Home / Arabic / 2014 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها لشهر كانون الثاني/ يناير حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها لشهر كانون الثاني/ يناير حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر كانون الثاني/ يناير الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من عشر صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة الاردن وباكستان والبحرين واليمن ولبنان ومصر وسوريا والسعودية والعراق.

وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 كانون الاول/ ديسمبر وحتى 25 كانون الاول/ يناير.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

الأردن

23/1 إحالة كادر تدريسي الى القضاء بتهمة تدريس الفقه الشيعي: ادعت نقابة المعلمين الأردنيين أن إحدى المدارس الخاصة في العاصمة عمان تدرِّس الفكر الإسلامي الشيعي لطلابها واعتبروها خطوة مخالفة للقانون، مشيرة إلى أنهم شكلوا فرق تحقيق خوفا من انتشار التشيع.

باكستان

29/12 هجوم على مسجدين شيعيين: اكدت مصادر ميدانية أن مسلحين مجهولين هاجموا مسجدين للمسلمين الشيعية في منطقتي شاهروك ومومينورا بمدينة غوجرانولا بإقليم البنجاب ما أدى إلى استشهاد 3 اشخاص على الأقل، بينهم إمام المسجد “حسين جاويد حسين طلعت”.

31/12 اعتداء إرهابي على حافلة زوار العتبات المقدسة: استشهد شخصان وأصيب 31 آخرون في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حافلة ركاب تقل زوارا من المسلمين الشيعة في مدينة كويتا الباكستانية بعد عودتهم من زيارة المراقد المقدسة في إيران.

6/1 استشهاد شاب شيعي: منع الطالب اعتزاز حسن (17) عام إرهابي ملغوم بحزام ناسف من تفجير نفسه داخل مدرسة حكومية في اقليم خيبر باختونخوا، وقد استشهد الطالب إثر انفجار الحزام الناسف بعد ان تصارع مع الانتحاري لكن من دون ان يصاب أي طالب، وقد قدرت الشرطة الضحايا بالعشرات فيما لو تمكن الانتحاري من الدخول.

21/1 عشرات الشهداء والجرحى من المسلمين الشيعة: استشهد 22 شخصاً واصيب 25 آخرين بانفجار استهدف حافلات تقل زواراً شيعة في طريق عودتهم إلى كويتا من إيران، يذكر ان من بين الشهداء والجرحى نساء وأطفال ومسنين.

البحرين

26/12 ذكرت مصادر اعلامية أن السلطات الأمنية اعتقلت المصور الشاب “أحمد الفردان” بعد مداهمة منزلة في قرية “أبو صيبع”، ليرتفع بذلك عدد المصورين المعتقلين إلى خمسة.

26/12 القضاء يجدد حبس طفلين: جدد القضاء حبس الطفلين جهاد السميع (10) أعوام وعبد الله يوسف (12) عام 6 أيام على ذمة التحقيق، إضافة الى تعذيبهما بحسب منظمة العفو الدولية.

26/12 وفاة أحد الموقوفين الشيعة داخل السجن: نقلت مصادر اعلامية عن مدير إدارة الإصلاح والتأهيل، قوله إن “أحد المحبوسين احتياطياً توفي في المستشفى إثر تعرّضه لوعكة صحية ألمّت به”، ومن دون التأكد من سبب الوفاة الحقيقي.

28/12 إصابات خطيرة بالرصاص تستهدف المحتجين الشيعة: أصيب عدد من المتظاهرين في منطقة “البلاد القديم” بإصابات خطيرة جراء إطلاق المرتزقة الرصاص الانشطاري (الشوزن) عليهم، إضافة الى الغازات المسيلة للدموع خلال خروجهم في مظاهرات سلمية.

28/12 اختطاف الشيخ ياسر الصالح: أكدت عائلة الشيخ ياسر الصالح انقطاع أخباره بعد عودته من زيارة العتبات المقدسة في العراق عن طريق مطار البحرين الدولي، مشيرة إلى أنه أعتقل من المطار بعد وصوله مباشرة.

29/12 اعتقال شاب شيعي بتهمة الصلاة: أمرت النيابة العامة بحبس الشاب (هاشم علي) 45 يوماً على ذمة التحقيق بعد اعتقاله بتهمة التوجه لأداء الصلاة في مسجد “محمد أمير البربغي” الكائن في منطقة “عالي” الذي هدمته السلطات عام 2011.

30/12 أصدرت محكمة النظام احكام تعسفية وصلت الى السجن 30 عاماً بحق 5 مواطنين شيعة الصقت بهم قضايا تفجير من دون اثبات جنائي او قضائي.

1/1 داهمت قوات المرتزقة التابعة للنظام مسكن المعتقل (عقيل عبد الرسول) في بلدة القرية بدون مذكرة تفتيش وعبثت بمحتوياته قبل أن تقوم باقتياد زوجته لجهة غير معلومة، وأفرجت عنها في وقت لاحق.

2/1 استدعاء رئيس اللجنة الشرعية في “المجلس الإسلامي” الشيخ فاضل الزاكي من قبل وزارة الداخلية للتحقيق معه بسبب محاولته إقامة الصلاة في موقع مسجد الأمير محمد البربغي المهدوم من قبل السلطات في مركز شرطة مدينة عيسى.

4/1 التجسس على النشطاء الشيعة: اكدت الناشطة والمدونة المعروفة (آلاء الشهابي) تعرضها مع العديد من زملائها للتجسس من خلال الرسائل القصيرة والهواتف وبرامج المراقبة من طرف السلطات الأمنية، كما أن الناشط (عبد النبي خنجر) اقتيد إلى غرفة التحقيق وفوجئ هناك بأن أجهزة الأمن لديها كل مراسلته الهاتفية.

5/1 اعتقلت الجهات الأمنية الطفل محمد عبد الله محمد (15) عام من منطقة صدد بعد مداهمة منزله، في حين أوقفته النيابة العامة 45 يوماً على ذمة التحقيق، وذكرت منظمة العفو الدولية ان عشرات الأطفال من الشيعة معتقلون لدى النظام ويتعرضون للتعذيب اليومي.

6/1 احكام تعسفية بحق النشطاء الشيعة: حكمت محكمة النظام بالسجن (10) سنوات على (9) نشطاء و(3) سنوات لـ(2) آخرين في قضية ذات خلفية سياسية وطائفية، ضمنهم لاعب منتخب البحرين لكرة القدم (حكيم العريبي).

7/1 فصل طلاب جامعيين على خلفية طائفية: فصلت وزارة التربية والتعليم التابعة للنظام (17) طالب من المسلمين الشيعة من (كلية المعلمين) على خلفيات سياسية وطائفية، كما رفضت السماح لهم بإكمال دراستهم على نفقتهم الخاصة.

7/1 اعيد المعتقل (ماجد العلوي) الى سجن “الحوض الجاف” بعد يوم واحد من العملية الجراحية التي أجريت له لإزالة رصاصة حية في الرئة كان أصيب بها في 14 فبراير 2013 من قبل قوات النظام التي اعتقلته اثناء اصابته بتظاهرة سلمية.

7/1 حرمان أبناء المعتقلين من الوثائق الرسمية: رفضت سلطات النظام إعطاء الأوراق الرسمية والثبوتية لـ(4) من ابناء معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين الشيعة، اللذين تتراوح أعمارهم بين (3 أشهر-4 سنة)، علما ان المستشفى العام رفض استقبالهم لعد وجود تلك الوثائق لديهم.

7/1 منع ادخال الملابس الشتوية للمعتقلين: أكد أهالي المعتقلين الشيعة في سجني “الحوض الجاف” و”جو” المركزيين استمرار منع سلطات النظام ادخال الملابس الشتوية لأبنائهم المعتقلين.

8/1 التعذيب والطوارئ نصيب المعتقلين الشيعة: أكد معتقل من المسلمين الشيعة في سجن “الحوض الجاف” أن المعتقلين يعيشون حال طوارئ مستمرة ويعانون من التفتيش الذي يتعرضون خلاله للإهانات والضرب الوحشي والحبس الانفرادي.

8/1 حكمت محكمة النظام بالسجن 15 عاماً لـ 22 مواطن شيعي و3 أعوام لأخر من منطقة “العكر” كانت السلطات اتهمت بقضايا مختلفة، في حين أكد المتهمون بأن النيابة العامة لم تحقق معهم، وأن أقوالهم المدونة في أوراق التحقيق لم تصدر عنهم.

8/1 أصابت قوات النظام مواطنين شيعة بطلق ناري في بلدة القرية الي شهدت استنفارا أمنيا واسعا ومداهمات لبعض المنازل، بحجة البحث عن مطلوبين، وتم نقلهما بالإسعاف للمستشفى.

9/1 اعتقال رجل دين شيعي ومصادرة مقتنياته: اعتقلت قوات مرتزقة تابعة للنظام عالم الدين السيد (محمود الموسوي) بعد مداهمة منزله في منطقة “بني جمرة” وصادرت مقتنياته الخاصة من هاتف وكمبيوتر وأموال وكتب من دون معرفة الأسباب الموجبة لذلك.

10/1 اعتقال شاب شيعي من ذوي الاحتياجات الخاصة: اعتقلت سلطات النظام الشاب (جاسم محمد البناء) 17عام، من “ذوي الاحتياجات الخاصة” ومريض بالقلب بعد أن قامت القوات الأمنية بمداهمة منزله فجراً بتهمة الإرهاب.

10/1 التعدي على المواطنين الشيعة والمساجد والبيوت: شنت قوات من المرتزقة التي يستخدمها النظام حملة امنية واسعة لترهيب المواطنين الشيعة في منطقة “المرخ” و”بني جمرة”، واقتحمت المنازل وأغلقت الشوارع والمساجد وأطلقت الرصاص الحي.

11/1 أعاد نظام ال خليفة اعتقال والد الشهيد (علي جواد الشيخ) الذي قتله قبل عامين اثناء الاحتجاجات السلمية، ويعتقل والده بشكل انتقامي واستفزازي وبصورة مكررة بسبب احتجاجه على قتل ابنه ومطالبته بالقصاص من القتلة.

11/1 داهمت قوات امنية ومدنيين ملثمين منزل الناشط الشيعي (محمد جاسم عيسى) في منطقة “الدراز” واعتقلت نجله (حسين محمد) الى جهة مجهولة دون الافصاح عن مكان احتجازه، إضافة الى العبث بمحتويات منزله واحتجاز سيارته.

11/1 وضعت قوات النظام اسلاك شائكة حول مسجد “أمير البربغي” في منطقة “عالي” بعد محاصرته لمنع الصلاة فيه تمهيداً لنقل موقع المسجد (الذي يعتبر من المعالم التاريخية) لمكان آخر، كما قامت باعتقال خمسة مواطنين شيعة كانوا متوجهين للصلاة فيه.

12/1 ممارسة وحشية لقوات النظام بالتعدي على حرمات النساء بعد ان قامت بأفعال منافية للدين والإنسانية من خلال (تعرية) الناشطة (ريحانة الموسوي) لانتزاع اعترافات مزورة.

13/1: اكدت مصادر حقوقية إن سلطات امنية اعتقلت لاعب منتخب البحرين لكرة الطائرة (علي مرهون) بعد مداهمة منزله، كما اعتقلت طفل وشابين في منطقة “النبيه صالح” الشيعية.

13/1 سجن مواطن شيعي بتهمة رفع علم البحرين: حكمت محكمة النظام بالسجن 3 أشهر للمواطن (عبد الله أحمد الصايغ) بتهمة رفع علم البحرين من خلال الرافعة الخاصة به، بعد مصادرتها، في دوار “اللؤلؤة” الذي شهد احتجاجات سلمية للمطالبة بالحقوق.

13/1 التعدي على مقام الصحابي «صعصعة بن صوحان العبدي» في منطقة “عسكر” وتم العبث بكل محتويات المسجد والمقام والعبث بالقبر والمسجد ضمن منهجية التعدي على المساجد التابعة للشيعة والتي طالت أكثر من 38 مسجدا بالهدم الكامل والتخريب والعبث.

13/1 اتهمت منظمات حقوقية قوات الأمن بالاعتداء على شابين اعتقلتهما في منطقة “البلاد القديم” من دون سبب، وأظهرت صور لأثار التعذيب على جسد الشابين بشكل وحشي عن طريق الركل والضرب وإجبارهم على خلع الملابس رغم برودة الجو.

14/1 أظهرت صورة حديثة التقطها نشطاء سلاحاً غريباً استخدمته المرتزقة التابعة للنظام ضد متظاهرين في منطقة “سترة”، وبدى السلاح وكأنه قنبلة يدوية.

14/1 قامت أجهزة النظام ببناء مسجد “عين رستان” الذي هدمته في فترة الطوارئ 2011م في غير موقعه الأصلي، وهو ما لاقى رفضاً شعبياً وحقوقياً واسعاً.

18/1 نشر نشطاء حقوقيون صورة شاب خطفته المرتزقة التابعة للنظام، ثم قامت بتعذيبه بمطرقة حديدية بشكل وحشي، ورميه على الساحل في منطقة “كرانه”

19/1: داهمت قوات مرتزقة تابعة للنظام عدة منازل للمسلمين الشيعة في منطقة “المصلى” وأعتدت على الحرمات وأتلفت الممتلكات الخاصة.

19/1 قامت مرتزقة تابعة للنظام بتعذيب شاب وقع بأيديهم عند تفريق إحدى المسيرات بقرية كرانة، وانتشر فيديو يظهر آثار التعذيب العنيف الذي تعرض له.

20/1 استهداف مراسم إحياء ولادة الرسول (ص): أطلقت قوات النظام الغازات المسيلة للدموع والرصاص الانشطاري تجاه المسلمين الشيعة المشاركين في احتفال مولد الرسول (ص) في منطقة “السنابس” وأدت الى إصابات مختلفة منها إصابات في الراس.

20/1 أفادت مصادر إعلامية مطلعة باعتقال سلطات الأمن للشاب الشيعي (ماهر عبد الأمير أحمد راشد) من على جسر (فهد) من دون معرفة الاسباب.

20/1 فتشت قوات تابعة للنظام نادي الاتفاق لكرة اليد بمنطقة “الدراز”، وذلك ضمن حملة التشديد الأمني الذي يستهدف المناطق التي يقطنها مواطنين من المسلمين الشيعة.

20/1 أحكام سجن علی نشطاء شيعة تصل لـ(200) عام: قضت محكمة النظام بالسجن على 14 شاباً من منطقة “بني جمرة” بالسجن بين 15 و10 أعوام، وعلى 5 شبان من منطقة “البلاد القديم” بالسجن 10 اعوام، وعلى 7 شبان من منطقة “سماهيج” بالسجن 5 اعوام، في حين حكمت على شابين آخرين بالسجن 3 سنوات، وجاءت الاحكام بسبب خروجهم في مظاهرات سلمية.

21/1 قضت محكمة بالسجن عاماً واحدا ضد الناشطة الشيعية (زهرة الشيخ) بتهمة التجمهر وسب الرموز، علماً ان الناشطة حامل في الشهر الرابع وتعاني وضع نفسي وصحي سيء، يذكر انها تعرضت للضرب والتعذيب وخلع الحجاب عنها اثناء فترة اعتقالها.

21/1 ذكرت مصادر مطلعة اصابة أحد الشباب برصاص الشوزن في قدمه بعد ملاحقته من قبل قوات مرتزقة تابعة للنظام قرب شارع سوق واقف.

21/1 تعرض المعتقل الشيعي (احمد إبراهيم الصياد) على يد الامن للضرب العنيف في منطقة الوجه أدت الى جروح بالغة بحسب نشطاء، علماً انه محكوم بالسجن لمدة 10 سنوات.

21/1 اعتقال الطفل (حسن عبد الامير مشيمع) في منطقة “الدية” الشيعية وسيتم تحويله الى النيابة.

25/1 قوات تابعة للنظام تداهم ليلا مناطق يقطنها المسلمين الشيعة (القرية، وكرباباد) واعتقلت عدة مواطنين وسط صراخ النساء والأطفال بعد الطريقة الاستفزازية لاقتحام المنازل والعبث بمحتوياتها.

اليمن

21/1 اغتيال ممثل المسلمين الشيعة للحوار الوطني: اغتالت مجموعة مسلحة عضو فريق المسلمين الشيعة في مؤتمر الحوار الوطني السيد “أحمد شرف الدين” بينما كان يقود سيارته متجها من منزله إلى الفندق الذي تجري فيه أعمال الحوار الوطني في صنعاء.

لبنان

2/1 عشرات الشهداء والجرحى من المسلمين الشيعة في الضاحية الجنوبية: وقع انفجار بسيارة مفخخة رباعية الدفع في شارع الشهيد احمد قصير في منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية للعاصمة وأدى الى سقوط 4 شهداء و60 جريحاً، إضافة الى الاضرار المادية الجسيمة.

5/1 تعذيب مسلم شيعي داخل السجن: أفادت مصادر مطلعة في منطقة “جبل محسن” أن المواطن الشيعي (بلال محرز) المعتقل في سجن (القبة)، يتعرض لأبشع أنواع التعذيب والتنكيل على أيدي مجموعة مسلحة كبلته، كونه شيعي، بعد ان تفنن أفرادها في ضربه وتصوير العملية من دون تدخل الحكومة لمنع هذه التجاوزات.

16/1 شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة استهدفت المسلمين الشيعة: سقط العشرات بين شهيد وجريح في اعتداء ارهابي بسيارة مفخخة وسط مدينة الهرمل الشيعية شرقاً، وأفادت مصادر مطلعة ان 4 شهداء و46 جريح سقطوا وان الحصيلة النهائية للانفجار قد ترتفع.

21/1 أفادت مصادر أهلية أن الانفجار الإرهابي الذي حصل في منطقة حارة حريك الشيعية في الضاحية الجنوبية لبيروت تسبب بسقوط 4 شهداء بينهما سيدتان كانتا قرب المكان، فيما نقل 27 جريحا الى المستشفى.

25/1 صواريخ غراد تستهدف مناطق المسلمين الشيعة: سقطت 7 صواريخ استهدفت أحياء سكنية في منطقة الهرمل الشيعية مصدرها سلسلة جبال لبنان الشرقية، وأعلنت جبهة النصرة وكتائب عبد الله عزام الارهابيتين مسئوليتها عن القصف.

مصر

23/1 توعد تنظيم “أنصار بيت المقدس” الإرهابي المواطنين المصريين من اتباع اهل البيت بالقتل من خلال اضافتهم الى قوائم الاغتيالات من اجل بث الفتنة وأضافت “لا وجود لكم فى مصر والحرب اقتربت”

سوريا

27/12 استهدفت مجموعات ارهابية المسلمين الشيعة في بلدة الزهراء بعدة صواريخ وأفادت الانباء عن وقوع عدد من الجرحى اغلبهم من الاطفال والنساء.

31/12 ذبح طفل شيعي وتعليق راسه: قام مسلحين تكفيريين بقطع رائس طفل شيعي بطريقة وحشية وتعليق راسة مع العديد من رؤوس المدنيين العزل في سوق السبت بمدينة عدرا العمالية بريف دمشق في استهداف طائفي ارتكبت فيه العديد من المجازر في هذه المدينة المنكوبة.

8/1 شن تكفيريين هجوم على مرقد السيدة سكينة بنت الامام علي بن ابي طالب (ع) بمختلف الأسلحة الخفيفة والثقيلة على محور داريا وصحنايا في محاولة منهم لتهديم الضريح ونبش القبر كما فعلو بقبر الصحابي الجليل حجر بن عدي (رض).  

11/1 أطلق التكفيري (زهران علوش) قائد ما يسمى “الجبهة الإسلامية” التي تضم فصائل مسلحة تمارس الإرهاب والقتل، تصريحات طائفية نالت من المسلمين الشيعة، داعياً الى عودة دولة بني امية من جديد.

23/1 سقوط صاروخي غراد على المسلمين الشيعة في مدينة نبل المحاصرة بريف حلب الشمالي من قبل عصابات ارهابية تكفيرية ادت الى عدة اصابات منهم طفل اصابته خطيرة، اضافة الى اضرار مادية كبيرة بمنازل المدنيين.

السعودية

31/12 السلطات السعودية تعتقل مواطن شيعي: نقلت مصادر مطلعة اعتقال المواطن “علي تقي آل ربح” وهو رجل إطفاء في مركز الدفاع المدني بالعوامية من مقر عمله واقتاده إلى توقيف شرطة القطيف وحتى الآن لا تعلم عائلته أسباب اعتقاله.

7/1 شيخ وهابي يطالب بفرض الجزية على الشيعة: طالب الشيخ الوهابي السلفي علي الربيعي في تغريده على حسابة الخاص بتويتر بفرض الجزية على الشيعة في السعودية، وأنه فرض شرعي باعتبارهم غير مسلمين وانهم وثنيون ومنافقون واعداء للإسلام.

7/1 العريفي يحرض على قتل الشيعة: أكد مصدر أمنى عراقي العثور على رسائل موجهة من محمد العريفي الداعية السعودي المتطرف يتحدث فيها الى عناصر تنظيم (داعش) الارهابي ويحثهم على التمسك بخيارهم في قتال الشيعة

9/1 احكاما تعسفية بحق النشطاء الشيعة: اصدرت محكمة النظام على الشاب الناشط الاجتماعي عادل الغمغام من أهالي مدينة القطيف امرا بالسجن لمدة ست سنوات، كما اصدرت حكمها على معتقل الرأي الشاب علي الشايب البالغ من العمر 42 عام بالسجن لأربع سنوات مع منع من السفر لمدة مماثلة، والمعتقل حسين مال الله بالسجن لمدة سنة وستة أشهر.

18/1 اقدمت قوات النظام معززة بالأسلحة والمدرعات باقتحام منزل الحاج (جعفر المبيوق) في منطقة العوامية الشيعية، وقد استخدمت القوات القنابل من اجل كسر الباب الرئيس، ما ادى لترويع النساء والأطفال اثناء عملية المداهمة.

العراق

30/12 انفجار يستهدف حسينية “الزهراء” (ع): افاد مصدر أمنى ان “سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من حسينية الزهراء (ع) في منطقة دور السكك جنوبي كركوك ما أسفر عن اصابة 5 مدنيين بينهم 3 من عائلة واحدة.

31/12 تفجير منازل للمسلمين الشيعة: قام مسلحين مجهولين بتفجير 10 منازل للشيعة بعد اخلائها من ساكنيها بعبوات ناسفة في منطقة جرف الصخر شمالي بابل دون خسائر بشرية.

31/12 شهداء وجرحى بسلسلة تفجيرات في العاصمة: ضربت سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة مناطق (الزعفرانية، الكمالية، جميلة، الطالبية) الشيعية بالعاصمة بغداد ما اسفرت عن استشهاد واصابة العشرات من الاشخاص.

1/1 سقوط شهيدين واصابة سبعة من المسلمين الشيعة بهجوم شنه تكفيريين بإطلاق النار على مجلس للعزاء بوفاة الرسول (ص) في حي الشرطة وسط مدينة خانقين

2/1 أفاد مصدر بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في ناحية اللطيفية، جنوبي بغداد، ما أسفر عن استشهاد أربعة مدنيين من الشيعة وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

2/1 استشهد 15 شخصاً وأصيب 27 بجروح متفاوتة بتفجير سيارة مفخخة كانت مركونة قرب معرض للسيارات في منطقة بلدروز الشيعية شرق محافظة ديالي.

3/1 مصدر أمني أكد استشهاد مواطنين من المسلمين الشيعة وإصابة 3 آخرين بجروح بعبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبي بمنطقة المحمودية جنوب بغداد.

4/1 نزوح جماعي للعوائل الشيعية: نزحت عشرات العوائل من منطقة “صنديج” التابعة لناحية جرف الصخر شمال محافظة بابل الى الجوامع والحسينيات في قضاء المسيب بسبب تهديدات تنظيم (داعش) الارهابي للعوائل الشيعية، إضافة الى قتل عدد من سكان المنطقة.

5/1 ذكر مصدر أمني مطلع ان سيارة مفخخة انفجرت في منطقة جميلة شرقي بغداد ما أسفر عن استشهاد مدني واصابة عشرة اخرين من الشيعة.

5/1 عبوة ناسفة كانت موضوعة في السوق العربي وسط بغداد أدت الى استشهاد مواطن شيعي واصابة 6 اخرين بجروح.

5/1 سيارة مفخخة انفجرت في سوق شلال بمنطقة الشعب شمال شرقي بغداد وأسفر الانفجار عن استشهاد اربعة اشخاص وجرح 11 اخرين من الشيعة.

5/1 استشهد مدني واصيب 5 اخرين من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة موضوعة داخل حاوية للنفايات بالقرب من مسجد الخلاني وسط بغداد.

5/1 انفجار سيارتين مفخختين في قضاء الطوز: انفجار سيارتين مفخختين كانتا مركونتين على جانب الطريق مستهدفة دورا سكنية للمسلمين الشيعة انفجرتا بالتزامن موقعة اربعة شهداء و15 جريح.

6/1 مسلحين مجهولين نصبوا نقطة تفتيش وهمية في أطراف ناحية العظيم شمال بعقوبة وأوقفوا عدداً من الشاحنات وطلبوا من سائقيها ابراز بطاقات هوياتهم الشخصية وقتلوا على أثرها ستة اشخاص عرفوا بأنهم من المسلمين الشيعة فيما تم حرق شاحنتين.

7/1 استشهد مسلم شيعي وأصيب آخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة في حاوية قمامة في قضاء الطوز الشيعي شرق تكريت، وصادف مرورهما قرب مكان الانفجار.

8/1 ذكر مصدر أمنى ان 15 شيعي سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري قرب نقطة تفتيش تابعة للشرطة في قضاء تلعفر الذي يسكنه الشيعة غرب الموصل.

9/1 استشهد واصيب 24 شاب من الشيعة بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من مطار المثنى في بغداد.

12/1 أكد مصدر أمني إن سيارة مفخخة مركونة إلى جانب الطريق، انفجرت قرب ساحة “عدن” في منطقة “الكاظمية” المقدسة ما أسفر عن استشهاد 3 أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح.

12/1 انفجار سيارتين مفخختين استهدفت قضاء “طوزخورماتو” الذي يسكنه الشيعية التركمانية ما أسفر عن استشهاد 10 واصابة 35 اخرين.

13/1 شهدت العاصمة بغداد تفجيرات بسيارات مفخخة في مناطق يقطنها الشيعة أدت الى سقوط العشرات من الضحايا المدنيين.

14/1 احرق تكفيريين مرقدين دينيين على الطريق الرئيس الرابط بين كركوك وناحية ليلان، ما أسفر عنه الحاق اضرار مادية كبيرة بالمزارين.

14/1 انفجار يستهدف الشيعة بمدينة الصدر: انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة في ساحة مظفر بمدينة الصدر الشيعية شرقي بغداد ما أسفر عن استشهاد اربعة اشخاص واصابة 10 اخرين بجروح مختلفة.

15/1 استشهد واصيب العشرات من الاشخاص في سلسلة انفجارات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة في مناطق (مدينة الصدر، الحسينية، الشعب، ساحة الاندلس، الصناعة، العبيدي، فلسطين، تقاطع الواثق) التي تسكنها الغالبية الشيعية بالعاصمة بغداد.

19/1 انفجرت سيارة مفخخة في حي الجمهورية وسط قضاء طوزخورماتو شرق تكريت بمحافظة صلاح الدين، أعقب ذلك انفجار عبوة ناسفة في نفس المكان، مستهدفاً الشيعة التركمان ما أسفر عن استشهاد مدني واحد وإصابة ثمانية آخرين بجروح.

20/1 افادت مصادر امنية بان 126 مدني سقطوا بين شهيد وجريح في سلسلة تفجيرات جديدة هزت عدة مناطق تسكنها الغالبية الشيعية من العاصمة بغداد بعد يومين فقط من تفجيرات مماثلة.

20/1 انفجرت سيارة مفخخة بوسط قضاء طوزخورماتو وأسفر عن سقوط 11 جريح من المسلمين الشيعة التركمان.

21/1 افاد مصدر أمني بأن سيارة مفخخة كانت مركونة في منطقة النهضة وسط بغداد انفجرت وأسفر الانفجار عن اصابة 11 شخص بجروح، وإلحاق إضرار مادية بعدد من السيارات والمباني.

22/1 انفجار عبوتين ناسفتين في الحي العسكري وسط قضاء طوزخورماتو بالتعاقب ما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة 13 آخرين بجروح من الشيعة التركمان.

25/1 استشهد واصيب ثمانية مدنيين في تفجيرين مزدوجين بعبوة ناسفة وسيارة مفخخة في قضاء “طوزخورماتو” ذات الغالبية الشيعية من التركمان بمحافظة صلاح الدين.

25/1 اكدت مصادر مطلعة إن 17 شخصا على الأقل استشهدوا في أعمال عنف بتفجير سيارات مفخخة وإطلاق قذائف المورتر على مناطق تقطنها الاغلبية الشيعية.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …