شيعة رايتس ووتش تطالب السلطات السعودية بوقف عمليات التعذيب في السجون

Mohammad-Shamimyتدين منظمة شيعة رايتس ووتش بشدة ما يتعرض له معتقلو الرأي في المملكة العربية السعودية من تعذيب بدني ونفسي ممنهج من قبل المشرفين على تلك ادارة السجون.

فقد اطلع شهود عيان “مقربين” من المنظمة على ما تعرض له المعتقل محمد طاهر الشميمي من عمليات تعذيب عنيفة على يد سجانيه في ادارة مباحث منطقة الدمام، الامر الذي تسبب بفقدانه القدرة على النطق والحركة حتى الان.

وتدعو المنظمة الجهات الحقوقية الدولية والمؤسسات المعنية الى ضرورة التحرك لوقف تلك الممارسات الوحشية التي يتعرض لها معقلي الرأي في السعودية، والعمل على دفع السلطات هناك للحد من تلك الانتهاكات، وحسب بنود نظام الإجراءات الجزائية وكذلك الإتفاقيات الدولية الموقعة عليها من قبل المملكة وأبرزها إتفاقية مناهضة التعذيب.

وتشدد منظمة شيعة رايتس واتش على ضرورة قيام السلطات السعودية (وفق ما الزمت نفسها به من توقيع تلك الاتفاقيات الدولية)، بإجراء تحقيق شفاف قادر على إحالة المسؤولين عن تلك الجرائم الى القضاء، خصوصا فيما يتعلق بحالة الشميمي، الى جانب الكشف عن الحالات الشبيهة التي يتعرض لها العديد من معتقلين المنطقة الشرقية، كما تورد الكثير من المعلومات حول ذلك.

يذكر ان المواطن السعودي محمد طاهر الشميمي يبلغ من العمر 22 عاما، وتم إلقاء القبض عليه في منفذ حدودي بين السعودية الكويت، حيث اقتيد الى سجن المباحث العامة بالدمام، وبقي في السجن لمدة 75 يوما، قبل ان يتم الإفراج عنه مساء يوم 9/8/1433هـ الموافق 29/6/2012م، وهو فاقد القدرة على النطق والحركة.

Check Also

شيعه رايتس ووتش تدعو السلطات السعودية الى الرشد والعدالة في الحكم

بسم الله الرحمن الرحيم وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ صدق الله العلي العظيم …