Home / Arabic / 2016 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 نيسان/ ابريل وحتى 25 ايار/ مايو.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

البحرين

28/4 أحكام بالسجن من 5 سنوات إلى المؤبّد بحقّ 30 متهمًا وإسقاط الجنسيّة عن اثنين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة يوم 28 أبريل/ نيسان 2016، حكمًا بإسقاط الجنسيّة عن متهمين، وأحكام بالسجن المؤبّد والحبس من 5 إلى 10 سنوات بحقّ 30 متهمًا، بعد إدانتهم بتهم «إحداث تفجير وحيازة وإحراز وإستعمال المفرقعات، والتدريب على استعمالها، بالإضافة إلى التجمهر وحيازة وإحراز عبوات قابلة للاشتعال وإتلاف منقولات»، وفقًا لادعاءات النيابة.

29/4 منع الزيارة عن المعتقل «عبدالله محمد» ونقله إلى الانفراديّ: قال عضو المنظّمة الأوروبيّة البحرينيّة لحقوق الإنسان الناشط أحمد الصفّار، إنّ عائلة المعتقل عبد الله محمّد عبد الله قد أفادت بأنّ إدارة سجن الحوض الجاف قد منعتهم من الزيارة المقرّرة له يوم 28 أبريل/ نيسان 2016، دون ذكر الأسباب.

الصفّار أشار عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيّ «تويتر» إلى أنّه تواردت أنباء تؤكّد تعرّض عبد الله للضرب والإهانة وسوء المعاملة ونقله للسجن الانفراديّ، بعد احتجاجه على سوء المعاملة داخل السجن.

29/4 تجديد حبس المُنشد «السيّد حسن علوي» لمدة 15 يومًا بسبب قصيدة: أمرت النيابة العامّة بتجديد حبس المُنشد «السيّد حسن علوي» لمدة 15 يومًا على ذمّة التحقيق، بعد أسبوعٍ من حبسه، حيث أسندت إليه تهمة «إهانة الملك والعلم والشعار» إثر إلقائه قصيدة.

يُذكر أنّ السلطات الأمنيّة قد اعتقلت يوم 20 أبريل/ نيسان 2016 المُنشد السيّد علوي من قرية شهركان، وذلك بعد استدعائه للتحقيق في مركز مدينة حمد، على خلفيّة قصيدة ألقاها.

30/4 الامن البحريني يعتقل عشرات الشباب من قرية كرباباد: داهمت القوات العسكرية والامنية البحرينية قرية كرباباد واعتقلت العشرات بدون اي حجه قانونية ملزمة لذلك وفي ما يلي اسماء المعتقلين:

1. قاسم رضي عبد العباس

2. امير عبدالله المؤمن

3. موسى جعفر المؤمن

4. محمد جعفر المؤمن

5. قاسم حبيب المؤمن

6. علي منصور مبارك

7. اسامة حسن الجسر

8. احمد القلعاوي

9. محمد جعفر محمد يحيى(بني جمره)

10. فاضل عباس موسى.

11. حسين عبدالأمير

12. سيد مجيد عبد الخالق مجيد

13. سيد عدنان سيد هاشم محفوظ

14. علي محسن إسماعيل

15. سيد نور حسن محفوظ

16.أحمد علي السموم (القلعة)

17.أحمد علي المؤمن

18.علي عبد الزهراء الشجار

19.زهير حسن شملان

20.محمد عباس خميس الخال

21.ياسر حسن درويش (الأصل من السنابس)

٢٢- علي حسن الجسر

٢٣- يونس محمد الجسر

٢٤-حسن رجب

٢٥-علي عباس الشجار

٢٦-علي حسن النواخدة

٢٧-جاسم محمد الشجار

٢٨-حسن علي التاجر

٢٩-سيدعلي حسن محفوظ

30-حسين عبدالمجيد مدن

31-عباس مال الأسكان

32-سيدأحمد سيد فؤاد العبار

33-حسين علي مهدي

34-شيخ حسين مال الله

35-سيد امين سيد حسن سيد امين

36-سيد علي سيد محسن سيد امين

37-سيد أيمن سيد محسن سيد امين

1/5 رصد 23 حالة تعذيب و27 اعتقال تعسفيّ في الأسبوع الأخير من أبريل: رصد منتدى البحرين لحقوق الإنسان 23 حالة تعذيب وسوء معاملة و28 حالة اعتقال تعسفيّ، في الأسبوع الأخير من شهر أبريل/ نيسان 2016، كما سجّل 27 حالة مداهمة مخالفة للقانون، وقمع 7 احتجاجات سلميّة، وإصدار 60 حكمًا تعسفيًّا مجموعها 519 عامًا و10 أشهر، و19 حالة اختفاء قسريّ، وحالتي إسقاط جنسية.

3/5 اعتقالات تعسفية في مسيرة سلميّة: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، أنّه رصد 21 حالة اعتقالات تعسفيّ، من بينها طفلان وامرأة واحدة، حيث تمّ إطلاق سراح 3 منهم في وقت لاحق.

وأشار المركز إلى تعرّض المتظاهرين السلميّين للقمع الأمنيّ، عبر القذف بالقنابل الغازية والمسيّلة للدموع بكثافة من قبل شرطة مكافحة الشغب.

4/5 حملة مداهمات واعتقالات واسعة بقرية الغريفة: أفادت مصادر أهليّة بأنّ قرية الغريفة شهدت حملة مداهمات غير قانونيّة لمنازل المواطنين، حيث قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة باقتحام المنازل وانتهاك حرماتها والعبث بمحتوياتها بدون إذونات قانونيّة، ما أسفرت عن ترويع النساء والأطفال، واعتقالات واسعة بين شباب القرية.

المصادر أشارت إلى أنّ عناصر المرتزقة قد اعتقلت عددًا كبيرًا من الشباب والأطفال من بينهم «جاسم أحمد عبد الله، عبد الله أحمد عبد الله، السيّد محمّد السيّد صالح، السيّد محمّد السيّد حبيب، السيّد أحمد السيّد هادي علوي، السيّد باقر السيّد هادي علوي، السيّد حسن السيّد هادي علوي»، وأضافت أنّ هناك أسماء غير معلومة حتى الآن.

7/5 حملة مداهمات أمنيّة على قريتي سفالة وودايان: أفادت مصادر أهليّة بأنّ حملة مداهمات أمنيّة نفّذتها عدّة مركبات عسكريّة وباص 16 راكب، اقتحمت قريتي سفالة وودايان بجزيرة سترة ما أثار الخوف والرعب في قلوب المواطنين، ولا سيّما بين النساء والأطفال.

المصادر أشارت إلى نزول ميليشيات مدنيّة وعسكريّة أمام مأتم الشباب والمأتم الجنوبيّ في قرية سفالة، وتوارد أنباء عن توقيف شبّان هناك، واستجوابهم من قبل عناصر المرتزقة.

8/5 اعتقال الشاب المطارد «أحمد حسين» بعد مداهمة منزله: أفادت مصادر أهليّة بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، داهمت منزل الشاب المطارد أحمد حسين في بلدة عالي، وقاموا باعتقاله، بعد ترويع أهله.

9/5 اعتقال شابين وطفلين: أفادت مصادر أهليّة بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، اعتقلت المواطن «موسى جعفر»، وذلك بعد مداهمة منزله في منطقة الدير، بدون إذن قانونيّ، وترويع قاطنيه.

وأشارت المصادر كذلك إلى اعتقال الشاب «محمد منير»، بعد اقتحام منزل العائلة والعبث بمحتوياته، واعتقال الطفلين «محمد أحمد العم، وناصر جمعة» من بلدة عالي، بعد مداهمة منزليهما دون سند قانونيّ.

11/5 السجن من 3 إلى 10 سنوات بحقّ 7 مواطنين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة أحكامًا بالسجن لمدة 10 سنوات بحقّ 6 من المحتجين، والحبس 3 سنوات لآخر، وذلك بعد الزعم بإدانتهم في قضيّة تظاهر وحرق مدرّعة للشرطة في العكر الشرقيّ، مع إلزامهم بدفع تعويض قيمته 3709 دينار قيمة التلفيات إلى وزارة الداخلية.

12/5 صدور أحكام بالسجن وتأييد بعضها من 3 إلى 7 سنوات في قضايا تظاهر: قضت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا بحبس 4 مواطنين لمدّة 7 سنوات بدلًا من 10 سنوات، فيما أيّدت سجن آخر 3 سنوات، في قضيّة تظاهر والاشتباك مع أحد عناصر الشرطة في منطقة الدراز.

كما أيّدت حبس مستأنف لمدة 3 سنوات، كانت محكمة الدرجة الأولى قد قضت بحبسه مع آخرَين 3 سنوات لتجمهرهم في المالكيّة بتاريخ 14 مارس/ آذار 2013، وغرمتهم مبلغ 500 دينار، وبرأتهم من الاعتداء على شرطيّ.

وحكمت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة على 5 مواطنين بالسجن 5 سنوات، وحبس 3 آخرين لمدّة ث سنوات، بعد إدانتهم بتهم «الحرق العمد والتظاهر في الهملة، وحيازة عبوات قابلة للاشتعال «مولوتوف»، كما أمرت بمصادرة المضبوطات.

12/5 اعتقال شابين أحدهما مطارد أمنيًّا في ظروف غامضة: أفادت مصادر أهليّة باعتقال المطارد أمنيًّا المحكوم بالمؤبّد حسين علي عبد الوهاب في ظروف غامضة.

كما اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الشاب محمّد شهاب الفردان بعد مداهمة منزله، لإكمال فترة محكوميّته ستة أشهر على خلفية قضيّة سياسيّة.

13/5 حملة مداهمات واعتقالات في قريتي مركوبان ومهزّة: أفادت شبكة سترة الإعلاميّة بأنّ موكب مداهمات مكوّن من مركبات عسكريّة ومدنيّة برفقة باص 16 راكب ومدرّعتين اقتحم عددًا من القرى في منطقة سترة، منها قريتي «مركوبان، ومهزة».

17/5 الحبس 3 سنوات لمواطنين بتهمة «التجمهر» وإرجاء استئناف آخر: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة حكمًا بحبس مواطنين لمدّة 3 سنوات، كانت النيابة العامّة قد أسندت إليهما تهمة «التجمهر بمنطقة الدير، وحيازة عبوات قابلة للاشتعال» بتاريخ 21 يونيو/ حزيران 2015.

كما قرّرت محكمة الاستئناف العليا تأجيل قضيّة مواطن محكوم عليه بالحبس سنة، كانت محكمة أوّل درجة قد أدانته بقضيّة «تظاهر وحيازة عبوات قابلة للاشتعال «مولوتوف».

23/5 اعتقال 10 أشخاص بعد مداهمات في سترة: رصدت مصادر اهلية اعتقال 10 أشخاص على الأقلّ بعد حملة مداهمات غير قانونيّة للمنازل، وحصار أمنيّ، برًّا وبحرًا، وبدعم من الطائرات المروحيّة في منطقة سترة.

وأفادت مصادر بأنّ المعتقلين هم «السيد مجتبى السيد عباس، السيد فاضل السيد عباس، علي عبدالرسول، حسين عبدالأمير البصري، جعفر محمد باقر أوال، مظاهر محمد باقر أوال، محمد موسى الشيخ، حسين إبراهيم بداح، محمد على عبدالله الجزيري، أحمد عبدالصادق فرحان».

بريطانيا

14/5 الشرطة البريطانية تعتقل ناشطيين شيعيين محتجيين: أفادت مصادر باعتقال ناشطين بحرينيين في بريطانيا من قبل الشرطة البريطانيّة، وهما الشابّان «عيسى العليّ، وصابر السلاطنة»، حيث تم إيقافهما كونهما من النشطاء الحقوقيين في البحرين.

ونظّم عددٌ من النشطاء البحرينيّين في بريطانيا اعتصامًا أمام حلبة وندسور لسباق الخيول، احتجاجًا على مشاركة الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة ونجله ناصر في السباق.

سوريا

26/4 اصابة امرأة في الفوعة باطلاقة قناص: أصيبت مواطنة برصاص قناص في بلدة الفوعة بريف إدلب، وكانت مواطنة أخرى قد أصيبت ليل أمس برصاص قناص أيضاً في البلدة.

27/4 اصابة ثلاثة من اهالي الفوعة باطلاقات قناص: أصيب 3 مواطنين بينهم مواطنة برصاص قناص من الفصائل الارهابية على اطراف بلدتي الفوعة وكفريا.

كذلك فارقت مواطنة مسنة من بلدة الفوعة يوم امس الحياة، جراء نقص العلاج والدواء اللازم.

28/4 قذائف ورصاص قناصة تستهدفان بلدة الفوعة وتخلفان خسائر بشرية: سقطت قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في بلدة الفوعة بريف إدلب، ترافق مع استهداف الفصائل لمناطق في البلدة برصاص قناصتها، ما أدى لإصابة شخصين اثنين أحدهما طفل دون الـ 18.

30/4 قذائف تستهدف كفريا وقصف على ريف إدلب الجنوبي: فيما سقط قذائف أطلقتها الفصائل الإرهابية على مناطق في بلدة كفريا بريف إدلب، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

2/5 الفصائل الارهابية تستهدف الفوعة وكفريا: شنت الجماعات التكفيرية المحاصرة لبلدتي الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي الشرقي هجوما مكثفا بالصواريخ والقناصة على اهالي البلدتين دون ان يتمكن من الخسائر البشرية حتى الان.

3/5 سقوط قذائف وسط بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين: سقطت قذيفتان صاروخيتان على مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي الشرقين ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

3/5 انفجار سيارة مفخخة في جمعية الزهراء بحلب: انفجرت سيارة مفخخة في جمعية الزهراء في مدينة حلب مما اسفر عن مقتل 20 شخصا واصابة العشرات.

4/5 قذائف تستهدف بلدة نبل وجرحى في قذائف أطلقتها الفصائل على مدينة حلب: سقطت عدة قذائف أطلقتها الفصائل الارهابية على مناطق في بلدة نبل الشيعية بريف حلب الشمالي مما اسفر عن عدد من الاصابات.

كذلك سقطت قذيفتان أطلقتها فصائل إسلامية ومقاتلة على مناطق في حي جمعية الزهراء وقرب مسجد الشامي، ما أسفر عن أضرار مادية.

4/5 الجماعات التكفيرية تقصف حي

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …