Home / Arabic / 2016 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 شباط/ فبراير وحتى 25 آذار/ مارس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

البحرين

26/2 منع المواطنين الشيعة من صلاة الجمعة: اغلقت السلطات الامنية البحرينية مداخل جامع الإمام الصادق بمنطقة الدراز، لحرمان المواطنين من حضور صلاة الجمعة في انتهاك واضح للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي صادقت عليه الحكومة البحرينية عام 2006.

29/2 قوات بحرينية تقتحم السنابس لتحطيم المضائف الحسينية: أقدمت القوات البحرينية على تحطيم عدد من المضائف الحسينية، في منطقة السنابس، وفق ما نقل شهود عيان.

وتأتي هذه الحملة في أعقاب كلمة ألقاها وزير الداخلية البحريني، راشد آل خليفة، هدد فيها شيعة البحرين باتخاذ إجراءات صارمة فيما يتعلق بالأنشطة والفعاليات الدينية.

وكانت السلطة البحرينية قد عمدت قبل أيام إلى خطوات مشابهة في العاصمة المنامة ومنطقة رأس رمان، وفق شهود.

2/3 وزير داخلية البحرين يصف المذهب الشيعي بـالُمبتدع: اطلق وزير داخلية البحرين راشد بن عبدالله آل خليفة أوصافا تزدري بالمذهب الشيعي الذي يمثل مذهب غالبية السكان الأصليين في البحرين.

7/3 السجن لباحث اسلامي بارز بالبحرين بتهمة إهانة الملك: أيّدت محكمة النظام البحريني الحكم ضد الباحث الإسلامي السيد كامل الهاشمي بالسجن 3 سنوات، على خلفية اتهامات مزعومة وجّهت ضده بـالتحريض على بغض طائفة، وإهانة الملك.

يُشار إلى أن السيد الهاشمي من أبرز الباحثين الإسلاميين في البحرين، ويُعرَف في الأوساط الثقافية والدينية داخل البلاد وخارجها، وله العديد من المؤلفات في المعرفة الإسلامية والفكر العام.

14/3 السلطات ترحل عشرة عوائل لبنانية بسبب انتمائهم الشيعي: افادت مصادر محلية بقيام النظام البحريني بابعاد عشرة اسر لبنانية الى خارج البلاد بسبب انتمائهم للمذهب الشيعي.

وافادت المصادر ان الاسر تم امهالها بضع ساعات لمغادرة البحرين دون اتاحة الفرصة لترتيب اوضاعهم ودون سابق انذار.

16/3 النظام في البحرين يبعد مواطنا الى العراق بعد إسقاط جنسيته: أبعدت السلطات في البحرين المواطن علي اسفنديار إلى العراق، وهو أحد المسقطة جنسياتهم البحرانية، والذين أيدت محاكم آل خليفة قرار إبعادهم قسرا من البحرين.

21/3 مصادرة مطبوعات قادمة من لبنان: ذكرت مصادر من العاصمة البحرانية المنامة بأن السلطات البحرينية صادرت مجلات ومطبوعات قادمة من بيروت، وذلك فور وصولها إلى مطار البحرين الدولي.

وذكرت المصادر بأن السلطات صادرت خلال الأيام الماضية أعداداً من الكتب والمجلات الدينية والثقافية الصادرة من بيروت، وأشارت إلى أن المطبوعات تتعلق بموضوعات ذات طابع ثقافي وديني، وليس فيها محتويات سياسة أو معارضة.

25/3 إدارة سجن جوّ تمنع عائلة المحكوم بالإعدام محمد رمضان من زيارته: أفادت مصادر أهليّة بأنّ إدارة سجن جوّ المركزيّ قد منعت عائلة المعتقل المحكوم بالإعدام محمد رمضان من زيارته، فيما لم تكشف عن الأسباب.

يذكر أنّ رمضان اعتقل في العام 2014، وتعرّض للتعذيب والتهديد، من أجل انتزاع اعتراف منه يفيد بتورّطه المزعوم في تفجير عبوة ناسفة في بلدة الدير في فبراير/ شباط 2014.

بنغلادش

13/3 تنظيم الدولة يتبنى اغتيال داعية ويهدد بإبادة الشيعة في بنغلاديش: تبنى تنظيم الدولة قتل أحد أبرز رجال الدين الشيعة في بنغلاديش، ويُدعى حافظ عبد الرزاق.

وقال التنظيم عبر بيان رسمي أن عناصره تمكّنوا من طعن عبد الرزاق حتى الموت، وانسحبوا دون أن يُصابوا بأذى، أو يتم اعتقالهم.

وختم التنظيم بيانه مهدّدا الشيعة في بنغلاديش بالقول: وليعلم الرافضة المشركون أن سكاكيننا حادّة صلبة، تقطع اليد وتحزّ الرقبة.

الكويت

10/3 الكويت تبعد 14 لبنانيا وعراقيا شيعيا بسبب ارائهم السياسية: أفادت مصادر محلية ان السلطة أبعدت الأجهزة الأمنية أخيرا 11 لبنانيا و3 عراقيين شيعة بناء على طلب من جهاز أمن الدولة.

وتأتي اجراءات الابعاد التعسفي بحسب المصادر بسبب خلفية المبعدين الشيعية وآرائهم السياسية المناوئة للاستبداد السعودي في المنطقة.

14/3 الكويت ترفع الحصانة عن نائب شيعي لانتقاده النظام السعودي: وافقت اللجنة التشريعية البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي على طلب رفع الحصانة عن النائب عبدالحميد دشتي في قضية تتعلق بانتقاده السعودية.

ويشغل دشتي، منصب رئيس المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان في جنيف، وأثار خلال الأيام الماضية غضباً في السعودية والبحرين بعد اتهامه للبلدين بانتهاك حقوق الإنسان في البحرين واليمن.

مصر

داعية سلفي شهير يحرض على قتل الشيعة في مصر واستباحة ممتلكاتهم: شن داعية سلفي يدعى سعيد سيف تحريض علني المصريين الشيعة متهم بالكفر والاشراك، مطالبا الشعب بالقضاء عليهم ذبحا ومصادرة ممتلكاتهم.

سوريا

2/3 مقتل وإصابة 4 بجروح جراء اعتداء إرهابي على بلدة كفريا بريف إدلب: قتل شخص وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح جراء اعتداء التنظيمات الإرهابية على الأهالي في بلدة كفريا بريف إدلب.

وذكر مصدر من الأهالي في اتصال أن إرهابيين أطلقوا رصاص أسلحتهم الرشاشة باتجاه منازل الأهالي الشيعة في بلدة كفريا ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 3 أشخاص بجروح خطرة.

3/3 مقتل شخصين في عمليتي قنص بيهم طفل في كفريا والفوعة: افاد مصدر ميداني بمقتل رجل وطفل من اهالي منطقتي كفريا والفوعة المحاصرتين في عملية قنص قامت بها المجاميع الارهابية التي تحاصر البلدتين.

12/3 قتيل وجرحى في قصف على كفريا والفوعة: سقط شخص وعددا من الجرحى جراء سقوط قذائف على بلدتي كفريا والفوعة في ريف ادلب.

وذكرت مصادر ميدانية أن شخص قٌتل وأصيب 6 اخرين جراء سقوط قذائف اطلقتها الجماعات التي تحاصر البلدتين.

16/3 المجموعات المسلحة تصّعد من استهدافاتها لبلدتي الفوعة وكفريا: ذكرت مصادر أهلية من داخل بلدة الفوعة المحاصرة بريف إدلب شمال سوريا أن المجموعات المسلحة المتمركزة في بلدة بنش المتاخمة، صعّدت من استهدافها للبلدة حيث قصفتها بعدد من القذائف وجرار الغاز المتفجرة، مع استمرار عمليات القنص التي تستهدف الأحياء السكنية مما افضى الى إصابات في صفوف المدنيين.

وأضافت المصادر أن أغلب القذائف سقطت فی مدرسة فهمی الزین فی بلدة الفوعة أسفرت عن إصابة عدد من الأطفال تم نقلهم إلى مشفى البلدة التی تعانی من نقص حاد فی الأدویة والمستلزمات الطبیة.

25/3 قصف مدفعي بالهاون على بلدتي كفريا والفوعة: تعرض السكان المدنيين في كفريا والفوعة المحاصرتين الى قصف عشوائي كثيف من قبل الجماعات المسلحة، دون معرفة الاضرار الناجمة.

السعودية

14/3 صدور أحكام الاعدام بحق 4 بتهمة الارهاب بينهم علي النمر في السعودية: ذكرت مصادر مطلعة أن محكمة سعودية أيدت أحكام الإعدام الصادرة بحق أربعة محتجين شيعة ادينوا لرفضهم السياسات الطائفية التي تنتهجها السلطة.

وأحد الشبان الثلاثة من أقارب آية الله المجاهد الشيخ نمر النمر الذي أعدمته السعودية في يناير كانون الثاني الماضي، والمدانون الثلاثة هم داود المرهون الذي اعتقل في 2012 وعبد الله حسن الزاهر الذي كان يبلغ من العمر 15 عاما عندما اعتقل في 2011 وعلي النمر الذي كان يبلغ من العمر 17 عاما عندما ألقي القبض عليه في 2012.

اعتقال خطيب شيعي سعودي أعلن تضامنه مع حزب الله

21/3 السلطات السعودية تعتقل رجل دين شيعي بسبب رفضه سياسات القمع: تعرض الشيخ حسين الراضي امام مسجد الرميلة في الاحساء الى الاعتقال بعد توجيهه النقد لسياسات النظام الحاكم.

وذكرت مصادر ميدانية ان حشودا من القوات الأمنية السعودية اقتحمت بلدة الرميلة بالأحساء وحاصرتها بأكثر من 20 آلية عسكريّة، وقامت باعتقال الشيخ الراضي واصطحابه إلى جهة مجهولة.

العراق

27/2 مقتل وإصابة 17 مدنيا بانفجار عبوتين ناسفتين جنوبي وغربي بغداد: قتل وأصيب 17 مدنيا، اثر انفجار عبوتين ناسفتين احدهما بمنطقة بسماية جنوبي العاصمة بغداد، والثاني بمنطقة ابو غريب غربي العاصمة.

وذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب محال صناعية، بمنطقة بسماية أسفر انفجارها عن مقتل مدني وإصابة ستة آخرين.

وأضاف كما انفجرت عبوة ناسفة قرب سوق شعبي بمنطقة ابو غريب، ما اسفر عن مقتل مدنيين اثنين، واصابة ثمانية اخرين.

28/2 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قرية سيد عبد الله التابعة لقضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

28/2 عشرات القتلى والجرحى في تفجير وسط مدينة الصدر: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان تفجير ارهابي مزدوج في سوق مريدي بمدينة الصدر اسفر عن 25 قتيلا و71 جريحاً.

واضاف المصدر ان عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق انفحرت فيما فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه بعد دقائق من الانفجار الاول.

29/2 مقتل مدني واصابة 5 اخرين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الحماميات في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد اسفرت عن مقتل مدني واصابة 5 اخرين بجروح.

29/2 مقتل واصابة 47 شخصاً في تفجير وسط المقدادية: ذكر مصدر في الشرطة ان 15 قتلوا واصيب 32 آخرون اثر تفجير انتحاري استهدف مجلسا للعزاء في محافظة ديالى.

 واوضح المصدر ان ارهابيا فجر حزامه الناسف في مجلس العزاء الذي اقيم في قضاء المقدادية شمال شرقي ديالى.

1/3 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة السويب جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت، بالقرب من علوة لبيع الاغنام في منطقة سويب، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

2/3 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار دراجة مفخخة جنوبي بغداد: افاد مصدر في الشرطة إن دراجة نارية مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق انفجرت، اليوم، مستهدفة تجمعا للمدنيين بقضاء المدائن جنوبي بغداد، ما أدى الى إصابة ثلاثة منهم.

2/3 إصابة أربعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة شمال شرقي بغداد: أصيب أربعة مدنيين بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة حسينية الراشدية شمالي شرق بغداد.

وذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حسينية الراشدية شمالي شرق بغداد، وتسببت بإصابة أربعة اشخاص.

2/3 مقتل موظف بوزارة الاتصالات وإصابة آخر بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد: افاد مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت اسفل عجلة حكومية تابعة لوزراة الاتصالات.

وقال المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت اسفل عجلة حكومية تابعة لوزراة الاتصالات ، مشيرا الى مقتل شخص واصابة اخر وهما موظفين بالوزراة كانا داخل العجلة.

5/3 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

5/3 مقتل اثنين بتفجير سيارتهما في شارع فلسطين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية تعود لصيدلاني انفجرت لدى مرورها في شارع فلسطين، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال واصابة شخص كان برفقته بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

6/3 عشرات القتلى والجرحى في تفجير شمالي بابل: اسفر تفجير شاحنة مفخخة شمالي مدينة الحلة عن مقتل عشرات المدنيين بينهم نساء واطفال.

وأفاد مصدر طبي في صحة محافظة بابل بأن الحصيلة النهائية للتفجير الانتحاري الذي استهدف نقطة تفتيش أمنية في منطقة الآثار شمالي الحلة، انتهت عند 36 قتيلا وإصابة 90 جريحاً.

6/3 مصرع مدني بانفجار لاصقة غربي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل بانفجار عبوة لاصقة غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة مثبتة أسفل سيارة مدنية انفجرت، لدى مرورها قرب المحكمة في قضاء أبو غريب غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل صاحب العجلة على الفور.

6/3 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

7/3 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الكفاح وسط بغداد أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الكفاح، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

7/3 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الدوانم جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الدوانم، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

8/3 مقتل وجرح 5 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب احد المحلات التجارية في حي الفرات غربي بغداد، اسفر انفجارها عن مقتل شخص وجرح 4 اخرين.

8/3 قصف مدينة تازة بالصواريخ الكيمياوية: أكدت مصادر من داخل مدينة كركوك أن تنظيم داعش أطلق من منطقة قصبة البشير نحو 42 قذيفة معدلة لحمل مواد كيمياوية قاتلة.

وتسببت القذائف بحدوث حالات اختناق وإغماء في المناطق التي سقطت عليها ومنها الحي العسكري وبالقرب من مركز الناحية، في وقت أكدت فيه مصادر من داخل مدينة كركوك أن هناك نحو 45 إصابة ما بين حالة اختناق وإغماء وجروح نتيجة الهجمات بالقذائف الصاروخية.

9/3 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

9/3 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الشيخ عمر وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة الشيخ عمر، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

9/3 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الإسكان غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة الاسكان، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين.

9/3 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

10/3 مقتل واصابة 12 شخصا بينهم شرطة بانفجارين متفرقين جنوبي بغداد: قتل واصيب 12 شخصا بينهم عناصر في الشرطة بانفجار عبوتين ناسفتين جنوبي العاصمة بغداد.

وذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي في قضاء المدائن جنوب شرقي العاصمة اسفر انفجارها عن مقتل مدنيين اثنين واصابة ستة اخرين بجروح مختلفة.

وأضاف كما انفجرت عبوة ناسفة في عرب جبور بمنطقة الدورة جنوبي بغداد استهدفت دورية تابعة للشرطة ما اسفرت عن اصابة اربعة من افراد الدورية.

10/3 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

10/3 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة الامين، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

11/3 مقتل وجرح 9 اشخاص بانفجار قرب سوق شعبي شمالي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي في منطقة التاجي ادى انفجارها الى مقتل شخص واحد وجرح 8 اخرين.

11/3 مقتل واصابة 5 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة موضوعة قرب محال تجارية في منطقة الوردية جنوبي بغداد، اسفر انفجارها عن مقتل شخص واحد واصابة 4 بجروح.

11/3 مدينة تازة تتعرض لهجمات جديدة بصاروخين يحملان غازات سامة: اعلن مصدر امني عن تعرض ناحية تازة جنوبي محافظة كركوك لهجمات جديدة شنها تنظيم داعشالارهابي بصاروخي كاتيوشا يحملان غازات سامة.

وقال إن ناحية تازة تعرضت الى هجوم عنيف من قبل داعش حيث أطلق التنظيم الإرهابي من قصبة البشير صاروخي كاتيوشا يحملان غازات سامة على مركز الناحية، مبينا أن الهجوم لم يسفر عنه تسجيل أية إصابات.

12/3 مقتل واصابة 8 أشخاص بانفجار قرب مقهى شعبي في الزعفرانية جنوبي بغداد: ذكر مصدر أمني ان عبوة ناسفة انفجرت كانت موضوع قرب مقهى شعبي بمنطقة الزعفرانية اسفرت عن مقتل شخصين واصابة ستة اخرين بجروح.

13/3 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قرية عرب جاسم في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

13/3 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال صناعية في منطقة بسماية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

13/3 مقتل وجرح 6 اشخاص بانفجار قرب محال تجارية جنوب غربي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة موضوعة قرب محال تجارية في حي التراث جنوب غربي بغداد ادى انفجارها الى مقتل شخص واحد واصابة 5 اخرين بجروح.

13/3 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي التراث جنوب بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في حي التراث، جنوب بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

13/3 مقتل واصابة خمسة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة.

15/3 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت، بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

16/3 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت، بالقرب من حي صناعي في منطقة جسر ديالى، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

16/3 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار في منطقة الامين الثانية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب سوق شعبي، في منطقة الامين الثانية، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين.

16/3 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة حي الفرات، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين.

17/3 اصابة اربعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الراشدية شمال شرقي بغداد: افاد مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة الراشدية شمال شرقي العاصمة بغداد انفجرت ما اسفر عن اصابة اربعة مدنيين بجروح متفاوتة.

17/3 إصابة أربعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة شمال شرقي بغداد: وذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الراشدية شمال شرقي بغداد، ما اسفر عن إصابة 4 مدنيين بجروح.

17/3 مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من ملعب شعبي لكرة القدم في منطقة المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

17/3 مقتل واصابة 34 شخصاً بانفجار استهدف حفل زفاف شرقي بغداد: ذكر مصدر أمني ان شخصين قتلا واصيب 32 اخرين بجروح بانفجار عبوة ناسفة في حفلة عرس بمنطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد.

17/3 تسجيل ثلاث حالات وفاة بسبب القصف الكيماوي على تازة: أعلن مدير ناحية تازة في محافظة كركوك عن تسجيل ثلاث حالات وفاة لأطفال جراء القصف الكيمياوي الذي يشنه تنظيم داعش الارهابي على ناحية.

19/3 مقتل طفلة رابعة بعد قصف داعش التكفيري لـتازة: أعلن رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية ارشد الصالحي عن تسجيل رابع حالة وفاة لطفلة متأثرة بإصابتها بالغازات السامة التي قصف بها تنظيم داعش ناحية تازة جنوب محافظة كركوك.

وقال الصالحي إن مستشفى كركوك العام سجل شهد وفاة الطفلة معصومة شريف التي تبلغ من العمر عشر سنوات، مبينا أن عدد الوفيات ارتفع بذلك إلى أربع حالات.

20/3 مقتل مدني واصابة 14 اخرين بانفجارين منفصلين في بغداد: ذكر مصدر أمنى ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة الرشيد، جنوبي العاصمة بغداد مما اسفرت عن مقتل مدني واصابة 5 اخرين.

وتابع ان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الحماميات في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد مما اسفرت عن إصابة 9 مدنيين بجروح.

20/3 مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي شرق بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مطعم شعبي في حي العريفات بمنطقة جسر ديالى، جنوبي شرق بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين.

21/3 مقتل وإصابة خمسة من عناصر الشرطة بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت، مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في قرية هورجب التابعة لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل احد عناصرها وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية.

21/3 مقتل وإصابة ستة أشخاص بتفجير جنوبي غرب بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت، بالقرب من علوة لبيع الاغنام في منطقة سويب، جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية.

21/3 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الكريعات شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة الكريعات، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

22/3 مقتل واصابة تسعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قي بسوق شعبي في منطقة الطارمية الفلاحات اسفر انفجارها عن مقتل مدنيين اثنين واصابة سبعة اخرين بجروح مختلفة.

23/3 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بينهم عنصر بالشرطة بتفجير سيارتهم شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية تعود لأحد عناصر الشرطة الاتحادية انفجرت لدى مرورها في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإصابة ثلاثة اشخاص كانوا برفقته بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

23/3 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، بمنطقة الامين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

24/3 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة المشروع بناحية الوحدة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/3 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت، في السباع، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/3 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في البياع جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من معارض بيع السيارات في منطقة البياع، جنوبي غرب بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

انتهاء حصيلة تفجير شمال بابل عند 30 شهيدا و95 جريحاً

25/3 مقتل واصابة العشرات شمال بابل: افادت مصادر طبية في محافظة بابل بسقوط اكثر من ثلاثين قتيلا وتسعين جريحا في تفجير استهدف ملعبا شعبيا في ناحية الاسكندرية شمال مدينة الحلة.

25/3 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مستوصف صحي في منطقة حي الفرات، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

Check Also

شيعه رايتس ووتش تدعو السلطات السعودية الى الرشد والعدالة في الحكم

بسم الله الرحمن الرحيم وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ صدق الله العلي العظيم …