Home / Arabic / 2016 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 آذار/ مارس وحتى 25 نيسان/ ابريل.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

البحرين

24/3 معرض البحرين الدولي يروج لكتاب يدعو لتكفير الشيعة وقتلهم: اتاحت السلطات في البحرين كتاباً يحرّض على تكفير الشيعة أصدرته دار نشر بحرينية بيت البحرين للدراسات والبحوث حيث حمل أحد فصوله اسم مطلب في تكفير الرّافضة في إشارة إلى طائفة الشيعة التي تشكل أغلبية في البلاد.

وعرض الكتاب في جناح المكتبة الوطنية ضمن فعاليات معرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب الذي افتتح في 24 مارس/ آذار الجاري ويستمر لغاية 3 ابريل/ نيسان 2016.

26/3 إسقاط الجنسية وأحكام بالسجن بحق خمسة بحرينيين: أصدرت محكمة بحرينية أحكاما بالسجن من 5 إلى 15 عاما، وإسقاط الجنسيّة عن 5 مواطنين متهمين بالانضمام إلى ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير، وغرامات تقدّر 100 ألف دينار.

27/3 النظام يعتقل 3 اطفال وتصدر احكام بالسجن لثلاث سنوات على 5 آخرين: أعلن نشطاء حقوقيون اعتقال كلٍّ من الشقيقين عباس (16 عاما) وعلي حسن عباس (18 عاما)، وعلي سلمان رضي (17 عاما)، بعد مداهمات نقدتها القوات على منازلهم فجراً.

وشهدت بلدتا واديان والخارجية في سترة حملة مداهمات شنتها ميليشيات خليفية بسيارات مدنية، وأسفرت عن اعتقالات عُرف منها اعتقال الأطفال الثلاثة.

27/3 محاكم النظام تقضي بسجن خمسة اطفال: قضت احدى محاكم النظام في البحرين بسجن 3 سنوات على 5 أطفال، 4 منهم من بلدة القريّة، وذلك بتهم ملفقة تتعلق بالتجمهر، ووضع هيكل وهمي يُحاكي متفجرات على شارع الجنبية العام القريب من البلدة.

والمحكومون هم: سيد عمران محمد عمران، علي حسين أحمد عبد الله الجنبي، حسن إبراهيم عبد الله علي البندري، منتظر زهير محمد حسين، وفاضل عباس عبد الحسن أبو زهيرة.

30/3 الحكم على طيبة درويش بالسجن 5 سنوات: أصدرت محكمة بحرينية حكما بالسجن 5 سنوات على المواطنة البحرانية طيبة درويش من سكنة بلدة المالكية.

واعتقلت السلطات الخليفية طيبة درويش في 14 مايو 2015 بعد ذهابها إلى مبنى التحقيقات الجنائية، حيث داهمت القوات االنظامية منزلها واعتدت على محتوياتها، ليتم طلبها للمثول بعدها لدى جهات التحقيق.

ووجّهت لطيبة اتهامات تتعلق بإيواء مطلوبين سياسيين في منزلها وطيبة أم لثلاثة أبناء، بنتان وولد.

30/3 حملة مداهمات جديدة للنظام تسفر عن اعتقال 13 مواطنا بحرينيا بينهم أطفال: شنت القوات الامنية حملة مداهمات واسعة برفقة الميليشيات المدنية، أسفرت عن اعتقال 13 مواطنا، من بينهم أطفال، وشملت الحملة عددا من مناطق البحرين وبلداتها، وبينها كرانة، جدحفص، الدراز، توبلي، صدد، وغيرها.

30/3 احكام تعسفية جديدة بحق عددا من الناشطين: أصدرت محكمة النظام البحريني أحكاماً بالسجن المؤبد في حق المصاب أيوب عادل، وأحمد شاكر الذي حُكم عليه قبل أسابيع بالسجن لمدة عام.

كما أصدرت محكمة أخرى أيضاً حكماً بالسجن لمدة 5 أعوام بتهم تتعلق بالإرهاب في حق الطفل صادق ذو 16 عاما، ابن القتيل جعفر الكراني، الذي سلم نفسه في 9 نوفمبر 2015 بعد مداهمة منزله.

كما تم الحُكم على المواطن إحسان عبدالرضا من بلدة المالكية بالسجن لمدة عامين بتهمة تتعلق بالاحتجاج السياسيّ.

31/3 الاستئناف تؤيد حبس الشيخ عبدالزهراء المبشر سنتين بتهمة التحريض على كراهية النظام: أيدت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الثالثة الحكم الصادر بحبس رجل الدين الشيعي الشيخ عبدالزهراء المبشر لمدة سنتين مع النفاذ عن إدانته بالتحريض على كراهية النظام وإهانة شخص موضع تمجيد (معاوية بن أبي سفيان) لدى ملة أخرى.

1/4 مقتل شاب بحريني اثناء ملاحقته من قبل قوات النظام البحريني: مقتل الناشط البحريني علي عبد الغني اثناء ملاحقته من قبل ازلام النظام البحريني في بلدة شهركان.

وشوهد عبد الغني وهو ملقى على الأرض وعليه الدماء، بعد أن لاحقته قوات خليفية ومليشيات مسلحة، وعمدت القوات إلى شنّ مداهمات لمباني في البلدة، وأشاعت أجواء الرّعب بين الأهالي.

10/4 القوات الامنية تشتبك مع مشيعي جثمان الناشط علي عبد الغني: اشتبكت قوات النظام مع مشيعي جثمان الناشط علي عبد الغني الذي قتل على يد ازلام النظام.

وأطلقت قوات النظام قنابل الغاز والقنابل الصوتية لتفريق المشاركين في التشييع ولاحقتهم داخل الأحياء السكنية في شهركان جنوب غرب العاصمة المنامة.

10/4 تسريح المئات من العمال الشيعة بعد قرار سياسي بغلق احدى المرافق الاقتصادية: قرر ما يسمى بمجلس ادارة شركة البحرين للمواشي اغلاق المسلخ المركزي في بلدة سترة بذريعة انتفاء الجدوى الاقتصادية من هذا المشروع، وهو يمثل بحقيقة الامر استهداف مباشر لارزاق المئات من الكسبة الشيعة، في استمرار لعمليات القمع والتنكيل والايغال بحق الاغلبية الشيعية.

14/4 الكشف عن جريمة اغتصاب لإحدى المعتقلات في مبنى تحقيقات الداخلية: كشفت إحدى المعتقلات البحرينيات عن تعرّضها قبل عامين للاغتصاب في مبنى التحقيقات الجنائيّة التابع لوزارة الداخليّة البحرينيّة.

وفي تفاصيل الحادثة، روت المعتقلة أنها جُرّدت من ملابسها بالكامل في الثاني لاعتقالها، ثمّ تناوب على اغتصابها ثلاثة من عناصر المرتزقة.

15/4 السلطات في البحرين تحقق مع رئيس المجلس الإسلامي العلمائي بسبب خطبة : استدعت السلطات الأمنية رئيس المجلس الإسلامي العلمائي سماحة السيد مجيد المشعل للتحقيق الفوري في مركز شرطة النعيم بالعاصمة المنامة.

وذكرت مصادر خاصة أن التحقيق مع السيد المشعل جاء على خلفية خطبة الأخيرة التي ألقاها في مسجد الإمام الصادق عليه السلام في منطقة القفول بالعاصمة.

16/4 السلطات تعتقل رجل دين شيعي: أوقفت السلطات البحرينية رجل الدين الشيعي الشيخ محمد المنسي، قبل أن تقوم بإيقافه 48 ساعة لعرضه على النيابة العامة.

داعية سلفي تابع للنظام يدعو الى ابادة الشيعة: شن قيادي سلفي (وهابي) بحريني يدعى جاسم أحمد السعيدي تصريحات تكفيرية تحرضية تدعو الى ابادة الاغلبية الشيعية في البحرين.

واضاف، ان على النظام البحريني قمع الشيعة وترحيلهم الى ايران وابادة من يتبقى منهم.

الكويت

25/4 السلطات تقضي بسجن طيار شيعي وفصله عن عمله بسبب تغريده: قررت الخطوط الجوية الكويتية فصل الكابتن طيار أحمد عاشور عن العمل؛ بسبب نشره تغريدة على احد مواقع التواصل الاجتماعي انتقد خلالها سياسة النظام السعودي الطائفية.

حيث قضت احدى المحاكم بسجن الطيار سنتين، وكفالة 1000 دينار لوقف النفاذ.

نيجيريا

العثور على مقبرة جماعية تضم مئات الشيعة في شمال نيجيريا: كشف محمد نامادي موسى المدير العام لمكتب الطوائف في ولاية كادونا عن العثور على مقبرة جماعية تضم حوالى 350 جثة لمواطنين شيعة فقدوا اثناء هجوم الجيش النيجري على تجمع ديني نهاية عام 2015.

وقال المسؤول ان معظم الجثث ملفوفة بالاسود وكان بينها نساء واطفال.

سوريا

10-4 قتيل وإصابة 4 أشخاص بقذائف صاروخية على بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين: سقط قتيل وأصيب 4 أشخاص جراء اعتداء إرهابي بقذائف صاروخية على بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي.

وذكرت مصادر أهلية من داخل البلدتين أن التنظيمات الإرهابية التي تفرض حصارا على البلدتين استهدفت منازل المواطنين بعدد من القذائف الصاروخية.

وأكدت المصادر أن الاعتداءات الإرهابية أدت إلى ارتقاء قتيل وإصابة أربعة أشخاص بينهم 3 أطفال.

ويعانى أهالي بلدتي كفريا والفوعة بريف ادلب من حصار تفرضه عليهم التنظيمات الإرهابية منذ أكثر من سنتين ويتعرضون للاعتداءات الإرهابية بالقذائف الصاروخية والهاون وغيرها من أسلحة القتل والإرهاب رغم سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية.

16-4 عشرة قتلى جراء اعتداءات إرهابية برصاص القنص والقذائف على بلدتي كفريا والفوعة: سقط 9 قتلى وأصيب 10 أشخاص جراء استهداف التنظيمات الإرهابية برصاص القنص والقذائف الصاروخية طالت الاحياء السكنية في بلدتي كفريا والفوعة.

17-4 مقتل مدني واصابة اربعة في قصف كفريا والفوعة: لقي شخص مصرعه وأصيب 4 أخرون بجروح، بينهم 3 أطفال جراء

اعتداء التنظيمات المسلحة بقذائف صاروخية على بلدتى كفريا والفوعة المحاصرتين فى ريف إدلب الشمالى.

19-4 مقتل وإصابة 8 أطفال جراء هجوم مسلح ببلدة كفريا: استهدفت مجموعات ارهابية بلدة كفريا شمال مدينة إدلب بسوريا، بعدد من قذائف الهاون والصاروخية، ما تسبب فى مقتل وإصابة 8 أطفال.

ونقل عن مصادر أهلية أن مجموعات مسلحة تحاصر بلدة كفريا، أطلقت عددا من القذائف الصاروخية والهاون باتجاه منازل الأهالى، ما أسفر عن مصرع 3 أطفال من عائلة واحدة وإصابة 5 أطفال آخرين بجروح.

25-4 قتلى وجرحى في تفجير إرهابي في منطقة مرقد السيدة زينب بريف دمشق بالصور: سقط العشرات بين قتيل وجريح في منطقة السيدة زينب في ريف دمشق اثناء احياء مناسبة دينية مقدسة لدى المسلمين الشيعة.

وكشفت التحقيقات الاولية ان سيارة مفخخة يقودها انتحاري ينتمي الى تنظيم داعش فجر نفسه عند احدى الحواجز الامنية مما اسفر عن سقوط عشرات الضحايا بين المدنيين.

السعودية

29-3 الامن السعودي يعدم شاب شيعي صبرا ويحتجز جثمانه لاربعة اسابيع: قامت الاجهزة الامنية السعودية باعدام احد الشباب الشيعة صبرا قبل ان تحتجز جثمانه لمدة اربعة اسابيع.

حيث اكد مندوبو المنظمة على تعرض الشاب مكي علي العريض الى التوقيف في احدى نقاط التفتيش ثم الاعتقال في مركز شرطة منطقة العوامية دون اي مذكرة قانونية او ذريعة تبيح الاعتقال، اذ لم يكن للشاب مكي علي اي تهمة او اشتباه بقضية اجرائية او جنائية مسبقا.

واضاف مندوبو المنظمة ان الجهات الامنية نفت علمها بادئ الامر انها اعتقلت الشاب قبل ان تعود وتكشف عن مصيره، حيث اعترفت بوفاته زاعمة ان سبب الموت كان بداعي الخوف الشديد، رافضة الافراج عن جثة الفقيد قبل مضي اربعة اسابيع.

واظهرت الفحوصات الطبية العينية ان الشاب الفقيد مكي علي قد تعرض للتعذيب الشديد حيث كان سبب الوفاة الاعدام صبرا متأثرا بجراحة البليغة دون اي علاج او عناية طبية، فيما لا تزال اثار الضرب المبرح والحروق باعقاب السكائر بادية في معظم انحاء الجثة.

31-3 منع رفع الاذان بالطريقة الشيعية في مساجد الهفوف بالسعودية: في تصعيد جديد ضد الطائفة الشيعية في البلاد تم إستدعاء عدد من مسؤولي المساجد في مدينة الهفوف بالأحساء وإبلاغهم بوجوب التعهد لعدم رفع الاذان على الطريقة الشيعية.

ويعتبر هذا تطور خطير لزيادة التضييق على الشيعة الذين يشتكون منذ زمن من التمييز الطائفي، ويشير هذا الامر بأن التمييز على الشيعة يبدأ من الجهات الرسمية.

17-4 اعلامي سعودي تابع للنظام يدعو الى تهجير الشيعة من البلاد: في تحريض سافر على كراهية الشيعة نشر اعلامي سعودي مدعوم من النظام الحاكم تصريحا على صفحات التواصل (تويتر)، يدعو فيه الى تهجير الشيعة من بلدانهم في الخليج الى ايران في سفن كالاغنام، الامر الذي اثار الاستياء في الاوساط الشيعية المغلوب على امرها في السعودية.

العراق

26-3 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في البياع جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مطعم للمأكولات الشعبية بالحي الصناعي في منطقة البياع، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل صاحب المطعم وإصابة ستة اشخاص كانوا بداخله بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالمطعم.

28-3 مقتل وجرح 6 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الزعفرانبة جنوب شرقي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب احد المحال التجارية في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد أدى انفجارها الى مقتل مواطن واصابة خمسة اخرين.

29-3 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي غرب بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محلات تجارية في منطقة الطوبجي،شمالي غرب بغداد مما أسفرت عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة.

30-3 أنفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، ، بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الجعارة التابعة لقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

30-3 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير باص شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة نوع (كيا باص) انفجرت لدى مرورها في منطقة المشتل، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة من ركابها بجروح متفاوتة وإلحاق اضرار مادية بالباص.

1-4 مقتل مدني واصابة ستة اخرين بانفجار ناسفة في المدائن: أفاد مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب بحيرات الاسماك على طريق سطيح في قضاء المدائن اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة ستة اخرين بجروح مختلفة.

2-4 مقتل مدني واصابة 5 اخرين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الخضار في منطقة العامرية، ما اسفرت عن مقتل مدني واصابة 5 اخرين بجروح

2-4 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزراة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب قاعة للالعاب الالكترونية، في منطقة الوردية، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين.

4-4 عشرات القتلى والجرحى في تفجير جنوب العراق: اعلنت دائرة الصحة في محافظة ذي قار أن حصيلة تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف تجمعا للحشد الشعبي داخل مطعم للماكولات، جنوب الناصرية انتهت عند 28 قتيلا وجريحاً غالبيتهم من الحش.

4-4 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في تفجير وسط البصرة: أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة إن تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في شارع الوفود، وسط البصرة اسفر عن سقوط أربعة قتلى وأربعة جرحى، مرجحاً ارتفاع الحصيلة بسبب شدة التفجير.

5-4 مقتل واصابة ثمانية مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية: أفاد مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي في قضاء المحمودية جنوب العاصمة اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة سبعة اخرين بجروح مختلفة.

5-4 مقتل واصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الشعلة شمال غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

6-4 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة حي الوحدة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مرآب للسيارات في منطقة حي الوحدة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

6-4 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في البياع جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية بمنطقة قتلى البياع، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

6-4 مقتل اب واصابة نجليه بتفجير سيارتهم شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية انفجرت لدى مرورها في منطقة الاعظمية، شمال شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل في الاب واصابة نجليه كانوا داخل السيارة.

6-4 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في حي الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة إن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الأمين، ما اسفر عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح مختلفة.

8-4 مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في البياع جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي في منطقة البياع، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

11-4 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في قرية الكرغولية التابعة لمنطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

11-4 أنفجار ناسفة في الزعفرانية ببغداد: أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في شارع المعهد بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

11-4 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية أن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في شارع المعهد بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

11-4 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية أن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في شارع المعهد بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

11-4 مقتل وإصابة 11 شخصاً بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، ، إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة حي البكرية غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

11-4 اصابة اربعة اشخاص بسقوط قذيفة هاون شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، إن قذيفة هاون سقطت قرب منازل سكنية في منطقة جكوك شمال غربي بغداد، مما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح متفاوتة.

12-4 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة في منطقة العبيدي شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية، بمنطقة العبيدي شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة اخرين بجروح متفاوتة.

12-4 مقتل واصابة اربعة من اصحاب معارض السيارات بتفجير سيارتهم

شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية تعود لصاحب معرض سيارات، تقل ثلاثة من اقرانه انفجرت لدى مرورها في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة.

13-4: مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم شعبي بمنطقة كمب سارة، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة.

13-4 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

14-4 مقتل مدني واصابة 5 اخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من عبوة لبيع الأغنام في منطقة سويب جنوب غربي العاصمة بغداد، مما اسفرت عن مقتل مدني واصابة 5 اخرين بجروح.

14-4 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الطوبجي غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة الطوبجي، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

15-4 مقتل واصابة 11 شخصاً بينهم شرطة بانفجار عبوتين ناسفتين في بغداد: أفاد مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة فرب سوق شعبي في منطقة جسر ديالى القديم – حي العريفية جنوبي شرق بغداد، اسفر انفجارها عن اصابة سبعة مدنيين بجروح .

وفي سياق متصل انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة في هور رجب في منطقة الدور مستهدفة دورية تابعة للشرطة اسفرت عن مقتل شرطي واصابة ثلاثة اخرين بجروح مختلفة .

مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد

15-4 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية بمنطقة قتلى البياع، جنوب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

16-4 مقتل مدني واصابة 5 اخرين بأنفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية مما أدت الى مقتل مدني واصابة خمسة اخرين.

16-4 اصابة 4 اشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: ذكر مصدر امني ان 4 اشخاص اصيبوا بجروح في منطقة الصليخ شمالي بغداد، بانفجار عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق.

16-4 تفكيك عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في الزعفرانية: ذكر مصدر أمني ان العبوة كانت موضوعة قرب مطعم شعبي بمنطقة الزعفرانية لكن الاجهزة الامنية قامت بتفكيكها دون وقوع اضرار بشرية او مادية.

17-4 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، إن عبوة ناسة انفجرت، صباح ، قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين.

19-4 مقتل واصابة 11 مدنيا بانفجار عبوتين ناسفتين جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب افران في حي الري جنوب غربي بغداد اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة اربعة اخرين بجروح مختلفة .

وفي سياق متصل انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة السيدية في جنوب غربي بغداد اسفرت عن اصابة ستة مدنيين بجروح مختلفة .

20-4 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت في قرية باوي التابعة لقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

21-4 مقتل وجرح 8 اشخاص بانفجار قرب مقهى شعبي جنوب شرقي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة موضوعة قرب مقهى شعبي بقرية الدرعية بقضاء المدائن جنوب شرقي بغداد، انفجرت، مما ادى الى مقتل شخص واحد واصابة 7 اخرين بجروح.

22-4 مقتل وجرح 8 اشخاص بانفجار قرب سوق شعبي غرب بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة موضوعة قرب سوق شعبي في ابي غريب غرب بغداد، ادى انفجارها الى مقتل شخص واحد واصابة 7 اخرين بجروح.

عشرات القتلى والجرحى في تفجير مسجد غرب بغداد: ذكر مصدر امني ان حصيلة تفجيرين ارهابيين نفذا بواسطة انتحاريين اثنين على المصلين في مسجد الامام علي [ع] بمنطقة الرضوانية اسفر عن 8 قتلى و33 جريحا.

23-4 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شلال شمالي شرق بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شلال في منطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

23-4 مقتل واصابة 24 شخصاً بانفجار سيارة ملغومة شمالي بغداد: ذكر المصدر ان سيارة ملغومة يقودها انتحاري انفجرت قرب السيطرة المركزية في مدخل الحسينية اسفرت عن مقتل اربعة اشخاص واصابة 20 اخرين. وأضاف ان حصيلة الضحايا ما زالت أولية.

24-4 مقتل واصابة 12 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقتين مختلفتين من بغداد: أفاد مصدر امني انعبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة ابو دشير في الدورة جنوبي بغداد اسفر انفجارها عن اصابة اربعة مدنيين بجروح مختلفة .

وفي سياق متصل انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي في منطقة المشاهدة في الطارمية اسفرت عن مقتل مدني واصابة سبعة اخرين بجروح .

24-4 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية، إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من ملعب شعبي في منطقة مشروع الوحدة جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

24-4 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة إن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة أبو دشير جنوبي بغداد انفجرت ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح متفاوتة.

25-4 عشرات القتلى والجرحى في تفجير يضرب بغداد الجديدة: افاد مصدر في وزارة الداخلية، تفجير السيارة المفخخة قرب سينما البيضاء في منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة، اسفر عن سبعة قتلى و31 جريحاً.

تونس

7-4 حزب وهابي يحرض على كراهية الشيعة: دعا رئيس حزب إسلامي متطرف إلى وقف «التشيّع» في بلاده، مشيرا إلى وجود بلدات تم تغيير هويتها الدينية بالكامل.

واعترف الشيخ عادل العلمي المتطرف رئيس حزب «تونس الزيتونة» في تصريح صحفي برنامج انه بدء بالتحريض ضد الشيعة منذ عام 2011.

وزعم العلمي المتطرف بان التشيع أخذ يفتكّ بالأبناء في تونس (يفرق بين أفراد العائلة) ويختار النخبة من عمداء الجامعات والشخصيات الفاعلة في الدولة.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …