Home / Arabic / 2017 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
shia rights watch

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

image_pdfimage_print

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

 

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 أيلول/ سبتمبر وحتى 25 تشرين الأول/ أكتوبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

أفغانستان

29/9 تفجير انتحاري قرب مسجد في كابول عشية ذكرى عاشوراء: تعرض مسجد شيعي في كابول لتفجير انتحاري عشية إحياء ذكرى عاشوراء، مما اسفر عن ستة قتلى ونحو ثلاثين جريحا.

20/10 عشرات القتلى في هجومين على مسجدين: سقط اكثر من 60 شخصا حتفهم في هجومين منفصلين على مسجدين للشيعة في أفغانستان.

واقتحم مسلح مسجد إمام زمان، غربي العاصمة كابول، قبل أن يطلق النار ويفجر عبوة ناسفة، ما أسفر عن مقتل عشرات المصلين، كما لقي عشرة أشخاص آخرين حتفهم في هجوم ثان في إقليم “غور” بأفغانستان.

باكستان

6/10 ارتفاع ضحايا تفجير ضريح جنوب غربي باكستان: أسفر تفجير استهدف مزار شيعيا غربي باكستان عن سقوط عشرين مدنيا وجرح العشرات، حيث كان المزار مكتظا بسبب إحياء ذكرى مقتل زعيم روحي محلي.

10/10 مسلحون يقتلون خمسة بينهم ثلاثة من الهزارة في باكستان: اسفر هجوم شنته مجموعة إرهابية على افراد من الشيعة الهزار في بلدة كويتا جنوب غرب باكستان عن مقتل خمسة اشخاص.

البحرين

26/9 اقتحام منطقة الدراز والاعتداء على الشعائر الحسينية: قام منتسبو الأجهزة الأمنية باقتحام منطقة الدراز والاعتداء على المظاهر العاشورائية عبر إزالة اليافطات الحسينية وصور لآية الله الشيخ عيسى قاسم وللمعتقلين والشهداء.

27/9 الامن يعتدي على مظاهر عاشوراء في المصلى والمالكية: قام منتسبو الأجهزة الأمنية بالاعتداء على المظاهر العاشورائية في منطقة المصلى، وقاموا بنزع الرايات الحسينية، كما سجلت اعتداءات على الشعائر الحسينية باتجاه منطقتي إسكان جد حفص والمصلى.

وفي المالكية، تصدى الأهالي لمنتسبي الأجهزة الأمنية أثناء محاولتهم الاعتداء على الشعائر الحسينية وقاموا بإغراق المنطقة بالغازات السامة والمسيلة للدموع.

29/9 الامن ينكل بالسكان في عدد من المناطق: ارتكبت القوات الأمنية البحرينية عددا من الانتهاكات تمثلت بالاعتداء على مظاهر الأجواء العاشورائية في جزيرة سترة ومنطقتي واديان وكرزكان.

فيما قامت تلك القوات بالاعتداء على الشعائر الحسينية في منطقة المالكية ومنطقة سند وتوبلي ودمستان.

29/9 اغلاق مسجد خواجة ومنع الصلاة فيه: أمرت السلطات الخليفية القائمين على مسجد الخواجة في العاصمة البحرانية المنامة بغلقه ليلة العاشر من محرم الحرام.

30/9 حرمان الناشطة الحقوقيّة ابتسام الصائغ حقّها في الزيارات العائليّة: أقدمت إدارة سجن مدينة عيسى للنساء على معاقبة الناشطة الحقوقيّة «إبتسام الصائغ» بحرمانها حقّ الزيارة العائلية لمدة أسبوعين، كما منعتها من الاتصال بذويها منذ أسبوع.

2/10 المرتزقة تعتدي على معتقلي “سجن جو” بسبب إقامتهم الشعائر الحسينيّة: اعتدت عناصر المرتزقة على المعتقلين في مبنى 13 بسجن جوّ المركزيّ، بعد إصرارهم على إحياء الشعائر الحسينيّة في ساحة السجن.

3/10 إصابة العشرات خلال تفريق متظاهرين حاولوا الوصول لدوار اللؤلؤة: أطلقت القوات الأمنية الرصاص الانشطاري والغاز المسيل للدموع على متظاهرين غاضبين حاولوا الوصول إلى دوار اللؤلؤة، مما أسفر عن اصابة العشرات.

3/10 اعتقال عددٍ من المواطنين بينهم شقيقين في السنابس: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة عددًا من منازل الأهالي في قرية السنابس، حيث أسفر عمليّات الدهم عن اعتقال بعض المواطنين دون بيان الأسباب.

وأفادت مصادر بأنّه تم اعتقال الشقيقين صادق وأحمد حبيل بعد تكسير أبواب منزلهم من قبل عناصر أمنيّة وميليشيات مقنّعة وبدون مذكّرة تفتيش المنزل.

2/10 اعتقالها ثلاثة أطفال وايداعهم السجن دون اي ذريعة قانونية: اعتقلت أجهزة الامن البحرينية كلا من جاسم عبد الجليل حسن (13 عاما) وعلى حسين عبد الله (13 عاما) وحسين علي، دون معرفة الأسباب وأوقفتهم 7 أيام بحجة التحقيق دون إجراءات خاصة أو حتى ضمانات قانونية.

4/10 حكم تعسفي بحق طفل: أصدرت محاكم النظام حكمها بالسجن لمدة عام كامل على الطفل محمد عبد الحسين بعد مثوله أمام المحكمة الكبرى الجنائية.

وكان الطفل محمد عبد الحسين قد اعتُقل عند استدعائه للتحقيق في 10 ابريل/نيسان 2017 دون توضيح أسباب اعتقاله.

5/10 توقيف عالم الدين الشيعيّ: قرّرت النيابة العامّة توقيف رجل الدين الشيعيّ «السيّد علي الموسوي» 15 يومًا على ذمّة التحقيق، وذلك بسبب مشاركته في إحياء عشرة المحرّم.

6/10 النظام يواصل منع الصلاة للأسبوع 64: استمر النظام البحريني للأسبوع الـ64 على التوالي في منع المواطنين الشيعة من إقامة أكبر صلاة جمعة لهم في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة.

وشهد محيط المنطقة انتشارا كثيفاً لمركبات عسكرية وآليات مدرعة، وعلى الرغم من المنع والحصار الأمني المشدد على المنطقة توافد مواطنون إلى جامع الإمام الصادق “ع” وأدوا صلاة الظهرين فرادى في الوقت الذي يمنع إمام الجمعة من الدخول لإمامة الصلاة.

8/10 إدارة الحوض الجاف تمنع مصاب من العلاج: أفادت عائلة المعتقل علي محسن مهنا بأنّ إدارة سجن الحوض الجاف تمنع توفير العلاج المناسب له وتتعمد الإهمال الطبيّ بحقّه؛ مشيرة إلى أنّه مصاب برصاص الشوزن الانشطاريّ «المحرّم دوليًّا»، ويعاني مضاعفات هذه الإصابة.

9/10 مداهمات تسفر عن اعتقال ثلاثة ناشطين: داهمت القوات االامنية بلدة شهركان في غرب البحرين، وأوضحت مصادر أهلية بأن القوات ترافقها ميليشيات مسلحة داهمت عددا من المنازل واختطفت ما لا يقل عن ثلاثة من أبنائها.

10/10 السلطات الأمنية تعتقل 6 مواطنين: اعتقل منتسبو الأجهزة الأمنية 6 مواطنين أثناء إعدادهم السنوي لممارسة الشعائر العاشورائية في منطقة الدراز.

وقالت مصادر خاصة إن السلطات الأمنية استدعت رئيس مأتم أنصار العدالة أحد المآتم الرئيسية بالمنطقة المحاصرة حيث تم استجوابه على خلفية هذه الاعتقالات في تهم تتعلق بحرية الدين والمعتقد.

11/10 قوات المرتزقة والميلشيات تداهم منازل في بلدة عالي داهمت القوات الأمنية منازل المواطنين في بلدة عالي، وسط البحرين، وسط حملات مماثلة تشهدها مناطق مختلفة من البلاد.

وتوجهت القوات باتجاه حي السادة في بلدة عالي وداهمت عددا من المنازل، فيما نشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صورا تُظهر جانبا من عمليات التخريب التي نفذتها القوات داخل المنازل والعبث بالممتلكات الخاصة للمواطنين.

12/10 السلطات البحرينية تعتقل 4 مواطنين: واصلت السلطات البحرينية حملتها الأمنية القاسية ضد المواطنين، عبر مداهمتها لعدد من المنازل، واعتقالها 4 مواطنين.

ووفق نشطاء فإن السلطات أقدمت على اعتقال الشاب عمار هاني، والشاب سيد علي البالغين 18 عاما فقط في منطقة المالكية بعد ملاحقتهم من قبل دوريات مدنية تابعة للداخلية، وقال شهود عيان أن الشابان تعرضا للضرب أثناء اعتقالهما واقتيدا إلى جهة مجهولة.

وشهدت بلدة عالي مداهمات مكثقة للمنازل، حيث أسفرت المداهمات عن اعتقال المواطنين محمد علي حسن كاظم العم، وخليل إبراهيم كاظم العم، اللذان اقتيدا إلى جهة مجهولة.

14/10 سجن عالم دين شيعي سنة و500 دينار لوقف تنفيذ الحكم: قضت محاكم النظام بسجن عالم الدين الشيعي الشيخ حمزة الديري سنة مع دفع مبلغ قيمته 500 دينار لوقف تنفيذ الحكم في قضية المشاركة في اعتصام الدراز.

16/10 مداهمة مبنى الرموز في سجن جو: ذكر مصادر مطلعة أن السلطات الأمنية قامت بمداهمة مبنى الرموز المعتقلين على خلفية قضايا سياسية في سجن جو المركزي وتفتيشهم للمرة الأولى تفتيشاً مهيناً.

وأضافت المصادر ان التفتيش الذي كان على مدى ثلاث ساعات متواصلة قاموا من خلاله أيضاً بمصادرة كتبهم وبعض مقتنياتهم وقطعوا الاتصالات عنهم.

17/10 السلطات في البحرين تسقط جنسية 8 مواطنين: أيدت محاكم النظام إسقاط جنسية 8 مواطنين في قضايا ذات دوافع سياسية على الرغم من تغيير أحكام سجنهم.

ويستخدم النظام إسقاط الجنسية كأداة لمعاقبة المواطنين المطالبين بإنهاء الدكتاتورية والتحول الحقيقي نحو الديمقراطية وقد أسقط منذ العام 2012 جنسية أكثر من 450 معارضاً وناشطاً.

17/10 السلطات تتوعد بتحطيم المضائف الحسينية وتحرر مخالفات: توعدت السلطات البحرينية بتحطيم المضائف الحسينية في حال عدم إزالتها مبررة هذه التهديدات بأن فترة الترخيص لوجود هذه المضائف كان في الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام.

وحررت الأمانة العامة للعاصمة المعينة من قبل ملك البحرين مخالفات لأصحاب المضائف وقامت بلصق إشعارات إزالة فورية وإلا سوف تقوم الأمانة العام بإزالتها.

18/10 السلطات تجدد حبس طفل بعد اعتقاله لمدة أسبوع: جددت النيابة العامة البحرينية حبس الطفل محمود زهير لمدة 10 أيام إضافية بعد اعتقاله لمدة أسبوع بدوافع سياسية والتحقيق معه في مبنى التحقيقات الجنائية سيىء الصيت.

وكان منتسبو الأجهزة الأمنية اعتقلوا فجر 10 أكتوبر ثلاثة أطفال بعد مداهمة منازلهم وترويع أهاليهم، وهم محمود زهير من منطقة كرزكان ومهدي احمد مفتاح وعلي محمد جعفر المتغوي من منطقة الدراز.

18/10 النظام يشن حملة مداهمات مكثفة ويعتقل 4 مواطنين: قامت قوات تابعة للداخلية بلباس مدني داهمت عددا من منازل المواطنين في عالي واعتقلت كلا من “الشاب محمد علي، الشاب علي حسن العم، الطفل علي عقيل العالي والطفل فاضل عباس”، حيث تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

20/10 للأسبوع السادس والستين السلطات تمنع الصلاة في الدراز: منع النظام البحريني وللأسبوع السادس والستين على التوالي المواطنين الشيعة من إقامة أكبر صلاة جمعة لهم في البلاد.

وتمنع السلطات الأمنية إمام الصلاة والمصلين من دخول منطقة الدراز المحاصرة منذ أكثر من عام تاريخ إسقاط جنسية أعلى مرجعية دينية في البلاد سماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم في العشرين من يونيو/حزيران الماضي.

22/10 السلطات البحرينية تستدعي رجل دين شيعي: استدعت السلطات البحرينية عالم الديني الشيعي الشيخ عبد النبي النشابة دون معرفة الأسباب.

وكانت النيابة العامة في 27 من أبريل الماضي أخلت سبيل الشيخ عبد النبي النشابة بعد تحقيق دام لـ 5 ساعات في مركز دوار 17 دون توضيح الأسباب.

ماليزيا

28/9 السلطات الماليزية تعتقل العشرات من الطلبة الشيعة مع عوائلهم: أقدمت الأجهزة الأمنية في ماليزيا هاجمت مجلس عزاء حسيني تقيمه الجالية العراقية في ولاية سلنكور بالعاصمة كولالمبور، واعتقلت قرابة مئتي عراقي هم طلاب مع أسرهم بينهم أطفال ونساء.

السعودية

6/10 لسلطات السعودية تعتقل ناشطا مدنيا: أقدمت أجهزة الامن السعودية على اعتقال الناشط المدني يوسف المصلاب عقب مداهمة منزلة في بلدة العوامية المنكوبة.

8/10 اعتقال مواطن في القطيف: أقدمت السلطات السعودية على اعتقال المواطن محمود سعيد المُغلق خلال مداهمة لمنطقة الخويلدية وسط القطيف.

9/10 اعتقال احد أبناء القطيف: أقدمت السلطات السعودية على اعتقال حسين علي آل الشيف في بلدة الخويلدية وسط محافظة القطيف، قبل ان تعود الى مداهمة منزلة.

9/10 قوات عسكرية تعتقل شابا من مدينة صفوى: اعتقلت القوات السعودية الشاب طلال سعيد المغلق في مداهمة اشتركت بها مدرعات وعربات مصفحة لمنزل المعتقل وسط هلع السكان نتيجة اطلاق عشوائي للاعيرة النارية.

13/10 القوات السعودية تداهم منازل شبان شيعة في بلدة الخويلدية: داهمت القوات السعودية منازل مواطنين شيعة في بلدة الخويلدية ومدينة صفوى، واعتقلت خلال الاقتحام احد الشباب.

17/10 اعتقال شاب خلال محاولته السفر: عمدت السلطات الى اعتقال الشاب عمار أبو حسون، أثناء عبوره من منفذ الخفجي متوجها إلى دولة الكويت، حيث اقتيد إلى جهة مجهولة.

19/10 اعتقال شاب من امام منزلة: اعتقلت سلطات المباحث السعودية الشاب محمد علي الزنادي، أثناء تواجده أمام منزله، دون معرفة الأسباب، او توجيه أية اتهامات، حيث جرى اعتقاله بشكل مفاجئ دون سابق إنذار.

22/10 اعتقال شقيق معتقل سياسي في القطيف: اعتقلت قوات عسكرية عبد الستار المحروس اثناء مداهمة نفذتها على منزلة وسط مدينة القطيف، بعد ان عمدت الى تفتيش أرجاء المنزل والعبث بممتلكات الأسرة وتخريب الأثاث والأجهزة قبل ان تقتاد المعتقل الى جهة مجهولة دون ذكر أسباب الاعتقال.

وتجدر الاشارة ان الشاب المعتقل هو شقيق الشاب يوسف المحروس الذي المعتقل في السجون السعودية منذ عام 2016.

23/10 اعتقال عشوائي لمواطن: أقدمت قوات امنية على اعتقال الشاب محمد منير الزاهر في بلدة العوامية اثناء توجهه الى المنزل واقتادته الى جهة مجهولة دون ذكر الأسباب.

25/10 اعتقال شاب في احد الحواجز الأمنية في صفوى: تعرّض الشاب عبدالله منصور العباد للاعتقال أثناء عبوره حاجز التفتيش شمال العوامية المؤدي إلى مدينة صفوى.

25/10 اعتقال احد اشقاء معتقل سياسي: أقدمت القوات الأمنية على اعتقال الشاب حسن سلمان القبّاط، شقيق المعتقل مهدي القباط، من مكان غير معروف، واقتادته الى جهة مجهولة، فيما داهمت فرقة من قوات المهمات الخاصة مدججة بالسلاح وترافقها عناصر من الشرطة النسائية، منزل عائلة القبّاط، في بلدة الشريعة في القطيف.

25/10 عناصر امنية تعتقل شاب قبل ان تداهم منزلة: عمد عناصر امنية إلى اعتقال الشاب علي السبيتي ابن شقيقة المعتقل منتظر السبيتي وسط الشارع في العوامية، فيما داهمت فرقة من قوات المهمات الخاصة مدججة بالسلاح وترافقها عناصر من الشرطة النسائية، منزل عائلة السبيتي، وعمدت الى تفتيش المنزل والعبث بممتلكات الأسرة وتخريب الأثاث والأجهزة.

25/10 عناصر امنية تعتدي على ثلاثة شبان عند حاجز تفتيش السجن جنوب غرب العوامية بالضرب والتنكيل والإهانات اللفظية، واحتجزتهم عدة ساعات قبل أن يتم إخلاء سبيلهم في وقت لاحق.

العراق

26/9 مقتل مدني واصابة ثلاثة اخرين بتفجير قرب سوق شعبي غربي بغداد:

قتل مدنيا واصيب ثلاثة اخرون بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الصبيحات التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد عن مقتل مدني واصابة ثلاثة اخرين بجروح.

26/9 مقتل مدنيين اثنين وإصابة 10 آخرين بانفجارين منفصلين في بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي بغداد عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين.

قيما أسفر انفجار عبوة ناسفة ثانية كانت مزروعة قرب محال تجارية في منطقة الكرغولية التابعة للنهروان شرقي بغداد عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين.

27/9 مقتل واصابة ثلاثة اشخاص على الاقل بانفجار مفخخة في الباب المعظم: أدى انفجار سيارة مفخخة أسفر قرب تقاطع منطقة باب المعظم وسط العاصمة بغداد الى مقتل مدني واصابة اثنين اخرين بجروح.

27/9 اصابة اربعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق بالقرب من محال تجارية بمنطقة الدوانم جنوبي بغداد عن اصابة اربعة مدنيين بجروح.

30/9 إحباط محاولة لإطلاق صواريخ على منطقتي الشعلة والحرية: أعلنت القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد عن تمكنها من ضبط عشرة صواريخ جاهزة للإطلاق من منطقة الطوايل ضمن منطقة العامرية باتجاه منطقتي الشعلة والحرية الشيعيتين.

2/10 تفكيك عبوتين ناسفتين في مرقد ديني شرق ديالى: فككت القوات الأمنية عبوتين ناسفتين عبارة عن قذيفتين هاون عيار ٦٠ ملم موضوعة في مرقد أمام طاهر في منطقة قلم حاج في ناحية مندلي (90كم شرق بعقوبة).

4/10 قتيلان وأربعة جرحى حصيلة انفجار سيارة مفخخة شمالي بغداد: سقط مدنيين صرعى وأصيب أربعة آخرين في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحسينية شمالي بغداد.

6/10 إصابة مدنيين اثنين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد عن إصابة مدنيين اثنين صادف مرورهما في مكان الانفجار بلحظة وقوعه.

9/10 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية بمنطقة البوعيثة التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد عن اصابة شخصين بجروح متفاوتة.

12/10 مقتل رجل بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة مدنية بمنطقة الفلاحات، شمال بغداد عن مقتل صاحب العجلة في الحال.

12/10 اصابة مدنيين اثنين بإنفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية بمنطقة المعالف جنوبي بغداد أسفر ما ادى الى اصابة مدنيين اثنين بجروح.

15/10 قتيل وثلاثة جرحى بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب طريق في منطقة النهروان شرقي بغداد عن مقتل مدني واصابة ثلاثة اخرين بجروح.

15/10 مقتل شخص واصابة 5 في بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون قرب سوق شعبي بمنطقة اليوسفية جنوبي بغداد عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة.

19/10 مقتل شخصين بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية في منطقة المعالف جنوبي بغداد عن مقتل اثنين كانا داخل العجلة.

19/10 اصابة اربعة مدنيين بإنفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق بالقرب من الحي الصناعي بمنطقة التاجي شمالي بغداد عن اصابة اربعة مدنيين بجروح.

20/10 اصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من مبنى مدرسة في منطقة الشعب شمالي بغداد عن اصابة شخصين بجروح متفاوتة.

23/10 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق بمنطقة النصر والسلام التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد عن اصابة شخصين بجروح متفاوتة.

23/10 إصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من محال لبيع المواد الانشائية في منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد عن اصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة.

24/10 اصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من الحي الصناعي بحي الوحدة جنوب شرقي بغداد عن اصابة مدنيين اثنين بجروح.

Check Also

توصيات منظمة شيعة رايتس ووتش للمشاركين في زيارة الأربعين

بسم الله الرحمن الرحيم ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب صدق الله العلي …