Home / Arabic / 2017 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
shia rights watch

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

image_pdfimage_print

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

 

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25/كانون الاول/ ديسمبر وحتى25 كانون الثاني/ يناير.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

افغانستان

3/1 مقتل امام جماعة في انفجار عبوة ناسفة مزروعة بمسجد الامام الباقر: اسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها تكفيريون ارهابيون خلف محراب لمسجد الامام الباقر (ع)، بمدينة هرات الافغانية، عن مقتل امام جماعة وجرح ستة آخرين.

وقال مسؤولون أمنيون ان الانفجار وقع اثناء صلاة المغرب في مسجد الامام الباقر (ع) بمنطقة بل باغ زبيدة في مدينة هرات.

6/1 داعش يقتل تسعة قاصرين من الهزارة الشيعة في افغانستان: اعلنت السلطات الافغانية ان تسعة قاصرين من اقلية الهزارة الشيعية قتلوا في ولاية بغلان في شمال افغانستان، ووجهت اصابع الاتهام الى تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال فايز محمد اميري حاكم اقليم تالة وبرفك، في ولاية بغلان، حيث وقعت المجزرة ان الضحايا كانوا عائدين من منجم للفحم حيث يعملون عندما اوقفت مجموعة من المسلحين السيارة التي كانوا يستقلونها.

واضاف جميع الضحايا من الهزارة الشيعة مضيفا انه اضافة الى عمال المناجم التسعة الذين قتلوا اصيب اربعة اخرون بجروح.

باكستان

21/1 مصرع 12 وإصابة 35 آخرين فى انفجار قنبلة بسوق للشيعة: أعلن مسئولون باكستانيون عن مقتل 12 شخصا وجرح 35 آخرين، على الأقل فى انفجار قنبلة فى سوق فى منطقة ذات غالبية شيعية، فى المناطق القبلية شمال غرب البلاد.

وقال المسئولون، إن الاعتداء وقع فى سوق للخضار فى باراشينار كبرى مدن إقليم كرام القبلى، بالقرب من الحدود مع افغانستان.

وقال مسئول فى إدارة باراشينار، قتل 12 شخصا وأصيب 35 على الأقل.

البحرين

28/12 تأييد السجن 7 سنوات لمعتقل التصلب اللويحيمحمد فرج: أصدرت ما تسممى محكمة الاستئناف البحرينيّة حكمًا بتأييد السجن لمدّة 7 سنوات بحقّ المعتقل المصاب بالتصلّب اللويحي محمد فرج، والمعتقل محمد حاجي، بعد إدانتهما بتهمة التجمهر والحرق الجنائيّ.

وكان فرج قد سلّم نفسه للسلطات الأمنيّة في 26 يناير/ كانون الأول عام 2015، بعد أن أصدرت المحكمة عليه حكمًا غيابيًّا يقضي بسجنه 10 سنوات بتهمةالتجمهر والحرق الجنائي، ليصبح الحكم بعد الاستئناف 7 سنوات.

4/1 تأييد حكم السجن 10 سنوات وإسقاط الجنسية لمواطن: أيّدت ما تسمى محكمة الاستئناف حكم السجن لمدة 10 سنوات على مواطن وإسقاط جنسيّته، بزعم أنّه تدرّب على الأسلحة والمتفجّرات في إيران.

4/1 المرتزقة تعتدي على ممتلكات الأهالي في ساحلالدراز: قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة مسندةً بالمروحيات العسكريّة بالتعدّي على ممتلكات الأهالي في ساحل الدراز، وتفتيش قوارب الصيادين.

كما اقتحمت أيضًا بلدة الخارجيّة في سترة وداهمت عددًا من منازل المواطنين، بما عدَّه ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير.

5/1 المرتزقة تقتحم قرى جزيرة سترة و تداهم عددًا من المنازل: اقتحمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، بغطاء مروحي، جزيرة سترة حيث داهمت منازل قرى الخارجية، واديان، وسفالة، ومهزة، ومركوبانوعبثت بمحتوياتها وخربتها وروعت الأهالي.

5/1 السلطات الأمنيّة تعتقل 35 مواطنًا من بني جمرة: أفادت مصادر أهلية بأن السلطات الأمنيّة في البحرين اعتقلت على مدى الأيام القليلة الماضية ما يقارب من 35 مواطنًا من بلدة بني جمرة، حيث تم نقلهم إلى مبنى التحقيقات الجنائية.

المصادر ذكرت أنّ أسماء المعتقلين هم :

  1. فاضل وباسل عباس (شقيقان)
  2. وسيد هادي سيد علي سيد نعمة
  3. ياسر حسن عطية، وأحمد عبد الله الغسرة
  4. يعقوب يوسف يعقوب
  5. علي محمد فتيل
  6. أحمد حسن زيد
  7. علي باقر المحروس
  8. علي أنور المعاميري
  9. علي فاضل
  10. صادق عبد العزيز سعود
  11. يعقوب يوسف الغانمي
  12. حسين علي جعفر
  13. علي عبد العزيز
  14. جابر محمد الغانمي
  15. جعفر حسين آدم
  16. حسين علي بشير
  17. علاء منصور نصيف
  18. جعفر طه
  19. علي محمد الغانمي
  20. علي حسن جعفر
  21. علي عبد الجليل فتيل
  22. أيوب علي الملا
  23. أحمد علي الملا
  24. ياسر حسن عطية
  25. جواد محمد رضا منصور
  26. علي أحمد جعفر الملا
  27. يعقوب يوسف حجي حسن

كما تمّ اعتقال عائلة بكاملها وهم :

  1. سيد جواد سيد رضا
  2. سيد جلال سيد جواد
  3. سيد هادي سيد جواد
  4. سيد مطهر سيد جواد
  5. سيد محمد سيد جواد
  6. سيد أمير سيد جلال.

5/1 أحكام بسجن مستأنف 7 سنوات وتأييد السجن لـ3 آخرين: قررت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا الحكم بسجن مستأنف 7 سنوات بدلًا من 10، وأيدت السجن لآخر 3 سنوات، بعد أن أدانتهم في قضيةتجمهر وحرق مدرعة عسكرية في العكر، وتغريمهم مبلغ 3709 دنانير و820 فلسًا عما أسند إليهم.

كما أيدت المحكمة قرار حبس مستأنفين لمدّة سنة بتهمة الاعتداء على عنصرين من الشرطة، بعد محاولة موقوف الهرب من مجمع السلمانية الطبي.

8/1 السلطات الأمنيّة تعتقل 3 شبّان فجرًا بعد مداهمة منازلهم: واصلت السلطات الأمنيّة وعناصر المرتزقة حملة الاعتقالات والمداهمات، والاستنفار المستمرّ بشكل يوميّ، كما وضعت نقاط التفتيش في الكثير من القرى، على خلفيّة هروب عدد من معتقلي سجن جو المركزيّ، في مطلع العام الجاري.

وأشارت مصادر أهليّة إلى أنّ هذه الحملة أسفرت عن اعتقال الشابين أحمد يوسف محسن، حسين يوسف حبيبمن بلدة بني جمرة، والشاب أحمد جاسم العابدمن بلدة صدد، وذلك بعد مداهمة منازلهم فجرًا.

11/1 المرتزقة تطلق القنابل الغازيّة على الطلبة… وإصابة طالب في عينه: قالت مصادر ميدانية ان المرتزقة والميليشيات المدنيّة أصابت أحد الطلبة بطلقة مباشرة في عينيه، عقب خروجه من المدرسة في منطقة سترة.

وتداول عدد من النشطاء صورة تُظهر قيام المرتزقة بإطلاق القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع بكثافة ورصاص الشوزن على الطلبة عقب خروجهم من المدرسة، على الرغم من عدم وجود أي تظاهرات.

11/1 إصابة المُعتَقل حسن عاشوربغيبوبة ونزيف بالمخ:ناشدت عائلة المُعتَقل حسن إبراهيم عاشور السلطات البحرينيّة بالسماح لهم بزيارة ابنهم في المستشفى للاطمئان عليه، إثر تعرّضه لإصابة في محبسه أدّت لنزيف في المخ، ودخوله في غيبوبة منذ ما يقارب الـ17 يومًا.

العائلة قالت إنّ حسن طالب جامعيّ يدرس تربية رياضيّة، وصحّته كانت ممتازة قبل اعتقاله، محمّلةً السلطات البحرينيّة مسؤوليّة سلامته، ومطالبةً بالكشف عن أسباب تعرّضه للنزيف في المخ.

11/1 المرتزقة تواصل المداهمات فجرًا وتعتقل 7 شبّان: واصلت مرتزقة وزارة الداخليّة وميليشياتها المدنيّة عمليّات الدّهم والاعتقال في عددٍ من مناطق البحرين، التي تصاعدت منذ حادثة فرار عددٍ من المعتقلين من سجن جوّ المركزيّ في مطلع العام الجاري.

وأفادت مصادر أهليّة بأنّ المرتزقة اعتقلت الشبابعبد الشهيد مال الله، عبدالله عيسى البربوريّ، عبدالله عيسى عبد الجبّار، مصطفى المُعلِّم، جعفر حسن يوسفمن بلدة النويدرات، وفاضل عبد الله جعفر، علي أحمد جعفرمن بلدة بني جمرة.

فيما تواردت أبناء عن اعتقال أحد الأهالي من بلدة أبوصيبع، وذلك من سجن الحوض الجاف بعد زيارته أحد أقاربه المعتقلين.

12/1 اعتقال الشاب أحمد العجيمي في الإمارات وتسليمه للسلطات في البحرين: عبّرت عائلة الشاب المعتقل أحمد العجيمي عن قلقها الشديد على صحّته وسلامته، مشيرةً إلى أنّه محتجزٌ حاليًا في مبنى التحقيقات الجنائيّة السيئ الصيت عقب تسليمه من قِبل السلطات الإماراتيّة، بعد وصوله إلى مطار دبيترانزيت.

وطالبت عائلة العجيمي بالكشف عن مصيره، وبيان أسباب اعتقاله، مبديةً مخاوفها من تعرّضه للتعذيب، وتلفيق التهم الكيديّة ضدّه.

12/1 إدارة سجن جو ترفض علاج معتقل مصاب بخلع في الكتف: ناشدت عائلة المعتقل محمد حسين يوسف جواد الجمعيّات الأهليّة والمنظّمات الحقوقيّة بالتحرك العاجل من أجل إنقاذ حياته، وجميع المعتقلين المرضى داخل سجن جوّ المركزيّ.

العائلة قالت أنّ محمد محروم تلقي العلاج والرعاية الصحيّة المناسبة، وهو مصاب بخلع في الكتف، ويعاني ألمًا شديدًا، حتى وصل به الإحساس بالشلل بحسب تعبيرها، في الوقت الذي تتجاهل إدارة سجن جوّ المركزيّ مطالبته بالعلاج.

12/1 إعادة المعتقلأحمد ميرزاإلى السجن قبل استكمال علاجه: أعادت السلطات البحرينيّة المعتقل أحمد ميرزا إلى سجن جوّ المركزي، قبل استكمال علاجه من مرض السلكر الحاد في المستشفى، بما بهدد حياته وسلامته.

وأكّدت مصادر أهليّة أنّ المعتقل أحمد ميرزا تعرض لمضايقات شديدة أثناء وجوده في المستشفى، شمل التقييد الدائم بالسلاسل الحديديّة، والمنع من الحركة، ما سبّب له ضمورًا في العضلات، كما يعاني اصفرارًا شديدًا في العين، واسوداد البشرة، بسبب تراكم الصبغة في الجسم نتيجة لقصور وظائف الكبد.

وأضافت المصادر أنّ ميرزا يعاني التهابًا حادًّا في المرارة، يسبّب له آلامًا حادة بين الحين والأخر، وسبق أن تمّ استخراج حصاتين متوسطتي الحجم بواسطة عمليّة منظار، وينتظر إجراء عمليّة جراحيّة لاستئصال المرارة، لكن قسم الجراحة يسوف ويماطل، وأعطي موعدًا للمراجعة في منتصف شهر فبراير/ شباط المقبل.

13/1 السلطات الأمنيّة تمنع صلاة الجمعة في الدراز للشهر السابع على التوالي: أقام المصلّون في جامع الإمام الصادق في بلدة الدراز، صلاة الجمعة 13 يناير/ كانون الثاني 2017، فرادى، بعد منع السلطات الأمنيّة وعناصر المرتزقة المواطنين والإمام من الوصول إلى الجامع، وذلك للشهر السابع على التوالي، في أعقاب تجريد آية الله الشيخ عيسى قاسم الجنسيّة البحرينيّة، ومحاصرة بلدة الدراز.

 13/1 الشرطة تعتدي على الطفلإبراهيم الملا أثناء نقله للمحكمة وبعده: طالبت والدة الطفل المحكوم عليه حيدر إبراهيم الملا، البالغ من العمر 17 سنة، الجمعيّات والمنظّمات الحقوقيّة بإنقاذ ابنها الذي تعرّض يوم الخميس 12 يناير/ كانون الثاني 2017، أثناء نقله للمحكمة للضرب من قبل شرطة السجن وبعد انتهاء جلسة المحاكمة؛ حسب ما نقله أحد السجناء إليهم.

وأكّدت والدة الطفل أنّ ابنها تمّ الاعتداء عليه مجدّدًا بعد إرجاعه من المحكمة ولم يدخل إلى الزنزانة وانقطعت أخباره، مشدّدة على ضرورة السماح لها بالاتصال للاطمئنان عليه و إيقاف استهدافه، ومحاسبة المناوبين الذين يتعمّدون الإساءة له.

13/1 السلطات تعتقل طالبًا مصابًا بمرض التلاسيميا: عبّرت عائلة الطالب المعتقل مهدي أحمد هلال، المصاب بمرض التلاسيميا، عن قلقها الشديد على صحته وسلامته، محملة السلطات البحرينية المسؤولية في حدوث أي مكروه له.

العائلة أشارت إلى أنّ الطالب مهدي أحمد، كان له موعد بنقل الدم إليه، خلال الأيام القادمة، وأنّ اعتقاله سيحرمه العلاج، ويهدّد صحته.

13/1 الحكم بحبس المنشدمهدي سهوان6 أشهر بتهمة التجمهر: أصدرت ما تسمى المحكمة البحرينيّة حكمًا يقضي بحبس الرادود مهدي سهوان مدّة 6 أشهر بعد أن أدانته بتهمة التجمهر، وكفالة مبلغ 100 دينار لإيقاف التنفيذ.

15/1 سلطات البحرين تنفّذ حكم الإعدام بحقّ 3 شبّان: نفّذت السلطات البحرينيّة حكم الاعدام بحقّ الشبّان الثلاثةعلي السنكيس، سامي ميرزا، عباس السميع، بعد أن أدانتهم بتهمة تفجير الديه، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة، بينهم مرتزق إماراتي.

16/1 السجن 15 عامًا بحقّ 4 معتقلين وتأييد الحبس من عام إلى 3 بحقّ 7 آخرين: أيّدت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا حكم الحبس ما بين عام إلى 3 بحقّ 7 معتقلين على خلفيّات سياسيّة، فيما رفض استئناف آخر.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائيّة قد قضت بحبس 9 مواطنين لمدد تتراوح بين عام و3 أعوام، بعد أن أدانتهم بتهمة التجمهر وحرق الإطارات في توبلي، بتاريخ 19 يناير/ كانون الثاني 2015.

كما قضت محكمة الاستئناف بالسجن 15 عامًا بحقّ 4 معتقلين، بدلًا من المؤبّد بعد أن أداتنتهم بتهمة استيراد صواعق وهواتف نقّالة وأدوات كهربائية تستخدم في تصنيع مفرقعات، قادمة من العراق بتاريخ 15 مارس/ آذار 2015.

19/1 المرتزقة تعتقل 6 مواطنين من كرزكان بينهم شاب معاق: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة 6 مواطنين من قرية كرزكان عبر مداهمة منازلهم، من بينهم الشاب محمد حسن أبو حميد وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

21/1 إصابة العشرات برصاص الشوزن والقنابل الغازيّة في تظاهرات جمعة سنثأر: أصيب العشرات من المواطنين برصاص الشوزن «المحرّم دوليًّا» من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، خلال مشاركتهم في التظاهرات التي خرجت يوم الجمعة.

كما استخدمت المرتزقة والميليشيات المدنيّة القنابل الغازيّة والمسيّلة للدموع بكثافة ضدّ المتظاهرين في بلدات «السنابس، كرباباد، البلاد القديم، سترة»

22/1 أحكام بالسجن ما بين شهر إلى 3 سنوات بحقّ 5 أشقاء: أدانت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الأولى 5 أشقاء بتهمة الاعتداء على عناصر الشرطة في المحرق، أثناء محاولة القبض على مطلوب محكوم منهم.

وبحسب مصادر محلية فقد أصدرت المحكمة حكمًا بسجن أحد الاشقاء الخمسة 3 سنوات، والأربعة الآخرين أحكام من شهر إلى 3 أشهر، وأمرت بإيقاف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات اعتبارًا من تاريخ صيرورة هذا الحكم نهائيًّا.

22/1 السلطات الأمنيّة تعتقل المواطنة سوسن معيوف ورضيعتها: اعتقلت السلطات الأمنيّة المواطنة سوسن معيوف ورضيعتها فاطمة من إحدى نقاط التفتيش، وتمّ إيداعهما الحبس.

مصادر أهليّة أشارت، من جانبها، إلى أنّ اعتقال معيوف يأتي لتنفيذ حكم صادر ضدّها يقضي بسجنها 6 شهور، على خلفيّة قضيّة سياسيّة.

23/1 توقيف 3 مواطنين بينهم طفلين لمدة 15 يومًا بتهمة التجمهر والشغب: أمرت ما تسمى بالنيابة العامة بتوقيف 3 مواطنين من بينهم طفلين لمدة 15 يومًا، بعد أن أسندت إليهم تهم التجمهر وأعمال الشغب والحرق الجنائيّ، وذلك بعد اعتقالهم بيوم في قرية شهركان.

وافادت مصادر أنّ المواطنين الثلاثة الذين تم توقيفهم هم محمد عبد الغني الكوفي (14 عامًا)، وعلي حميد (16 عامًا)، وميرزا عبد علي ( 18 عامًا).

24/1 المرتزقة تشنّ حملة مداهمات واسعة وتعتقل عددًا من المواطنين: دشنّت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المسلّحة حملة مداهمات واسعة في العديد من المدن والبلدات، أسفرت عن اعتقال عددٍ من المواطنين.

وأفادت مصادر محلية باعتقال المواطن حسين الجردابي، مصطفى العطار، علاء طالب العنصرة، مجاهد عباس العرادي، عبد الامير عبد الرسول الصافي، أحمد عبد الرسول الصافي بعد مداهمة منزلهما.

 وذكرت مصادر أهليّة اعتقال الشابالسيّد علي السيّد جعفر من قرية بني جمرة، بعد مداهمة منزله فجرًا، ونقله إلى جهة مجهولة، وهو الاعتقال الثالث الذي يتعرّض له.

كما تم اعتقال الشقيقين حسين وأحمد عليّانمن بلدة كرّانة، بعد ذهابهما إلى المحكمة وأخذهما إلى التحقيقات.

25/1 تعرّض مسجد الفردان في مدينة حمد للعبث بمحتوياته: ذكرت إدارة الأوقاف الجعفريّة أنّ مسجد الفردان الواقع في الدوّار 17 بمدينة حمد، قد تعرّض لعبثٍ بجزءٍ من محتوياته في ساعةٍ مبكّرةٍ من فجر اليوم الأربعاء.

الجزائر

19/1 اعتقال عدد من الشيعة وتشكيل لجنة تحقيق لرصد نشاطهم: أعلنت مصالح الأمن الجزائرية الحرب على الناشطين الشيعة في البلاد،

وقالت مصادر محلية ان الامن الجزائري اعتقل 80 مواطنا شيعيا خلال الاشهر الماضية ومن مختلف مدن البلاد.

وكانت الجزائر قد أعلنت عن حملات لوقف انتشار كتب الطائفة الشيعية، كما وضعت إجراءات صارمة بحق الطوائف غير السنية باستثناء الإباضيين.

مدغشقر

4/1 عمليات خطف طائفية تستهدف مواطنين شيعة: تعرض عدد من مواطني دولة مدغشقر الى عمليات خطف يرجح وقوف دوافع طائفية ورائها.

وذكر ناشطون محليون ان الايام القليلة الماضية اختطف المواطن الشيعي رفيق فيدا حسين من قبل مجموعة مسلحة قبل ان تقوم بالافراج عنه في وقت لاحق مقابل فدية مالية ضخمة، في حين سبقت تلك الجريمة عملية سطو مسلح وسط النهار على احد متاجر الشيعة ايضا.

وفي سياق تلك الجرائم، اختطف الحاج امين دين محمد احد تجار المدينة المعروفين على يد مجموعة مسلحة وتم اقتياده الى مكان مجهول.

سوريا

1/1 قصف مستمر على اهالي بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المحاصرتين بريف ادلب الشمالي: ذكرت مصادر ميدانية ان اكثر من 30 صاروخا من نوع الغراد قصفت على البلدتين من قبل المجموعات الارهابية.

10/1 مقتل واصابة 7 اشخاص جراء القصف المتواصل على بلدتي الفوعة وكفريا: قتل مواطن واصيب 6 بجراح جراء قصف المجموعات جيش الفتح الارهابي على بلدتي الفوعة وكفريا الشيعتين المحاصرتين بريف ادلب الشمالي في سوريا.

وقال مصدر ميداني في البلدتين، ان مجموعات جيش الفتح الارهابية المتمركزة في ناحيتي بروما وبنش المجاورتين قصفت بلدتي الفوعا وكفريا بشكل عنيف بالاسلحة الرشاشة الثقيلة.

واضاف المصدر، ان القصف اسفر عن مقتل شخص واصابة 6 بجراح بينهم اطفال.

12/1 مقتل 6 اشخاص واصابة 21 جراء القصف المتواصل على بلدتي الفوعة وكفريا: تمادت المجموعات الإرهابية في الأيام الأخيرة بقصفها للمدنيين الأبرياء في بلدتي كفريا والفوعة الشيعيتين المحاصرتين في ريف ادلب الشمالي في سوريا، في ظل هدنة من طرف واحد لم يلتزموا بها منذ ولادتها.

ونجم عن القصف الوحشي والمستمر للبلدتين عن مقتل 6 اشخاص واصابة 21 شخصا بجروح بينهم اطفال ونساء منهم في حالة خطيرة.

اسماء القتلى:

  1. يوسف أحمد زنوبة.
  2. حسين محمد عيان.
  3. مريم اسماعيل شاقول (19سنة).
  4. خيرية أحمد رحال.
  5. رقية محمد خير حاج موسى.
  6. حسن جعفر حاج صادق.

الجرحى:

  1. محمد علي حج حسين 14 سنة اصابة بالساق.
  2. عبدالله حسين كرمبي 16 سنة اصابة بليغة بالساق.
  3. حسن عبدالكريم تقي 14 سنة جروح متعددة.
  4. كاظم خليل رقية 12 سنة اصابة بالظهر.
  5. محمد علي تقي 13 سنة جروح متعددة.
  6. عبداللطيف طه.
  7. الطفل محمد مصطفى الزين 13 سنة بطلقة قناص.
  8. فاطمة عتعت.
  9. عبد المناف صادق سليمان (42سنة)
  10. محمد أحمد أبو أسعد (38سنة)
  11. الطفل زين العابدين ابراهيم تقي.
  12. الطفل محمد بكري شوا.
  13. الطفل نصرالله القاسم.
  14. الطفل علي أحمد قيشاني.
  15. الطفل عبدالكريم ابراهيم أسود.
  16. الطفل جميل ابراهيم شاقول (عامين)
  17. وزينب جهاد شاقول (14سنة).
  18. عبدالله ياسرالصالح(20سنة).
  19. احمد علياسود (16سنة)
  20. آية عصام حساني (13سنة)
  21. احمد صالح الحسين (35سنة).

14/1 إصابة اثنين جراء القصف المستمر على بلدة الفوعة: اصيب المواطن عبد مناف صادق سليمان (42سنة) والمواطن محمد احمد ابو اسعد (38سنة) جراء قصف المسلحين بعدد من قذائف الهاون على بلدة الفوعة من ناحية بنش الإرهابية.

18/1 إصابة 8 أشخاص بينهم طفلة جراء قصف المجموعات الإرهابية لبلدة الفوعة: أفادت مصادر أهلية من بلدة الفوعة السورية بإصابة 8 أشخاص بينهم طفلة جراء قصف المجموعات الإرهابية الأحياء السكنية في البلدة.

واضافت المصادر، ان المجموعات الارهابية المتمركزة قي القرى المجاورة قامت بقصف البلدة بالقذائف الصاروخية، ما اسفر عن اصابة 8 اشخاص بينهم طفلة.

24/1 مقتل طفلة جراء قصف المجموعات الارهابية بلدة الفوعة: قتلت طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات في بلدة الفوعة المحاصرة في ريف إدلب الشمالي جراء قصف المجموعات الارهابية البلدة.

وقال مصدر من داخل بلدة الفوعة المحاصرة، ان طفلة قتلت جراء قصف المجموعات الارهابية المتمركزة في القرى المجاورة البلدة بالقذائف الصاروخية.

السعودية

6/1 إعتقال ناشط مدني: في إستمرار لسلسلة الاستدعاءات والاعتقالات تم إعتقال الناشط الحقوقي “أحمد المشيخص” من أهالي العوامية. ولم يعرف سبب الاعتقال والاتهامات الموجهة إليه. يشار إن شقيقه “يوسف المشيخص” أحد الذين تم تصديق حكم الاعدام عليهم.

9/1 احكام تعسفية بالسجن: صادقت ما تسمى بالمحكمة الجزائية على حكم السجن ٤ سنوات والمنع من السفر مدة مماثلة بحق المعتقل الناشط فاضل الشعلة.

11/1 وفاة الشاب جابر حبيب العقيلي داخل مركز شرطة تاروت: كشفت مصادر محلية عن وفاة مواطن شيعي في احد مراكز شرطة مدينة تاروت بعد تعرضه للاعتقال وسط أسباب مجهولة.

17/1 مداهمة بلدة العوامية بعشرات الاليات واعتقال احد ابنائها: داهمت قوات الطوارئ السعودية منزل عائلة الفرج واعتقلت الشاب حسين محمد الفرج دون ذكر الاسباب.

18/1 السجن سبع سنوات لكاتب وناشط من اهالي القطيف: اعتقلت السلطات السعودية الكاتب نذير الماجد أثناء مراجعته للمحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض للأستماع لجلسة النطق بالحكم عليه، وقد أصدرت المحكمة الجزائية بحقه حكماً بالسجن مدة ٧ سنوات بتهم تتعلق بحرية التعبير.

24/1 شهيد جديد من العوامية جراء تعذيب السلطات الأمنية: قتل المواطن محمد رضي الحساوي في سجن المباحث العامة في الدمام، بعد اعتقال دام أربع سنوات دون تقديمه إلى المحاكمة، وفق ما أفادت مصادر محلية داخل المنطقة الشرقية في المملكة.

وتُرجّح المعلومات الأولية عن مقتل الحساوي جراء التعذيب الممنهج، في حين رفض مسؤول و سجن المباحث الكشف عن مكان الجثمان.

ويُعدّ الشاب الحساوي الحالة الرابعة التي يتوفّى في مراكز الأجهزة الأمنية بعد مكي العريض ونزار المحسن وجابر العقيلي.

وتحاول السلطات الأمنية السعودية التهرّب من تحمّل المسؤولية، عبر منع فتح تحقيق لكشف ملابسات القضايا السابقة التي أودت بحياة الشبان بسبب التعذيب الوحشي.

العراق

27/12 إصابة خمسة أشخاص بانفجار أربع عبوات ناسفة شرقي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداداصابة خمسة مدنيين بانفجار اربع عبوات ناسفة شرقي بغداد.

وقال الناطق باسم عمليات بغداد ان اعتداءً إرهابياً مزدوج بواسطة عبوتين ناسفتين في منطقة المشتل، شرقي بغداد ما اسفر عن إصابة مدنيين اثنين.

23/12 قتلى وجرحى بتفجير بمنطقة السنك وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عدداً من الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوتين ناسفتين بمنطقة السنك، وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر إن عبوتين ناسفتين انفجرتا، صباح اليوم، قرب محال صناعية بمنطقة السنك وسط العاصمة بغداد، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

31/12 انفجار سيارة مفخخة شرقي بغداد دون اصابات: اعلنت قيادة عمليات بغدادانفجار سيارة مفخخة في منطقة بغداد الجديدة، شرقي بغداد، فيما أكدت عدم سقوط ضحايا.

وقال الناطق باسم عمليات بغداد إن عجلة نوع (كيا بنكو) مركونة قرب سينما البيضاء في بغداد الجديدة انفجرت، اليوم، دون خسائر بشرية.

31/12 مقتل وإصابة سبعة مدنيين بانفجار خمس عبوات ناسفة بالشعلة: أعلنت قيادة عمليات بغدادعن مقتل أو إصابة سبعة مدنيين بانفجار خمس عبوات ناسفة في الشعلة، شمال غربي بغداد.

وقال الناطق باسم عمليات بغداد إن خمس عبوات ناسفه افنجرت في مناطق متفرقة من مدينة الشعلة، ما أدى إلى مقتل مدني و إصابة ستة آخرين.

1/1 مقتل واصابة 22 شخصاً بينهم شرطة بصد هجوم انتحاري جنوبي النجف: أعلنت وزارة الداخلية مقتل واصابة 22 شخصاً بينهم عناصر من الشرطة بصد هجوم انتحاري بسيارة مفخخة حاولت دخول النجف عبر ناحية القادسية، جنوبي المدينة (180 كم جنوب بغداد).

وذكرت بيان للوزارة، إن مجموعة ارهابية مكونة من ثلاثة ارهابيين انتحاريين يستقلون عجلة مفخخة حاولت الدخول الى محافظة النجف عبر احدى سيطرات ناحية القادسية لشن هجمة انتحارية وتفجير العجلة داخل المحافظة، مبينا أن الاجهزة الامنية من شرطة المناذرة تصدوا لها بقوة وحصلت اشتبكات مع الارهابيين المسلحين، وتم تفجير العجلة وقتل من فيها.

وأضاف البيان، أن الحادث الارهابي أسفر عن سقوط سبعة شهداء، من بينهم خمسة من الشرطة بضمنهم ضابط برتبة نقيب، و15 جريحا تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج، مؤكدا أن الوضع حاليا مسيطر عليه ومستقر والاجهزة الامنية تمارس عملها بشكل طبيعي وتنتشر لحماية المحافظة بالكامل.

2/1 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بتفجير عبوة لاصقة شرقي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغدادأن أربعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص، شرقي بغداد.

وقالت قيادة العمليات إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة انفجرت لدى مرورها في منطقة البلديات، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

2/1 إصابة عدد من الأشخاص بتفجير سيارة مفخخة جنوبي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغدادعن إصابة عدد من الأشخاص بتفجير سيارة مفخخة، جنوبي بغداد.

وقالت القيادة إن سيارة مفخخة انفجرت، اليوم، في منطقة الزعفرانية، جنوبي بغداد، ما اسفرت عن إصابة عدد من الأشخاص بجروح.

2/1 انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا مستشفيين شرقي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغدادانفجار سيارتين مفخختين استهدفتا مستشفيين شرقي العاصمة، مشيرة الى سقوط عدد من المواطنين بين قتيل وجريح.

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد إن سيارة مفخخة كانت مركونة خلف مستشفى الكندي، قرب شارع فلسطين، شرقي بغداد، انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة تجمعا للمواطنين.

وأضافأن سيارة مفخخة ثانية كانت مركونة خلف مستشفى الجوادر، في مدينة الصدر، شرقي بغداد، انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة تجمعاً للمواطنين ايضاً، مبينا أن الانفجارين أسفرا عن سقوط ضحايا من المدنيين لم يعرف عددهم بعد.

2/1 عشرات القتلى والجرحى في تفجير مدينة الصدر: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 95 قتيلاً وجريحاً سقطوا في التفجير الذي استهدف مدينة الصدر، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن التفجير استهدف علوة جميلة في ساحة 55 في مدينة الصدر بسيارة مفخخة، أسفر عن مقتل 35 شخصاً واصابة 60 آخرين، مرجحاً ارتفاع عدد الضحايا لشدة التفجير.

2/1 مسلحو داعش يقتحمون مركزي شرطة وسط سامراء ويحتجزون عدداً من عناصرهما: أفاد مصدر في قيادة عمليات سامراءبأن خمسة انتحاريين هاجموا مركزين للشرطة في القضاء، جنوبي صلاح الدين،(170 كم شمال العاصمة بغداد)، وقاموا باحتجاز مجموعة من الرهائن.

وقال المصدر، إن خمسة انتحاريين من عصابات داعش الإرهابية، اقتحموا مركزي المتوكل والإمام، وسط مدينه سامراء،(40 كم جنوب مدينة تكريت)، وقاموا باحتجاز مجموعة من عناصر الشرطة كرهان.

5/1 مقتل واصابة 12 شخصاً بانفجار سيارة مفخخة في منطقة العبيدي شرقي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغدادمقتل واصابة 12 شخصاً بانفجار سيارة مفخخة في منطقة العبيدي، شرقي بغداد.

وقال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد إن اعتداء إرهابياً بواسطة عجلة مفخخة نوع اوبل مركونة في منطقة العبيدي استهدف تجمعاً للمواطنين، مما أسفر عن مقتل 5 مدنيين وإصابة 7 آخرين.

5/1 إصابة خمسة أشخاص بتفجير سيارة مفخخة وسط بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن إصابة خمسة أشخاص بتفجير سيارة مفخخة في منطقة باب المعظم وسط بغداد.

وقال الناطق بإسم عمليات بغداد أن اعتداءً ارهابياً بواسطة عجلة مفخخة صالون كانت مركونة قرب أحد الكراجات في باب المعظم أسفر عن إصابة خمسة مدنيين بجروح مختلفة.

6/1 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير شمال غربي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغدادمقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير شمال غربي بغداد.

وقال الناطق بإسم عمليات بغداد إن عجلة مفخخة نوع سوناتا انفجرت، اليوم، قرب سوق شعبية في منطقة الشعلة، أسفرت عن مقتل ثلاثة مواطنين وإصابة أربعة آخرين.

8/1 قتلى وجرحى بتفجير سيارة مفخخة في منطقة البلديات شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخليةبأن عدداً من الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير سيارة مفخخة في منطقة البلديات شرقي بغداد.

وقال المصدر إن سيارة مفخخة انفجرت في حي الصحفيين بمنطقة البلديات شرقي العاصمة بغداد، مما أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

8/1 قتلى وجرحى في تفجير علوة جميلة: أعلنت قيادة عمليات بغدادأن حصيلة تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت علوة جميلة بمدينة الصدر، شرقي بغداد، اسفرت عن 22 قتيلاً وجريحاً.

وقال المتحدث بإسم قيادة عمليات بغداد إن حصيلة التفجير الانتحاري بسيارة مفخخة التي استهدفت علوة جميلة بمدينة الصدر، شرقي بغداد، ارتفعت الى سبعة شهداء و 15 جريحاً.

9/1 العثور على 20 عبوة معدّة للتفجير على طريق مؤدي لمزار ديني جنوب شرقي الحلة: أفاد مصدر أمني في محافظة بابلبأن مفارز الأمن الوطني تمكنت من تفكيك 20 عبوة معدّة للتفجير في الطريق المؤدي إلى مرقد العلوية شريفة بنت الحسن جنوب شرقي الحلة، (100 كم جنوب بابل).

وقال المصدر إن مفارز الأمن الوطني في بابل تمكنت، صباح اليوم، من تفكيك 20 عبوة ناسفة، كانت موضوعة على حافة بزل حجي علي، في الطريق المؤدي إلى مرقد العلوية شريفة بنت الحسن (6 كم جنوبي شرق الحلة).

14/1 مقتل وإصابة ستة اشخاص بتفجير حافلة مفخخة شمالي ديالى: أعلن قيادي بالحشد الشعبي في ديالىمقتل شخصين وجرح أربعة آخرين غالبيتهم من القوات الأمنية، بانفجار سيارة مفخخة في نقطة تفتيش مدخل قضاء الخالص، شمالي المحافظة،(55 كم شمال شرق العاصمة بغداد).

وقال عدي الخدران، إن حافلة صغيرة مفخخة انفجرت قرب سيطرة مدرع، التي تشكل المدخل الشمالي لقضاء الخالص،(20 كم شمال مدينة بعقوبة)، ما أدى إلى مقتل منتسب بالشرطة ومدني وجرح أربعة آخرين أحدهم مدني.

14/1 مقتل واصابة اربعة اشخاص بتفجير وسط بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخليةبأن اربعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير سيارة مفخخة في شارع النضال وسط بغداد.

وقال المصدر إن سيارة مفخخة انفجرت داخل مرآب في شارع النضال وسط بغداد مما اسفر عن مقتل شخص واحد واصابة ثلاثة آخرين.

17/1 مقتل واصابة 10 اشخاص بانفجار سيارة مفخخة اثناء تفكيكها جنوبي بغداد: اعلنت قيادة عمليات بغداد مقتل واصابة 10 اشخاص بينهم ثلاثة ضباط في الشرطة خلال عملية تفكيك عجلة مفخخة، جنوبي بغداد.

وقال الناطق باسم عمليات بغداد إنه بعد المتابعة والجهد اﻻستخباراتي وتطويق احدى العجلات التي كانت من نوع هونداي صفراء وأثناء عملية تفكيكها من قبل الجهد الهندسي قرب احدى اﻻسواق في منطقة ابو دشير انفجرت العجلة التي تبين انها مفخخة.

واضاف، ان الانفجار اسفر عن مقتل اثنين واصابة ستة آخرين.

24/1 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجار سيارة مفخخة وسط بغداد: أفاد مصدر أمني في بغداد بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار سيارة مفخخة في منطقة النهضة، وسط بغداد.

وقال المصدر إن “سيارة مفخخة انفجرت قرب معارض بيع السيارات في منطقة النهضة، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”، مبيناً أن “الانفجار اسفر أيضاً عن احتراق عدد من السيارات”.

25/1 مقتل واصابة ستة أشخاص بتفجير سيارة مفخخة وسط بغداد: أفاد مصدر أمني في العاصمة بغداد بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار سيارة مفخخة، وسط بغداد.

وقال المصدر إن “سيارة مفخخة كانت مركونة بجانب الطريق انفجرت في منطقة الرصافي، وسط العاصمة بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة”.

Check Also

شيعة رايتس ووتش تحمل السلطات البحرينية مسؤولية وفاة المعتقل محمد سهوان

تلقت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية نبأ وفاة المعارض المعتقل محمد سهوان ببالغ الحزن والاسى، …