Home / Arabic / 2015 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الحقوقي لشهري آذار/ مارس

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الحقوقي لشهري آذار/ مارس

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 شباط/ فبراير وحتى 25 آذار/ مارس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

الامارات

13/3 الامارات ترحل 70 لبناني من الشيعة: كشفت انباء مؤكدة ان الامارات أمرت بترحيل 70 لبنانيا غالبيتهم من الشيعة، واعطتهم مهلة 24 ساعة للمغادرة، من دون ان تبين الجهات الرسمية في الامارات الأسباب التي دعتها لاتخاذ هكذا مواقف.

باكستان

20/3 استشهد شخصين وأصيب نحو عشرين آخرين في انفجار قنبلة موقوتة مزروعة على دراجة بخارية عند باب مسجد “صالح” التابع لطائفة البهرة خلال صلاة الجمعة في كراتشي، وتسببت قوة الانفجار في تطاير زجاج أبواب ونوافذ المحال التجارية والمباني المجاورة، فيما شوهدت أعمدة الدخان ترتفع في منطقة الحادث.

البحرين

26/2 حكمت محكمة تابعة للنظام بالإعدام على ثلاثة مواطنين شيعة، وبالسجن مدى الحياة على سبعة آخرين بعد أن أدانتهم بتهم ذات خلفيات سياسية، كنوع من العقاب على حركة الاحتجاجات المطالبة بالإصلاحات السياسية، ومنها مطالبه العائلة المالكة “ال خليفة” بتبني نظام “الملكية الدستورية” بدلا من “الملكية المطلقة”، واتهم المواطنين بقتل ثلاثة شرطيين أحدهم ضابط إماراتي، يذكر ان منظمات حقوقية دولية قد طالبت بتقديم محاكمات عادلة لجميع المعتقلين لدى نظام ال خليفة.

3/3 النظام يعاقب الاطفال الشيعة: أقدمت سلطات النظام على فصل أطفال شيعة ممن لم يتجاوزوا الحادية عشر من العمر من مدارسهم وحرمانهم من التعليم بسبب ترديدهم شعارات تتهم النظام بالديكتاتورية، وذكر نشطاء ان السياسية التي تتبعها سلطات النظام في فصل الطلاب الشيعة بسبب تعبيرهم عن آرائهم في الحكم لم تكن الأولى، فقد فصلت عشرات الطلاب من مدارس (الدير، شهركان، يثرب، مدينة حمد، الحورة) في الأعوام السابقة.

8/3 أصيبت امرأة شيعية برصاص “الشوزن”، المحرم دوليا، في قرية “المصلى” غربي المنامة لدى تفريق قوات الأمن التابعة للنظام تظاهرة نسائية كانت تطالب بإطلاق سراح المعتقلين، ووصفت الإصابة، بحسب شهود، على انها “خطيرة”، وتعرضت نساء اخريات لاعتداء من قبل قوات الامن بالضرب، فضلا عن رش مادة تسبب العمى المؤقت، إضافة الى اعتقال عدة أشخاص لدى تنفيذ الشرطة سلسلة من الاقتحامات على المنازل بعد تحطيم أبوابها أثناء ملاحقة المحتجين.

11/3 ميليشيات ملثمة تعتقل 17 شاب: اعتقل النظام بمساندة ميليشيات مسلحة وملثمة (17) شاباً في عمليات دهم لمنازل مواطنين شيعة في مناطق (المالكية، واديان، أبوصيبع، الشاخورة، باربار، دمستان، وسار) على خلفية معارضتهم للنظام ومطالباتهم بالإصلاح السياسي، ونقل شهود عيان بأن مقنعين داهموا المنازل المحاصرة، واقتادوا اغلب المعتقلين إلى حافلات مدنية في حين حاصرت عشرات المركبات العسكرية الاحياء السكنية أثناء عمليات الدهم التي جرت اغلبها بعد منتصف الليل.

12/3 ذكر نشطاء وشهود إن قوات الأمن التابعة للنظام استخدمت الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية ضد مئات السجناء الشيعة (المحكومين بتهم سياسية)، في سجن “جو”، سيء الصيت، في محاولة لإخماد اشتباكات اندلعت بعد اعتداء حراس الأمن على أهالي السجناء خلال زيارة أقاربهم في السجن الذي يقع بمنطقة نائية إلى الجنوب من العاصمة المنامة، مما أسفر عن إصابة عشرات السجناء بجروح بعضها خطيرة، وذكرت مصادر مطلعة ان (14) سجين شيعي في عداد المفقودين ويخشى على سلامتهم، مع الإشارة الى استلام ضباط من الأردن “مرتزقة” الاشراف على السجن.

يذكر ان هذا الاعتداء (على السجناء الشيعة) لم يكن الأول من نوعه، حيث سبق وان أصيب (40) سجين باعتداء قوات النظام عليهم في وقت سابق من عام 2013.

18/3 تداول نشطاء صورة لأحد المعتقلين الشيعة بسجن “جو المركزي” سيء الصيت، بينت احتراق ذراعه بعد إصابته بإحدى القنابل الصوتية التي ألقتها عناصر “المرتزقة” على المعتقلين، وطالب أهالي المعتقلين بالكشف عن مصير أبنائهم وتقديم توضيحات حول واقعة تعذيب المعتقلين بالهراوات والكلاب البوليسية، بعد توارد أنباء عن إصابات عديدة جراء ممارسات القمع والتعذيب والانتهاكات التي قامت بها “المرتزقة” في الأيام الأخيرة بحقّ السجناء.

22/3 التهديد بقتل المدنيين الشيعة: وجه أحد أفراد العائلة المالكة تهديدات بالقتل إلى أهالي قرية “الهملة” جنوب غربي المنامة متوعدا باستخدام أسلحة جديدة، وقال “خالد آل خليفة” في تعليق تركه على حساب القرية الإخباري الموسوم “أحرار الهملة” على شبكة “انستغرام” رداً على نشرها إحدى صور الاحتجاجات “جايكم الرنج الأسود اليوم وناوي نية” في إشارة إلى سيارته الشخصية، وأضاف “لابد من سقوط قتلى بأسلحة جديدة تصيب من بعيد وإلى الملتقى”، وذكر نشطاء إن المدعو “خالد” نفذ تهديده بإطلاق النار على عدد من منازل القرية، كما عرضوا صوراً تظهر قيامه بتحطيم إحدى نوافذ مسجد “العبد الصالح” الذي يقع على الشارع العام في القرية ونشروا صوراً له ولسيارته التي قالوا إنها تحمل لوحة عليها رقم 693 قام بتغطيتها.

23/3 أشارت أنباء إلى أن المعتقل الشيعي “طالب علي” (38 عام) تعرض للنهش من قبل كلاب بوليسية، بالإضافة إلى إصابة بليغة في رأسه، وإصابات متفرقة نتجت عن الضرب المبرح الذي تلقاه على يد قوات الدرك الأردني خلال اقتحامها سجن جو المركزي، بعد أن نقل من مبنى العزل المحتجز فيه إلى الباحة الخارجية للسجن، ويؤكد مقربون من “طالب” إنه يعاني من كسور في أصابعه، وآلاما شديدة في ظهره نتيجة للضرب الذي تعرض له، مشيرة إلى أنه طلب الذهاب إلى عيادة السجن إلا أن القوات الأردنية التي تشرف على أمن السجن حاليا رفضت طلبه.

23/3 احكام قاسية بالسجن بحق الشيعة: وسط غياب أطراف حقوقية دولية لضمان محاكمات عادلة للمعتقلين، ما زالت محاكم النظام تنزل احكام قاسية بحق المعارضين والنشطاء وأصحاب الراي في المملكة، فقد قضت محكمة تابعة لنظام “ال خليفة” بالسجن 15 عاما بحق أحد عشر شخصا وجهت إليهم تهم تتعلق بمهاجمة الشرطة بالزجاجات الحارقة أسفر عن اصابة اربعة من عناصر الشرطة وأدى الى احراق آلية للشرطة في قرية عالي.

اليمن

4/3 فجر تكفيريي تنظيم “القاعدة” الارهابي سيارة مفخخة خلاله تجمع للمدنيين الشيعة بالقرب من ملعب الشباب الرياضي في محافظة البيضاء وسط البلاد، ما أدى الى سقوط العشرات بين شهيد وجريح، وغالبا ما يستهدف التكفيريين المدنيين الشيعة على خلفيات طائفية، ويشكل الشيعة نسبة 40% من سكان اليمن تقريبا.

18/3 اغتال تنظيم القاعدة الإرهابي الناشط السياسي والصحفي المعروف “عبد الكريم الخيواني”، وقام مسلحين إثنين على متن دراجة نارية بإطلاق النار على “الخيواني” لدى خروجه من المنزل، ويعتبر الخيواني أحد رموز ثورة “ساحات التغيير” في اليمن عام 2011.

20/3 فجر أربعة انتحاريين تكفيريين يرتدون أحزمة ناسفة أنفسهم مستهدفين المصلين الشيعة داخل وخارج مسجدين يرتادهما المسلمين الشيعة وقت صلاة الجمعة، مما أدى إلى استشهاد 137 شخصا على الأقل، وجرح 357 اخرين، وأعلن تنظيم “داعش” الارهابي مسؤوليته عن التفجيرات الانتحارية الأعنف منذ أعوام في اليمن

20/3 أوضحت مصادر محلية أن انتحاريا فجر حزاما ناسفا بين الأشخاص المكلفين بتفتيش المصلين في مدخل جامع بدر، فيما فجر آخر نفسه وسط المصلين، ما أدى إلى استشهاد العشرات كان من بينهم المرجع الديني للشيعة في اليمن “المرتضى المحطوري” إمام جامع بدر.

المغرب

15/3 داعية مغربي يدعو الى تجفيف منابع التشيع في المغرب: بعد نيل “مؤسسة الخط الرسالي” رخصة لممارسة نشاط الطباعة والنشر بالمغرب، ظهرت العديد من الأصوات النشاز التي رفضت وجود هذه المؤسسة بتهمة صلتها بالمذهب الشيعي، ودعا الشيخ “مصطفى الشنضيض” للقيام بما وصفه بـ”تجفيف منابع التشيع” الذي قال إنه “ضد اختيارات المغاربة منذ 14 قرنا، وعدم فتح الأبواب الرسمية ولا المدنية لنشر ما اسماها “عقيدة الحقد”، وكذا دعوى تحريف القرآن وعصمة الأئمة والبداء والرجعة ونحوها مما اسماها بـ”الانحرافات” وختم بالدعوة إلى “عدم تضخيم أمر التشيع في المغرب لكيلا يتعاظم أصحابه ويظنون أنهم أصابوا مَقاتلنا”.

سوريا

28/2 سقوط عدد من القذائف على كل من ‫(‏بستان كلآب، العزيزية، ‏الجديدة) مما ادى الى استشهاد واصابة عدد من المواطنين بينهم اطفال ونساء، وكان مصدر ‏القذائف الجماعات التكفيرية في مناطق قسطل الحرامي و ‫‏المدينة القديمة.

6/3 سقوط عدة قذائف هاون على منطقة “الاعظمية” التي أطلقها تكفيريين واقتصرت الأضرار على الماديات

6/3 سقوط عدد من القذائف على حي (السيد علي، ‏الحميدية) واندلاع حرائق بسبب القذائف التي تحتوي على مادة “النابالم” المحرمة دولياً وانباء عن اصابات بين صفوف المدنيين الشيعة.

9/3 سقوط أكثر من 7 قذائف على حي ‫”‏الحمدانية” والمعلومات الأولية تشير الى وقوع ضحايا بين المدنيين الشيعة.

10/3 الجماعات المسلحة تستهدف بالقذائف جمعية “الجود” جنوب شرق بلدة ‫”الزهراء” الشيعية المحاصرة من سنين من قبل التكفيريين.

11/3 اشتباكات عنيفة تجري على محيط بلدتي ‫”نبل” و”الزهراء” من محور (نبل، كازية، ماير) وعلى جبهة ‫‏”جمعية الجود” على أطراف بلدة “الزهراء”، يتخلله سقوط عشرات القذائف على البلدتين المحاصرتين، فضلا هن سقوط قذائف على محيط جامع حمزة مصدرها ساحة “النعناعي”، إضافة الى سقوط قذيفة (جرة غاز) على الحي الشرقي لمدينة “نبل”.

11/3 سقوط قذيفة على حي ‫”السريان الجديدة” دون معلومات عن وقوع إصابات.

12/3 قصف تكفيري مركز على مدينة “نبل” الشيعية المحاصرة، من قبل الجماعات التكفيرية المتمركزة في مدينة “ماير”.

21/3 تواصل القصف على أهالي مدينتي “نبل والزهراء”، ما اسافر عن استشهاد ثلاثة أطفال تم سحبهم من تحت الأنقاض.

22/3 وفاة الطفل “محمد فارس سلامة” (3 سنوات) بعد معاناة طويلة مع مرض نقص التغذية، إثر حصار الجماعات التكفيرية لبلدتي “نبل والزهراء” الشيعيتين في ريف حلب الشمالي منذ 3 سنوات.

25/3 أهالي بلدة “بصرى الشام” يتعرضون لأعنف هجوم إرهابي متواصل منذ عدة أيام، الهجوم يقوم به أعداد كبيرة من الميليشيات والتكفيريين، وتنامت مخاوف من حصول تهجير طائفي لأهالي البلدة وارتكاب المجازر في حال تمكن المسلحون من احتلال المدينة.

25/3 الجماعات المسلحة في بلدة “ماير” تستهدف بالقذائف العشوائية بلدتي “نبل والزهراء”.

العراق

1/3 ذكر مصدر رسمي ان 18 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوتين ناسفتين بالتعاقب في سوق شعبية، وسط قضاء بلد روز، شرق بعقوبة، في محافظة ديالى (55 كم شمال شرق العاصمة بغداد).

1/3 أفاد مصدر حكومي، أن طفلة استشهدت وأصيب ثلاثة أشخاص بتفجير عبوة ناسفة تركها مجهولون بقضاء التاجي شمالي بغداد، في ثاني حادث من نوعه يشهده القضاء في يوم واحد

2/3 سقطت قذيفتا هاون قرب مرقد الامامين العسكريين (ع) وسط سامراء بمحافظة صلاح الدين، واكد مصدر أمني عدم وجود خسائر في الأرواح.

6/3 أفاد مصدر مطلع، أن عبوة ناسفة تركها ارهابيون داخل سيارة باص نوع (كوستر) انفجرت في منطقة “السباع” وسط بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية.

8/3 استشهد شخصان واصيب عشرة آخرين، من المسلمين الشيعة، بانفجار سيارة مفخخة في ساحة 83 بمنطقة جميلة شرقي بغداد، علما ان هذه الحصيلة تعتبر اولية لضحايا الانفجار وهي قابلة للارتفاع.

11/3 شهداء وجرحى بانفجار سيارة استهدفت الشيعة: افاد مصدر حكومي، إن سيارة مفخخة كانت مركونة قرب العيادة الشعبية في منطقة “الحرية” شمال غربي بغداد، انفجرت، ما ادى الى سقوط عدد من الاشخاص بين شهيد وجريح.

18/3 انفجار شاحنة مفخخة في البصرة: استشهد 12 شخصاً وأصيب 30 آخرين في اعتداء إرهابي استهدف المدنيين الشيعة من خلال شاحنة مفخخة انفجرت في تجمع لسائقي سيارات الشحن في محطة تحلية المياه على طريق أم قصر صفوان غرب البصرة.

19/3 داعش يفجر ما تبقى من الحسينيات والمراقد الشيعية في الحمدانية: نشر تنظيم داعش التكفيري تقريرا مصورا عن حملته الاخيرة لتفجير ما تبقى من الحسينيات والمراقد المقدسة لدى الشيعة، معتبرا اياها استكمالا لحملاته السابقة، ويظهر في الصور مسلحو التنظيم وهم يلغمون المراقد والحسينيات الشيعية في الحمدانية بذريعة انها اماكن “العبادة من دون الله”.

23/3 صواريخ كاتيوشا تستهدف المدنيين الشيعة: أفاد مصدر مطلع، أن عددا من المدنيين الشيعة سقطوا بين شهيد وجريح بسقوط صواريخ كاتيوشا على منطقة “البلديات” شرقي بغداد، أطلقها تكفيريين على مناطق شيعية امنة، وقد أحدثت اضرار كبيرة بمنازل المواطنين.

23/3 فجر ارهابيون سيارة مفخخة قرب مطعم (وليد ابو الكص) في منطقة “الحبيبية” ذات الغالبية الشيعية، شرقي بغداد، ما أسفر عن استشهاد أربعة مدنيين، (بينهم لاعب كرة القدم الشاب “مهدي عبد الزهرة”)، وإصابة 11 آخرين بجروح مختلفة.

23/3 أفاد مصدر مطلع، ان عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق انفجرت أثناء مرور باص يستقله موظفون في وزارة الصناعة والمعادن على الشارع الرئيس في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد اثنين منهم وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …