Home / Arabic / 2014 / شيعة رايتس ووتش تصدر تقرير شهر نيسان حول ابرز الانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

شيعة رايتس ووتش تصدر تقرير شهر نيسان حول ابرز الانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 آذار/ مارس وحتى 25 نيسان/ ابريل.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

الأردن

5/4 قامت الحكومة الأردنية بإرسال المئات من عناصرها الأمنية (الدرك)، بعد ان جرى دمجهم ضمن كادر وزارة الداخلية التابعة لنظام البحرين، من اجل قمع المتظاهرين المدنيين من المواطنين الشيعة المطالبين بحقوقهم، ويتولى بنك أردني، (البنك العربي المحدود) استلام مخصصاتهم المالية من (بنك البحرين الوطني) قبل تحويلها إلى حساباتهم الشخصية، وتكلف رواتب الدرك الخزينة في البحرين (مليون وثمانمائة ألف دولار أميركي)، بواقع (3100 دولار أميركي) للمرتزق الواحد.

باكستان

25/4 أفادت مصادر مطلعة، بان أربعة أشخاص، على الأقل، استشهدوا واصابة أكثر من 30 بجروح، في مدينة كراتشي إثر انفجار قنبلة زرعت بدراجة نارية وضعت على جانب طريق استهدفت حافلة تقل مصلين من المسلمين الشيعة.

البحرين

28/3 اصدرت المحكمة الجنائية للنظام احكاما بالسجن ضد 29 شخصا بعد ادانتهم بالهجوم على مركز شرطة” في قرية سترة شرق البلاد، يذكر ان المتهمون تحدثوا خلال جلسات محاكمتهم عن تعرضهم للضرب والتعذيب والتهديد، ما دفعهم للاعتراف بالواقعة التي لم يقوموا بها، كما بين آخرون أنهم لم يكونوا في مكان الواقعة وقت حدوثها.

1/4 أعلن مصدر حقوقي عن استشهاد الشاب حسين أحمد شرف (20) عام، من بلدة العكر، متأثرا بجراحه بعد أن منعت القوات الامنية سيارات الدفاعِ المدني من الوصول إلى منزله وإخماد الحريق الذي شب فيه.

9/4 السلطات تواصل سياسة تعذيب المواطنين الشيعة: مازال المواطنين الشيعة يوصلون أبنائهم إلى مدارسهم سيراً على الأقدام بعد إغلاق السلطات نفق (بوري/عالي)، وهو معبراً حيوياً بين المنطقتين، بالحواجز الاسمنتية، لأسباب غير معلومة، فيما سبب اغلاقه ازدحام مروري عطل مصالح المواطنين.

10/4 جدد قضاء النظام للمرة الرابعة حبس الطفلين (قاسم محمد) (13 عاما) و(محمد أحمد) (12 عاما) لمدة اسبوعي اضافي بعد أن قضوا ثلاثة أسابيع في المعتقل، وحرمانهم من الدراسة، لأسباب ذات خلفية طائفية، فيما تحدثت منظمات دولية عن تعرض الأطفال في البحرين إلى التعذيب.

14/4 قرّرت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية للنظام تجديد حبس ثلاثة مدنيين شيعة بتهم التجمهر لمدة 45 يوماً على ذمة القضية.

16/4 القضاء يوقف 6 أطفال على ذمة التحقيق: أوقف قضاء النظام 6 أطفال من منطقة “الديه” وهم (محمد شاكر 12 سنة، أحمد هاني 12 سنة، جعفر هاني 14 سنة، حسين علي مشيمع 12 سنة، علي حسين شملوه 13 سنة، وسيد وديع الوداعي) 4 أيام على ذمة التحقيق، فيما يقبع عشرات الأطفال في السجون البحرينية، وكانت الجهات الأمنية اعتقلت الأطفال الستة أثناء مرورهم بإحدى نقاط التفتيش التي تنتشر في البلاد.

20/4 محكمة النظام تسجن معتقل مكفوف عشر سنوات: اعلنت مصادر اعلامية ان قضاء النظام اصدار حكم قضائي على أحد المكفوفين المعتقلين (جعفر علي معتوق) من منطقة القرية بالسجن عشر سنوات، لخروجه بمظاهرات تطالب بإصلاح النظام في دولته.

23/4 واعلنت وزارة داخلية النظام إبعاد (النجاتي) ممثل المرجع الشيعي آية الله (علي السيستاني)، وذلك بعد أشهر من اسقاط الجنسية البحرينية عنه، وهو واحد من ضمن قائمة تضم 31 بحريني شيعي أسقطت السلطات جنسيتهم في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، وعضو في المجلس العلمائي أكبر مرجعية شيعية في البحرين والذي جرى حله بموجب قرار من المحكمة الإدارية وتصفية أمواله.

23/4 بدأ المعتقل المحكوم 10 سنوات (عبد علي خير) اضرباً مفتوحاً عن الطعام وذلك لعدة مطالب وصفها بأنها من حقه كسجين، حيث قال بأن من حقه كإنسان الحصول على الدواء الذي وصفه إليه الطبيب والذي لم يتسلمه منذ شهر.

24/4 تظاهرت عشرات المناطق البحرينية احتجاجاً على تزوير شهادة وفاة ضحية عنف النظام الشهيد (عبد العزيز العبار)

25/4 اعتقلت قوّات النظام، (11) مواطنًا من بلدات (سماهيج والبلاد القديم والدير) بينهم ثمانية أطفال من قبل عناصر مدنيّة أمنيّة دون إذن قضائي، من جانبه وثق مركز حقوقي اعتقال (43) مواطن خلال الأسبوع واحد، من ضمنهم 7 أطفال.

سوريا

29/3 أكدت مصادر مطلعة استهداف وتدمير ضريح الصحابي الجليل (عمار بن ياسر) ومقام سيد التابعين (اويس القرني) في الرقة، وتأتي هذه الاعتداءات ضمن سلسلة من الهجمات الإرهابية لما تسمى بـ(الجبهة الإسلامية) للاعتداء على مقدسات المسلمين.

29/3 سقوط عدد من القذائف الصاروخية على أهالي مدينتي (نبل والزهراء) الشيعيتين المحاصرتين من قبل العصابات الإرهابية المسلحة، متسببة بإضرار مادية كبيرة جدا في منازل الأهالي، من دون معرفة الخسائر البشرية بين المدنيين.

1/4 استهدفت العصابات الإرهابية المسلحة اهالي مدينتي (نبل والزهراء) الشيعيتين بعدة قذائف صاروخية سقطت اغلبها في مدينة نبل حيث الحقت اضرار مادية كبيرة جدا بمنازل الأهالي.

2/4 عدة قذائف صاروخية استهدفت اهالي مدينة نبل والزهراء، ولا معلومات عن الخسائر البشرية.

9/4 العصابات الارهابية المسلحة تستهدف اهالي (نبل والزهراء) بعدة قذائف صاروخية.

9/4 أفادت مصادر مطلعة بمحاولة التنظيمات الإرهابية الوصول إلى مقام السيدة سكينة (ع) في مدينة داريا في ريف دمشق منذ أسبوع من خلال شن هجمات متكررة على المقام بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

10/4 بلدة الفوعة الشيعية في مواجهة هجمة شرسة: اشتباكات عنيفة مع مقاتلي جبهة النصرة الإرهابية وعدة كتائب تتبع تنظيم القاعدة الارهابي في محيط بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون شيعة، حيث تسعى المجاميع الارهابية التي تحاصر البلدة من ثلاث سنوات الى اقتحامها بالقوة.

11/4 قامت العصابات الارهابية المسلحة وللمرة الثانية باستهداف اهالي مدينة (نبل) بعدة قذائف صاروخية.

11/4 اكدت مصادر اعلامية سقوط عدد من القذائف الصاروخية على مدينة (الفوعة)، أطلقها إرهابيون من مزارع بلدة (بنش)، وأسفرت عن استشهاد مدني وإصابة إثنين آخرين إضافة إلى الاضرار المادية كبيرة التي احدثتها.

13/4 شهدت مدينتي (نبل والزهراء) والقرى المجاورة لها، هجمة عنيفة من قبل الجماعات الإرهابية، خصوصاً لجهة بلدة (بيانون)، فيما أكدت مصادر من داخل (نبل والزهراء) سقوط جرحى.

20/4 تعرضت مدينة (نبل) لقصف عنيف جدا بعدة قذائف صاروخية من النوع الثقيل أطلقت من قبل مجموعات مسلحة في بلدة (ماير) استهدفت منازل المدنيين، التي تعرضت الى اضرار مادية كبيرة جداً.

22/4 جبهة النصرة الإرهابية المتمركزة في قرية (ماير) تستهدف مدينة (نبل) المحاصرة بريف حلب الشمالي بـ 25 قذيفة، أدت الى جرح 6 نساء، وعدد من الأطفال.

السعودية

28/3 المحكمة الجزائية تضاعف أحكام المعتقلين الشيعة: ضاعفت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض الحكم على المواطن الشيعي (زكي حسين البندري) إلى 25 عشرين عاماً بعد اعتراض المدعي العام على الحكم السابق (18 عشر عاماً)، يذكر ان العديد من نشطاء الراي، والمطالبون بحقوقهم، يحاكمون بتهم الخروج على طاعة ولي الأمر وإثارة الفوضى وتأليب الرأي العام ضد الدولة.

8/4 قالت عائلة الشهيد (حسين شرف)، الذي استشهد على يد قوات ال سعود، إنها سمعت دوي انفجارين متتاليين قبل أن تعلم بنبأ استشهاده، وأوضحت قريبه له، في فيديو مصور نشر على شبكات التواصل الاجتماعي بأنه: “حوالي الساعة 1:30 فجرا سمعنا صوت انفجار قوي هز بيتنا، انبعثت في إثره رائحة الغاز المسيل للدموع، قبل أن يدوي صوت انفجار آخر في المكان نفسه، وأضافت بأن زوجها “سارع إلى مباشرة الاتصال بسلطات المطافئ، وأن الشرطة أخبرتهم بعد فترة ان (حسن شرف) توفي حرقاً.

9/4 اصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة لنظام ال سعود، حكما تعسفيا جديدا على الشاب السيد (ماجد ال نصيف) بالسجن لمدة 17 سنة مع غرامة مالية مقدارها مائة ألف ريال، بالإضافة لمصادرة سيارته الخاصة، وقد اعتقل الشاب ال نصيف يوم 14 ديسمبر 2012 بواسطة رجال مدنيون مسلحون يستقلون سيارتين مدنيتين وتم نقله لجهة غير معروفة.

10/4 قامت احدى مدرعات نظام ال سعود حين مرورها من الجهة الشمالية لمدينة العوامية وبالقرب من دوار الكرامة بإطلاق النار بشكل عشوائي، مما ادى لإصابة فتاة برصاصة في قدمها، إضافة الى اتلاف بعض الممتلكات الخاصة وتحطيم نوافذ السيارات القريبة من الموقع.

11/4 سلطات ال سعود تعتقل 3 مواطنين بعد انتقادهم نظام الحكم: كشفت مصادر حقوقية عن قيام سلطات ال سعود باعتقال ثلاثة مواطنين شيعة شرقي البلاد بسبب انتقادهم حالات الفساد السياسي والاقتصادي ومطالبتهم ببعض حقوقهم الاجتماعية والمعيشية الأساسية لحياة إنسانية كريمة، واضافت المصادر ان المعتقلين عبروا عن آرائهم وإعلان مواقفهم الاحتجاجية ضد ما وصوفوه بـ “الفساد المستشري” من خلال حيث موقع “يوتيوب”.

13/4 اعتقال شاب من مقر عمله: مع استمرار الاعتقالات التعسفية بحق المواطنين الشيعة في مدينة (القطيف) اقدمت السلطات السعودية على اعتقال الشاب (عدنان الزاهر) من مقر عمله بإحدى المستشفيات الحكومية، وجاء الاعتقال من دون سابق انذار، حيث تفاجئت عائلة الزاهر بخبر اعتقاله، فيما زالت السلطة تتحفظ على اسباب اعتقال الزاهر ومكانه.

20/4 اصدرت المحكمة الجزائية للنظام السعودي حكما بالسجن 15 عاماً تحتسب منذ فترة التوقيف بحق أبرز الناشطين عن حقوق الإنسان (فاضل المناسف)، وذكرت مصادر مقربة إن المحكمة فرضت غرامة على المناسف قدرها 100 ألف ريال مع منع من السفر لمدة 15 سنة.

22/4 ابعاد المئات من السوريين واللبنانيين الشيعة: ذكر ناشطون ان اجهزة الامن التابعة لنظام ال سعود باشرت حاليا بتوقيف المئات من المدونين الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي (توتير، فيسبوك)، ممن يوجهون انتقادات للحكومة او يدعون لمزيد من الاصلاحات السياسية والاجتماعية استعداداً لإبعادهم، واستهدفت الحملة العشرات من اللبنانيين والسوريين، جلهم من الشيعة، وتحرص السلطات السعودية ان لا تبدي الامر وكأنه حملة حتى لا تثار ضجة سياسية وحقوقية في وجهها.

23/4 كشف تقرير اوروبي عن خطط واسعة اعدتها دول خليجية منها المملكة السعودية وقطر للتأثير في نتائج الانتخابات لتشريعية التي سيشهدها العراق في الثلاثين من نيسان ابريل الحالي مستخدمة المال السياسي، وقال التقرير ان السعودية تدرك ان الانتخابات التشريعية هي أفضل الطرق للإطاحة بالحكومات الشيعية، بعدما فشلت المحاولات السابقة، ومن هنا فقد اعدت ميزانية مالية يقدرها مختصون بالشؤون السعودية بأكثر من مليار دولار لضرب للتأثير على سير الانتخابات في العراق بتشتيت اصوات الشيعة ودعم العرب السنة.

اليمن

17/4 اتهمت جماعة الحوثي الشيعية مليشيات تابعة لـ(حزب الإصلاح) بالاعتداء على جامع ومدرسة زيدية في (شبام كوكبان)، بعد ان قاموا بتكسير نوافذ الجامع وتتسبب في جرح شخصين، وقالت مصادر مطلعة، إن مليشيات الإصلاح قامت بالتمترس على سطح الجامع والمدرسة.

18/4 انفجار استهدف الشيعة في مدينة حوث: قالت مصادر محليه في مدينة (حوث) إن انفجار عنيف استهدف عددا من الحوثيين الشيعة، وسط مدينة حوث بمحافظة عمران شمال العاصمة صنعاء، وأشارت تلك المصادر الى ان الأنباء التي توافرت تشير الى سقوط عددا من الجرحى والشهداء.

لبنان

28/3 التنكيل بجثة شيعي من جبل محسن بعد قتله: أطلق مسلحون إرهابيون النار على المواطن (حسن المظلوم) من جبل محسن، حيث أردوه قتيلاً، بعد ان علموا انه من جبل محسن، وبينما كان في سيارته، فقد السيطرة عليها واصطدم ببسطات خضار، ثم عمد شبان على إنزاله من السيارة والاعتداء بالتنكيل به وسط الشارع عليه وهو مصاب وينزف ما أدى إلى وفاته.

21/4 سقوط 3 صواريخ سورية على بلدة لبنانية: سقطت 3 صواريخ على بلدة (اللبوة – البقاع) ذات الغالبية الشيعية في أحدث هجوم تشنه الجماعات الإرهابية المستوطنة في سوريا، وسط عنف طائفي متزايد قرب الحدود.

25/4 قصف بلدتين شيعيتين في لبنان: افاد مصدر أمني مطلع تعرض بلدتا (اللبوة) و(النبي عثمان) ذات الغالبية الشيعية في البقاع الشمالي لسقوط ثلاثة صواريخ مصدرها سلسلة الجبال الشرقية.

مصر

15/4 أنتج ائتلاف ما يسمى “أحفاد الصحابة وآل البيت”، برنامجا وثائقيا تسجيليا جديدا للتحذير من عقيدة الشيعة حمل اسم “موالين وعمائم”، على شبكة يوتيوب، ويرصد برنامج “موالين وعمائم”، الذي يديره التكفيري السلفي (ناصر رضوان)، قضية التحذير من خطر المد الشيعي في مصر، لتوعية المصريين بحقيقة دين الشيعة وخطورة انتشاره ومخالفته لعقيدة أهل السنة حسب زعمه.

17/4 استصدار قرار بهدم حسينية في طنطا: أعلن وليد إسماعيل مؤسس ما يسمى “ائتلاف محبي الصحابة والآل” أنه جاري استصدار قرار هدم لحسينية في طريق طنطا المحلة، وأضاف إسماعيل أن الائتلاف يتواصل مع الجهات المعنية لاتخاذ واستصدار القرارات المناسبة للحسينيات التي بنيت.

23/4 نجى الناشط الشيعي المصري (محمود جابر) من محاولة فاشلة لاغتياله شمال العاصمة، وقال جابر في تصريح اعلامي ان مسلحين يستخدمون دراجة نارية قاموا بإطلاق النار على سيارته لدى عودته الى القاهرة، مما تسبب بإصابة في كتفه نقل على أثرها المستشفى.

العراق

27/3 ذكر مصدر أمني مطلع ان عبوتين ناسفتين انفجرتا في محطة بلد بمحافظة صلاح الدين كانتا تستهدفان سيارة تقل عاملتين في العتبتين العسكريتين ما أسفر عن اصابة السائق والمفتشتين.

3/4 سيارة مفخخة انفجرت في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة، من المسلمين الشيعة.

3/4 افاد مصدر أمني ان تسعة اشخاص، بينهم امرأة مع ابنتها، سقطوا بين شهيد وجريح سقطوا جراء انفجار سيارة مفخخة قرب مجمع تجاري وسط الحلة، متوقعا ارتفاع الحصيلة وذلك لكون الانفجار وقع في منطقة مكتظة بالمواطنين الشيعة.

4/4 استشهاد واصابة ثمانية مدنيين شيعة بانفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي بمنطقة الحسينية شمال شرقي بغداد.

6/4 شهدت محافظة كربلاء المقدسة ومحافظات الجنوب انقطاعا متواصلا لإمدادات المياه بسبب شحتها أثر قيام مجاميع داعش الارهابية بإغلاق احدى نواظم السدود في الفلوجة، فيما ظهر الداعية الارهابي (طه الدليمي) مرحباً بقطع المياه عن الشيعة في جنوب العراق واكد بان الثورة هي ثورة سنية ضد الشيعة، وان قطع مياه نهر الفرات سيقتل ثلاثة ارباع الشيعة في جنوب العراق من العطش.

9/4 استشهد وأصيب عشرات الأشخاص في سلسلة تفجيرات بست سيارات مفخخة في مناطق متفرقة يسكنها المسلمين الشيعة في العاصمة بغداد (الصدر، الشعب، الشماعية، الكرادة، الكاظمية)، إضافة الى انفجار في ناحية الحفرية، شمال الكوت بمحافظة واسط جنوباً.

19/4 أفاد مصدر أمني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة النهروان، شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

20/4 استشهد وأصيب 24 شخص من المسلمين الشيعة أثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت زوار مرقد السيد ادريس في منطقة الكرادة في العاصمة بغداد.

20/4 انفجار سيارتين مفخختين بالتزامن في محافظة المثنى، استهدف المسلمين الشيعة المسافرين جنوباً في مطعم سياحي ونقطة تفتيش على طريق النجم السياحي، شمالي غرب السماوة، وأدى الى سقوط 29 بين شهيد وجريح.

20/4 اقتحم عدد من الانتحاريين مبنى كلية الامام الكاظم (ع)، التابعة للوقف الشيعي، في حي أور ما أسفر عن استشهاد شخص واصابة تسعة اخرين في حصيلة أولية، أثر تفجير أحد الانتحاريين نفسه عند مدخل الكلية.

20/4 أفاد مصدر أمني إن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب طريق في ناحية الحصوة شمالي بابل انفجرت، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

21/4 انفجار سيارة مفخخة قرب حسينية الزهراء في شارع الفلاح بمدينة الصدر، ما ادى الى سقوط 19 بين شهيد وجريح من المسلمين الشيعة.

21/4 شهدت العاصمة بغداد سلسلة من الهجمات الارهابية بواسطة السيارات المفخخة في مناطق (الصدر والشعب) ما أسفر عن سقوط العديد من الشهداء والجرحى اغلبهم من المدنيين الشيعة.

22/4 أفاد مصدر أمني إن عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة مدنية انفجرت، لدى مرورها بالقرب من بدالة الطالبية، شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاده في الحال.

22/4 افاد مصدر أمني ان 4 اشخاص استشهدوا واصيب 8 اخرين بجروح جراء تفجير ارهابي استهدف تجمعا انتخابيا في قضاء المحمودية جنوبي بغداد.

22/4 استهدفت دراجة نارية مفخخة، مقهى شعبي بمنطقة كرادة داخل، وسط بغداد، ما أسفر عن سقوط ستة شهداء و18 جريح.

23/4 أدى انفجار سيارة مفخخة استهدفت سوق شعبي للمسلمين الشيعة في قرية بايبوخ الشبكية بناحية بعشيقة شرق الموصل الى استشهاد 8 اشخاص واصابة 45 اخرين بجروح.

24/4 ذكر مصدر طبي مطلع ان عدد ضحايا انفجار السيارة المفخخة في ناحية النيل ارتفع الى 13 شهيد و27 مصاب، يذكر ان من بين الشهداء استاذ جامعي في كلية القانون جامعة بابل.

25/4 انفجار سيارة مفخخة اعقبها انفجار عبوة ناسفة في نادي الصناعة الرياضي بالعاصمة بغداد، لتوقع أكثر من 126 مدني من المسلمين الشيعة بين شهيد وجريح.

Check Also

shia rights watch

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس …