Home / Arabic / 2013 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري ايلول/ سبتمبر

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري ايلول/ سبتمبر

التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول الانتهاكات بحق الشيعة

من 25 آب/ أغسطس وحتى 25 ايلول/ سبتمبر- 2013

رصدت منظمة شيعة رايتس ووتش من خلال مندوبيها المنتشرين في عدد من الدول، الى جانب استعانتها بعدد من الوكالات الاخبارية الرصينة العديد من الانتهاكات الخطيرة التي ارتكبت بحق المدنيين من المسلمين الشيعة خلال شهر آذار المنصرم.

وأظهرت المتابعات خلال الفترة الممتدة من الخامس والعشرين من آب/ أغسطس وحتى الخامس والعشرين من شهر 25 ايلول/ سبتمبر- 2013، ازدياد في معدل الهجمات الارهابية التي طالت المدنيين الشيعة، فضلا عن تصعيد بعض الحكومات والجهات الدينية والسياسية المتطرفة من اجراءاتها التعسفية ازاء الشيعة، خصوصا في بلدان العالم العربي والشرق الاوسط، حيث وثقت الانتهاكات في كل من ايران والاردن وباكستان والبحرين وبريطانيا واليمن ومصر والمغرب والسويد وسوريا والسعودية والعراق.

وتلفت المنظمة الى انها لم توفق في رصد جميع الانتهاكات التي يتعرض لها الافراد والجماعات الشيعية نظرا لتعذر ذلك.

التقرير حسب الحروف الابجدية للدول المعنية:

إيران

5/9 اعتدت مجموعة من التكفيريين على مرقد السيّد محمد بن الإمام موسى الكاظم (صلوات الله عليهما) في مدينة “كردكوي” شمال إيران وقاموا كذلك بنبش القبر بعد تخريب الضريح.

الأردن

5/9 السلطات الاردنية تعادي المسافرين الشيعة:

اكد عشرات المسافرين العراقيين الشيعة على استمرار تعرضهم لمواقف مهينة ومضايقات من قبل سلطات الاردن بدوافع طائفية معادية، سيما اثناء دخولهم الى مطار الاردن او الجمارك.

باكستان

5/9 مهاجمة مسجد شيعي في كابول: قتل ارهابيان باكستانيان يرتديان لباس الشرطة الافغانية ويحملان بنادق هجومية اي كاي-47 ومسدسات في كابول بأيدي الاستخبارات الافغانية اثناء مهاجمتهما لمسجد شيعي حسب ما اعلنت الاستخبارات الافغانية التي نسبت الهجوم الى مجموعة متطرفة سنية باكستانية (عسكر جنقوي)، وأصيب ثلاثة اشخاص كانوا في المسجد بجراح ونقلوا الى المستشفى.

5/9 استشهاد رجل شيعي بانفجار لغم أرضي في مدينة كويتا بمقاطعة “جعفر آباد” في إقليم بلوشستان بشمال غرب باكستان، ونقل عن مصادر أمنية أن مجهولين زرعوا لغماً أرضياً في جعفر آباد انفجر عند مرور رجل، مشيرة إلى أن “عابر السبيل قتل بالانفجار.

25/9 استشهاد خمسة من الشيعة بانفجار قنبلة قرب كويتا: أودى انفجار بحياة خمسة أشخاص على الأقل، وأصاب خمسة آخرين في المنطقة الجنوبية الغربية من باكستان، ووقد وقع الهجوم في حي بيشين الذي يبعد 40 كيلومترا شمال كويتا، عاصمة إقليم بلوشستان الذي يعاني عنف التكفيريين.

البحرين

26/8 قامت قوات النظام البحريني باعتقال 49  مواطن شيعي بينهم طفل واحد، كان بعضها عبر المداهمات للمنازل بشكل غير قانوني ولا انساني، إذ تمت مداهمة 41 منزلاً، في مناطق شيعية مختلفة.

26/8 اختطاف الشاب كاظم عبد الله من قبل ميليشيات.

26/8 النيابة العامة للنظام البحريني تحبس الشاب محمد الشارقي 60 يوم على ذمة التحقيق بعد تلفيق له تهمة بالإكراه.

26/8 اختطاف الشابين علي حسن جعفر وإبراهيم علي إسماعيل بعد حملة مداهمات للمنازل.

27/8 إضافة تهم جديدة إلى زينب الخواجة وتمديد سجنها: اكدت “خديجة التوبلاني” والدة الناشطة الحقوقية “زينب الخواجة” إن شرطة البديع طلبت من ابنتها الإمضاء على حكم حبسها 3 أشهر في قضية التجمهر أمام دوار أبو صيبع ودفع 100 دينار كفالة للاستئناف، كما جرى تهديدها بأنه في حال عدم اﻹمضاء سيتم أخذها إجبارياً إلى النيابة العامة.

27/8 قوات النظام البحريني تهتك حرمات ٥ منازل اضافة الى اعتقال ٣ مواطنين من الشيعة وما زالت العملية مستمرة في بلدة السند.

27/8 اعتقال الطفل سيد لؤي سيد عباس بعد استدعاءه من قبل قوات النظام البحريني.

28/8 قوات النظام البحريني تقتحم منزلا وتعتدي على فتاة: اكدت مصادر حقوقية هاجمت قوات النظام عائلة داخل منزلهم، مما أسفر عن إصابة فتاة في السادسة عشرة من عمرها برصاص انشطاري، ونقلت المصادر شهادات من العائلة وضحت مهاجمة قوات الأمن منزلهم في قرية الكورة بعد قمع اعتصام سلمي.

29/8 اخوة تعرضوا للتعذيب لانتزاع الاعترافات: أكد مركز حقوقي تعرض الاخوة (محمود ومحمد عباس حسن المنسي) للتعذيب والإساءة اللفظية لانتزاع الاعترافات منهم، ويذكر ان محمد يعاني من تخلف عقلي ويحتاج علاج نفسي طوال حياته حيث يقضي الان حكماً بالسجن لمدة عام بتهم مزعومة وهي حيازة “مولوتوف” ومهاجمة دورية أمنية في سجن “الحوض الجاف” مع أخيه في العنبر نفسه.

31/8 مداهمة 15 منزلاً في عالي: داهمت قوات الأمن أكثر من 15 منزلاً في منطقة عالي، وأشار مصدر مطلع إلى أن ملثمين باشروا مهمة المداهمات وتسلق جدران منازل المواطنين الامنين من الشيعة.

31/8 مصادرة أرض مسجد الإمام الهادي المهدم: مصادرة السلطة 49% من الأرض المخصصة لمسجد ومأتم الإمام الهادي عليه السلام في مدينة حمد حيث سيقام على مساحة سبعمئة واثنين وتسعين مترًا مربع من أصل ثلاثة عشر ألفًا واثنين وثمانين مترًا مربعًا.

01/9 استمرار التحريض الطائفي ضد الأغلبية الشيعية: اكدت مصادر حقوقية ان التحريض الطائفي ضد الأغلبية الشيعية في البحرين مستمر منذ انطلاق الثورة الشعبية فبراير/ شباط 2011، مشيرةً إلى تحريض النائب السابق «محمد خالد» على كراهية الطائفة الشيعية واستخدام العنف ضد المعارضين السلميين.

1/9 استشهاد مواطن تعرض لعملية دهس متعمدة: استشهد المواطن البحريني «صادق جعفر سبت» (22 عاما) الذي تعرض للدهس المتعمد بسيارة مدنية دفع رباعي بشكل متعمد من شخص مجهول لاذ بالفرار في منطقة “السهلة”.

2/9 السلطات البحرينية تختطف شابين: اتهمت عائلة الشاب البحريني «السيد أحمد السيد عبد الله» (22 عام) من قرية “السهلة الجنوبية” سلطات الأمن في البحرين باختطاف ابنها مع صديقه بعد ان داهمت قوات الأمن منزلهم دون إبراز مذكرة تفتيش أو أمر قبض، وفشلت العائلة في الحصول على أي معلومات حول سبب احتجازه أو رؤيته.

3/9 تواصل التعدي على المقدسات: يواصل النظام البحريني انتهاكاته بحق الشعائر والمقدسات الدينية التابعة للطائفة الشيعية والمستمرة منذ مئات السنين، والتي تضاعفت بعد انطلاق ثورة 14 فبراير عام 2011 حيث بات يعتدي بشكل علني وشبه يومي ودون اي احترام على المقدسات ومنها ما قام به من هدم 30 مسجد وحرق للمصحف الشريف وتعدي على الشعائر.

3/9 احتجاز قاصر: أعتقل الشاب علي الشوفة (17 عاماً) بتهمة الشوفة بإهانة الذات الملكية باستخدامه حساب قرية الكورة على الرغم من أن الأدلة لا تقضي باستخدامه لهذا الحساب، فاعتقلوه في 14 من مارس 2013 وحكم لمدة عام بعد أن حرم من إتمام دراسته.

4/9 محاكمة طائفية ضد حامل: نقلت مصادر قريبة من عائلة المعتقلة الحامل (نادية علي) التي قد تضع مولودها في السجن أن الشرطية المدعية عليها (نجية) كانت من بين الشرطيات اللاتي رافقنها للمحكمة، مشيرة إلى أنهن شتموها وتحدثوا معها بكلام سخيف، فيما شكت من أن رئيس المحكمة الجنائية الثالثة «إبراهيم الزايد» لم يسمح لها بالكلام والدفاع عن نفسها، واصفة إياه بـ”الطائفي”، يذكر انها تعرضت مساء 2 سبتمبر إلى نوبة تشنج حادة وحالة إغماء تغير لونها على إثرها بشكل مخيف وكادت أن تبتلع لسانها بسبب حملها وعدم توفير الرعاية الصحية الملائمة لمثل حالتها.

4/9 اعتقال شخص واجباره على الانبطاح أرضا إثر قمع مراسم ختام تشييع الشهيد صادق سبت في السهلة الشمالية.

4/9 اختطفت قوات النظام علي جعفر وجاسم محمد لطيف ورائد عبد الله بعد مداهمة منازلهم في المعامير.

5/9 النظام يستبيح البلاد القديم لثلاث ليالي: اعتقلت ميليشيات تابعة للنظام البحريني 21 طفل تتراوح أعمارهم بين (14-17) عام في بلدة (البلاد القديم) وعلى مدى ثلاث ليالي متتالية عبر مداهمة المنازل واقتحامها بطرق غير قانونية إضافة الى عملية الخطف والترهيب التي مارستها بحق الأطفال المعتقلين.

5/9 مجهولون يدنسون مسجد الإمام العسكري: صرّح رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية على الجبل بأن “مجهولين أقدموا على تدنيس مسجد الإمام الحسن العسكري (ع) الواقع في مدينة حمد بالدوار 22، بإلقاء زجاجات وعبوات ومشروبات روحية”.

5/9 اعتقال شاب بعد تعرضه للضرب: نقل مصدر مطلع عن شهود عيان تأكيداتهم بتعرض شاب اعتقل في السهلة قرب مسجد الشيخ عزيز للضرب المبرّح من قبل رجال امن، وذلك بعد عزاء الشهيد صادق سبت.

5/9 استهداف منازل الآمنين في الدراز وتغرقهم بالغازات المميتة، كما لوحظ انتشار الغازات السامة بكثافة شديده بالقرب من المقبرة جراء تطبيق سياسة العقاب الجماعي، إضافة الى استهداف اجساد المتظاهرين برصاص الشوزن الانشطاري.

5/9 قمع المتظاهرين في البلاد القديم عند دوار الشهيد هاني مع استخدام الغازات السامة ضد بكثافة.

5/9 سجن المواطن حسن خليل 45 يوم على ذمة التحقيق وتم توجيه تهم الاعتداء على المرتزقة وذلك خلال ختام فاتحة الشهيد سبت، والجماهير تشتبك مع قوات المرتزقة أثر قمع مسيرة ختام مراسم تشييع الشهيد

5/9 إدارة سجن جو ترفض الإفراج المؤقت عن (أحمد النشابة) لحضور مجالس عزاء والده.

5/9 قوات النظام البحريني تعتدي على مقبرة: اعتدت قوات النظام البحريني على حرمة مقبرة “أبوصيبع” بالجرف والتخريب بالأليات الثقيلة في أحدث تعدي ضمن سلسلة الانتهاكات التي تقوم بها ضد الشيعة وهم المكون الأكبر في البحرين.

6/9 قوات المرتزقة تقتحم مدينة جد حفص وتروع الأهالي في منتصف الليل وتقوم بالتفتيش.

6/9 الشرطة النسائية تعتدي وتلاحق النساء اثناء اعتصامهن السلمي في قلب العاصمة.

6/9 خطف الاخوين (أحمد ومحمود جعفر البزاز) إضافة الى الشاب سعيد.

7/9 اختطافات بوليسية: اعتقلت قوات النظام بقيادة الضابط (يوسف الملا) ببلدة عراد (يوسف احمد السبع) (18) عام بعد ان حوصر ورمي من سطح المنزل وتعرض للضرب والتنكيل الشديد مع قلق بالغ على حياته ونقله إلى جهة مجهولة، وشهدت جزيرة سترة حادثة مماثلة بعد ان اعتقل 3 مواطنين شيعة، وفي بلدة الدراز اعتقلت مواطن ونكلت به بالضرب المبرح ونقل الى جهة مجهولة إثر اندلاع صدامات في المنطقة.

10/9 حملة مداهمات واعتقالات: قالت جمعية بحرينية إن مليشيات ملثمة وقوات النظام البحريني شنت حملة مداهمات مصحوبة بتحليق منخفض لطائرة مروحية وذلك في مناطق: القرّية، الدراز، بني جمرة، دار كليب عند الفجر في حين اعتقلت 5 من الشبان.

10/9 معهد البحرين للتدريب يرفض قبول الطلبة الشيعة: بين مصدر مطلع رفض معهد البحرين للتدريب قبول انضمام عشرات الطلبة الشيعة للعام الحالي دون اطلاعهم على الأسباب التي عادة ما تكون سياسية وطائفية، وكانت ادارة المعهد استهدفت معلمين من الشيعة من خلال النقل والمضايقات في حملة عرفت بحملة التطهير الطائفي لمؤسسات الدولة، كان ورائها وزراء ومسؤولين كبار.

10/9 أوضاع سجناء الحوض الجاف: قالت عائلة المعتقل «عبدعلي الخير» أنه وبقية المعتقلين الشيعة يعانون من مشاكل كثيرة، وقد كتبوا رسائل عدة لإدارة السجن ولم تجد طريقها للحل، ومنها انقطاع الماء يومياً، ما يحول دون قضاء حاجاتهم والاستحمام وغسل الملابس، وعدم السماح لمحاميهم بزيارتهم لمناقشة التهم، كما لايزال الحاجز الذي يفصل السجناء عن عوائلهم في الزيارات، فيما تجاوز عدد السجناء عن الحد المسموح حيث بلغ 32 معتقلاً في حين أن الزنزانة مخصصة لـ12 معتقلاً.

11/9 النظام البحريني يوقف المعلمين الشيعة عن العمل: قالت نائب رئيس جمعية المعلمين انه ومع بداية العام الدراسي بدأ المعلمون الشيعة باستلام أوراق التوقيف عن العمل لـ 10 أيام، مع خصم الراتب، فيما تستمر وزارة التربية والتعليم في إيقاع جزاءات تعسفية بحق المعلمين الشيعة.

14/9 اعتقال بحرينية كرهينة مقابل زوجها: قامت قوات النظام البحريني باعتقال سيدة «أم لطفلين» كرهينة حتى يسلم الزوج المطلوب نفسه إلى مديرية أمن المحافظة الوسطى.

15/9 الشهيد الـ 113: أكد مصدر مطلع استشهاد الشاب محمد عبد الجليل يوسف (20 عاماً) على يد قوات النظام أثناء قيامه بتأمين الحواجز لحماية المتظاهرين من الدهس المتعمد والمتكررة للأبرياء وسحلهم في الطرقات اثناء اقتحام مركبات ال خليفة لبلدته كرباباد.

15/9 أحكام مشددة بحق 3 مواطنين شيعة: اصدرت محكمة بحرينية حكما بالسجن 10 سنوات على 3 مواطنين هم (جعفر احمد علي وحسين منصور عبد ومصطفى عبد الكريم) في قضية ما يسمى “شوزن كرزكان”، فيما أكد محاموهم ان اعترافاتهم انتزعت بالإكراه.

16/9 ملثمون يعتقلون مواطن ويعتدون عليه بالضرب: أبدت عائلة المعتقل «مشعل علي حسن» من منطقة “الديه” بالغ قلقها على ابنها مشعل، بعد اختطافه من قبل مجموعة من الملثمين المسلحين قرب منزله والاعتداء عليه بالضرب والركل وجره من سيارته ونقله لجهة غير معلومة، وقالت العائلة أنها لم تحصل أي معلومة عن ابنها منذ اختطافه ولم تتلقى منه أي اتصال.

16/9 قوات الأمن تقمع متظاهرين شيعة: قال مصدر حقوقي مطلع إن قوات الأمن استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المتجهين الى دوار “اللؤلؤة”.

16/9 إغلاق “المجلس الإسلامي العلمائي”: اعلنت وزارة العدل عن نيتها في إغلاق “المجلس الإسلامي العلمائي” وهو أعلى هيئة دينية للشيعة في البحرين، وإجبار السلطات رجل الدين «آية الله الشيخ حسين النجاتي» على مغادرة البلاد بعد أن قامت بتجريده من الجنسية البحرينية في وقت سابق من هذا العام.

17/9 قوات ال خليفة تعتقل النائب والمعارض (المرزوقي): تأكد إعتقال النائب الأول السابق لرئيس مجلس النواب (خليل المرزوق) بعد استدعائه إلى التحقيق في مركز البديع، غربي العاصمة المنامة في مؤشر على تصعيد أمني ضد المعارضة الشيعية المنخرطة في جولات حوار.

18/9 تجديد حبس (نفيسة العصفور) و(ريحانة الموسوي): أمر قاضي التجديد في البحرين بتجديد حبس المعتقلتين «نفيسة العصفور» (31 عاماً) و«ريحانة الموسوي» (38 عاماً) 30 يوماٌ علی ذمة التحقيق، واللتان اعتقلتا خلال محاولتهما الدخول لحلبة البحرين الدولية للسيارات وهما تلبسان قميصين يحملان صورة الناشطين المعتقلين (نبيل رجب) و(زينب الخواجة).

21/9 الأجهزة الأمنية تعمد إلى اعتقال الأطفال والطلبة: عمدت الأجهزة الامنية في البحرين إلى اعتقال الطلبة والأطفال الشيعة ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً من البيوت في مناطق ومحافظات مختلفة مع انطلاق بداية العام الدراسي الجديد، الأمر الذي يتسبب في تعطيل حقهم في تلقي التعليم ومواصلة مشوار تحصيلهم الدراسي.

22/9 مبنى جمعية “الوفاق” يتعرض لهجوم بالقنابل الحارقة: تعرض مقر جمعية “الوفاق الوطني الإسلامية” الشيعي في منطقة “البلاد القديم” بالبحرين الى هجوم إرهابي بالقنابل الحارقة بالإضافة الى كتابات استفزازية موالية للسلطة وتحض على الطائفية على جدران المبنى من قبل إرهابيين يرتدون لباس عسكري وذلك عند الفجر بينما كانت الجمعية مغلقة.

22/9 قمع تظاهرات غرب العاصمة بالقوة: قمعت قوات ال خليفة بوحشية وعنف تظاهرات سلمية خرجت في مناطق متفرقة من البحرين واستخدمت ضدها العنف والقوة وأطلقت الغازات السامة وسط الأحياء مما تسبب في وقوع اختناقات بين المواطنين وفي المنازل بين كبار السن والأطفال بعد انتشار عسكري كبير، مما أدى لسقوط اصابات بين المواطنين.

22/9 ضابط ملثم يعذب شاب بحريني ويكسر اسنانه: تعرض شاب بحريني لعملية اختطاف وتعذيب من قبل قوات ال خليفة، وقامت بضربه ضربا مبرحا بأعقاب البنادق على صدره، واكد قيام ضابط بحريني ملثم بشتمه ووصفه بألفاظ طائفية وكسر اسنانه واجبره على ترديد شعارات مؤدية للملك حمد.

22/9 قوات الأمن تعتقل فريق كرة قدم: قامت الأجهزة البحرينية باعتقال 17 شابًا يمثلون فريق كرة قدم من منطقة أبو قوة الشيعية بعد خروجهم من ملعب اتحاد الريف بعد حصولهم على كأس رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة ضمن بطولة المملكة للناشئين، دون معرفة أسباب الاعتقال أو الاتهامات الموجهة إليهم.

23/9 الحكم بالسجن 10 أعوام ضد بحرينيين شيعة: حكمت محاكم النظام البحريني بالسجن حتى عشر سنوات على خمسة مواطنين شيعة فيما قضت بسجن اثنين آخرين لمدة 3 سنوات بتهمة مهاجمة دار الحكومة البحرينية بزجاجات المولوتوف والشروع في قتل رجال الأمن، وقد أكد المحامون أن المتهمين أنكروا ما نُسب إليهم أمام المحكمة وذكروا أنهم تعرضوا للتعذيب خلال توقيفهم.

23/9 اعتقال البحريني الذي تعرض لصفعة من رجل أمن: اعتقلت قوات مدنية ملثمة برفقة شرطة فجراً ومن دون إبراز إذن من النيابة العامة الشاب البحريني (حيدر) الذي انتشر مقطع فيديو له قبل أشهر، وهو يتعرض لصفعة من أحد رجال الأمن في قرية “عالي”.

24/9 النيابة البحرينية تحبس 5 أطفال: حبست النيابة العامة البحرينية 5 أطفال وشابان من منطقة “الدراز” 60 يوماً بعد أن اختطفتهم قوات ملثمة من منازلهم فجرً بعد ان شنت حملة مداهمات شملت 12 منزلاً وسرقة ممتلكات ومبالغ مالية وتخريب للأبواب والنوافذ مع تجاهل ان اعتقالهم جاء مع بداية العام الدراسي.

25/9 مدنيون يختطفون والد الشهيد (أحمد إسماعيل): مدنيون يختطفون والد الشهيد الاعلامي احمد اسماعيل من منزله في سلماباد، وتم اركابه في سيارة مدنية.

بريطانيا

19/9 سلفي تكفيري يبطش بعائلة شيعية: ذكرت الشرطة البريطانية ان شاباً لم تكشف عن هويته لأسباب قانونية بإحراق منزل عائلة شيعية وقتلهم بمدينة ليستر، وتسبب ذلك بوفاة أم واربعة من ابنائها (شهنيلا توفيق) وأبنائها (جمال وبلال وزينب) وجميعهم في سن المراهقة.

اليمن

10/9 شيعة اليمن في مواجهة السلفيين: سقط العشرات من المسلمين الشيعة في اليمن بعد مواجهات مسلحة عنيفة مع الجماعات التكفيرية والسلفيين في محافظة عمران الشمالية، وذكر شهود عيان ان قوات قبيلة حاشد اليمنية والجماعات السلفية المدعومة من السعودية تشن لليوم العاشر على توالي هجمات على القرى والمناطق الشيعية في اليمن.

مصر

28/8 محاربة الشيعة في مصر: أعلن ما يسمى ائتلاف المسلمين للدفاع عن الصحابة ” السلفي”، عن نيتهم لمصادرة اول مسجد شيعي بمحافظة أسوان بالاتفاق مع مدير مكتب شيخ الازهر.

28/8 أكد ما يسمى أمين عام ائتلاف الدفاع عن الصحابة السلفي في مصر أن الفعاليات الخاصة بالائتلاف ستعود مجددًا لمواجهة التشيع في مصر، موضحًا أن تلك الفعاليات ستكون من خلال مؤتمرات واجتماعات وندوات لتوعية الشارع بخطر التشيع.

7/9 إحالة معلم للعمل الإداري لاعتناقه المذهب الشيعي: كشف رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الجيزة الأزهرية صدور قرار من المنطقة باستبعاد معلم شيعي، وإحالته للعمل الإداري بعد تقارير تفيد اعتناقه المذهب الشيعي، بالإضافة إلى تلقيه تهديدات بالقتل.

17/9 هجوم علی منزل قيادي شيعي في مصر بعد قيامه بالاحتفال بميلاد الامام الرضا (ع): قال الشيعي (فرحات محمد علي) الساكن في قرية “زاوية أبو مسلم” بمحافظة الجيزة ان الأهالي قذفوا منزله (هو نفس المنزل الذي قُتل به القيادي الشيعي «الشيخ حسن شحاتة» منذ مده) بالحجارة وكان لهم نية لإطلاق النار عليه وعلى أسرته خلال اقامته احتفال بمناسبة ميلاد الامام علي بن موسي الرضا (ع).

المغرب

24/9 “نجاة حمص” تدعو القاعدة إلى قتل الشيعة: دعت الناشطة الإسلامية المغربية نجاة حمص تنظيم القاعدة إلى الجهاد في إيران والعراق ضد المسلمين الشيعة في مقال نشرته تحت عنوان: ” يا تنظيم القاعدة، الجهاد هناك وليس هنا”.

السويد

9/ 14 حرق جمعية الرسول الاعظم في مدينة كارلسكرونة السويدية: عرضت القناة الاولى السويدية مشاهد من عملية اطفاء الحريق الذي استهدف جمعية الرسول الاعظم في مدينة كارلسكرونة السويدية، وقال المسؤول المباشر عن الجمعية، لقد تم تدمير المكان بالكامل وكذلك الاماكن المجاورة للمبنى مثل روضة للأطفال ومحل تجاري لبيع الملابس والسلع المستخدمة.

سوريا

– ‏26/8 تهديدات من قبل الإرهابيين بضرب أهالي قريتي نبل والزهراء الشيعيتين في سوريا بصواريخ كيماوية.

26/8 سقوط عدة قذائف صاروخية على مدينة نبل الشيعية مصدرها عصابات ارهابية في قرية ماير ادت الى اصابة (علي ابراهيم جعويك) وزوجته بجروح خطيرة.

27/8 مجزرة في قرية شيعية بريف معرة النعمان: أفادت مصادر مطلعة عن قيام مسلحين تابعين لجماعة ارهابية تابعة لتنظيم القاعدة بارتكاب مجزرة في قرية شيعية بريف معرة النعمان في إدلب اسفرت عن مقتل 17 مدني بينهم طفل إضافة الى إصابة 15 اخرون.

28/8 سقوط عدد كبير من القذائف على مدينة نبل الشيعية مصدرها جبهة ارهابية متمركزة في مدينة ماير وأنباء عن خسائر مادية.

30/8 تفكيك عبوة ناسفة كانت موضوعة بـ سيارة تكسي هوندا قرب كراجات السيدة زينب عليها السلام ويبلغ وزن العبوة 4 كيلو غرام من المتفجرات.

31/8 مضى على حصار قريتي الفوعة وكفريا بريف مدينة إدلب من قبل العناصر التكفيرية أكثر من سنة ونصف لأنهم فقط من شيعة الامام علي عليه السلام.

31/8 استشهاد خادم مقام السيدة زينب (ع) منذ العام ١٩٧٤ الحاج (محمد حسين قربان) إثر اصابته بقذيفة هاون سقطت في الصحن الشريف.

1/9 سقوط عدد من القذائف الصاروخية على بلدتي كفريا والفوعة حيث سقطت جميعها في الأراضي الزراعية واقتصرت الأضرار على المادية.

9\4 استشهدت الشابة رؤى كردي البالغة من العمر(15) عاما جراء سقوط عدة صواريخ محلية الصنع على قرية الفوعة مصدرها مدينة بنش.

7/9 قام التكفيريون في محافظة الحسكة جنوب شرق سوريا بتفجير مسجد الامام علي ابن أبي طالب (ع) في بلدة الشدادي، وقتل مجموعه من شيعة اهل البيت (ع) إضافة الى تهجير العشرات منهم.

8/9 استشهاد ثلاث شبان من قرية الفوعة الشيعية وإصابة عدد من المدنيين جراء سقوط عدد من الصواريخ التي أطلقتها المجموعات التكفيرية في مدينة بنش.

10/9 سقوط عدة قذائف من قبل التكفيرين على مدينتي نبل والزهراء الشيعيتين ادت الى استشهاد مدني.

11/9 مجزرة ارتكبتها (جبهة النصرة) التكفيرية بحق ثلاث قرى للعلويين الشيعة في وسط سوريا استشهد فيها العشرات بينهم نساء وأطفال ومسنون.

13/9 استشهاد طفل وإصابة 4 آخرين جراء سقوط قذائف على بلدة كفريا الشيعية في إدلب.

14/9 أصيب سبعة أشخاص بجروح متفاوتة جراء استهداف مدينتي نبل والزهراء بقذائف الهاون بينهم أربعة أطفال.

15/9 استشهد طفل وجرح ثلاثة آخرين مع وجود أشلاء لشخصين مجهولين إضافة لتسعة جرحى جراء سقوط صاروخ على بلدة الزهراء الشيعية بحلب.

17/9 أعدم ثلاثة علويين على انهم كفار: أعدم ثلاثة اشخاص من الطائفة العلوية في مدينة الرقة من قبل عناصر تابعة لتنظيم القاعدة التكفيري بعد اتهامهم بالكفر علماً ان المغدورين كانوا أسرى لديهم.

20/9 سقوط صاروخ على بلدة الزهراء الشيعية أدى الى مقتل طفلة والتسبب بأضرار مادية، يذكر ان الصواريخ وقذائف الهاون تنطلق باتجاه هذه البلدة من القرى التكفيرية المجاورة لها.

20/9 جبهة النصرة تقييد طفلة وتذبح والديها أمامها لكونهم من الشيعة: اقدمت جبهة النصرة الارهابية بتقييد طفلة والقيام بذبح والديها امام عينيها، وتأتي هذه الافعال التي نقلها عدة مراسلين اجانب ومواقع الكترونية اجنبية نتيجة فتاوي التكفير التي أطلقها بعض مشايخ الوهابية لقتل الشيعة وذبحهم.

21/9 قامت جبهة النصرة التكفيرية بإحراق مزار الشيخ أبو عابد الواقع بجامع أبو عابد قرب شارع ستة إلا ربع.

– ‏21/9 اختفاء حافلة ركاب مدنية قادمة من بلدة الفوعة (الشيعية)التابعة لريف إدلب عند بلدة القطيفة بريف دمشق دون ورود معلومات إضافية إثر انقطاع الاتصالات مع الركاب والسائق والأنباء الأولية تشير إلى اختطاف الحافلة بركابها.

24/9 مسلحون يختطفون حافلتي ركاب شمال سوريا: أفاد مصدر مطلع في سوريا بأن مسلحين أقدموا على اختطاف حافلتي ركاب كانت في الطريق من نبل والزهراء الشيعيتين شمال حلب إلى إدلب.

السعودية

28/8 السلطات السعودية تعتقل أحد شباب العوامية: نقلت مصادر حقوقية قيام السلطات السعودية باعتقال مواطن شيعي من اهالي مدينة العوامية المنتفضة لدى مروره بأحد مراكز التفتيش، وذكرت المصادر ان الشاب (محمد عبد الله الفرج) (20 عاماً) تم اقتياده إلى مكان مجهول، مؤكدة على ان كان يقل نساء من أقاربه، وقد عمدت القوات إلى إنزالهن قبل مصادرة المركبة.

29/8 محاكمة مواطن بتهمة التستر على ثوار بحرينيين: اعتقلت سلطات السعودية أحد المواطنين الشيعة بتهمة التستر على ثوار بحرينيين هاربين وعرضة على المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بتهمة التستر على مطلوبَين لدى قوات ال خليفة في البحرين بعد طلبهما منه تهريبهما إلى خارج المملكة عن طريق دولة قطر، فيما نفى المواطن جميع التهم الموجهة اليه لأسباب طائفية معروفة.

5/9 رصاص الأمن السعودي يفتك بأهالي العوامية: سقط الشاب الشيعي (أحمد مصلاب) وأصيب 15 عشر آخرون (بينهم 7 بحالة خطرة) برصاص قوات ال سعود التي فتحت نيرانها على بيوت المدنيين في حي الجميمة بمنطقة العوامية بعد أن طوقته، كما حاصرت عدداً من منازل الشيعة قبل أن تنفذ مداهمات متعددة سبقها إطلاق الرصاص الحي على المنازل ما أدى إلى اشتعال النيران في أحدها.

12/9 اغلاق مدرسة ونقل طلابها في عقاب جماعي: صدم أولياء أمور طلاب المرحلة المتوسطة في بلدة العوامية بعودة أبنائهم للمنازل يحملون علامات الذهول والصدمة لعدم تمكنهم من دخول المدرسة التي أغلقت أبوابها بشكل كامل من قبل النظام السعودي، وجاء غلق المدرسة في سياق العقوبات الجماعية التي يفرضها النظام على المواطنين الشيعة.

19/9 اعتقال شاب سعودي واصطدام مدرعة بسيارة تقل نساء: اقدمت السلطات السعودية على اعتقال الشاب «حسين عبد الله آل ليث» من محافظة القطيف ذات الغالبية الشيعية شرقي السعودية عندما كان ذاهبا لمراجعة مركز الشرطة، فيما قامت احدى مدرعات قوات الامن في المدينة بالاصطدام المتعمد بسيارة تعود لاحد مواطنين العوامية كانت تقل نساء أكثر من مرة بالقرب من مدرسة حي “الريف” للبنات.

23/9 مدينة العوامية تحت نيران قوات الامن السعودي: أكد عدد من أهالي المدينة تعرضهم لمضايقات استفزازية متكررة من قبل عناصر (مركز شرطة العوامية) شملت إطلاق الرصاص العشوائي بالقرب من أرجل ورؤوس المارة ورفع مكبرات الصوت بعبارات غير لائقة وطائفية، وقامت تلك القوات خلال الأشهر الماضية بتنفيذ عدة اقتحامات ومداهمات عسكرية غير مسبوقة للمدينة.

25/9 اصابة ربة منزل برصاص الامن: أصيبت ربة منزل بطلق ناري أثناء تواجدها على سطح منزلها بناحية العوامية بعد قيام القوات الامنية باطلاق الرصاص عشوائيا، وذكر شهود عيان من الاهالي ان الفتاة اصيبت لدى قيام قوات النظام بطلاق نار عشوائي باتجاه منازل المواطنين لدى اقتحام البلدة بلدة العوامية تحت وابل الرصاص.

العراق

26/8 استشهاد واصابة اربعة اشخاص شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من كراج لتصليح السيارات في منطقة المعامل شرقي بغداد انفجرت مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين”.

28/8 استشهاد وإصابة المئات في سلسلة تفجيرات بمناطق تقطنها الشيعة: استشهد 75 عراقيا على الأقل، وأصيب أكثر من 200 آخرين في موجة هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت مناطق (الكاظمية، المحمودية، المدائن، جسر ديالى، بغداد الجديدة) في العاصمة بغداد وفي اوقات متقارب أثناء فترة التوجه إلى العمل صباحا.

29/8 ذبح عائلة شيعية في منطقة اللطيفية: استشهد أحد عشر مواطناً من عشيرة البو حمدان في منطقة اللطيفية ذبحا من قبل مجرمي اللطيفية وذباحيها، وتمت عملية الابادة لهؤلاء الشيعة العزل في الساعة العاشرة ليلاً في دارهم الواقعة في منطقة الكيلو 25 بجوار الشاخات المقابلة لمنطقة القامشلي.

30/8 تفجير مزدوج بقضاء الطوز يستهدف الشيعة: أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين بأن 8 أشخاص قتلوا، وأصيب 30 آخرون بينهم ثمانية أطفال، على الأقل، بتفجير مزدوج في ملعب شعبي لكرة القدم في الحي العصري قرب مجمع المطاعم في قضاء الطوز شرقي تكريت.

31/8 استشهد شخصين وأصيب 8 آخرون من الشيعة بجروح في انفجار عبوة ناسفة داخل سوق بقضاء المدائن جنوب بغداد.

31/8 تفجير منزل شرطي شيعي بالدجيل وقتل اسرته: فجر مسلحون منزل المفوض محمد حسام المنسوب ما أسفر عن مقتل زوجته واطفاله الثلاثة، فيما أصيبت والدته وشقيقه بجروح خطيرة بقضاء الدجيل شمالي بغداد.

1/9 قتلى وجرحى بمفخخة تستهدف جامع في بلدة طوزخرماتو: استشهد خمسة اشخاص على الاقل واصيب نحو عشرين اخرين من الشيعة في اعتداءين منفصلين نفذ أحدهم بسيارة مفخخة انفجرت امام جامع الامام علي اثناء توجه المصلين لإداء صلاة الظهر وسط قضاء طوزخرماتو.

1/9 استشهاد ثلاثة مدنيين واصابة اثنان اخران بجروح أثر انفجار عبوة ناسفة في قضاء الدجيل على الطريق العام الذي يربط بغداد بالمحافظات الشمالية.

2/9 ارتفاع عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي شمالي: استشهد اثنين واصيب ثمانية مدنيين شيعة بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي لكرة القدم في قضاء المسيب شمالي بابل.

2/9 استشهاد وإصابة العشرات في بعقوبة: استشهد أربعة أشخاص وأصيب 25 آخرين بجروح متفاوتة في حصيلة أولية للانفجار المزدوج بعبوة ناسفة وسيارة مفخخة في منطقة الرعايا شمالي شرق بعقوبة وكما أفادت مصادر حكومية.

3/9 موجة جديدة لهجمات دامية تستهدف المكون الشيعي: استشهد 59 شخصا على الاقل واصيب 247 بجروح في موجة هجمات استهدفت مناطق (حي الاعلام، جميلة، الكرادة، الحسينية، الزعفرانية، الشرطة الرابعة، الطالبية، بغداد الجديدة، المعامل) في بغداد ذات الغالبية الشيعية عبر تفجير 13 سيارة مفخخة بحسب ما افادت مصادر امنية.

3/9 استشهد سته واصيب ثلاثة عشر اخرون في انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا مطعما شعبيا في منطقة القرية العصرية واخر بناحية جبلة شمالي محافظة بابل.

3/9 العثور على رفات شيعة من ضحايا نظام صدام: كشفت مصادر رسمية عن عثورها على “رفات 22 شخصا من ضحايا النظام السابق” في مقبرة بحر النجف تعود الى فترة التسعينيات من القرن الماضي تم دفنهم وهم احياء.

4/9 الإرهاب الطائفي في منطقة اللطيفية: قامت مجموعة ارهابية بقتل 25 شيعيا من قرية العشيشات وتفجير 3 بيوت لأتباع أهل البيت عليهم السلام في منطقة الشاختين الأولى والثانية في منطقة اللطيفية.

5/9 اغتيال مواطنين شيعة بأسلحة كاتمة للصوت: افاد مصدر أمنى مسؤول في قضاء المحمودية جنوبي العاصمة بغداد ان إرهابيين أطلقوا النار بأسلحة كاتمة للصوت تجاه ثلاثة مواطنين بمناطق متفرقة في حي العدالة وحي الموظفين مما ادى الى استشهادهم في الحال.

5/9 قال عدد من المواطنون الشيعة من سكنت اللطيفية أنهم تركوا منازلهم خوفاً من ان يذبحوا على يد إرهابيين نواصب كما فعلوا مع العديد من العوائل خلال أسبوعا واحد، وأضافوا ان الإرهابيون لا يتركون شيعاً على قيد الحياة مهما كان، كما لا يفرقوا بين الأطفال والنساء.

5/9 وثيقة سرية مسربة تكشف ايعاز قيادي بارز في أحد الأحزاب التي تستهدف الشيعة لتفجير مرقد الاماميين العسكريين في سامراء مرة ثانية من خلال العاملين فيه.

8/9 العلواني يعد بإزالة مرقد السيدة زينب (ع) وقطع رؤوس الشیعة: في كلمة له امام انصاره في الرمادي هاجم النائب احمد العلواني (الشيعة) في العراق متوعدا بقطع رؤوسهم دون رحمة، كما بشّر انصاره بقرب ازالة مرقد السيدة زينب (سلام الله علیها) في سوريا.

10/9 استشهاد 16 شخصا واصيب أكثر من ثلاثين اخرين بجروح في هجمات بينها انفجار ثلاث سيارات مفخخة الثلاثاء في مناطق متفرقة من بعقوبة واليوسفية واللطيفية بحسب مصادر امنية وطبية.

10/9 شهدت محافظة ديالى عدة تفجيرات استهدفت مناطق شيعية ادت الى سقوط 7 شهداء و24 جريحا، وقال مصدر مطلع ان تفجير استهدف مقهى شعبياً في احدى قرى ناحية جديدة الشط شمال غرب بعقوبة الى جانب انفجار عبوة ناسفة في حي الباوية وانفجار عبوة ناسفة في ناحية السلام.

11/9 حزام ناسف لتفجير حسينية بكركوك: فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه عند مدخل حسينية الرسول الأعظم في حي واحد حزيران جنوبي كركوك مستهدفاً مجلس عزاء فيها بعد ان تصدى له حرس الحسينية وأسفر التفجير عن إصابة اثنين من الحرس بجروح.

11/9 تهجير 270 عائلة شيعية من اللطيفية واليوسفية: كشف مصدر أمنى مطلع ان الارهابيين الوهابيين من تنظيم القاعدة وبقايا ازلام صدام، تمكنوا من العودة الى منطقة اللطيفية واليوسفية جنوب بغداد بمجاميع كبيرة وهم الذين يقفون وراء ظاهرة تهجير أكثر من 270 عائلة شيعية من منازلها في المنطقة بعد سرقة محتوياتها ومن ثم حرقها.

11/9 قتل افراد عائلتين شيعتين في اليوسفية: قالت مصادر امنية ان مسلحين مجهولين اقدمو على قتل أسرتين داخل منزلهما أحداهما تتكون من ستة أفراد في قضاء اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد.

11/9 تفجير حسينية في بغداد: نفذت الجماعات الوهابية تفجيرا اجراميا بانتحاري يرتدي حزاما ناسفا استهدف مصلين في مسجد وحسينية في حي الكسرة ذات الاغلبية الشيعية في العاصمة بغداد مما ادى الى استشهد 38 شخصا وجرح أكثر من 60.

13/9 انفجار استهدف حافله لزوار في تكريت: أصيب 12 زائر للمراقد المقدسة من اتباع اهل البيت بجروح متفاوتة بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق قرب ناحية الاسحاقي جنوب تكريت انفجرت أثناء مرور حافلتهم.

14/9 انتحاري يستهدف الشبك الشيعة في نينوى: استشهد 36 قتيلاً على الأقل و48 جريحاً، حين فجر انتحاري نفسه داخل خيمة، كان يقام فيها مجلس عزاء لطائفة الشبك الشيعة في ناحية بعشيقة شمال العراق.

14/9 قتل رجل واصيبت ثلاث نساء بانفجار عبوة ناسفة استهدفت فلاحين يستقلون سيارة على الطريق الرئيسي جنوب ناحية الدجيل شمال بغداد.

14/9 تهجير اسر شيعية من المحمودية واللطيفية: اعلنت دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة بابل عن تهجير 35 اسرة شيعية من قضاء المحمودية وناحية اللطيفية جنوبي بغداد الى شمال بابل، لأسباب طائفية وذلك بسبب كونهم عوائل شيعية والخوف من ارهابيي تنظيم القاعدة.

15/9 مقتل وجرح المئات في سلسلة هجمات استهدفت الشيعة: استشهد نحو 50 شخصا وأصيب 120 بجروح متفاوتة في سلسلة تفجيرات بـ 17 سيارة مفخخة طالت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية (بابل، واسط، كربلاء، الناصرية، البصرة) ذات الكثافة الشيعية.

15/9 تهجير أكثر من 500 عائلة شيعية من نينوى: أكد مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الموصل ان أكثر من خمسمائة عائلة شبكية (شيعية) نزحت مؤخراً الى مناطق أخرى، يذكر ان العدد هو أكبر مما أعلن عنه اذ أن هناك عوائل لم تسجلها المفوضية بسبب نزوحها الى محافظات أخرى.

16/9 ارتفاع عدد ضحايا انفجار الشعلة الى 40 شهيدا وجريحا: ارتفع عدد ضحايا انفجار منطقة الشعلة بعبوة ناسفة انفجرت داخل مقهى شعبي في حي الجوادين الى 40 شهيدا وجريح.

16/9 اقتحام مرقد السيد أحمد بن الامام موسى الكاظم(ع): قال مصدر أمني محلي ان “مسلحين مجهولين في ناحية أبو صيدا التابعة لقضاء المقدادية بشمال بعقوبة اقتحموا مرقد السيد أحمد بن الامام موسى الكاظم(ع) وقتلوا اثنين من موظفيه قبل ان يفروا الى جهة مجهولة.

17/9 انفجار 10 سيارات مفخخة بمناطق شيعية في بغداد: استشهد عشرين شخصا واصيب 78 بانفجار عشر سيارات مفخخة، في حصيلة اولية لـ 10 تفجيرات بمناطق (الحسينية وساحة النصر ومدينة الصدر والبتاويين والسيدية وحي العامل والزعفرانية) تسكنها الغالبية الشيعية في العاصمة بغداد.

17/9 اغتال مسلحون مجهولون (علي احمد كامل) مدير المشاريع في محافظة بغداد بهجوم من اسلحة كاتمة للصوت لدى مرروه بسيارته الشخصية في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد.

17/9 عشرات الشهداء والجرحى من الشيعة الشبك: أعلن مدير ناحية بعشيقة الحداد بعد تنفيذ هجوم انتحاري بقرية (أورتة خراب) الشبكية المنتمين للذهب الشيعي بواسطة حزام ناسف فجر نفسه على مجلس عزاء، فيما أفاد مصدر أمني الى ارتفاع عدد الشهداء الى 27.

18/9 استشهاد واصابة 28 مدنيا بانفجار في طوزخورماتو: استشهد واصيب 28 مدنيا أثر انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في حي سكني بمحلة امام احمد في قضاء طوزخورماتو (ذو الغالبية التركمانية الشيعية) وغالبية الجرحى هم نساء واطفال جراء الانفجار الذي ادى الى وقوع اضرار كبيرة في أكثر من عشرة منازل.

18/9 انفجار سيارتين مفخختين في بغداد وشمالها: استشهد ثلاثة اشخاص بينهم طفل واصيب 36 في انفجار سيارتين مفخختين يقود احداها انتحاري في بغداد وشمالها، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.

– 20/9 عبوة ناسفة جنوب غرب قضاء بلد الشيعي: افاد مصدر أمنى باستشهاد مدني واصابة اخر بجروح متفاوتة على أثر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة الرفيعات، جنوبي غرب قضاء بلد الشيعي.

20/9 ضحايا مجلس عزاء مدينة “الصدر” الى 280 بين شهيد وجريح: قال مصدر أمنى ان “عدد ضحايا التفجير الانتحاري المزدوج بسيارتين مفخختان الذي وقع في منطقة “الداخل” بمدينة “الصدر” التي يسكنها الشيعة حسب اخر احصائية من المستشفيات بلغ 78 قتيلا و202 جريحا”.

21/9 شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في منطقة جميلة شرقي بغداد: سقط عدد من الشهداء والجرحى ضحايا تفجير ارهابي بسيارة مفخخة في منطقة جميلة شرقي بغداد.

21/9 عشرات القتلى والجرحى من الشيعة في حي “اور”: قال مصدر أمنى عراقي ان “سيارة مفخخة انفجرت في ساحة صباح الخياط في منطقة حي اور شرقي بغداد أسفر عن مقتل ثمانية اشخاص وجرح 15 في حي اور شرقي بغداد”.

22/9 انتحاري في مجلس عزاء بمنطقة “الدورة”: افادت مصادر مطلعة ان “تفجيرا انتحاريا استهدف مجلسا للعزاء في حي “الطعمة” في منطقة “الدورة” التي تسكنها الغالبية الشيعية جنوبي بغداد وأسفر عن استشهاد 12 واصابة 40 شخصا”.

23/9 تفجير مقهى بمدينة الصدر: أفاد مصدر أمنى بأن 11 شخصا سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة تركها مجهولون بالقرب من مقهى شعبي في منطقة الأورفلي بمدينة الصدر الشيعية شرقي بغداد.

23/9 استشهاد شخص وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة في الحي الصناعي بمنطقة البياع جنوبي بغداد، فيما استشهد ثمانية أشخاص من أسرتين بهجوم مسلح على منزليهما في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، في حين استشهد بائع سمك في سوق الـ 4000 الشعبي بمنطقة الشعب شمالي بغداد بهجوم مسلح.

23/9 انفجار سيارة مفخخة في منطقة الصليخ: أعلن مصدر في الشرطة عن استشهاد 3 مدنيين واصابة 6 آخرين بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة صليخ شمالي بغداد.

23/9 سيارة مفخخة في مجلس عزاء بمنطقة الاعظمية: قال مصدر أمنى ان “سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من مجلس للعزاء اسفرت عن مقتل 7 اشخاص واصابة 30 اخرين بجروح مختلفة بمنطقة راغبة خاتون (التي تسكنها غالبية شيعية) احدى ضواحي الاعظمية”.

24/9 سقوط قذيفة هاون قرب جامع الخلاني وسط بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ستة اشخاص أصيبوا بجروح أثر سقوط قذيفة هاون في ساحة الخلاني وسط بغداد.

25/9 مقتل 6 افراد من عائلة واحد بهجوم مسلح: قال مصدر أمنى ان “مسلحين مجهولين اقتحموا منزلا في منطقة الشعب شرقي بغداد وقتلوا اسرة كاملة مكونة من 6 اشخاص، الاب واثنين من النساء وثلاثة اطفال”.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …