شيعة رايتس ووتش تدعو دول مجلس الامن لعقد جلسة خاصة بأحداث مدينة طوزخرماتو

تعرب منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية عن صدمتها الشديدة من تداعيات العنف والارهاب المتفشي في بلدان الشرق الاوسط عامة، والعراق وسوريا خاصة، سيما بعد ثبوت استخدام الجماعات الارهابية متمثلة بتنظيم داعش الاسلحة الكيمياوية في استهدافه للمدنيين العزل.
حيث اكدت العديد من الشهادات الرسمية على تعرض سكان مدينة تازة (طوزخرماتو) ذو الاغلبية الشيعية، احدى قصبات محافظة كركوك الشمالية في العراق، الى قصف عشوائي بالذخائر الكيماوية المحرمة دوليا، مما اسفر عن سقوط المئات بين طفل وإمرأة وشيخ ضحايا لذلك الانتهاك المريع.
واظهرت افادات اطباء في مشافي داقوق وكركوك وازادي اسعاف 800 حالة اصابة مسجلة رسمياً، بينهم 61 حالة تتلقى العلاج والمتابعة والمراقبة، بينها سبع حالات نقلت الى بغداد مع تسجيل حالة وفاة واحدة فقط.
واشار الاطباء الى ان المصابين كانوا يعانون من الحساسية والتهاب الحنجرة والحروق بمناطق متعددة بالجسم، وانه تم اخضاع المدنيين للعلاج لضمان عدم تأثرهم بالغازات والسموم بالجلد والدم.
وترى المنظمة ان اقدام المجاميع الارهابية على ارتكاب هذه الجريمة المروعة دليل دامغ على استخفافها بارواح الابرياء، واصرار معلن على الفتك بارواح اكبر عدد من الآمنين والابرياء دون تمييز، غير مبالية او مكترثه بأي رادع او حسبان لقيمة انسانية او دينية او اخلاقية او حتى قانونية.
لذا تهيب منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية بالمجتمع الدولي كافة، ودول مجلس الامن على وجه التحديد، بسرعة المبادرة وعقد جلسة خاصة لمناقشة سبل التصدي لجرائم تنظيم داعش الارهابي، والعمل على مكافحة وجوده باسرع وقت ممكن تلافيا لوقوع كارثة انسانية كبرى بحق المدنيين.
وتجد المنظمة في ارتكاب داعش لتلك الجريمة واستخدامه السافر للاسلحة المحرمة دوليا في هجماته، اسقط جميع الاعذار والذرائع التي تحول دون تدخل دول مجلس الامن بشكل فاعل وبناء لدحر داعش ووقف الجهات الممولة والداعمة له ماديا ومعنويا.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …