Home / Arabic / 2014 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تموز/ يوليو وحتى 25 آب/ اغسطس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

إيران

24/8 قامت السلطات، باغلاق ومصادرة عدد من مكاتب الفضائيات الدينية التابعة لمقلدي واتباع المرجع الديني الكبير اية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، في سياق حملة تبعها اغلاق الموقع الرسمي على الانترنت للمرجعية الشيرازية، فضلا عن اعتقال عددا من العاملين في تلك المكاتب.

واكد مندوب المنظمة في ايران ان الاجهزة الامنية الايرانية داهمت تلك المكاتب في مدينة قم واصفهان وطهران.

الامارات

30/7 منعت سلطات النظام الناشط البحريني والصحفي (أحمد رضي) من دخول أراضيها، وأبلغته بوجود اسمه ضمن قائمة الممنوعين، بأوامر من جهات عليا،وذكر راضي”احتجزت لمدة 15 ساعة في مطار دبي، وأخبروني أنني أشكل خطراً على الدولة”، واضاف أنه اكتشف وجود عائلتين بحرينيتين تم ترحيلهم أيضاً غير أنه لم يتسنى له التعرف عليهم عن قرب.

البحرين

31/7 قوات النظام تحاصر منطقة (الدير)،التي يسكنها المسلمين الشيعة، في جزيرة المحرق تزامناً مع مناسبة عيد الفطر المبارك، بعد ان ضربت طوقا أمنيا مستخدما الآليات العسكرية والحواجز الأمنية والقوات المدججة بالسلاح المنتشرة في محيط منطقة الدير وغلق جميع مداخلها.

4/8 فرضت قوات الأمن طوقاً امنياً على الموقع المحاذي لشارع (الهايوي)، ومنعت لعدة مرات الصلاة في مسجد (البريغي) المهدم، كما فرضت سياجاً امنياً عليه، وتسعى حالياً لتغيير موقعه وإبعاده عن الشارع الرئيسي.

5/8 ذكرت منظمة حقوقية أن النظام لم يكتفي بتجريد 31 مواطناً وناشطاً،من المسلمين الشيعة، من جنسياتهم لأسباب تتعلق بحرية التعبير والاعتقاد، بل يواصل استهدافهم في أرزاقهم واستقرارهم وحقهم في البقاء في وطنهم، كما قام بترحيل الشيخ (حسين النجاتي) لأسباب طائفية، ضمن استهداف الشيعة في بلدهم.

5/8 ذكر موقع (بوليتيكو)، وفقًا لدراسة أجراها مركز سيتيزن لاب، التابع لكلية مونك للشؤون العالمية في تورونتو، أن نظام البحرين يستخدم رسائل البريد الإلكتروني والفايسبوك الضارة لتعقب الصحافيين والمعارضين والناشطين، من المسلمين الشيعة، والذين يواجهون بعد ذلك الاعتقال والتعذيب،قد استخدمت بعض البيانات التي حصلت عليها عبر هذه الهجمات في المحاكمات، بما في ذلك الحكم على شاب يبلغ من العمر 19 عامًا بالسجن لمدة عام بتهمة وصف الملك بـ(الديكتاتور) على تويتر.

6/8 أسقطت سلطات النظام الجنسية عن 7 معتقلين، من المسلمين الشيعة، متهمين بقضايا سياسية، فيما تراوحت احكامهم بين 5و7و10و15 سنة.

8/8 منعت وزارة العدل والشؤون الإسلامية التابعة للنظام كل من السيد (كامل الهاشمي) والشيخ (محمد المنسي) من الخطابة على المنبر، وتم استدعاء السيد (كامل الهاشمي) إلى مركز شرطة (البديع) لإبلاغه بقرار المنع، فيما تم إيصال إحضاريه لمنزل الشيخ (محمد المنسي)لنفس الغرض.

10/8 تظاهر مواطنون في جزيرة (سترة) ضد سياسة التجنيس التي تنتهجها السلطة من أجل تغيير التركيبة السكانية في البلاد، والتي تأتي لاضطهاد الأغلبية الشعبية المعارضة للنظام والمطالبة بتحقيق العدالة الاجتماعية، يذكر بأن النظام وزع الجنسية على عشرات الآلاف من الاجانب خلافا للقانون وامعانا في سلب حقوق المواطنين.

12/8 ذكر مصدر حقوقي أن إدارة سجن (جو) سيء الصيت منعت المصور المعتقل (حبيل) من الحصول على علاج ضروري لأمراض في القلب‬، ونشرت لجنة حماية الصحافيين الأميركية فيديو تضمن دعوة لإنقاذ حبيل الذي أكدت أنه لا يتلقى رعاية صحية منذ الحكم عليه بخمس سنوات.

13/8 حكمت محكمة النظام بالسجن المؤبد لـ 14، على 3 مواطنين شيعة معارضين للنظام، بتهمة قتل شرطي في سترة، وكانت هيئة الدفاع قد استمعت لشهود النفي، واكد المحامين أن موكليهم، الذين مثلوا أمام المحكمة، ليست لهم علاقة بالواقعة، إذ كان من بينهم من كان في المنزل او العمل، ومتهم ثالث كان في مجمع تجاري، ومن ثم توجه مع قريبته إلى المستشفى لسقوطها بسبب التعب، وجدد المحامون طلباتهم ببينة ضم شكاوى تعذيب وإخلاء سبيل المتهمين، واستدعاء طبيبين شرعيين، بالإضافة إلى عدد من خبراء مسرح الجريمة والمختبر الجنائي.

13/8 ذكرت مصادر مدافعة عن حقوق الناشطين الشيعة، ان عدم توفير العلاج المناسب للمعتقلين في سجون النظام، يأتي في سياق الانتقام منهم على آرائهم ومطالباتهم، ومنها حرمان معتقل الرأي الشيخ (ميرزا المحروس) من العلاج بالرغم من الآلام التي يعاني منها داخل المعتقل.

15/8 طالبت زوجة شاب محكوم بالسجن المؤبد، وهي أم لطفل يبلغ من العمر عام ونصف إدارة الهجرة والجوازات،التابعة للنظام، باستصدار جواز لطفلها كي تتمكن من السفر به إلى الخارج لعلاجه، كونه طريح الفراش منذ ولادته، ويذكر ان والد الطفل في السجن منذ كان عمر الطفل 3 أشهر، وهو يحتاج لعملية جراحية خطيرة في الراس.

15/8 أكد المعتقلون بسجن (الحوض الجاف) التابع للنظام، في بيان، أن التعذيب والانتهاكات في السجن مستمرة من خلال ضرب الموقوفين بأساليب مختلفة، إهانتهم، و حبسهم لأيام عدة في الغرف، ومنعهم من دخول الحمام، والتهديد الدائم لهم من قبل الضباط والشرطة، وإهانة المذهب الشيعي والقرآن الكريم، إضافة إلى التعذيب والإهانات في السجن الانفرادي والذي ما زال التعذيب فيه مستمراً على الموقوفين يومياً مع إجبارهم على الوقوف طوال 24 ساعة ولأيام عدة وعدم السماح لهم بدخول الحمام لساعات طويلة منذ شهر رمضان.

24/8 أعلنت زوجة الناشط الحقوقي المحكوم بالسجن المؤبد عبدالهادي الخواجة أن زوجها بدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام اعتبارا من يومن 25 أغسطس/ آب،وأشارت إلى أن الإضراب سيشمل الأكل وجميع المشروبات ماعدا الماء، احتجاجا على استمرار الاعتقال التعسفي بحقه.

25/8 ذكرت منظمة (هيومن رايس ووتش) العالمية المدافعة عن حقوق الانسان ان عشرة مواطنين، سحبت منهم جنسياتهم يواجهون خطر الابعاد او السجن، ودعت النظام الى اعادة النظر في القوانين التي تنص على هذه العقوبة، وكانت جنسيات الاشخاص ال 31، وجميعهم من الشيعة، سحبت في 2012 بدواعي سياسية معروفة.

بريطانيا

26/7 احتجاز ناشط بحريني شيعي في بريطانيا: أوقفت السلطات الأمنية في مطار (هيثرو) رئيس (مركز البحرين لحقوق الإنسان)، نبيل رجب وعائلته، وقامت بتفتيشيهم واحتجزت جوازات سفرهم ثم سمحوا لهم بالدخول، وذكر الناشط انه “تم تعطيلي وعائلتي لمدة 5 ساعات وفتّشت حقائبنا جميعها وحتى صناديق الهدايا التي أحضرناها إلى أصدقائنا، وأخذوا بصماتنا وتم تصويرنا كمجرمين، وعندما سألتهم عن السبب قالوا لي لأنك كنت متهماً ومسجوناً في البحرين”.

سوريا

26/7 سقط عددا من الشهداء والجرحى بتفجير ارهابي ضرب (حي الارمن) ذو الغالبية الشيعية في مدينة حمص السورية، بعد انفجار سيارة مفخخة ركنت بالقرب من أحد الاسواق الشعبية في حي الارمن، ما أسفر عن سقوط عددا كبيرا من المدنيين الشيعة.

28/7 استشهدت الفتاة (حنان الضرير) وجرح 4 مدنيين آخرين بجروح متفاوتة الخطورة،من المسلمين الشيعة، جراء قصف قامت به الجماعات الارهابية استهدف مدينتي (نبل والزهراء) والتي تحاصرها هذه الجماعات التكفيرية منذ عدة سنوات، فيما ذكرت مصادر مطلعة ان القصف تسبب ايضا في الحاق اضرار متباينة بمنازل المدنيين في البلدتين.

29/7 قامت العصابات الارهابية باستهداف أحياء مدينة (بصرى الشام) الشيعية، بعدد من القذائف الصاروخية، وبفترات متقطعة، اضافةالى رصاص القنص خلال الايام والاسابيع الماضية.

17/8 ذكرت منظمة (هيومنرايتسووتش) العالمية، أن مجموعة من 54 امرأة وطفل من الطائفة العلوية الشيعية، بينهم 34 طفلا مازالوا قيد الاحتجاز لدى إحدى الفصائل المسلحة، وطالبت بالإفراج الفوري عن هؤلاء الرهائن، سيما وانهم يعيشون ظروف قاسية وهم تحت رحمة هذه التنظيمات الارهابية، التي خطفتهم لأسباب طائفية.

السعودية

16/8 الاعتداء بالضرب على ناشط: ذكرت (منظمة هيومن رايتس ووتش) الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان، بأن سلطات النظام قامت بنقل ناشط حقوقي سجين قسريًّا إلى سجن آخر يبعد نحو ألف كيلومتر عن عائلته، بعد ان اعتدوا عليه بالضرب على الظهر وجروه من السجن بالسلاسل.

29/8 حرض عضو مجلس (هيئة حقوق الإنسان) التابعة للنظام، الشيخ (عبد العزيز الفوزان)،على كراهية المسلمين الشيعة، معتبرا انهم جزء من القاعدة، وانهم نكلوا بالمسلمين السنة، فيما استكر المسلمون الشيعة من مواطني المملكة هذا الخطاب الذي يحض على الفتنة المذهبية الذي دأب عليه بعض الدعاة في الداخل.

اليمن

2/8 استشهد اثنان من المسلمين الشيعة إثر كمين مسلح نصبه مسلحون تكفيريين استهدفهما في منطقة (خمر) بمحافظة عمران شمالاً،أثناء عودتهم من منطقة (ريدة).

14/8 اشتباكات عنيفة دارت بين المسلمين الشيعة ومسلحون قبليون مساندون للجماعات التكفيرية في منطقتي الصفراء والغيل بمحافظة الجوف، سقط على أثرها شهيد وعددا من الجرحى بين صفوف الشيعة.

مصر

18/8 حملة منظمة تستهدف قيادات الشيعة: شن ما يسمى (ائتلاف الدفاع عن الصحب وآل البيت)، حملة شرسة لمهاجمة قيادات المسلمين الشيعة في الداخل، وكشف (الطاهر الهاشمي) عن تلقيه تهديدا يدعوه الى الكف عن الدعوة، وإلا سيكون مصيره مثل مصير شهيد المذهب الشيخ (حسن شحاتة)، فيما قال السلفي (وليد إسماعيل)، القيادي بالائتلاف المذكور، على صفحته الشخصية، إن الهاشمي يسب الصحابة، وأنه عندما كان يسأله الصحفيون عن أم المؤمنين عائشة كان يترضى عنها، وعندما يغلق الهاتف يظل يلعنها.

نيجيريا

31/7 استشهد ستة أشخاص، على الأقل، في هجومين انتحاريين ارهابيين، استهدفا مسجدين للمسلمين الشيعة في مدينة بوتيسكوم بشمال شرقي نيجيريا، الذي يشهد هجمات باتت شبه يومية لجماعة (بوكو حرام) الارهابية، وتشير التقارير المطلعة إلى ان عدد نفوس المسلمين الشيعة في نيجيريا أكثر من ثلاثة ملايين شخص.

العراق

26/7 أفاد مصدر أمني مطلع، إن مسلحين مجهولين فجروا، في ساعة متأخرة من الليل، عددا من العبوات الناسفة زرعت بمحيط منزل الخطيب الشيخ (جعفر الإبراهيمي) في منطقة حي السلام شمال محافظة النجف، ما أدى إلى حدوث أضرار مادية.

26/7 ذكر مصدر أمني بان تسعة مصلين،من المسلمين الشيعة،كانوا قد أنهوا صلاة الجمعة، سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة قرب حسينية المصطفى في منطقة رأس دوميز، جنوبي كركوك.

27/7 انفجرت عبوة ناسفة في السوق الشعبي بمنطقة الحسينية شمال شرقي بغداد ادت الى استشهاد واصابة سبعة مدنيين من المسلمين الشيعة.

30/7 ذكر مصدر أمني، قيام تكفيريي داعش بتفخيخ مبنى حسينية (الامام الباقر) في ناحية السعدية وتفجيره، شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، بعد ان قتلوا ثلاثة من حراس الحسينية بإطلاق النار عليهم.

31/7 أكد مصدر أمني، انفجار سيارتين مفخختين وعبوة ناسفة في مناطق مختلفة شرقي العاصمة بغداد أسفرت عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى من المسلمين الشيعة.

1/8 داعش يهجر الشيعة من السعدية: كشف مصدر محلي في محافظة ديالى، عن قيام تنظيم داعش الإرهابي بتهجير المسلمين الشيعة من ناحية السعدية في سعيه لتغيير ديموغرافي في الناحية، والذي أدى الى تضاءل نسبة الشيعة الى 10%.

2/8 سقوط عدد من الشهداء والجرحى، من المسلمين الشيعة، بانفجار أربع عبوات ناسفة كانت مزروعة بمناطق مختلفة من العاصمة بغداد (اثنان قرب مبنى امانة بغداد، في ساحة الخلاني، وثالثة قرب سوق الغزل، فيما انفجرت الرابعة قرب وزارة التجارة وسط العاصمة).

3/8 فجر عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي مقام السيدة زينب (ع) في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، بعد ان قاموا بإعدام عشرة من الكرد الشيعة.

4/8 نزوح الالاف العوائل الشيعية التي خرجت من قضاء سنجار إلى منطقة الجبل، هربا من تنظيم داعش التكفيري، الذي هدد بقطع رؤوس المسلمين الشيعة وسبي نسائهم، ويذكر ان هذه العوائل ما زالت محاصرة، وتعاني نقصا حادا في مياه الشرب والمواد الغذائية، من دون ان تمتد لهم أي مساعدة حقيقية من أي جهة.

5/8 انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة خلف مطعم شعبي في منطقة حي (البلدية) وسط مدينة كربلاء المقدسة، أدت الى خسائر بالأرواح، يذكر أن كربلاء المقدسة شهدت في وقت سابق انفجار عبوات صوتية محلية الصنع في مناطق متفرقة منها.

7/8 أفاد مصدر مطلع، بان 48 مدني من المسلمين الشيعة، على الأقل، سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار سيارتين مفخختين (الأولى كانت مركونة بالقرب من حسينية المجتبى، تلاها انفجار مركبة مفخخة نوع كوستر يقودها انتحاري) استهدفتا حسينية وسط محافظة كركوك يقطنها نازحون شيعة من قضاء الطوز.

7/8 سلسلة تفجيرات تطال العاصمة: ضربت سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة مناطق (الصدر، حي أور، الزعفرانية، النعيرية) التي تسكنها الغالبية الشيعية في العاصمة بغداد وأسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين.

7/8 فجر إرهابيو داعش سيارة مفخخة استهدفت الاطفال والنساء في منطقة الكاظمية شمالي بغداد،اسفرت عن استشهاد وجرح 30 شخص من المسلمين الشيعة، في حصيلة اولية.

9/8 أعلنت منظمة حقوقية عن قيام عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي بتفجير مقام الإمام الرضا (ع) بالقرب من قرية تيسخراب في سهل نينوى بعد تفخيخه بعبوات ناسفة، إضافة الى قتل عدد من المدنيين الشيعة اللذين حاولوا إيقاف عملية التفجير.

9/8 أفاد شهود عيان، انه تم العثور على مقبرة جماعية تضم نحو 200 جثة مجهولة الهوية قرب قاعدة (سبايكر) الجوية في شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين،كانت مدفونة على مقربة سطح الأرض وعليها اثار أعيرة نارية، تعود لطلبة من المسلمين الشيعة قتلوا لأسباب طائفية.

10/8 استشهاد وإصابة عشرة مدنيين بينهم نساء وأطفال بسقوط ثلاث قذائف هاون، أطلقها تكفيري داعش، وسقطت على القرى الجنوبية لناحية السعدية (الشيعية) في محافظة ديالى.

12/8 انفجرت سيارة مفخخة قرب حسينية (البوشجاع) بمنطقة الكرادة وسط بغداد واسفرت عن استشهاد مدني وإصابة 7 آخرين بجروح مختلفة، فيما انفجرت سيارة ثانية في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد اسفرت عن استشهاد مدنيين اثنين واصابة خمسة اخرين بجروح مختلفة، كما أفاد مصدر أمني بانفجار عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق بالقرب من مرآب بغداد في المقدادية 40 كم شمال شرق بعقوبة مما اسفرت عن استشهاد خمسة مدنيين واصابة ثمانية اخرين بجروح بينهم امرأتان، واخرى كانت مزروعة في ساحة المظفر بمدينة الصدر ما اسفر انفجارها عن  اصابة ثلاثة اشخاص بجروح.

13/8 سيارة ملغومة انفجرت في منطقة البياع جنوب غربي بغداد،وأدت الى استشهاد واصابة 11شخصا من المسلمين الشيعة، فيما اصابوا تسعة أشخاص بجروح بانفجار سيارة مفخخة ثانية جنوب غربي العاصمة، كما انفجرت عبوة ناسفة في مدينة الصدر ادت الى وقوع عدد من الشهداء والمصابين.

15/8 فجر عناصر داعش الارهابي مسجداً للمسلمين الشيعة قبل أن يقوموا بإعدام مؤذنه في بلدة جلولاء التي سقطت بيد التنظيم بعد قتال عنيف مع قوات البشمركة الكردية التي كانت تحميها.

18/8 ناحية آمرلي التي تقع في قضاء طوز خورماتو(90 كم شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين) على وادي (كور دره) وتضم قبيلة تركمانية من المسلمين الشيعة، مازالت تعاني جراء الحصار القاسي لعصابات داعش الارهابية بشكل كامل، وأدى الى قطع جميع المساعدات الانسانية والمواد الغذائية على أكثر من 17 ألف نسمة بينهم نساء واطفال وشيوخ ومرضى.

24/8 استشهاد عشرة اطفال في آمرلي: ذكرت مصادر ميدانية ان عشرة اطفال استشهدوا نتيجة قصف المجاميع الارهابية للمستوصف الصحي لمدينة آمرلي من جهة قرية كنجه التي باتت حاضنة للدواعش ومنطلقا لهم في تنفيذ الهجمات وقصف المدينة.

25/8 استشهد وأصيب 34 شخصاً من المسلمين الشيعة بتفجير انتحاري داخل حسينية الإمام علي (ع) بمنطقة بغداد الجديدة جنوب شرقي العاصمة بغداد، بعد ان فجرانتحاريا يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه داخل الحسينية.

25/8 أفاد مصدر أمني مطلع بأن عددا من الاشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير سيارتين مفخختين بالتزامن في منطقة باب طويريج وشارع ميثم التمار، وسط كربلاء المقدسة (108كم جنوب بغداد).

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …