Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2017 / كانون الأوّل / ديسمبر

كانون الأوّل / ديسمبر

1/12  عناصر المرتزقة تمنع صلاة «الجمعة» بجامع الصادق: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ72 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة.

2/12  حملة اعتقالات تطال الناشطين: اعتقلت قوات المرتزقة عددا من الناشطين المدنيين في حملة مداهمات مستمرة، عرف منهم الشاب محمّد المؤذن، والشاب محمد جعفر، والشاب حسين علي حسن.

3/12  المرتزقة تشنّ حملة مداهمات واسعة في مناطق متعدّدة: شنّت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة حملة مداهمات واسعة منذ الساعات الأولى طالت عدة مناطق في البحرين منها «الهملة، بوري، عالي، الدير، كرباباد، العكر».

وأفادت مصادر أهلية بأنّه تم تسجيل العديد من حالات الاعتقال التعسفيّ، من بينهم الشاب صالح علي صالح من منطقة الدير، والشاب محمود حبيب جعفر من منطقة دمستان، حيث وردت أنباء بملاحقته وتعرّضه للرصاص الانشطاريّ المحرم دوليًا.

4/12  أحكام تعسفية بحق محتجين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة أحكامًا بالسجن لـ 7 مواطنين تراوحت ما بين سنتين إلى 3 سنوات، بعد أن أدانتهم بتهمة التجمهر وحرق الإطارات في البلاد القديم.

5/12  معتقل يتعرض للتعذيب المستمر: أطلق الشاب المحبوس احتياطيًا محمّد عبد النبي الخور نداءً عاجلًا من داخل محبسه بسجن الحوض الجاف، يطالب فيه بإيقاف استهدافه وإيقاف سوء المعاملة التي أصبحت ممنهجة لدى إدارة السجون.

حيث بث المعتقل رسالة صوتيّة تحدّث فيها عن تعرّضه للضرب عند دخوله للسجن، وتعرّضه لسوء المعاملة بشكل مستمرّ بسبب حديثه عن الاشخاص الذين قاموا بالاعتداء عليه.

8/12  المرتزقة تمنع صلاة الجمعة الدراز للأسبوع الـ73: واصلت عناصر المرتزقة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ73 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاةمن التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة.

8/12  حملة مداهمات في سترة وتعتقل ثلاثة مواطنين: داهمت القوّات الأمنيّة منازل عدد من المواطنين في سترة واعتقلت عددًا منهم.

وأفاد نشطاء بأن شابًا يُدعى سيّد جعفر وآخر يدعى حسن وثالث لم تحدد هويّته تم اعتقالهم إثر المداهمات التي طالت منازلهم.

10/12  تجديد حبس معتقل مصاب: أصدرت النيابة العامة قرارًا بتجديد حبس المعتقل علي مهنا لمدّة شهر على ذمّة التحقيق.

وكان المهنا قد أصيب برصاص الشوزن من قبل عناصر المرتزقة أثناء الهجوم الدمويّ على المعتصمين أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم، في بلدة الدراز في 23 مايو/ أيار الماضي، الذي أسفر عن مقتل 5 من المعتصمين واعتقال المئات وإصابة العشرات.

11/12  النيابة العامّة تجدّد حبس جميع معتقلي هجوم الدراز: جدّدت النيابة العامة حبس آخر دفعة من معتقلي هجوم الدراز الدمويّ البالغ عددهم 23 معتقلًا، شهرًا إضافيًا بعد انتهاء حبسهم الاحتياطي البالغ 6 أشهر.

وكانت النيابة جدّدت حبس الدفعة الثانية من معتقلي الهجوم الدمويّ البالغ عددهم 96 معتقلًا لشهر كامل أيضًا، كما فعلت مع الدفعة الأولى البالغ عددهم 70 معتقلًا.

13/12  منع 5 نشطاء من السفر: أفادت مصادر حقوقية بإنّ السلطات منعت كلّ من الأمين العام السابق لجمعيّة وعد سيد رضي الموسوي، والأمين العام الأسبق للجمعية إبراهيم شريف، والقياديّة في الجمعيّة فريدة غلام، إضافة إلى الناشط الحقوقيّ عبد النبي العكري ورئيس الجمعيّة البحرينية للشفافية سيد شرف الموسوي، من السفر خارج البحرين.

15/12  المرتزقة تمنع صلاة الجمعة: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ74 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة.

15/12 سلطات البحرين تمنع ناشط حقوقيمن السفر: منعت السلطات الأمنية الناشط الحقوقي حسين رضي من السفر خارج البحرين.

15/12 المباحث الجنائيّة تستمرّ في احتجاز مواطنة دون سبب: احتجزت إدارة المباحث والتحقيقات الجنائيّة المواطنة فوزية ماشاء الله في المبنى إبداء أسباب واضحة لهذا الإجراء.

وقال نشطاء حقوقيّون إنّه «تمّ مداهمة منزلها مساء أمس في قرية البلاد القديم والطلب منها الحضور هذا اليوم إلى مبنى التحقيقات دون أسباب واضحة».

16/12 السلطات الأمنية تعتقل مواطنة: اعتقلت السلطات الأمنية المواطنة زينب سلمان وهي أم لأربعة أولاد من منفذ الجسر، قبل ان يتم نقلها إلى التوقيف بصورة مؤلمة لعائلتها، وذلك لتنفيذ عقوبة ما تبقى من محكوميتها – 28 يومًا- فيما ما عرف بقضية «السيتي سنتر» في سبتمبر/ ايلول 2011.

17/12 قوات النظام تطلق الرصاص الانشطاري على محتجين: أطلقت قوات النظام البحريني الرصاص الانشطاري وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين كانوا يحيون ذكرى عيد الشهداء، حيث أطلقت القوات المحتجين بالرصاص وقنابل الغاز في سترة، المعامير والمالكية ومناطق متفرقة.

ويحيي الشعب البحريني ذكرى من استشهدوا في سبيل المطالبة بالحقوق السياسية والمدنية منذ انتفاضة تسعينات القرن الماضي.

19/12 السلطات الأمنيّة تعتقل طفل معذب: اعتقلت السلطات الأمنية ضحية التعذيب الطفل حسين يونس عبد النبي 17 عامًا، في قرية بني جمرة.

وكانت السلطات الأمنيّة سبق أن اعتقلت الطفل حسين يونس في فبراير/ شباط 2015، ضمن حملة استهدفت الأطفال.

20/12 أحكام قضائيّة بإسقاط الجنسيّة عن 26 مواطنًا: أصدرت المحاكم البحرينية أحكامًا بإسقاط الجنسيّة عن 26 مواطنًا في قضايا مختلفة.

فقد أصدرت ما تسمى بالمحكمة الجنائية الكبرى حكمًا بإسقاط الجنسيّة عن المواطنين «حسن علي الشمر وحسن جعفر الصددي»، رغم تأكيدهما للمحكمة تعرّضهما للتعذيب النفسي والجسدي في مبنى التحقيقات الجنائيّة، وكذلك الصحفي محمد الجزيري الذي حكم عليه بالسجن المؤبد وإسقاط الجنسية.

كما قضت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة إسقاط الجنسيّة والسجن المؤبد على عشرة متهمين في قضية مفبركة اتهموا خلالها بالإرهاب.

22/12 المرتزقة تشدّد الحصار على الدراز وتمنع صلاة الجمعة: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ75 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاةمن التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة.

25/12 القضاء العسكري يحكم بإعدام عدد من الناشطين المدنيين: أصدر ما يسمى بالقضاء العسكري في البحرين حكمًا بإعدام 6 ناشطين وبالسجن 15 عامًا مع إسقاط الجنسيّة، في أولى قضايا تحاكم فيها المحاكم العسكرية مدنيّين بعد تصديق حاكم البحرين على تعديل يسمح بمحاكمة مدنيّين أمام القضاء العسكري، كما قضت بالسجن 7 سنوات على سبعة مواطنين آخرين مع إسقاط الجنسيّة.

والناشطون المحكوم عليهم بالإعدام هم: الجندي مبارك عادل مبارك مهنا، فاضل السيّد عباس، سيد علوي حسين، محمد المتغوي، السيد مرتضى السندي، والشيخ حبيب الجمري.

وكانت محاكمة المدنيّين وخصوصًا المختفين قسريًّا أمام المحكمة العسكرية قد بدأت بصورة مفاجئة دون وجود ضمانات قانونيّة أو حضور المحامين، ولا يزال القضاء العسكريّ يرفض تسليم محامي الدفاع أوراق الدعوى.

25/12 المرتزقة تقمع تظاهرات مناهضة لأحكام الإعدام: قامت عناصر المرتزقة بمهاجمة المتظاهرين السلميّين الذين خرجوا للتعبير عن رفضهم لأحكام الإعدام التي أصدرها ما يسمى بالقضاء العسكري بحق عددا من الناشطين المدنيين، حيث أطلقت القنابل الغازية والمسيلة للدموع بكثافة عليهم، بعد محاولة دهسهم بالمركبات العسكريّة.

29/12 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزيّة للشيعة: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ76 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة.

Check Also

تشرين الثّاني / نوفمبر

1/11 الحكم بالسجن عام مع النفاذ على عالم دين شيعيّ: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الصغرى …