Home / Arabic / 2016 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الحقوقي الشهري

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الحقوقي الشهري

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 كانون الاول/ ديسمبر وحتى 25 كانون الثاني/ يناير.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

باكستان

13/1 مقتل 15 شخصا من الشيعة في كويتا جنوب غرب باكستان: لقي 15 شخصا مصرعهم بينهم 12 من رجال الشرطة وأصيب 25 آخرون في باكستان إثر تفجير انتحاري وقع خارج مركز التطعيم ضد شلل الأطفال في مدينة كويتا عاصمة اقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

وقال وزير داخلية الاقليم سرفراز بوكتي إن رجال الشرطة كانوا يرافقون فريق التطعيم عندما وقع الهجوم الذي أدى الى سقوط قتلى وجرحى وتدمير سيارة الشرطة.

وذكرت وسائل اعلام إن تنظيم داعش الإرهابي أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي نفذته جماعة جند الله الموالية له.

23/1 ذبح فتى شيعي لارتدائه ثوبا كتب عليه “يا علي”: تعرض فتى باكستاني شيعي وهو طالب يرتدي ثوبا كتب عليه “يا علي”، الى الاختطاف على يد ثلاثة من أصدقائه بتحريض من آباءهم وإخوانهم، وفي اليوم الثالث يتم العثور عليه مقطوع الرأس.

وابلغت عائلة “مزمّل عباس” المغدور عنه بعد اختفائه قبل ثلاثة أيام من قيام ثلاثة من أصدقائه باختطافه وذبحه بشكل فظيع بسبب ارتدائه للثوب الذي يحمل اسم أمير المؤمنين عليه السلام قام هؤلاء الثلاثة بفصل رأسه عن جسده.

وقال مصدر محلي أن الجريمة البشعة وقعت في منطقة “اتك” الواقعة بولاية بنجاب الباكستانية.

البحرين

2/1 قوات الامن البحرينية تقمع بعنف المحتجين على اعدام النمر: اقدمت القوات الامنية البحرينية على قمع الجماهير المنددة باعدام الشيخ نمر النمر، حيث استخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيلة للدموع والهراوات لتفريق التظاهرات.

3/1 السلطات تعتقل رجل دين وطبيب بسبب مشاركتمها الاحتجاجات: اعتقلت السلطات الأمنية في البحرين رجل الدين الشيعي الشيخ علي بن أحمد الجدحفصي، بعد استدعائه للتحقيق على خلفية إلقائه لكلمة استنكرت إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي البارز الشيخ نمر النمر.

4/1 اعتقال ناشط حقوقي بعد مداهمة منزلة: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط حسين رضي إن السلطات اعتقلت فجر اليوم الإثنين 4 يناير/كانون الثاني 2016 طبيب العيون الدكتور سعيد السماهيجي بعد مداهمة منزله.

وكان السماهيجي قد عبر في سلسلة من التغريدات التي نشرها عبر حسابه الخاص على شبكه التواصل الاجتماعي “تويتر” عن استنكاره من إعدام السعودية للشيخ النمر وثلاثة آخرين من معتقلي الرأي.

8/1 الشرطة البحرينية تشتبك مع متظاهرين رددوا هتافات ضد الانظمة القمعية: أفاد شهود عيان بأن الشرطة البحرينية اشتبكت مع متظاهرين احتجوا على إعدام الشيخ نمر باقر النمر، مرددين هتافات ضد “آل سعود” و”آل خليفة”.

وبحسب الشهود فان نحو 200 متظاهر تجمعوا في منطقة سترة جنوب العاصمة المنامة، ثم اندلعت اشتباكات بين الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع والخرطوش.

14/1 أمين العام لحركة ’حق’ البحرينية مهدّد بفقد بصره في السجن: أبدت حركة الحريات والديمقراطية “حق” في البحرين قلقها الشديد على سلامة أمينها العام المعتقل حسن المشيمع والذي يحرم من تلقي العلاج اللازم رغم تدهور حالته الصحية.

وقالت حركة “حق” إن الأستاذ المشيمع يكاد أن يفقد البصر في عينه اليمنى مؤكدة حاجته للرعاية الطبية العاجلة.

25/1 احكام بالسجن لمدة 15 عاما بحق 57 معتقلا شيعيا: اصدرت ما تسمى المحكمة الجنائية في البحرين احكاما بالسجن لمدة 15 عاما بحق 57 معتقلا شيعيا.

وقال مصدر قضائي ان “المحكمة الجنائية حكمت على 57 معتقلا شيعيا بالسجن لمدة 15 عاما، بعد اتهامهم باعمال شغب في سجن “جو المركزي” الاكبر في البلاد.

ليبيا

25/12 السلطات الليبية تحرم الزواج من الشيعة: اصدرت ما تسمى وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية وتحديدا عما يسمى بمفتي عام ليبيا عبد الرحمن الغرياني فتوى بحرمة زواج المواطنين الليبيين من اتباع المذهب الشيعي.

وتظهر الوثيقة مخاطبة الغرياني للحكومة الليبية داعيا الى تشديد الاجراءات لمنع حالات الزواج التي تقع بين المسلمين الشيعة واتباع المذاهب الاسلامية الاخرى.

نيجبريا

25/1 اكثر من 800 شيعي نيجيري مجهولي المصير: كشفت ناشطة حقوقية في نيجيريا عن فقدان مصير اكثر من 800 مواطن شيعي خلال الهجمة الدموية التي نفذها الجيش على بلدة زاريا الشيعية الشهر الماضي.

وقالت الناشطة بديعة الزكزاكي إنها لا تملك أي معلومة تؤكد صحة وسلامة والدها زعيم المسلمين الشيعة في نيجيريا، مضيفة أن هناك ما يقرب من 800 شخص في عداد المفقودين.

وأشارت بديعة الزكزاكي الى ان الأسوأ من ذلك أنه منذ أربعين يوما يحجم المسؤولون عن الكشف عن مصير المفقودين، ولم يتم تسليم أي جثة.

سوريا

29/12 مقتل مدني بقصف على كفريا والفوعة: قتل شخص على الأقل بقصف لمسلحين معارضين على بلدتي كفريا والفوعة في ريف إدلب، بعد يوم من مغادرة المئات من سكان البلدتين بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار هناك.

وأكد سكان انتهاك المسلحين لوقف إطلاق النار الثلاثاء 29 ديسمبر/ كانون الأول، وهي ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها البلدتان للقصف منذ التوصل إلى اتفاق هدنة في سبتمبر/أيلول الماضي.

وبموجب الاتفاق، الذي حصل برعاية الأمم المتحدة، تمكن أكثر من 300 شخص من البلدتين المحاطتين بمناطق تحت سيطرة المسلحين، من الخروج إلى تركيا المجاورة الاثنين، ومن هناك سافروا جوا إلى بيروت.

8/1 “داعشي” يعدم أمه الشيعية أمام حشد في الرقة: أقدم أحد عناصر “داعش”، على إعدام والدته أمام حشد في مدينة الرقة السورية بعد أن دعته لترك التنظيم ومغادرة المدينة.

وذكر نشطاء حملة “الرقة تذبح بصمت” في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن لينا القاسم وهي من مدينة الطبقة وتنحدر أصولها من الساحل السوري، قد لقيت حتفها على يدي ابنها صقر البالغ من العمر 20 عاما أمام مئات المواطنين قرب مبنى البريد في مدينة الرقة، الذي كانت موظفة فيه.

16/1 التنظيمات الإرهابية تستهدف بقذائف الهاون بلدتي نبل والزهراء: جددت المجاميع الارهابية استهداف مدينتي نبل والزهراء بالصواريخ مما اسفر عن سقوط جريح بحسب مصدر محلي.

16/1 سقوط العشرات بين قتيل وجريح جراء سقوط قذائف في حلب: سقط قتلى وجرحى جراء سقوط قذائف على منطقة بستان الزهراء وحي العزيزية وشارع سينما اوغاريت في مدينة حلب, كما سقطت قذائف على أحياء الخالدية والموكامبو وشارع النيل.

وذكرت مصادر محلية ان 8 قتلى سقطوا واصيب اكثر من 27 بجروح جراء سقوط القذائف التي اطلقتها الجماعات التكفيرية.

19/1 التنظيمات المسلحة تقصف اهالي نبل والزهراء: كشفت مصادر ميدانية عن قيام المجاميع الارهابية التي تحاصر بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين بقصف الاهالي بالصواريخ قبل شن هجوم شرس بهدف استباحة المدينتين، وذكر مصدر ميداني ان الهجوم اسفر عن سقوط عددا من الجرحى وبعض الاضرار المادية.

20/1 مسلحو النصرة يمنعون دخول المساعدات الانسانية الى كفريا والفوعة: كشفت مصادر محلية عن قيام المجاميع التكفيرية التي تحاصر بلدتي كفريا والفوعة ذاتا الاغلبية الشيعية بمنع دخول المساعدات الانسانية.

وبحسب المصادر ان المسلحين اعترضوا قافلة المساعدات التي تشرف على ادخالها فرق الامم المتحدة الى اهالي البلدتين المحاصرتين.

السعودية

2/1 اعدام رجل الدين المعارض نمر باقر النمر واربعة ناشطين شيعة اخرين: اقدمت السلطات السعودية في هذا اليوم على اعدام الناشط الحقوقي رجل الدين المعروف نمر باقر النمر مع اربعة من الناشطين الشيعة في ذات الوقت.

واعتقل الشيخ المجاهد نمر النمر في تموز 2012، وكان بين التهم الموجهة له، بحسب الحكومة السعودية هو (إثارة الفتنة الطائفية والخروج على ولي الأمر، بالإضافة إلى تشكيل خلية إرهابية هدفها قتل رجال الأمن ببلدة العوامية في محافظة القطيف شرق السعودية).

3/1 مقتل واصابة عدد من المتظاهرين في منطقتي صفوي والعوامية: هاجمت قوات الامن السعودي عدداً من المتظاهرين في منطقتي صفوي والعوامية باطلاق الرصاص الكثيف لتفريق المتظاهرين مما ادى الى مقتل واصابة عدد من المواطنين.

وقال مصدر ميداني ان حصيلة إعتداء المدرعات السعودية على منطقتي صفوى والعوامية اسفرت مقتل المواطن علي الداؤود واصابة الطفل محمد ال تحفية اصابة بليغة في الرأس بعد ان اخترقت النيران الكثيفة جدران منزل الطفل المصاب.

5/1 المدرعات السعودية تقتحم مدينة العوامية: اقتحمت مدرعات تابعة لقوات الطوارئ السعودية بلدة العوامية في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، حيث أقدمت على اطلاق النار وبشكل عشوائي ودون إنذار مسبق.

وطال الرصاص العشوائي ٢١ سيارة مدنية يملكها سكان البلدة، كما تسبب بأضرار تفاوتت بين الكبيرة والمتوسطة، وتسببت بالإضرار بـ ٧ منازل، واتلاف وتخريب١١ محل تجاري تقريباً.

مدرعات سعودية تدخل العوامية وتطلق النار عشوائيا

8/1 مدرعات سعودية تقتحم مرة اخرى بلدة العوامية وتطلق النار عشوائيا: اقتحمت أعداد كبيرة من المدرعات السعودية وللمرة الثانية خلال اسبوع واحد بلدة العوامية في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية من عدة جهات تزامنا مع إطلاق الرصاص العشوائي.

وبحسب مصادر محلية فان المدرعات المصفحة التابعة لقوات الطوارئ السعودية، تطوق بلدة العوامية لقمع المحتجين الشيعة على إعدام الشيخ النمر.

20/1 السجن لخمس سنوات بسبب جمع مساعدات للفقراء: أصدرت ما تسمى المحكمة الجزائية بمحافظة القطيف حكماً يقضي بسجن رجل دين خمسة أعوام، وذلك بعد إدانته بجمع أموال من المواطنين، ومن ثَم تحويل هذه الأموال الى خارج المملكة.

العراق

25/12 مقتل وإصابة 10 أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة السويب جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر امني عراقي إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة السويب، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص واصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

26/12 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الطالبية شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، إن عبوة ناسفة انفجرت، في الحي الصناعي بمنطقة الطالبية، شمال شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

27/12 مقتل واصابة تسعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في التاجي: أفاد مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة الحماميات في التاجي شمال العاصمة اسفر انفجارها عن مقتل مدنيين اثنين واصابة سبعة اخرين بجروح مختلفة.

وكانت عبوة ناسفة انفجرت ايضا في نفس اليوم في منطقة اليوسفية جنوب بغداد مستهدفة عجلة تقل مجموعة من الحشد العشائري اسفرت عن مقتل واصابة ستة من الحشد.

27/12 مقتل واصابة ستة مدنيين بانفجار ناسفة في النهروان: أفاد مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة النهراون جنوب شرقي العاصمة اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة خمسة اخرين بجروح مختلفة.

29/12 مقتل مدنيين اثنين بهجومين منفصلين شرقي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين قتلو بهجومين منفصلين شرقي بغداد.

وقال المصدر إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار من أسلحة بحوزتهم باتجاه مدني في مدينة الصدر شرقي بغداد،فيما تكرر حادث شبيه في منطقة النعيرية ضمن منطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد اسفر عن مقتل شخص اخر.

29/12 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق الـ4000 بمنطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد، ما أسفرت عن مقتل شخص، واصابة ثمانية آخرين.

29/12 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص، وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

29/12 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية أن “عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية بمنطقة سويب، جنوب غربي بغداد، اسفرت عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين.

30/12 مقتل واصابة 7 اشخاص بتفجير جنوبي بغداد: قال مصدر امني ان انفجار تم بعبوة ناسفة، مزروعة على جانب الطريق قرب سوق شعبي في المحمودية اسفر عن مقتل شخص واصابة 6 آخرين بجروح فضلا عن الحاق اضرار مادية بعدد من المحال القريبة.

1/1 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الدوانم، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

2/1 مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي، في حي البتول بمنطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

3/1 مقتل واصابة 5 مدنيين بهجوم مسلح جنوب ناحية كنعان: قال مصدر امني في محافظة ديالى أن”ارهابين هاجموا قرية الصكوك الواقعة جنوب ناحية كنعان ما أسفر الهجوم عن مقتل اثنين من المدنيين وأصيب ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.

3/1 مقتل واصابة تسعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في سبع البور: أفاد مصدر امني ان”عبوة ناسفة كانت موضوعة في منطقة سبع البور شمالي بغداد اسفر انفجارها عن مقتل مدنيين اثنين واصابة سبعة اخرين بجروح مختلفة.

3/1 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير باص في منطقة شارع الشيخ عمر وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة باص نوع (كوستر) انفجرت في منطقة شارع الشيخ عمر باتجاه مرآب النهضة، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل احد ركابها وإصابة ثمانية آخرين بينهم السائق بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

3/1 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب مطعم للمأكولات الشعبية في الحي الصناعي بمنطقة جسر ديالى الجديد، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

3/1 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي التراث جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة حي التراث، جنوبي غرب بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

4/1 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، وسط بغداد.

وأضاف المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال صناعية في منطقة السباع، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

4/1 مقتل مدنيين وجرح 5 اخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من معرض لبيع السيارات في منطقة الخالصة قرب حي الوحدة جنوبي بغداد، ما ادى الى مقتل مدنيين اثنين وجرح 5 اخرين.

4/1 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الشعلة غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة الشعلة غربي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين.

5/1 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في كمب سارة وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة ناسفة انفجرت، بالقرب من مقهى شعبي في منطقة كمب سارة، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

6/1 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في حي البتول بمنطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة اخرين بجروح متفاوتة.

9/1 مقتل مدني واصابة سبعة اخرين بانفجار عبوة ناسفة في التاجي: ذكر مصدر أمني ان “مدنياً قتل واصيب سبعة اخرون بجروح مختلفة بانفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق في الحي الصناعي بمنطقة التاجي شمال بغداد.

10/1 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة السويب: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب علوة لبيع الأغنام في منطقة سويب، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة ناسفة انفجرت في منطقة حسينية الراشدية مما أسفر عن مقتلشخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

10/1 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شرق بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إنعبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في حي النعيرية في بغداد الجديدة، شرقي العاصمة، مما أسفر عن مقتلشخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

10/1 مقتل واصابة 6 مدنيين بتفجير بعبوة ناسفة جنوبي بغداد: قال مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت قرب أفران للصمون في منطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد مما اسفر عن مقتل مدني واصابة 5 اخرين.

11/1 مقتل وجرح العشرات في تفجير مزدوج وسط المقدادية: اسفر تفجير ارهابي مزودوج في منطقة المقدادية احد اقضية محافظة ديالى عن مقتل اكثر من 30 مدنيا وجرح 50.

وذكر الناطق باسم وزارة الداخلية اعتداء المقدادية الإرهابي نفذ بتفجير انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وتفجير سيارة مفخخة، واستهدف الاعتداء “مقهى شعبياً وسط مدينة المقدادية.

11/1 قتلى في انفجار سيارة مفخخة واشتباكات مع مسلحين بمركز تسوق في بغداد: أفادت مصادر أمنية وطبية عراقية بمقتل 18 شخصا وإصابة العشرات في انفجار سيارة مفخخة واشتباكات بين قوات الأمن ومسلحين حاولوا احتجاز رهائن في مركز للتسوق بمنطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد.

وأفاد مسؤولون بأن عددا من المسلحين اقتحموا مقر المركز التجاري واحتجزوا عشرات الرهائن قبل أن تقتحم القوات الخاصة البناية.

12/1 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخليةإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة الدورة، جنوبي العاصمة بغداد، مما اسفرت عن مقتلشخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

12/1 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت في شارع الضغط بمنطقة الغزالية، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين.

14/1 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في البياع: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب المعارض بمنطقة البياع جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

15/1 مقتل موظف في وزارة المالية وإصابة زوجته وابنته بتفجير: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة لاصقة موضوعة أسفل سيارة مدنية يستقلها موظف في وزارة المالية انفجرت خلال مرورها في منطقة حي البنوك، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال وإصابة زوجته وابنته بجروح متفاوتة.

15/1 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الاسكان: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة ناسفة انفجرت عدد من المحال التجارية في منطقة الإسكان، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

16/1 مقتل واصابة ثمانية مدنيين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر امني ان “عبوة ناسفة كانت موضوعة في منطقة سبع البور اسفر انفجارها عن مقتلمدني واصابة سبعة أخرين بجروح مختلفة.

16/1 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في المدائن: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة الجعارة التابعة لقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتلشخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

17/1 مقتل واصابة تسعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية: ذكر مصدر امني ان “عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب سوق شعبي بمنطقة المحمودية، اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة ثمانية اخرين بجروح.

17/1 اصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة إن “عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق في منطقة المحمودية انفجرت ما أسفر عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح.

17/1 مقتل وإصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الفرات: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة حي الفرات، جنوب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

19/1 مقتل واصابة خمسة من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: قال مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطفة الطارمية شمالي العاصمة انفجرت مستهدفة دورية للشرطة اسفرت عن مقتل شرطي واصابة اربعة اخرين بجروح مختلفة.

19/1 مقتل وإصابة ثمانية مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في الدورة: ذكر مصدر امني إن عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من علوة لبيع الخضار، بمنطقة هور رجب التابعة إلى الدورة، اسفر انفجارها عن مقتل مدنيين اثنين، وإصابة ستة آخرين.

20/1 إحباط محاولة لاستهداف كربلاء والعتبات الدينية: كشفت مصادر امنية عن احباط مخطط لاستهداف مدينة كربلاء بعد ان تم القبض على مجموعة من ارهابيي داعش بحوزتهم احزمة ناسفة وعبوات ناسفة.

20/1 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في منطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتلشخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

20/1 مقتل وإصابة ثلاثة موظفين بوزارة العدل بهجوم مسلح شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن ارهابيين اطلقوا النار من اسلحة رشاشة باتجاه سيارة مدنية يستقلها ثلاثة موظفين بوزارة العدل لدى مرورها في قضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتلأحدهم وإصابة الآخرين بجروح متفاوتة.

20/1 مقتل وإصابة خمسة موظفين بالكهرباء بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة مفرزة لصيانة الكهرباء تابعة لقطاع الرشيد أثناء اعمال صيانة في منطقة السيافية قرية العبيد، جنوبي بغداد، مما اسفرت عن مقتلأحد افراد المفرزة وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

20/1 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في منطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتلشخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

21/1 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في التاجي شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال لبيع المواد الغذائية في قرية الحماميات التابعة لقضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

21/1 مقتل وإصابة ثلاثة موظفين بالتجارة بهجوم مسلح في منطقة صدر القناة شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن ارهابيين اطلقوا النار من أسلحة رشاشة باتجاه سيارة مدنية يستقلها ثلاثة موظفين بوزارة التجارة لدى مرورها في منطقة صدر القناة، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة الآخرين بجروح متفاوتة.

مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الامين الثانية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الأمين الثانية، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

22/1 مقتل مدني واصابة سبعة اخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: افاد مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مرآب للسيارات في حي الدوانم بمنطقة سويب جنوب غربي بغداد اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة سبعة اخرين بجروح مختلفة.

23/1 مقتل وجرح 13 مدنيا بانفجار عبوتين ناسفتين جنوبي وشرقي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت قرب معارض بيع وشراء السيارات بمنطقة النهروان جنوبي بغداد ما ادى الى مقتل مدني وجرح واصابة خمسة آخرين بجروح.

واضاف ان عبوة ناسفة اخرى انفجرت في منطقة الفضيلية شرقي بغداد كانت موضوعة قرب محل تجاري،ما اسفر عن إصابة سبعة اشخاص.

24/1 إحراق “مقام الإمام الحسن” في كركوك شمال العراق: قال مدير ناحية ليلان محمد ويس إن مجهولين أقدموا على حرق مرقد الإمام الحسن الواقع في ناحية ليلان، ما تسبب بإلحاق أضرار مادية في المزار الديني، أفضت عن حرق عدد من الكتب الدينية في المقام، الذي يزوره آلاف المسلمين من السنة والشيعة.

ويقع مقام “الإمام الحسن” وهو مزار شيعي، في ناحية ليلان جنوب شرقي كركوك، التي تضم ثلاث قوميات (العرب، والكرد، والتركمان).

24/1 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الشعب شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في منطقة الشعب شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتلشخصين وإصابة ستة آخرين.

24/1 مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص بهجوم مسلح شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة فتحوا النار من أسلحة كاتمة باتجاه سيارة يستقلها ثلاثة أشخاص يمتلكون معرضاً لبيع السيارات، في شارع القناة، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة الثالث.

24/1 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتلشخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/1 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في البياع جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب المعارض في منطقة البياع جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

الصومال

15/1 الحكم على باكستاني واثنين آخرين بالسجن والغرامة بتهمة الترويج للمذهب الشيعي: أصدرت محكمة مدينة هرچيسا عاصمة إدارة أرض الصومال الانفصالية بشمال غرب الصومال، أحكاماً بالسجن والغرامة المالية والابعاد على رجلين وسيدة تمت إدانتهم بتمهة الترويج للمذهب الشيعي في البلاد.

وينتمي المتهمان الأول محمد رضا حسين (63 عام) والثاني هاشم حسن اوكيرا ( 57 عام) إلى دولة باكستان في حين تحمل المتهة الثالثة حفصة عبد الكريم عمرالجنسية الصومالية.

وأصدر القاضي “عبد الرشيد محمد حرسي بيرچيل” حكماً بالسجن لمدة سنة وغرامة مالية قدرها 3 ملايين شلن صوماليلاندي (نحو 400 دولار أمريكي) على المتهم الأول حضورياً، كما تم إصدار نفس الحكم على المتهم الثاني غيابياً.

كذلك تم إصدار الحكم بالسجن لمدة 6 أشهر وغرامة مالية 2 مليون شلن صومالي لاندي (نحو 270 دولار أمريكي) على المتهمة الثالثة، بتهمة التستر على المتهم الأول والكذب في الشهادة تحت القسم أمام المحكمة.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …