Home / Arabic / شيعة رايتس تستنكر قيام الرياض سحب جوازات سفر السعوديين الشيعة

شيعة رايتس تستنكر قيام الرياض سحب جوازات سفر السعوديين الشيعة

تبدي منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية امتعاضها الشديد واستنكارها من اقدام السلطات السعودية على انتهاك جديد للمواطنين الشيعة، بعد قيامها بحسب جوازات السفر ممن شارك في احياء زيارة الاربعين في العراق.
فبحسب مندوبي المنظمة في المملكة السعودية فقد اقدمت السلطات الامنية في تلك الدولة بسحب جوازات السفر الخاصة بالمواطنين السعوديين الشيعة العائدين من دولة العراق مؤخرا، عقب مشاركتهم في احياء احدى المراسيم الدينية في مدينة كربلاء المقدسة، والخاصة بزيارة العشرين من شهر صفر الماضي، الذكرى السنوية لاربعينة استشهاد الامام الحسين عليه السلام.
وتعبر المنظمة ان قيام السلطة السعودية بهذا الاجراء القمعي يعد انتهاكا صارخا يضاف الى جملة الانتهاكات الحقوقية التي يتعرض لها الشيعة، سيما في منطقة القطيف والاحساء، ويكرس النهج الاستبدادي الطائفي المتبع من قبل نظام المملكة.
سيما ان هذا الاجراء يعد في الوقت ذاته، معاداة معلنة من قبل النظام، ويهدف الى منع المسلمين الشيعة من ممارسة حقوقهم الدينية والمدنية التي نصت القوانين الدولية على كفالتها للجميع دون تمييز او استثناء، خصوصا المادة (18) من العهد الدولي.
لذا تشدد المنظمة على السلطات السعودية الامتثال للقوانين الدولية الخاصة بالحريات الخاصة والعامة، مطالبة بضرورة التراجع عن هذا الانتهاك، داعية الى الكف عن السياسات القمعية التي تنتهجها ضد المسلمين الشيعة.

Check Also

شيعه رايتس ووتش تدعو السلطات السعودية الى الرشد والعدالة في الحكم

بسم الله الرحمن الرحيم وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ صدق الله العلي العظيم …