا، فيما سجلت إصابتين على الاقل وعدد من حالات الاختناق بالغازات المسيلة الدموع، ولا يقل عن ٣ حالات اعتقال.

 16/2 المرتزقةُ تمنعُ صلاةَ الجمعةِ المركزيةِ لشيعةِ البحرينِ للأسبوع الـ 84 على التوالي: قامتْ عناصرُ المرتزقةِ والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة بمنعٍ اقامة صلاة الجمعة، بعد محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعتْ المواطنين وإمام الصلاة من التوجّه إلى «مسجد الإمام الصادق» لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.

 17/2 اعتقالُ شقيق ناشطة حقوقية: اعتقلتْ السلطاتُ الأمنيةِ البحرينيةِ المواطن أحمد عون شقيق مسؤولة قسم الرصد والتوثيق في مركز البحرين لحقوق الانسان ايناس عون، فيما لم يُعرف اسباب ايقافه.

يُذْكرُ أن أحمد عون قد اُفرج عنه قبل اشهر، بعد ان قَضّى ثلاثَ سنواتٍ ونصف في السجن، على خلفية قضايا سياسية.

 18/2 قوات المرتزقةُ تهاجم المحتجين بالرصاص الانشطاري والقنابل الغازية: هاجمتْ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية بالرصاص الانشطاري المحرم دوليا المسيرات الغاضبة، في بلدتي ابوصيبعوالشاخور، والتي خرجت اثر مقتل أربعة من المعارضين في ظروف غامضة الأسبوع الماضي.

كما ألقت عناصر المرتزقة القنابل الغازية والمسيلة للدموع بكثافة على المتظاهرين في منطقة سترة.

 21/2 الحكم بالسجن 5 سنوات على الناشط الحقوقي نبيل رجب: اصدرت المحاكم البحرينية حكمًا بالسجن 5 سنوات ضد رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، نبيل رجب، بسبب تغريدات له، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

ويُحاكم الناشط الحقوقيّ نبيل رجب في هذه القضيّة عن تغريداتٍ له عبر حسابه الخاص على تويتر، تضمّنت كشفه لحالات تخص تعذيب المعتقلين، داخل سجن جوّ المركزيّ، وإساءة معاملتهم، وكذلك نشر تغريدات تضمّنت رفضه العمليّات العسكريّة، التي تقوم بها البحرين ضمن- ما يُسمّى- التحالف العسكريّ الذي تقوده السعوديّة ضدّ الشعب اليمنيّ.

 21/2 محاكم النظام تُصْدِرُ أحكامًا بالسجن على 6 مواطنين بينهم 4 نساء: أصدرت محاكم النظام حكمًا بسجن خمسة مواطنين من عائلة واحدة، بينهم ثلاثة شقيقات، لمدة 3 سنوات في قضية تستر على معارضين للسلطة.

وقال نشطاء أن محكمة أول درجة حكمت على الشقيقات الثلاث، وهنَّ أمال علي، إيمان علي، وفاطمة علي، بالإضافة إلى زوجين لاثنتين منهن، وهم محسن العالي، وعلي الشغل، بالسجن 3 سنوات في قضية تستر على مطلوبين للسلطات في قضايا ذات خلفية سياسية.

كما حكمت المحكمة أيضًا على المواطنة مدينة علي بالسجن 3 سنوات في قضية تستر.

 22/2 مليشيات تابعة للنظام تعتقل 4 مواطنين: اعتقلت مليشيات مدنية تابعة لوزارة الداخلية من منطقة كرباباد الشاب حسن عباس لعلواني والشاب منصور حسن منصور والشاب سيد حسين هادي كاظم، وسيتم عرضهم أمام النيابة العامة يوم غد الأحد بتهمة التجمهر.

كما دهمت المليشيات المسلحة برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية والقوات الخاصة المنازل، قبل اعتقال الشاب حسن مرهون من منطقة النويدرات.

 22/2 إدارة سجن جو تَحْرِمُ المحكوم بالإعدام من الزيارات: افاد المواطن أحمد الخباز بمنع إدارة سجن جو المركزي أخيه المعارض السياسي ماهر الخباز المحكوم بالإعدام من لقاء عائلته منذ ما يقارب العام والشهريين، فضلًا عن تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة على يد مرتزقة النظام.

 22/2 وفاة 3 نشطاء بحرينيين في ظروف غامضة خلال فرارهم عبر البحر: قضى ثلاثة نشطاء معارضين للسلطة غرقا في البحر وسط ظروف غامضة فيما يغيب مصير احدهم، بعد فرارهم فيما يبدو من البلاد على زورق متجهين إلى إيران.

 23/2 السلطات الأمنية تواصل منع إقامة أكبر صلاة جمعة في الدراز للأسبوع الـ 85 على التوالي: واصلت السلطات الأمنية في البحرين منعها إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة، في جامع الإمام الصادق عليه السلام، في منطقة الدراز المحاصرة للأسبوع 85 على التوالي.

 26/2  السجن ثلاث سنوات لثلاثة أطفال: قضت محاكم النظام بالسجن لثلاث أطفال لم يبلغوا 17 عامًا، وهم محمد إبراهيم عبد الجبار 16 عاما، أحمد منصور نصيف 17 عاما، وحسين يونس 17 عاما، ولمدة 3 سنوات.

 26/2  اعتقال 3 شباب من سترة واقتيادهم إلى جهةٍ مجهولة: أفادتْ مصادرَ أهلية أن السلطات الأمنية اعتقلت 8 من الناشطين المطاردين وهم السيد هشام سيد احمد والشاب جاسم احمد حبيب، وكذلك الشاب صادق جعفر العبد، من جزيرة سترة، حيث تم اقتيادهم لجهةٍ مجهولة.

 28/2 محاكم النظام تُصدر أحكامًا بالسجن من 3 إلى 7 سنوات وأسقاط الجنسية: أصدرت المحاكم البحرينية حكمًا بسجن المواطنين سعيد وحسين عبد الأمير لمدة سبع سنوات إضافة لإسقاط الجنسية.

كما أصدرت أحكامًا بسجن 6 مواطنين من بلدة بوري لمدة 5 سنوات، على خلفية احدى القضايا السياسية وهم سيد علي ناصر، حسن محمد أبو تاكي، محمد أحمد المري، علي عبد العزيز المري، أحمد محمد عطية، ومحمود صابر المري.

كما قَضَتْ محاكم النظام بسجن 4 مواطنين من بلدة عالي لمدة 5 سنوات، على خلفية تُهمٍ سياسيةٍ وهم محمد البر، علي حسن العم، سيد محمد جلال محفوظ، ومحمد يحيى الشغل.

Check Also

نيسان / أبريل

 1/4 الأجهزة الأمنية تحاصر بلدة المعامير: قامت الأجهزة الأمنية البحرينية بفرض حصار على سكان بلدة …