Home / Arabic / 2014 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 نيسان/ ابريل وحتى 25 ايار/ مايو.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض المصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة الا انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

اندونيسيا

27/4 اندونيسيا تعلن الجهاد ضد الشيعة: احتضنت العاصمة جاكرتا المؤتمر العالمي الاول لما وصفته بمكافحة الشيعة واعلان الجهاد عليهم، وضم المؤتمر مشاركة كبيرة من قادة ورؤساء الجماعات التكفيرية المتطرفة من كافة ارجاء العالم الاسلامي، فضلا عن قيادات ووزراء من الحكومة، وطالب المؤتمرون بإعلان الجهاد ضد المسلمين الشيعة بشكل معلن ودعم وتمويل الحركات الارهابية المسلحة في مختلف بلدان العالم.

باكستان

27/4 استشهاد أربعة في انفجار استهدف المسلمين الشيعة: اكدت مصادر رسمية إن أربعة أشخاص، على الأقل، استشهدوا في مدينة كراتشي إثر انفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق استهدفت حافلة تقل زوار من المسلمين الشيعة.

البحرين

27/4 أكدت مصادر مطلعة، ان عدد من المعتقلين الشيعة المضربين عن الطعام في سجن جو المركزي، سقطوا جرحى بعد الاعتداء عليهم بالضرب والاهانات، فيما دخل عدد كبير من المعتقلين السياسيين في الاضراب عن الطعام.

27/4 حكم قضاء النظام بالسجن المؤبد لـ8 شبان، ضمن سلسلة الأحكام السياسية التي تأتي بتجريم المعارضين بشكل متواصل، وتكررت شكاوى المعتقلين بتعرضهم للتعذيب والإكراه والضرب أثناء مرحلة الاعتقال ومرحلة التحقيق، لإجبارهم على الإدلاء باعترافات معينة ترسمها الأجهزة الأمنية.

28/4 طرد قاضي تابع للنظام معتقلاً، من المسلمين الشيعة، في سجن “جو” المركزي من قاعة المحكمة بعد حديثه عما تعرض له المعتقلون مؤخراً من اعتداءات وحشية، وذلك بعد أن منعه من اكمال سرد تلك الانتهاكات.

28/4 تواصل الاعتداءات ضد مسجد الصحابي الجليل (صعصعة بن صوحان العبدي) في منطقة “عسكر”، والذي يعود عمره لأكثر من (1000) عام، في ظل صمت النظام، فيما تم تكسير بعض واجهات المسجد وتخريب محتوياته وإحداث أضرار فيه، وقد تحول مؤخراً الى خربة مهجورة والى مكب للنفايات والأنقاض بسبب ممارسات السلطة التي منعت تعميره او اعادة بناءه.

29/4 أكد حقوقي بأن محكمة تابعة للنظام رفضت دعوى رفعها المواطن الشيعي (إبراهيم كريمي) المسحوبة جنسيته، بالرغم من عدم إبراز القرار وعدم ثبوت صدوره من رئيس النظام “حمد بن عيسى آل خليفة”.

29/4 حكم قضاء النظام بالسجن 5 سنوات لسيدتين شيعيتين (ريحانة الموسوي ونفيسة العصفور) وثلاثة آخرين في قضية ما يعرف بـ”مسابقة الفورميلا” التي استضافتها الدولة في أبريل 2013، من دون اعارة أي اهمية لإفصاحهن عدة مرات للقضاء بتعرضهن للتعذيب الشديد.

3/5 أوضح المعتقل “رضا مشيمع (25 عاما)، عن طريق محاميه، بأنه “تمت تعريته من ملابسه وصعقه كهربائياً لأربعة أيام متواصلة، كما تعرض للضرب المبرح بالهراوات وأدوات مختلفة على كامل جسده وتحديدا في ركبته لعلم المعذّبين بأنه يعاني من آلام مزمنة، بعد اجراء عملية جراحية في الركبة”.

6/5 صرح ما يسمى بوزير الدولة لشؤون الإعلام في نظام ال خليفة، بأن الهيئة العليا للمعلومات والاتصالات (HAIC)، أوصت السلطات بإيقاف بث فضائية “قناة كربلاء”، إضافة الى 14 قناة فضائية اخرى، ضمن عملية الاستهداف الطائفي والتمييز بحق المواطنين من المسلمين الشيعة.

7/5 اعتقلت قوات النظام ثلاثة أشقاء من المسلمين الشيعة في منطقة “البلاد القديم” وشابا آخر من “سماهيج”، خلال حملة مداهمات لمنازل المواطنين الشيعة من دون أذون قانونية، فيما أبدى الأهالي في مناطق (البلاد القديم، المقشع، القدم، المرخ، سماهيج، العكر) استياءهم الشديد من مواصلة السلطات لحملاتها الطائفية في أوقات متأخرة من الليل، إضافة الى ترويع الأطفال والنساء، والذي وصفة الأهالي بـ”الإرهاب الممنهج”.

10/5 تظاهرات غاضبة تعم مناطق عديدة، استنكاراً لتكبيل جسد الشهيد (عبد العزيز العبار) منذ أسابيع، إضافة الى رفض السلطات تسليم جثته لذويه بعد تزوير شهادة وفاته وكتابة سبب وفاة غير حقيقي يهدف لتبرأة قوات النظام من قتله.

10/5 النظام يمنع المعارضة من الاعتصام السلمي: منع النظام اعتصاماً سلمياً للمسلمين الشيعة، كان مقرراً اقامته في “ساحة الحرية” بمنطقة “المقشع” غرب العاصمة المنامة، للمطالبة بحقوقهم المشروعة.

10/5 طلبت قوات النظام ترخيصاً للمظلة التي وضعها المصلون في عراء مسجد العلويات الواقع في منطقة “الزنج” الذي هدمه النظام في فترة الطوارئ خلال العام 2011، وذلك لحمايتهم من أشعة الشمس خلال الصلاة، بعد ان تنكرت الجهات الرسمية لوعدها بأعاده بناء المساجد.

11/5 قوات النظام تحاصر منازل آباء الشهداء والنشطاء: حاصرت قوات النظام منازل عدد من آباء الشهداء والنشطاء من المواطنين الشيعة، لتسليمهم أوامر استدعاء للتحقيق في مبنى المباحث الجنائية، من ضمنهم والد الشهيد (علي مشيمع) و(محمود أبوتاكي) زوج الشهيدة (أسماء حسين) ووالد الشهيد (ياسين العصفور) والناشط (محمود الرياش)، يذكر انها ليست المرة الأولى التي يتم فيها استدعاء أو اعتقال آباء الشهداء والنشطاء الشيعة.

14/5 محاكم النظام تصدر أحكاماً بالسجن لمدة 5 سنوات ضد 16 مواطن من المسلمين الشيعة في قضايا سياسية، إلى جانب حبس إطفال أثنين لمدة 3 سنوات، وتتواصل محاكم النظام إصدار هذه الأحكام ضد المعارضين على خلفية مطالبهم السلمية بالتحول الديمقراطي في البلاد وإنهاء الدكتاتورية.

15/5 النظام البحريني يحوّل مسجداً إلى حديقة ألعاب: أكد مصدر مطلع بان أجهزة نظام ال خليفة قامت بتركيب مجموعة من الألعاب في موقع مسجد “أبو ذر الغفاري” التاريخي في منطقة “النويدرات” والذي تم هدمه في فترة الطوارئ، للحيلولة دون اقامة الصلاة عليها في عداء معلن للمسلمين الشيعة.

15/5 اعتقلت قوات النظام فجراً 6 شبان شيعة من منطقة “عالي” وسط البلاد بعد مداهمات مروعة مصحوبة بتحليق مروحي منخفض، اعتدت فيها على حرمات 15 منزل للمواطنين الشيعة وخرّبت ممتلكاتهم الخاصة وروّعت الأطفال والنساء.

16/5 اكدت مصادر مطلعة استشهاد الشاب الشيعي (علي فيصل مهدي العكراوي) البالغ من العمر (19) عام في جزيرة “سترة” جنوب العاصمة المنامة، وتحدث مواقع اعلامية بحرينية عن استشهاده “بحادث غامض”.

19/5 أطلقت قوات النظام عبوات الغاز باتجاه أحد المساجد بمنطقة “الدراز” أثناء قمعها لتظاهرة سلمية للمسلمين الشيعة في المنطقة، وكسرت احدى نوافذه ما أدى لحروق بالسجاد ورائحة خانقة لا زالت تمنع المصلين من استئناف الصلاة في المسجد منذ ايام، فيما أكد أهالي المنطقة بأن قوات النظام تعمدت استهداف المسجد ولم تعر أي أهمية لما قامت به.

19/5 اعتقلت القوات الأمنية التابعة للنظام المنشد (محمد جابر الدرازي) على خلفية مشاركته في مسيرة سلمية للمسلمين الشيعة في منطقة “المالكية” جنوب غرب العاصمة المنامة، وقررت النيابة العامة حبسه لمدة 7 أيام على خلفية تعبيره السلمي عن رأيه.

19/5 تمييز طائفي بحق الكفاءات: استقدم النظام (805) معلماً مصرياً من وزارة التربية والتعليم المصرية في مقابل وجود أكثر من 10 آلاف جامعي من المسلمين الشيعة عاطلين عن العمل، في سياق التمييز الطائفي ضد مواطنيها.

21/5 منعت إدارة التحقيقات الجنائية للنظام محامي رئيس “المجلس الإسلامي العلمائي” (مجيد المشعل)، أعلى هيئة دينية للمسلمين الشيعية في البحرين، والعضو في المجلس الإسلامي الشيخ (محمد المنسي) من حضور جلسة التحقيق، على الرغم من مطالبة المحامي بحضور الجلسة.

21/5 استهدفت قوات النظام مسجد “السيد إبراهيم” في منطقة “السنابس” بقذائف الغازات السامة التي وجهتها عليه، تزامناً مع زيارة “حمد بن عيسى آل خليفة” لبابا الفاتيكان والحديث معه عن التسامح الديني.

22/5 أعلن أهالي منطقة “سترة” عن استشهاد الطفل الشيعي (محمود سيد محسن) البالغ من العمر (14 عاماً) بسبب إصابته المباشرة بسلاح الشوزن (الرصاص الانشطاري) في منطقة الصدر كما أوضحت الصور المتداولة، بعد ان تعرض لكمين من قبل قوات النظام.

24/5 قرر قاضي الاحداث التابع للنظام، توقيف الطفل “جهاد السميع” (11) عام، 7 ايام على ذمة قضية جديدة وتم توجيه أربع تهم، منها الاعتداء على سلامة جسم رجل أمن واتلاف سيارتين تعود ملكيتهما لوزارة الداخلية اضافة الى التجمهر والشغب، فيما بينت محامية الطفل بأن “تهمة الاعتداء لا يمكن تصديقها مقارنة بسن وبنية الطفل، فمن غير الممكن قيامه بالاعتداء على رجل أمن يفوقه قوة وأكبر منه سناً فضلا عن عدم إمكانيته كطفل بإتلاف سيارتين فضلا عن سيارة”.

25/5 حكمت محاكم النظام بالسجن المؤبد لمواطن شيعي والسجن 10 سنوات لأربعة آخرين، فيما حكم على 6 آخرين بالسجن 15 سنة لخمسة منهم و3 سنوات لآخر في قضايا على خلفية مطالباتهم السلمية بحقوقهم السياسية.

اليمن

28/4 اكدت مصادر مطلعة قيام مجموعة مسلحة مجهولة الهوية بإطلاق النار تجاه اثنين من المواطنين المدنيين الشيعة (أمين الدمني وابن عمه مجاهد الدمني) في مقر عملهما بمكتبة الغدير في العاصمة صنعاء اسفرت عن استشهادهما في الحال، يذكر ان المكتبة التي يعمل بها الشابان تحوي كتبا وتسجيلات دينية، وقد تم إغلاقها عدة مرات من قبل متطرفين.

15/5 اغتيال مواطن من المسلمين الشيعة أمام بوابة مركز الكريمي في سوق آنس بمحافظة ذمار، وأوضحت مصادر اعلامية ان المواطن المغدور سقط برصاص مسلحين سلفيين في السوق الرئيسي للمدينة.

21/5 اعتقل الشيخ (ناصر محمد ناصر الجهراني) أمين عام حزب العدالة والحرية من قبل جهاز الأمن القومي، في مطار صنعاء أثناء عودته من إحدى الدول العربية، وذكر مصدر حقوقي أن عملية الاعتقال مخالفة للقانون وانتهاك سافر لحقوق الإنسان.

24/5 استشهاد ثلاثة على الأقل في هجوم انتحاري استهدف المسلمين الشيعة، بعد ان فجر انتحاري نفسه داخل سيارة مفخخة قرب المركز الثقافي في محافظة الجوف شمال البلاد.

مصر

12/5 الأزهر يمنع قارئاً من تلاوة القرآن رسميا لترديده الأذان: أصدر الشيخ (عباس شومان) وكيل شيخ الأزهر قرارا بمنع القارئ (فرج الله الشاذلي) من القراءة داخل الجامع الأزهر مرة أخرى، وذلك لظهوره في فيديو متداول على موقع التواصل الاجتماعي يقوم فيه بترديد الأذان للمسلمين الشيعة، وهاجم شومان في تدوينه له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك الشيخ الشاذلي مؤكدا على أن الأزهر لا يتشرف بانتماء هؤلاء للمؤسسة الأزهرية، كاشفا أنه سيطلب من (محمد مختار جمعة) وزير الأوقاف بإحالة الشاذلي للتحقيق.

المغرب

24/5 اتهم المسلمون الشيعة المغاربة قوات الأمن والإدارة بممارسة التمييز على أساس المعتقد، وهدد المسلون الشيعة باللجوء إلى المنظمات الحقوقية الدولية بخصوص حالات التضييق التي تعرض لها المغاربة الذي يعتنقون المذهب الشيعي، خاصة بعد قرار موافقة المغرب على مشروع قرار أممي حول حرية المعتقد.

سوريا

29/4 قالت وسائل إعلام إن قذيفتي مورتر سقطتا على وسط دمشق مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا وإصابة 50 آخرين، ووقع الهجوم في “حي الشاغور” الذي تقطنه أغلبية شيعية.

29/4 استشهد 45 شخصا وجرح 85 آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة مركونة في منطقة العباسية تبعة سقوط صاروخ محلي الصنع على حي “الزهراء (ع)” الذي تقطنه غالبية من المسلمين الشيعة معظمهم من الأطفال والنساء.

3/5 استشهد 18 شخصاً بينهم 11 طفلا وجرح أكثر من 50 آخرين جراء تفجيرين في بلدتي جدرين والحميري الشيعيتين بريف حماة، وسط البلاد، ونقلت مصادر اعلامية إن إرهابيا فجر سيارة مفخخة، مشيرا إلى أن التفجير أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بعدد من المنازل، وأضاف المصدر، أن إرهابيا آخر فجر سيارة مفخخة أيضا وسط بلدة الحميري في ريف حماة الغربي ما أسفر عن مقتل مواطن وجرح آخرين.

16/5 داعش تستكمل هدم مقام الصحابي اويس القرني في الرقة: اكدت مصادر اعلامية ان تنظيم ما يسمى (داعش) استكمل تفجير مقام الصحابي الجليل اويس القرني بمدينة الرقة شمالا، وأشارت المصادر الى “سماع دوى انفجارات في المدينة، تبين أنها ناجمة عن استكمال الارهابيين تفجير المقام الطاهر.

16/5 قصفت المجموعات الإرهابية المسلحة بلدتي “نبل” و”الزهراء” ذات الغالبية الشيعية في مدينة حلب بالمدفعية.

25/5 وقع تفجير بسيارة مفخخة قرب خزان المياه بحي “الزهراء (ع)” وأسفر عن وقوع قتلى وجرحى وأضرار مادية.

السعودية

7/5 كتب العديد من الأكاديميون وشخصيات دينية بارزة في الجامعات السعودية تغريدات تحريضية ضد المواطنين من المسلمين الشيعة في المدينة المنورة، وذلك عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وبهاشتاق حمل عنوان “حسينيات _ الشرك _ بالمدينة”، في حملة متواصلة لإهانة المسلمين الشيعة ورموزهم وشعائرهم الدينية من قبل المتطرفين والمتشددين.

7/5 موجة اعتقالات جديدة في العوامية: شنّت قوات امن النظام حملة اعتقالات جديدة طالت حتى الآن 3 شبان شيعة من أهالي بلدة “العوامية” في المنطقة الشرقية، بينهم (محمد عبد الله العبد الجبار) 20 عاماً، الذي اعتقل من على سرير مستشفى القطيف المركزي أثناء تلقيه العلاج من مرض فقر الدم المنجلي، كما اعتقلت (محمد عبد الله الهزيم) على منفذ جسر البحرين.

9/5 أکدت مصادر مطلعة ان المحكمة الجزائية في محافظة جدة أصدرت عدة أحكام ابتدائية في عدد من القضايا المختلفة، منها سجن شابين من مدينة “العوامية” بمحافظة القطيف لإدانتهم بتهمة “تأسيس موقع على الانترنت لإثارة الفتن والتحريض على المظاهرات”، التي خرجت للمطالبة بالحقوق العامة.

10/5 الكتيبة الزرقاوية تعلن استهداف الشيعة: أعلن عن تشكيل تنظيم جديد باسم (الكتيبة الزرقاوية في بلاد الحرمين) تستهدف الاقلية من المسلمين الشيعة، ويهدف التنظيم الجديد بحسب بيانه التأسيسي المنشور على “تويتر” إلى إخراج من أسماهم “المشركين” من جزيرة العرب، مشيراً إلى أن العمليات سوف تستهدف “كل من يدافع عنهم ويحميهم، والفنادق التي يقيمون فيها، والسيارات التي تقلّهم”.

10/5 أصدرت المحكمة الجزائية التابعة للنظام حكما بالسجن خمس سنوات على رجل الدين الشيعي (الشيخ جلال آل جمال) وفرض غرامة مالية قدرها 50 الف ريال سعودي، بعد اتهامه بأنشطة اعلامية ذات طابع سياسي، كما شهدت الجلسة اصدار حكم بالسجن لست سنوات على الناشط (علي جاسب آل تحيفة) وفرض غرامة مالية قدرها خمسون الف ريال سعودي.

12/5 ضمن خطوات السلطات للحد من نشاط المدافعين عن حقوق الانسان والناشطين يستكمل عضو جمعية حسم (التي يوجد 9 من أعضائها في السجن) “عبد الله السعيد” جلسات التحقيق في هيئة التحقيق والادعاء العام في بريدة منذ 29/ابريل الماضي، كما نقل الشيخ (توفيق العامر) من سجن الحائر (الجنائي) في العاصمة الرياض إلى جدة تمهيداً لعرضه على المحكمة الجزائية المتخصصة في سلسة طويلة من الجلسات، عدا عن جلسات سابقة أقيمت في حكم سابق قضت فيه محكمة الاستئناف العليا في يونيو 2013 بالسجن 4 سنوات والمنع من السفر 5 سنوات والمنع من إلقاء الخطب.

21/5 اعتقلت السلطات الناشط المعروف رجل الدين الشيعي (الشيخ جلال آل جمال) بعد نحو اسبوعين من تلقيه حكما بالسجن خمس سنوات من المحكمة الجزائية المتخصصة في مدينة جدة.

22/5 رفعت وزارة داخلية النظام دعوى جديدة (الرابعة من نوعها) ضد الناشط الحقوقي الشيعي المعتقل (فاضل المناسف) بتهمة تحريض المتظاهرين على الاعتداء على السيارات الأمنية، وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة قضت الشهر الماضي بالسجن 15 عاما على الناشط المناسف المعتقل في سجون النظام منذ اكتوبر 2011.

العراق

27/4 أعلن مصدر أمني استشهاد 5 مواطنين شيعة وإصابة أكثر من 30 آخرين بجروح، بتفجير سيارة مفخخة كانت مركونة الى جانب طريق في سوق “الحي” بمدينة “الصدر” ذات الغالبية الشيعية شرقي بغداد.

28/4 استشهد واصيب 17 شخص من المسلمين الشيعة، كحصيلة لتفجير انتحاري في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

29/4 أعلن مصدر مطلع في محافظة ديالى عن استشهاد 18 شخصا وإصابة 40 آخرين، عشرة منهم حالتهم خطيرة، في حصيلة أولية للتفجير المزدوج الذي وقع في ناحية السعدية شمال شرق بعقوبة.

2/5 أعلنت مصادر امنية عن استشهاد آمر فوج في الجيش برتبة مقدم مع اثنين من زملائه أثناء منعهم لانتحاري حاول تفجير نفسه بزوار من المسلمين الشيعة المتوجهين إلى مدينة سامراء مشياً على الأقدام لإحياء ذكرى استشهاد الإمام علي بن محمد الهادي (ع).

– 4/5 أفاد مصدر أمني بوقوع تفجير انتحاري وهجوم مسلح استهدف حافلة تقل زوار من المسلمين الشيعة لمرقد الامام الهادي (ع) أثناء عودتهم من سامراء على الطريق العام الرابط بين قضاء سامراء-بغداد بالقرب من قضاء بلد (80 كم جنوب تكريت)، وبلغت حصيلة الاعتداء 9 شهداء و27 جريحا بينهم 11 امرأة.

5/5 أكد مصدر مطلع انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم جنة العراق في قضاء طوزخورماتو، ما أدى إلى سقوط ثلاثة شهداء و14 جريح من المسلمين الشيعة.

7/5 داعش يشن حربا طائفية جديدة: شن تنظيم ما يسمى “داعش” الإرهابي حربا طائفية جديدة ضد المسلمين الشيعة بحرقه حقول الحنطة الخاصة بتركمان منطقة “قره تبه” شمال شرق بعقوبة، التابعة لمحافظة ديالى.

7/5 العثور على مقبرة جماعية لضحايا النظام السابق: كشف مصدر امنية عن العثور على مقبرة جماعية تعود لضحايا النظام السابق، من المسلمين الشيعة، شمال مدينة النجف، ضمت رفات ضحايا بينهم نساء واطفال مع ادوات التعذيب والقيود، تعود إلى فترة الانتفاضة الشعبانية التي جرت خلال العام 1991.

13/5 ذكر مصدر أمني ان سيارة مفخخة كانت مركونة في مرآب لوقوف السيارات القريب من “مستشفى بلد العام” اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة عشرة اخرين من المسلمين الشيعة.

13/5 بلغت الحصيلة الاولية للتفجيرات الارهابية التي ضربت العاصمة بغداد اكثر من 50 شهيدا وجريحا، وذكرت مصادر امنية ان التفجيرات ضربت مدن (الصدر، البلديات، حي اور، مجمع المشن، جميلة، ساحة عقبة) التي تسكنها الأغلبية الشيعية، فيما أكد مصدر طبي ان عدد الضحايا مرجح للزيادة بسبب قوة التفجيرات.

15/5 أكد مصدر أمني استشهد واصيب 12 شخصا بانفجار سيارة مفخخة في سوق “القيارة” بـ”مدينة الصدر” ذات الغالبية الشيعية في العاصمة العراقية بغداد.

15/5 شهداء وجرحى بانفجار سيارتين مفخختين استهدفت الشيعة: قال مصدر رسمي ان سيارتين مفخختين انفجرتا بالتزامن في منطقة الكرادة، ذات الاغلبية الشيعية، وسط بغداد، وأوضح المصدر، أن احداها انفجرت قرب محكمة الكرادة، فيما انفجرت الاخرى في الحي الصناعي قرب الجامعة التكنولوجية.

20/5 مقبرة جماعية للمسلمين الشيعة في ذي قار: عثر في مدينة “الناصرية” التابعة لمحافظة ذي قار على مقبرة جماعية تضم رفات عدد من ضحايا الانتفاضة الشعبانية من المسلمين الشيعة لعام 1991 ضد النظام البعثي السابق.

20/5 أكد مصدر حكومي إن سيارة مفخخة كانت مركونة قرب “مجمع حطين” الذي يسكنه الأغلبية من المسلمين الشيعة في ناحية الاسكندرية (50 كم شمالي بابل)، انفجرت، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين صادف مرورهم لحظة التفجير.

22/5 تعرض مجموعة من طلبة العلوم الدينية في حوزة النجف الاشرف، لاعتداءات  وتصرفات غير انسانية من قبل جهات رسمية، بعد اقتيادهم بشكل مهين الى مركز الشرطة بحجة عدم تجديد اقامتهم لأغراض الدراسة، يذكر ان الحادث تعرض الى استهجان واسع من قبل الحوزات الدينية ومراجع التقليد والمنظمات الحقوقية في العالم.

23/5 استشهد واصيب العشرات من الزائرين الشيعة المتوجهين الى مدينة الكاظمية المقدسة لإحياء زيارة ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر الكاظم (ع)، بعد ان فجر انتحاري تكفيري يرتدي حزام ناسف نفسه وسط الزائرين في ساحة “اللقاء” بمنطقة “المنصور” غرب بغداد.

25/5 اكتشاف مقبرة شهداء طريق كربلاء: کشفت وزارة حقوق الإنسان عن مقبرة جماعية تضم رفات 27 شخصا من المسلمين الشيعة، بينهم أطفال ونساء في المنطقة صحراوية بین مدینتی (النجف وكربلاء) دُفنوا أحباء خلال الانتفاضة الشعبانیة.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …