Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2018 / كانون الثّاني / يناير

كانون الثّاني / يناير

 2/1 المرتزقة تهاجم المحتجين بالقنابل الغازيّة والمسيّلة للدموع: هاجمت عناصر المرتزقة والمليشيات المدنيّة جموع المحتجين في مدينة سترة، حيث ألقت القنابل الغازيّة والمسيّلة للدموع بكثافة على المواطنين، ما أسفر عن وقوع عشرات الإصابات وحالات الاختناق.

 5/1 السلطات الأمنيّة تواصل منع إقامة صلاة الجمعة: واصلت السلطات الأمنيّة في البحرين منعها إقامة اكبر صلاة جمعة للشيعة في جامع الإمام الصادق (عليه السلام) في منطقة الدراز المحاصرة للأسبوع 77 على التوالي.

 6/1 نقل معتقل سياسي إلى الحبس الانفرادي وإلغاء الزيارات عنه: نقلت إدارة سجن جوّ المركزي المعتقل «هاني مرهون» إلى الحبس الانفرادي وألغت زيارته المقرره يوم الأحد 7 يناير/ كانون الثاني الجاري، من دون بيان الأسباب.

 7/1 السلطات الأمنيّة ترحّل الشاب أحمد العطيّة قسريًّا إلى السعوديّة: عمدت السلطات الأمنيّة البحرينيّة إلى ترحيل الشاب أحمد علي العطيّة قسريًّا إلى السعوديّة.

وأحمد العطية قد تعرض للاعتقال عدّة مرّات آخرها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بتهمة المشاركة في اعتصام الدراز قرب منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.

 8/1 السلطات الأمنيّة تجدّد حبس مواطنة بتهمة سياسية: جددت السلطات الأمنيّة حبس سجينة الرأي نجاح الشيخ لمدّة 15 يومًا بحجّة التحقيق، في تهم سياسية وكيدية تتضمن «التحريض على كراهية النظام، وإدارة شبكات إعلاميّة، وشتم الذات الملكيّة، والتواصل مع جهات إرهابيّة في العراق وإيران».

وكانت السلطات الأمنيّة قد اعتقلت الشيخ من منطقة النويدرات في 27 أبريل/ نيسان الماضي لرفضها التوقيع على اعترافات بالتهم المنسوبة إليها على خلفيّة سياسيّة.

وعانت المعتقلة نجاح الشيخ من مضايقات مستمرّة قبل اعتقالها من قبل مديريّة مركز شرطة المحرق حيث أكّدت العائلة تعرّضها للتعذيب والتحرّش الجنسيّ وتهديدها بالاعتداء على أسرتها إن لم تعترف بالتهم الموجّهة إليها.

 8/1 المرتزقة يستنفرون في الدراز ويطلقون القنابل الغازية على المنازل: قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية بالاستنفار في محيط منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم في بلدة الدراز المحاصرة، حيث أطلقت القنابل الغازية والسامة على أسطح المنازل المحيطة.

وكانت السلطات الأمنية البحرينية قد فرضت الإقامة الجبرية على العالم الديني الشيخ عيسى قاسم، منذ 231 يومًا، في أعقاب الهجوم الدموي على بلدة الدراز، وحرمته الرعاية الصحيّة، فيما تحاصر منزله ومنطقة الدراز منذ إسقاط الجنسية عنه بتاريخ 23 يونيو/ حزيران 2016.

 10/1 حرمان معارض سياسي من العلاج رغم تدهور وضعه الصحي: كشفت مصادر حقوقية عن تدهور الوضع الصحي للمعارض السياسي المعتقل حسن المشيمع مع تعنت سلطة إدارة سجن في منعه من مراجعة المستشفى او تقديم العلاج.

ويرزخ المشيمع مع عدد من الرموز في سجن جو المركزي منذ نحو سبع سنوات، حيث تمّ اعتقالهم في شهر مارس/ آذار 2011، عقب دخول- ما يسمى «درع الجزيرة»، القوّات السعوديّة للأراضي البحرانيّة.

 12/1 أحكام تعسفية جديدة بحق عدد من المحتجين: قضت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة بسجن مواطنين لمدة سنتين والحبس لمدة سنة على 3 آخرين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة،

 12/1 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة المركزيّة للشيعة: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ78 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة.

 15/1 إدارة سجن جو تمنع العلاج عن معتقل رأي: كشفت مصادر حقوقية ان إدارة سجن جو المركزي تمنع العلاج عن معتقل الرأي أيوب عادل وترفض نقله إلى عيادة السجن منذ أكثر من شهر من دون بيان الأسباب.

 19/1 السلطات الأمنية تواصل منع إقامة صلاة جمعة في الدراز: واصلت السلطات الأمنية في البحرين منعها إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة في جامع الإمام الصادق -عليه السلام- في منطقة الدراز المحاصرة للأسبوع 80 على التوالي.

 22/1 إدارة سجن جو تحرم معتقل من العلاج والزيارات: أعلنت مصادر حقوقية عن منع إدارة سجن جو المعتقل أحمد ميرزا من تلقي العلاج اللازم والزيارات منذ ما يقارب 11 شهرًا.

ويعاني المعتقل أحمد ميرزا مشاكل صحيّة وتكسّرًا شديدًا في الدم، وهو بحاجة إلى رعاية طبيّة ومراجعة المستشفى، كما أنّه مريض بالسكر.

 23/1 عناصر المرتزقة تعتقل عشرات المواطنين: شنّت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة حملة مداهمات غير قانونيّة أسفرت عن اعتقال العشرات من المواطنين من مختلف مناطق البحرين.

وذكر نشطاء حقوقيّون في البحرين أنّ من أبرز المعتقلين رجل الدين السيّد عدنان السيّد هاشم الذي اعتقل بعد اقتحام منزله فجرًا ونقله إلى جهة مجهولة، كما اعتقل «حمزة فؤاد الشهابي، والطفل فاضل عباس، والشاب خليل إبراهيم»، من بلدة الدراز.

وشملت مناطق المداهمات الدراز، عالي، سند، الجفير، المقشع، مقابة، عراد، توبلي، سترة، النويدرات، إسكان عالي.

 25/1 الحكم بالحبس 6 أشهر بتهمة إهانة يزيد بن معاوية: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائية الخامسة حكمًا بالحبس لمدّة 6 أشهر على رجل دين شيعيّ، بعد أن ادانته بتهمة إهانة يزيد بن معاوية، أحد الطغاة الذين حكموا باسم الاسلام.

 26/1 منع إقامة صلاة الجمعة المركزيّة لشيعة البحرين للأسبوع الـ80 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ80 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق – عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.

 26/1 مداهمة منزل رجل الدين المعتقل الشيخ محمد القشعمي: داهمت عناصر من الأجهزة الأمنيّة منزل رجل الدين الشيعي المعتقل الشيخ محمد صالح القشعمي، حيث صادرت جواز ابنه المعتقل أبو الفضل من دون أي تبرير، كما أفادت العائلة.

 26/1 مداهمات واعتقالات ليلية: اعتقلت ميليشيات مدنيّة برفقة القوّات الأمنيّة السيد قاسم جليل من منزله في الدير، والشاب حسين فاضل بعد مداهمة منزله في منطقة الدير أيضًا، كما تم الشاب محمد حسن الميرزا بعد محاصرته في منطقة النبيه صالح.

 30/1 السلطات ترحّل مواطنَين قسريًّا خارج الوطن: رحلت السلطات البحرينيّة مواطنين قسريًّا خارج الوطن من بين الـ31 مواطنًا الذين أسقطت جنسياتهم بقرار من وزارة الداخلية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وأشارت مصادر حقوقيّة إلى أنّ اللذين رحّلوا هم الاشقاء إبراهيم درويش وإسماعيل درويش وحبيب درويش، الى جانب عدنان أحمد كمال، وذلك إلى النجف الأشرف في العراق، بعد أن تمّ إسقاط جنسيّتهما في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 بقرار من وزارة الداخلية، بحجّة مخالفتهما «قانون الهجرة والإقامة».

 31/1 الحبس لولدي الشيخ القشعمي: قضت المحاكم البحرينيّة ببراءة عالم الدين الشيخ محمد صالح القشعمي، فيما أصدرت حكمًا بسجن ابنه أبو الفضل 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة عنه، وقضت بسجن ابنته أميرة 5 سنوات.

وكانت سلطات البحرين قد اعتقلت الشيخ القشعمي وابنه «أبو الفضل» وابنته أميرة في 9 فبراير/ شباط 2017، بعد مداهمة منزلهم في باربار، بدعوى إيوائهم مطلوبين في قضايا سياسيّة.

 31/1 أحكام بإعدام مواطنين والسجن المؤبّد لـ19 وإسقاط الجنسية عن 47 آخرين: أصدرت المحاكم البحرينيّة أحكامًا بإعدام المواطنين «علي حكيم العرب، وأحمد الملالي» والسجن المؤبد لـ19 آخرين، وإسقاط الجنسيّة عن 47 مواطنًا في قضيّة ذات دوافع سياسيّة.

Check Also

نيسان / أبريل

 1/4 الأجهزة الأمنية تحاصر بلدة المعامير: قامت الأجهزة الأمنية البحرينية بفرض حصار على سكان بلدة …