Home / SRW / شيعة رايتس ووتش

شيعة رايتس ووتش

الدفاع عن العدالة

منظمة شيعة رايتس ووتش هي اول منظمة شيعية عالمية ، مستقلة، غير حكومية،  وغير ربحية تعنى برعاية وحماية حقوق المسلمين الشيعة في مختلف دول العالم واروقت الامم المتحدة. تأسست عام 2011 و مقرها واشنطن.

تهدف المنظمة الى لفت انتباه المجتمع الدولي ورفع الوعي الدولي لما يجري من انتهاكات ضد الشيعة في العالم. وتسعى الى ان تكون الصرخة التي تجلب الجاني الى العدالة.

تعتمد المنظمة منهجية واستراتيجية الاستقصاء الصحفي  وتوثيق الحوادث عبر ممثليها في مختلف الدول و عرض التقارير الدورية والتبليغ عن الانتهاكات بهدف حماية حقوق الشيعة.

رؤية المنظمة

الحرية الدينية حق للجميع

تتطلع منظمة شيعة رايتس ووتش الى عالم يعمّه الأمن و السّلام للجميع بغض النظر عن دينهم، جنسهم، عرقهم، او اصلهم.

تعمل المنظمة على تبيين حقوق المسلمين الشيعة  و انهم كغيرهم من الأمم يجب ان يتمتعوا بكامل حقوقهم المدنية. مؤكدة عدم السماح للتمييز باي شكل من أشكاله، بل والابلاغ عن وجود الانتهاكات في حقهم اينما كانت. وتعتقد ان الله جلا وعلا قد اعطى الناس الحرية و الاختيار للعيش بسلام. 

 المهمة

لا شيعي فوق القانون او دونه

تعمل منظمة شيعة رايتس ووتش على حماية حقوق المسلمين الشيعة في العالم، مساندة ضحايا التمييز والفوقية ودعم النشاط الذي يحول دون حصول هذا التمييز، وكذلك ضمان الحرية السياسية و الدينية.  

تقوم المنظمة بمساعي حقوقية و اعلامية في المجتمعات المحلية والدولية لدعم حق الحرية للجميع. 

عمليا، تقوم منظمة شيعة رايتس ووتش بالتحقيق في كافة الانتهاكات التي تمارس ضد الشيعة وذلك بهدف رفع الظلم. 

تدعو المنظمة الى تغيير المفاهيم  الخاطئة في حق الشيعة من خلال التقارير والاصدارات وكتابة المقالات الفكرية وارسالها الى الحكومات العربية والاسلامية من جهة والمنظمات الحقوقية في مختلف دول العالم من جهة اخرى. 

ترصد منظمة شيعة رايتس ووتش وسائل الاعلام باستمرار لمراقبة التغطية الاعلامية للانتهاكات ضد الشيعة حول العالم. 

الهدف السامي

يواجه الشيعة في العالم اضطهادا مستمرا من قبل المتطرفين والتكفيريين لا لسبب سوى انتمائهم العقائدي لمدرسة أهل البيت عليهم السلام.  و لطالما كانوا عرضة للاضطهاد والتعذيب وحتى الاعدام لقرون عديدة.

تؤمن منظمة شيعة رايتس ووتش بضرورة وجود المنظمات الحقوقية في مختلف دول العالم لحماية حقوق الشيعة وايصال صوتهم و المطالبة بحقوقهم حتى تنتهي الانتهاكات ضدهم. 

فريق عمل منظمة شيعة رايتس ووتش

انطلقت منظمة شيعة رايتس ووتش بجهود متضامنة وموحدة لفريق نشطاء متطوعين من خلفيات اثنية ودينية مختلفة بهدف استحضار الدعم الدولي لحقوق الشيعة. و هذا النشاط كان بفضل تزايد عدد المتطوعين حيث تضم المنظمة حاليا ما يزيد عن 100 متطوع منتشرين حول العالم.

تتراوح مسؤولية الفريق بين جمع المعلومات وكتابة التقارير والمقالات لاحداث التغيير الفكري الداعم لحقوق الشيعة في العالم. 

منهجية منظمة شيعة رايتس وتش

تعتقد منظمة شيعة رايتس ووتش ان الحصول على المعلومات والابلاغ ضد الانتهاكات التي تمارس بحق الشيعة هي من اهم المصادر في عملية الاستقصاء لذا فان المنظمة اعتمدت وسائل متعددة، منها: 

الحضور الميداني و مقابلة الشهود، الضحايا وذويهم، الحصول على المعلومات من مكان الحدث، تحليل التقارير الصادرة عن المنظمات المحلية والدولية، عقد اللقاءات مع الجمعيات المدنية غير الحكومية والقادة والصحفيين  من خلال ايجاد شبكة علاقات واسعة تربط شرائح المجتمع. وبناء على الجمع الوفير من المعلومات، تتمكن المنظمة من تحديد حجم الانتهاكات ضد الشيعة. وهذه الانتهاكات تضم على سبيل المثال لا الحصر على ما يلي: 

  • انتهاك حق الحياة
  • الاعتقال التعسفي
  • المحاكمات غير العادلة والسجن غير القانوني 
  • الاساءة الجسدية والنفسية من اغتصاب اوتعذيب اواعتداء جنسي
  • الاستيلاء غير القانوني على الاملاك الخاصة
  • تدمير مراكز دينية
  • التمييز في مجال العمل
  • التمييز في مجال التعليم

منظمة شيعة رايتس كمصدر

الصحافيون المهتمون بتغطية شؤون الشرق الاوسط يجدون في تقارير منظمة شيعة ووتش مصدرا هاما لكونها تعنى بالتركيز على شريحة مهمة في الشرق الاوسط. فعلى سبيل المثال، من اجل دراسة  الانتهاكات ضد المتظاهرين في احداث الربيع العربي بشكل كامل، يتوجب التعرف على الصراع الذي يخوضه الشيعة من اجل نيل حقوقهم خاصة وان هذه الانتهاكات متواصلة ويتم التعتيم عليها اعلاميا.  و رد السلطات على احداث الربيع العربي كان فرصة سانحة للجناة لارتكاب المزيد من الانتهاكات والتعذيب. 

وبعيدا عن العالم العربي، هناك بلاغات عن حالات ترهيب في جزء اخر من العالم مثل جنوب آسيا تهدف الى اثارة الكراهية الطائفية ضد المواطنين الشيعة يغذيها الخطاب السياسي عبر اثارة قضايا مفتعلة او اخبار كاذبة او مفبركة وتحت عناوين براقة  كالارهاب مثلا. 

تهدف منظمة شيعة رايتس ووتش الى الابلاغ عن كل جريمة ترتكب بحق الشيعة في كل جزء من العالم. فالمحققين التابعين للمنظمة يقابلون الضحايا بشكل مباشر ويرصدون التغطيات لوسائل الاعلام الناطقة بلغات مختلفة. 

تعمل منظمة شيعة رايتس ووتش ضمن شبكة تربطها بالمجتمعات المحلية، منظمات حقوق الانسان الدولية، والاكادميين من المجتمعات الشيعية  .

فريق منظمة شيعة رايتس ووتش يشكلون خليطا بشريا من مختلف الاديان والاعراق وهدفهم الدفاع عن حقوق الانسان. 

هذه الشبكة توفر المعلومات القيمة للاعلاميين الذين يغطون تبعات الاحداث والانتهاكات في حق الشيعة .

يمكن الاطلاع على التقارير على الموقع الخاص بالمنظمة: www.shiarightswatch.org .

Check Also

30 Article of the International Bill of Human Rights

30 Article of the International Bill of Human Rights Article 1. All human beings are …