Home / Arabic / 2017 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
shia rights watch

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

image_pdfimage_print

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من25 شباط/ فبراير وحتى 25 آذار/ مارس.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

البحرين

26/2 ميليشيات مدنيّة تعتقل الحاج مجيد صمود من منطقة دمستان: أقدمت ميليشيات مدنيّة تابعة لوزارة الداخليّة على اعتقال الحاج مجيد عبدالله المعروف بالحاج صمود من منطقة دمستان، من دون معرفة أسباب الاعتقال.
28/2 السلطات البحرينية تعتقل أزهار صادق عبد المهدي البالغة من العمر ١٤ عاماً من قرية الدراز .
28/2 السجن ما بين 3 إلى 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الرابعة أحكامًا بالسجن بحقّ 5 مواطنين، تراوحت ما بين 3 إلى 5 سنوات، بعد إدانتهم في قضية وضع هيكل محاكٍ للمتفجرات في الديه بتاريخ 14 أغسطس/ آب 2016.
كما قضت بالسجن لمدة 5 سنوات بحق مواطنين، بعدما أدانتهم بوضع نموذج محاكٍ لأشكال المتفجرات بمنطقة جدعلي، بتاريخ 25 أبريل/ نيسان 2016 تنفيذًا لأغراض إرهابيّة.
ما تسمى بالمحكمة ذاتها، برئاسة علي الظهراني، أصدرت أحكامًا في قضيّة ما يسمّى سرايا المختار، حيث قضت بالسجن 15 عامًا على مواطن، و7 سنوات لآخر، وإسقاط الجنسية عنهما، وحبس متهم لمدة ثلاث سنوات، فيما برّأت متهمين من القضية.
28/2 السلطات الأمنيّة تمنع عوائل قتلى الإعدام من زيارة قبورهم: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان، الناشط أحمد الصفار، إنّ السلطات الأمنيّة منعت عوائل القتلىسامي المشيمع، وعلي السنكيس، وعباس السميع، الذين أعدموا رميًا بالرصاص في منتصف شهر يناير/ كانون الثاني 2017، من زيارة قبورهم.
الصفار ذكر عبر حسابه على تويتر، أنّ عوائل القتلىالذين تم إعدامهم ممنوعون من زيارة قبور أبنائهم، فقد توجهت عائلة السميع للمقبرة ولكن قوات الشغب منعتهم من ذلك- بحسب تعبيره.
1/3 أحكام بالسجن 3 إلى 7 سنوات في قضايا حرق وتجمهر: أصدرت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا حكمًا بالسجن 7 سنوات بحقّ مواطن، بدلًا من عقوبة السجن 15 سنة، بواقعة تفجير وحيازة مفرقعات، وإتلاف سيّارة تابعة لوزارة الداخليّة بمنطقة عالي بتاريخ 29 أغسطس/ آب 2013.
كما أيّدت ما تسمى بالمحكمة حكم السجن 5 سنوات بحقّ آخر، بعد إدانته في قضيّة حرق وشغب وتجمهر بمنطقة الجفير، في 2 أغسطس/ آب 2014، كانت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة قضت بها، كما أيّدت الحبس 6 أشهر لمستأنِف، في قضيّة الحرق العمد والتجمهر بتاريخ 7 أبريل/ نيسان 2016 في سلماباد.
على الصعيد نفسه، قامت ما تسمى محكمة الاستئناف بتعديل أحكام السجن من 3 سنوات إلى سنة بحقّ 4 متهمين بقضيّة تجمهر وحرق بمنطقة البرهامة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.
من جانبها، أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الرابعة حكمًا بالسجن لمدة 5 سنوات لمواطن، وآخر لمدة 3 سنوات، بعد إدانتهما بقضيّة حرق ووضع جسمٍ محاكٍ للمتفجّرات، وحيازة مولوتوف على شارع البديع بتاريخ10 يونيو/ حزيران 2016.
3/3 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة بالدراز للأسبوع الـ33: للأسبوع الثالث والثلاثين على التوالي واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة، محاصرة مداخل بلدة الدراز، وقامت بمنع المواطنين وإمام الصلاة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق (ع) لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.
7/3 اعتقالات تعسفية بينها 5 أطفال وامرأة الأسبوع الماضي: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد الأسبوع الماضي، من 27 فبراير/ شباط، حتى 5 مارس/ آذار 2017، 28 حالة اعتقال تعسفي بينها 5 أطفال وامرأة.
المركز أوضح عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنّ المحاكم البحرينية أصدرت أحكامًا على 47 مواطنًا في 17 قضايا ذات دوافع سياسية، بلغ مجموع عقوبات السجن بها 177 عامًا. وذكر أنّه سجل 53 تظاهرة سلمية، شهدتها 24 منطقة، قمعت السلطات البحرينية منها 7 مسيرات، عبر إطلاق رصاص الشوزن الانشطاري المحرم دوليًّا، كما استخدمت الغازات السامة والمسيلة للدموع بكثافة ضدّ المتظاهرين، ما تسبب بحدوث العديد من حالات الاختناق، ووقوع إصابات بالرصاص.
8/3 احكام تعسفية: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم السجن 10 سنوات على مواطن متهم بقضيّة تجمهر ووضع هيكلٍ محاكٍ للمتفجرات، إذ سبق أن أصدرت محكمة أول درجة على 3 مواطنين حكمًا بالحبس 3 سنوات و 10 سنوات.
وفي جانب آخر، حكمت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة على 6 مواطنين بسجن 3 منهم لمدة 5 سنوات، وبحبس الآخرين لمدة 3 سنوات، وذلك على خلفيّة اتهامهم بتاريخ 16 يناير/ كانون الثاني 2016، بإشعال الحريق العمد ووضع نموذجٍ محاكٍ لأشكال المتفجّرات تنفيذًا لغرضٍ إرهابيّ، وحيازة عبوات مولوتوف.
8/3 مجهولون ملثّمون يعتدون على قيِّم جامع الزهراء: قالت مصادر أهليّة إنّ عددًا من المجهولين الملثّمين قد قاموا بالاعتداء على قيّم جامع الزهراء -عليها السلام- بمدينة حمد، فيما تواردت الأنباء بأنّ الاعتداء كان بهدف سرقة أموال التبرعات.
وكان مجهولون قد سبق لهم التعدّي على مسجد الصحابيّ صعصعة بن صوحان العبديّ في قرية عسكر، في إبريل/ نيسان 2014، بسكب الأصباغ داخل المسجد، والكتابة على الجدران، إلى جانب تكسير السياج الحامي له، وإحداث أضرار في الصخرة التاريخيَة الموجودة داخله.
9/3 النيابة تأمر بحبس والدة زوجة الناشط الوداعي لمدّة 30 يومًا: أمرت النيابة العامة بحبس المواطنة هاجر منصور حسن، والدة زوجة الناشط الحقوقي السيد أحمد الوداعي لمدّة ثلاثين يومًا، على ذمّة التحقيق، بعد اتهامها بقضيّة على خلفية سياسيّة.
9/3 اعتقال شاب مصاب بـ السكلر الحادّ بعد مداهمة منزله بشهركان: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان حسين رضي إنّ الميليشيات المدنيّة وعناصر المرتزقة في البحرين اعتقلت الشاب علي حبيب، بعد مداهمة منزل عائلته في قرية شهركان، ما أدى إلى سقوط والده مغشيًا عليه واستدعاء سيّارة الإسعاف لإسعافه.
10/3 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة جامع الإمام الصادق للأسبوع الـ34 على التوالي: شدّدت عناصر المرتزقة والمليشيات المدنيّة صباح يوم الجمعة 10 مارس/ آذار 2017، حصارها على مداخل الدراز، فمنعت المواطنين من التوجّه لجامع الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء صلاة الجمعة، وذلك للاسبوع الرابع والثلاثين على التوالي، منذ نزع جنسيّة آية الله الشيخ عيسى قاسم في 20 يونيو/ حزيران من العام الماضي.
13/3 اعتقال عددٍ كبير من المواطنين في حملة مداهمات:ةأفادت عدد من الجهات الحقوقية في البحرين بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة شنّت حملة مداهمات واسعة للمنازل فجر اليوم الإثنين 13 مارس/ آذار 2017، في مناطق مختلفة، أسفرت عن اعتقال 16 مواطنٍ في جزيرة سترة فقط حسب الإحصائيّة الأوليّة، من بينهم جميع أشقّاء القتيل علي المؤمن.
وأشارت المصادر إلى أنّ معتقلي سترة هم عبد الله أحمد المؤمن، حسين أحمد المؤمن، ياسر أحمد المؤمن، عمّار أحمد المؤمن، عبد العليم حرم، علي جعفر، صادق جعفر صليل، علي عبد الرسول، عبّاس صليل، السيّد عباس السيّد جابر، السيّد علي السيّد محمد ماجد، علي عبد الرسول.
أما في بلدة الكورة فقد تم اعتقال الشابين صادق الشوفة، حسن العريبيّ، ومن السنابس السيّد رضي الشرخات، محمود سبت، أحمد القلاف، حسين طالب الشيخ. ومن منطقة المعامير اعتُقل الشاب محمد مكي المقداد، ومن جبلة حبشي صادق علي مكي، ومن الدراز محمد فايز، وأخيرًا اعتقال الشاب جاسم مكي السموم من منطقة طشّان.
13/3 أحكام بالسجن ما بين 3 إلى 13 سنة في قضايا تجمهر واعتداء على شرطي: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكمًا بالسجن بحقّ 3 مواطنين لمدة 10 سنوات، وسجن رابع لمدة 13 سنة، بقضيّة حرق دوريّة وتجمهر وحيازة ذخيرة بالدراز في أغسطس/ آب 2014.
وكانت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة قد قضت بإدانة 13 مواطنًا في واقعة تجمهر وإلقاء عبوات مولوتوف على دورية أمنيّة والتسبّب بأضرار فيها.
كما حكمت باعتبار معارضة مستأنفين لم تكن؛ لعدم مثولهم أمام القضاء، وقضت بسجنهم 7 سنوات، وعدم جواز النظر في معارضة الآخر المحكوم عليه بالسجن 10 سنوات، في قضيّة تجمهر وعتداء على أحد عناصر الشرطة بمنطقة الدراز.
من جانبها، قضت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائيّة الثالثة بحبس اثنين من المواطنين لمدة 3 سنوات مع النفاذ، بعد أن إدانتهما بالمشاركة في التجمهر، وإتلاف سيّارة مملوكة لوزارة التربيّة والتعليم، وتعريض وسائل النقل الخاصة للخطر. ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة، هي الأخري أصدرت أحكامًا بالسجن بحقّ متهمين يتراوح عمريهما بين 19و23 سنة لمدة 5 سنوات، بعد إدانتهما بالتجمهر وحرق إطارات في منطقة بوري بتاريخ 31 أغسطس/ آب 2016.
14/3 المرتزقة تداهم منزل رجل الدين المطارد السيّد عقيل الموسويّ: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة منزل رجل الدين المطارد السيّد عقيل الموسويّ للبحث عنه وعن ابنه السيّد محمود في بلدة سار.
وكانت السلطات البحرينيّة قد اعتقلت الشابين محمد وجهاد نجلي السيّد الموسوي، وهو ما عدَّه بعض النشطاء يأتي في سياق الانتقام من عائلة رجل الدين المُطارد السيّد الموسويّ، بعد فشل وزارة الداخليّة ومؤسّساتها في القبض على والده، رغم الاقتحامات المتكرّرة لمنزله، ومطاردة أبنائه، وزجّهم في السجون بدون أيّ تهمة تُذكر.
17/3 وفاة معارض سياسي وفي سجن جو بسبب التعذيب: ذكرت مصادر حقوقية ان المعتقل محمد ملا حسن سهوان فارق الحياة اثر استمرار تعذيبه داخل معتقل جو سيء الصيت.
وكان السهوان يشكو من عدة اصابات باعيرة نارية في منطقة الرأس، ويقضي محكومية مدتها خمسة عشر عاما بسبب نشاطة السياسي المعارض للسلطة، وسبق ان رفضت الاخيرة طلب تلقيه العلاج الطبي عالرغم من خطورة وضعه.
وسبق ان تحصلت المنظمة على افادات لشهود عيان ذكرت ان الفقيد كان عرضة لعمليات تعذيب مستمرة أسوة برفاقه المعتقلين في السجن على الرغم من اصابته.
17/3 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق للأسبوع الـ35 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والمليشيات المدنيّة حصارها على مداخل الدراز، وقامت بمنع المواطنين من التوجّه لجامع الإمام الصادق (ع) لأداء صلاة الجمعة، وذلك للأسبوع الخامس والثلاثين على التوالي، منذ نزع جنسيّة آية الله الشيخ عيسى قاسم في 20 يونيو/ حزيران من العام الماضي.
18/3 عبد الهادي الخواجة يفقد النظر كليًّا: قالت الناشطة الحقوقية مريم الخواجة إنّ والدها المعتقل عبد الهادي الخواجة قد أخبرها عبر اتصال هاتفي، أنّه منذ ٣ أسابيع يفقد النظر في عينه اليمنى كليًا خلال المساء، فيما تمتنع إدارة سجن جوّ المركزيّ عن توفير العلاج له، كما تم إلغاء موعده مع الأخصائيّ.
21/3 اعتقالات تعسفيّة وقمع 25 مسيرة الأسبوع الماضي: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد من 13 حتى 19 مارس/ آذار الجاري، 62 حالة اعتقال تعسفي، من بينها 11 طفلًا.
المركز أوضح عبر حسابه الرسميّ أنّه سجّل خلال الأسبوع الماضي، ما يقرب من 112 مسيرة وتظاهرة سلميّة، تعرضت 25 مسيرة منها للقمع؛ حيث استخدمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، القنابل الغازيّة والمسيّلة للدموع، كما تمّ تسجيل 5 إصابات بسلاح الشوزن المحرّم دوليًّا.
22/3 السلطات الأمنيّة تعتقل المصوّر محمد الشيخ بمطار البحرين الدوليّ: اعتقلت السلطات الأمنيّة مصوّر وكالة الأنباء الفرنسيّة محمد الشيخ بمطار البحرين الدوليّ، ولم تعرف بعد أسباب توقيفه.
22/3 الحكم بالسجن 4 شهور على الطالب المعتقل حسين مرهون في قضيّة تجمهر: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الجنائية الصغرى حكمًا بالسجن لمدة 4 شهور بحقّ المعتقل الطالب حسين هاني مرهون، بعد أن أدانته في قضيّة تجمهر وأعمال شغب.
23/3 المرتزقة يداهمون منزل القيادي المعارض مرتضى السندي: قال تيّار الوفاء الإسلامي، إنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة داهمت منزل القيادي المعارض السيد مرتضى السندي، وتسببوا في إثارة الترهيب وترويع النساء والأطفال، من دون بيان الأسباب.
23/3 أحكام بالإعدام على 3 مواطنين و10 سنوات للمعارض خليل الحلواجي: أصدرت محاكم النظام أحكامًا جديدة بالإعدام على 3 مواطنين في قضايا ذات خلفيّة سياسيّة، وبالسجن 10 سنوات على الناشط المعارض خليل الحلواجي.
وقال المحامي إبراهيم سرحان إنّ ما تسمى بالمحكمة الجنائيّة الكبرى أصدرت حكم الإعدام بحقّ كلّ من ميثم عمران حسين، وعبد المحسن صباح عبد المحسن محمد وهما مطاردان، وعلى المعتقل محمد علي صباح عبد المحسن.
24/3 مقتل مصاب الدراز الشاب مصطفى حمدان بعد معاناة طويلة مع الإصابة: قتل مصاب الدراز الشاب مصطفى حمدان بعد ساعات من انتكاسة وضعه الصحيّ وعدم استجابته للأجهزة الطبية التي لم تفارقه لمدة 58 يومًا.
وكان القتيل الشاب حمدان قد أُصيب عندما اقتحمت ميليشيات النظام المسلّحة ميدان الفداء، قرب منزل أعلى مرجعية دينيّة في البحرين آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم فجر الخميس 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث أُصيب بالرصاص الحي في رأسه وأُدخل على أثر ذلك إلى العناية المركّزة في مستشفى السلمانيّة الطبيّ.
24/3 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ36 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ36 على التوالي محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق(ع) لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.

المغرب

3/3 السلطات المغربية تعتقل ناشط شيعي دون ذكر الاسباب: اقدمت السلطات المغربية على اعتقال ناشط من اتباع اهل البيت (ع) السيد (أبي الفضل المغربي)، دون ان تذكر الاسباب الموجبة للاعتقال.
وذكرت مصادر ميدانية في دولة المغرب ان ما يعرف بجهاز مراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية المغربية) اقتادت السيد أبي الفضل المغربي، إلى جهة مجهولة.
ورجحت المصادر ان الاعتقال جاء على خلفية طائفية بحته ومسعى مشبوه من السلطات لترهيب الشيعة والتضييق عليهم.

نيجيريا

4/2 الجيش النيجري يقتحم مقر اقامة رجل دين شيعي: ذكر شهود عيان ان قوات الجيش النيجيري هاجمت مبنى الحركة الاسلامية في مدينة كاستينا، وهو مقر اقامة الشيخ يعقوب يحيى في المدينة، واعتدت على الموجودين في المقر، ولم تتوفر لحد الان احصائية دقيقة عن عدد ضحايا هذا الهجوم.

سوريا

1/3 قصف الفوعة وكفريا بأربعة صواريخ مدمرة: قامت الجماعات التكفيرية التي تحاصر بلدتي الفوعة وكفريا شمال سوريا بهجوم صاروخي استهدف وسط المدينة، مما اسفر عن تدمير لحق الممتلكات العامة والخاصة دون سقوط ضحايا من المدنيين.
2/3 مقتل إمرأة برصاص قناص في الفوعة: قتلت السيدة وردة عبد الكريم زنوبة (40) سنة نتيجة أعمال القنص المستمرة التي ترتكبها الجماعات الارهابية التي تحاصر البلدة من جهة بلدة بنش.
5/3 مقتل شاب جراء قصف طال بلدة الفوعة: قتل مواطن من اهالي بلدة الفوعة المحاصرة بقذيفة هاون اطلقتها الجماعات التكفيرية على البلدة.
11/3 مقتل واصابة العشرات من زوار العتبات المقدسة في دمشق: اكدت مصادر ميدانية عن قيام الجماعات الارهابية باستهداف زوار العتبات المقدسة والذين جلهم من الشيوخ والنساء بتفجرين مزدوجين اسفر عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح.
فيما اكدت مصادر طبية ان حصيلة اولية للتفجيرات افضت الى مقتل اكثر من 45 شخص واصابة 120 آخرين، مرجحة تلك المصادر ارتفاع نسبة الضحايا.
وجائت هذه العملية الارهابية اثناء تجمع الزوار خلال تجمعهم في احدى مرائب العاصمة السورية في منطقة باب المصلى، مما يؤكد على النوايا الشريرة للجماعات التكفيرية في سقوط اكبر عدد من المدنيين.
16/3 قصف مكثف من قبل الجماعات التكفيرية على بلدة الفوعة: تعرض اهالي بلدة الفوعة المحاصرة الى هجوم بالمدافع الثقيلة وقذائف الهاون من قبل الجماعات التكفيرية التي تحاصر البلدة، فيما اطلقت تلك الجماعات رشقات من قذائف مقاومة الطائرات على السكان.

السعودية

28/2 السلطات تعتقل شاب شيعي من مقر عمله دون ذكر الاسباب: اقدمت السلطات السعودية على اعتقال المواطن محمد عبد الله من مقر عمله في مدينة الدمام دون ان تبرر سبب الاعتقال.
وترجح مصادر حقوقية ان الاعتقال جاء على خلفية طائفية ولا تستند لأي ذريعة قانونية.
1/3 حكم بالسجن على عالم شيعي: أصدرت ما تسمى بما تسمى بالمحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض حكماً بحق الشيخ حبيبالخباز بالسجن مدة 6 سنوات والمنع من السفر مدة مماثلة.
وأكدت مصادر حقوقية ان المحاكمة التي تعرض لها الشيخ المذكور افتقرت للمعايير القانونية بشكل قاطع، وتستند على خلفيات طائفية محضة.
9/3 مقتل مواطن في منطقة الشويكة غرب السعودية: كشفت مصادر حقوقية ان القوات الامنية قتلت بالرصاص الشاب مصطفى مداد بعد مداهمة منطقة الشويكة.
11/3 مقتل شخص وإصبة آخرين في العوامية: هاجمت قوات الامن السعودية حي السورة في العوامية واطلقت الرصاص الحي والقنابل الحارقة ما ادى الى مقتل طفل واصابة اخرين.
وذكرت مصادر ميدانية ان القوات المنية قتلت الطفل وليد طلال العريض متهمة اياه بالارهاب.
15/3 السلطات السعودية تعتقل منشد حسيني: اقدمت السلطات الامنية في السعودية على اعتقال المنشد الحسيني حسين علي الطرموخ في مقر عمله في مدرسة القطيف الاهلية دون ذكر الاسباب.
16/3 الامن السعودي يعتقل ناشط شيعي: اقدمتالسلطات السعودية عل اعتقال الشاب محمد بن الملا علي المزين من مقر عمله دون ذكر الاسباب.

العراق

26/2 مقتل شخصين وإصابة خمسة بحادثين منفصلين في بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين قتلا واصيب خمسة آخرون في حادثين منفصلين شهدتهما العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية في منطقة سويب جنوب غربي بغداد انفجرتما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين.
26/2 إصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: فاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً اصيب بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من صالة للالعاب الالكترونية بمنطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما ادى الى اصابة مدني بجروح.
27/2 مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الزيدان التابعة لقضاء ابو غريب انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.
27/2 مقتل رجل وزوجته بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن رجلا وزوجته قتلا بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة لاصقة مثبتة أسفل عجلة مدنية يستقلها رجل وزوجته انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور العجلة في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتلهما على الفور.
28/2 قتيل وأربعة جرحى بتفجير مزدوج قرب ملعب شعبي جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقيةبأن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوتين ناسفتين جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين قرب ملعب شعبي بمنطقة حي القتلى جنوبي بغداد انفجرتا، عصر اليوم، بالتعاقب، ما أسفر عن مقتل مدني واصابة اربعة اخرين بجروح.
28/2 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية شمالي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية بمنطقة بوب الشام شمالي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح.
28/2 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة التاجيات شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.
1/3 مقتل 2 واصابة 9 بثلاثة تفجيرات متفرقة في بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصين قتلا وأُصيب تسعة اخرون بإنفجار ثلاث عبوات ناسفة فيمناطق متفرقة من العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من علوة لبيع الأغنام بمنطقة شط التاجي شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما ادى الى مقتل شخص واصابة أربعة آخرين.
2/3 قتيل وأربعة مصابين بتفجير قرب سوق شعبية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنياً قُتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار قرب سوق شعبية جنوبي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة صدر اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.
2/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح.
2/3 إصابة شخص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصا أصيب بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مقهى شعبي في منطقة البكرية التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة شخص بجروح متفاوتة.
مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بانفجارين منفصلين غربي وشمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقيةبأن مدنيا قتل وأصيب خمسة آخرون بانفجارين منفصلين شمالي وغربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية بمنطقة حي الفرات غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح،
3/3 إصابة أربعة مدنيين بتفجير قرب مرآب للسيارات ببغداد: أفاد مصدر في الشرطة بإصابة أربعة مدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد.
 
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب مرآب للسيارات في منطقة المكاسب جنوب غربي العاصمة بغداد، انفجرت ظهر اليوم، ما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بجروح متفاوتة.
4/3 إصابة مدنيين اثنين بتفجير قرب سوق شعبية شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين أصيبا جراء انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد، انفجرت ظهر اليوم، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح متفاوتة.
4/3 إصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً اصيب بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة باحد شوارع الحي الصناعي بقضاء التاجي شمالي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما ادى الى اصابة مدني بجروح.
4/3 قتيل وثلاثة جرحى بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية بمنطقة الزيدان التابعة لقضاء ابو غريب، ما اسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.
5/3 قتيل وثلاثة جرحى بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية ب‍أن شخصا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة سبع البور شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.
5/3 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محل للحدادة في منطقة خان ضاري بقضاء أبي غريب، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.
6/3 مقتل شخص وإصابة ستة بحادثين منفصلين جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قُتل وأصيب ستة آخرون بحادثين منفصلين جنوبي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من علوة لبيع الأسماك في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أدى الى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.
6/3 مقتل وإصابة ثلاثة جنود بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة، اليوم الاثنين، بأن جندياً قتل وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة هور رجب استهدفت دورية تابعة للجيش، ما اسفر عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين بجروح.
7/3 إصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا أصيب بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب أفران للمعجنات في منطقة الغزالية غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة مدني بجروح.
7/3 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة بوب الشام شمالي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.
8/3 مقتل مدنيين اثنين وإصابة خمسة آخرين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر بالشرطة بأن مدنيين قتلا وأصيب خمسة آخرون بانفجار جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب علوة لبيع الفواكه والخضر بناحية الرشيد جنوبي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة خمسة آخرين.
8/3 إصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا أصيب بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة عكركوف غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة مدني بجروح.
8/3 مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح.
8/3 العثور على مقبرة جماعية تعود لـزوار شيعة جنوبي العراق: أعلنت قيادة عمليات بابل التابعة للجيش العراقي، العثور على مقبرة جماعية، تعود لزوار شيعة في شمالي محافظة بابل جنوبي البلاد.
وأضاف متحدث باسم القيادة، أنَّ الزوار الشيعة قتلوا أثناء توجُّههم لمحافظة كربلاء، ودفنوا بمقابر جماعية في منطقة الفاضلية بناحية جرف الصخر.
وأشار إلى أنَّ الجثث تعود إلى نساء وأطفال ورجال، فيما لم يذكر موعدًا محددًا لمقتلهم.
9/3 مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة التاجيات شمالي بغداد انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.
9/3 مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح.
9/3 مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بتفجير قرب مقهى شعبي جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.
10/3 انفجار عبوة ناسفة في سوق 4000 بالشعب في بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً أصيب جراء إنفجار عبوة ناسفة في سوق 4000 شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة في سوق 4000 بمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد، انفجرت صباح اليوم، ما أسفر عن إصابة مدني بجروح متفاوتة.
10/3 مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قُتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية جنوب غربي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة سويب جنوب غربي بغداد انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.
10/3 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شرقي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح.
11/3 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق بمنطقة هور رجب التابعة لمنطقة الدورة انفجرت، عصر اليوم، ما اسفر عن إصابة شخصين بجروح.
12/3 مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر بالشرطة بأن مدنياً قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب علوة لبيع الخضر في منطقة الباوي التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة 3 آخرين.
12/3 مقتل مدني بانفجار عبوة لاصقة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل بانفجار عبوة لاصقة غربي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة لاصقة مثبتة أسفل عجلة مدنية انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرورها بمنطقة الحصوة التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل صاحب العجلة على الفور.
12/3 إصابة ثلاثة عمال نظافة بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر بالشرطة بأن ثلاثة عمال نظافة أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في منطقة المحمودية جنوبي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة عمال نظافة بينما كانوا يزاولون عملهم.
13/3 مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقيةبأن مدنيا قتل وأصيب أربعة أخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح.
14/3 إصابة شخص بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، مما أسفر عن إصابة شخص بجروح.
16/3 مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.
16/3 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح.
16/3 مقتل مدني وإصابة أربعة بانفجار شمالي بغداد: أفاد مصدر امني بأن مدنياً قُتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد، انفجرت صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح مُتفاوتة.
17/3 مقتل وإصابة ثلاثة مدنيين بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل، فيما أصيب اثنين آخرين بجروح، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة سويب جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب علوة لبيع الأغنام في منطقة سويب جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة.
17/3 إصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، مما أدى إلى إصابة مدني بجروح.
17/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مركز للألعاب الإلكترونية في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح.
18/3 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي بقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح.
18/3 مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق قرب محال تجارية بمنطقة أبو غريب غربي بغداد، انفجرت اليوم، ما أدى الى مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.
20/3 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة الرضوانية غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة.
20/3 مقتل مدني واصابة اربعة آخرين بتفجير قرب سوق شعبي شمالي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل، فيما اصيب اربعة اخرين بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب سوق شعبي بمنطقة شط التاجي، شمالي بغداد، انفجرت ما أسفر عن مقتل مدني واصابة اربعة اخرين بجروح.
20/3 مقتل مدني واصابة آخر بانفجار عبوة لاصقة غربي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل، فيما اصيب آخر بانفجار عبوة لاصقة غربي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها بمنطقة حي الفرات غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل سائق العجلة واصابة آخر كان برفقته.
20/3 قتلة وجرحى بانفجار سيارة مفخخة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن 21 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح حصيلة انفجار سيارة مفخخة في حي العامل جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن حصيلة انفجار سيارة مفخخة، مساء اليوم، في حي العامل جنوبي بغداد، بلغت خمسة قتلى و16 جريحاً.
21/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في منطقة الراشدية شمالي بغداد، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين.
22/3 مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بانفجارين في بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قُتل وأصيب ستة آخرون بانفجار عبوتين ناسفتين شمالي وغربي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة موضوعة على جانبي الطريق في شارع الصحة بمنطقة الشعب شمالي بغداد انفجرتما أسفر عن إصابة شخص.
22/3 إصابة أربعة بإنفجار ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن أربعة اشخاص اصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق بالقرب من محال تجارية بمنطقة النهروان جنوب شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما ادى الى اصابة اربعة اشخاص بجروح.
23/2 مقتل مدني بهجوم مسلح شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قُتل بهجوم مسلح شمالي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن مسلحين يستقلان دراجة نارية فتحا نيران أسلحتهما الكاتمة باتجاه مدني أثناء خروجه من منزله بمنطقة بوب الشام، ما أسفر عن مقتله في الحال.
23/3 مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة البكرية انفجرت، عصر اليوم، ما اسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين بجروح”.
24/3 مقتل شخص وإصابة أربعة بإنفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة ب‍‍‍‍‍‍‍‍‍مقتل وإصابة خمسة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، بالقرب من علوة لبيع الاسماك بمنطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين”.
24/3 داعش يفتك بعوائل شيعية في قرية جرداغلي شرق صلاح الدين: أعلن مصدر طبي في صلاح الدين ان عشرة اشخاص قتلوا وجرح 15 في هجوم نفذه تنظيم داعش الارهابي على قرية جرداغلي شرق محافظة صلاح الدين.
25/3 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا جراء انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة الأمين جنوب شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، مما أسفر عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة”.
25/3 مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بانفجار ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب محال تجارية بمنطقة الشيخ حمد شمالي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين”.

فلسطين

1/3 حماس تصعد اضطهادها للشيعة في غزة: تحصلت منظمة شيعة رايتس ووتش على وثائق مرئية وشهادات من قبل ناشطين شيعة في القطاع اكدت على قيام اجهزة امنية تابعة للحركة باعتقال عددا من المواطنين الشيعة فضلا عن ممارسة اعضاء تلك الاجهزة الامنية لعمليات تعذيب جسدية خطيرة مصحوبة بتهديد ووعيد الى جانب ترويع العوائل الشيعة من الاطفال والنساء بشكل مستمر.

 

Check Also

شيعة رايتس ووتش تحمل السلطات البحرينية مسؤولية سلامة الشيخ عيسى القاسم واتباعه

تدين منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية بأشد عبارات الإدانة الانتهاكات الفاضحة التي ترتكبها عناصر من …