Home / Country / MIDDLE EAST / SAUDI ARABIA / 2015 / نيسان / أبريل

نيسان / أبريل

1/4 أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” العالمية لحقوق الإنسان أنها تمتلك أدلة باستخدام السعودية اسلحة محرمة دوليا في اليمن، وذكرت المنظمة في تقرير لها إن “السعودية والدول المتحالفة معها استخدمت قنابل عنقودية في غاراتها الجوية لقصف اليمن”، فيما أشارت إلى أن “الطائرات السعودية قامت بقصف مناطق سكنية في أحياءالعاصمة صنعاء”.

واضافت المنظمة أنها “وثقت مقتل 23 مدنيا بينهم اطفال وتدمير 14 منزلا في حي بني حوات بالقنابل العنقودية المحرمة دوليا”، وعبرت المنظمة عن تخوفها من تكرارِ استخدامِ هذه الاسلحة المحرمة في اليمن.

4/4 حاصرت قوات أمنية تابعة للنظام فجرا عدة أحياء سكنية تسكنها غالبية شيعية وسط منطقة “القطيف”، وأشارت الأنباء الواردة الى اقتحام القوات لشارع الثورة وإطلاقهاللرصاص الحي باتجاه المدنيين، فيما قامت قوات أخرى بتفتيش حي “الشويكة”و”المسعودية”، إضافة إلى اقتحام مقبرة “الدبابية”، فيما لم تتوفر معلومات دقيقة عن عدد المصابين أو المعتقلين جراء هذا الهجوم على الإحياء المدنية.

6/4 أظهرت بعض الصور التقطها نشطاء، ‏قوات أمن تابعة لنظام “آل سعود” وهي تداهم المنازل في بلدة “العوامية” ذات الغالبية الشيعية بمحافظة القطيف شرق المملكة، في حملات أمنية غالبا ما تستهدف المناطق التي تسكن فيها الأقلية الشيعية.

6/4 أفادت وسائل إعلامية بتعرض اللاعب العراقي المحترف في إحدى الأندية السعودية “سيف سلمان” في إحدى مباريات كرة القدم في الدور السعودي الى الضرب والشتم على أساس طائفي من قبل اللاعب السعودي “حسين عبد الغني”، على الرغم من تحريم”الاتحاد الدولي لكرة القدم” تداول المفردات العنصرية والهتافات الطائفية وهدد بالعقوبات الصارمة بحق المتجاوزين.

14/4 جددت القوات الأمنية التابعة للنظام، الهجوم على بلدة “العوامية” بمنطقة “القطيف” الشيعية، وأكد شهود عيان بأن قوات مدججة بالأسلحة والمدرعات توغلت في منطقتي شمال “العوامية” وحي “الجميمة”.

23/4 أوضح ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن الشرطة أطلقت النار عشوائيا عند دخولها إلى تجمع للشباب يمارسون هواية قيادة السيارات في كورنيش “الرامسفي”بلدة “الناصر”، وتسبب الرمي العشوائي من قبل العناصر الأمنية الى مقتل المواطن “عبد الله آل رمضان” (21عاماً) على الفور.

24/4 نشر جندي في الجيش السعودي في مدينة “تبوك” غرب شمال البلاد، تغريدةإرهابية بحق المواطنين الشيعة، على حسابه في منصة التواصل الاجتماعي “توتير” قال فيها “والله لو أدخل القطيف لأنحر رضيعكم قبل كبيركم، ويعتبر غالبية سكان مدينة “القطيف” شرق البلاد من المسلمين الشيعة، وأحدثت التغريدة ردة فعل غاضبة أجبرته على إغلاق حسابه.

27/4 عائلة شاب شيعي من القطيف ترفض استلام جثته: زادت قضية المواطن الشيعي”عبد الله آل رمضان” (21 عاماً) تعقيداً بعد مرور أيام على مقتله بطلق ناري خلال تفريق تجمع شبابي ترفيهي في محافظة “القطيف”، ذات الغالبية الشيعية، بعدما رفضت عائلته تسلم جثة ابنها، واكد نشطاء إن رفض العائلة جاء بعدما طلبت منهم السلطات بتوقيع إقرار بأن قاتل ابنهم “مجهول”.

27/4 الوهابي “محمد العريفي” يهاجم الشيعة: في تغريدة على حسابه في تويتر، زعم العريفي بأنّه بعد سنوات من دراسته وتأليفه “في علامات الساعة”، استنتج “أن الرافضة لهداية أو زوال”، ويعرف العريفي على نطاق بين الأوساط الوهابية، كما أنه اعتاد على توجيه كلمات تنتقص من المسلمين الشيعة، ومن ذلك استعماله لتعبير “الرافضة”، والذي يستخدم عادةً للتشنيع بالشيعة، إضافة الى دعمه للقنوات التكفيرية التي تستهدف الشيعة وعقائدهم، وفي مقدمتها قناة “وصال” التكفيرية.

Check Also

تشرين الثّاني / نوفمبر

2/11 الأذان الشيعي يتسبب في خصم شهر كامل من موظفة: أقدمت المديرية العامّة للشؤون الصحيّة …