Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2017 / نيسان / أبريل

نيسان / أبريل

 2/4 المرتزقة تعتقل الشاب كاظم عبد الرسول فجرًا: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الشاب كاظم عبد الرسول، بعد مداهمة منزله في بلدة أبوصيبع، حيث تمّ الاعتداء عليه أمام عائلته أثناء اعتقاله.

 3/4 حبس مواطن لمدة سنة بتهمة إخفاء مطلوبين: قضت المحكمة الكبرى الجنائيّة الخامسة بحبس مواطن لمدة سنة بتهمة إخفائه مطلوبين، على الرغم من إنكاره التهمة المنسوبة إليه.

 4/4 قمع ٩ مسيرات الأسبوع الماضي: قال مركز البحرين لحق­وق الإنسان إنّه رصد خلال الفترة من ٢٧ ما­رس/ آذار إلى ٢ أبريل/ نيسان الجاري، ٢١ حالة اعتقال من بينهم طفل واحد.

مشيرًا إلى تعرّض ٩ مسيرات سلميّة للقمع من قبل عناصر المرتزقة من أصل ٤٢ مسيرة خرجت في ٢٤ منطقة.

 4/4 اعتقال والد الشهيد السيّد هاشم عقب استدعائه للتحقيقات تنفيذًا لحكمٍ بالسجن: اعتقلت السلطات الأمنيّة في البحرين المواطن السيّد سعيد عيسى، والد الشهيد السيّد هاشم، وذلك عقب استدعائه للتحقيق في مبنى التحقيقات الجنائيّة، حيث تم نقله لسجن جوّ المركزيّ لتنفيذ حكمٍ بالسجن ٣ لدة أشهر.

 4/4 السلطات الأمنيّة تمنع الحقوقيّ السيد هادي الموسوي من السفر خارج البلاد: قال مسؤول قسم الحريّات الدينيّة بمرصد البحرين لحقوق الإنسان إنّ السلطات الأمنيّة منعت سفر الحقوقي السيد هادي الموسوي إلى الخارج عبر مطار البحرين الدولي، حتى لا يتسنّى له حضور الجلسة التحضيريّة بجنيف للمراجعة الدوريّة الشاملة لمجلس حقوق الإنسان.

 4/4 قوّات النظام تعتدي بالغازات السامّة على طلبة مدرسة الدراز الإعداديّة: انتهكت قوّات النظام الحرم المدرسيّ لمدرسة الدراز الإعداديّة، وأطلقت الغازات السامة باتجاه أعداد غفيرة من الطلبة الذين كانوا في الساحة الداخليّة للمدرسة.

وأظهرت الصور على وسائل التواصل الاجتماعيّ مدرّعة تابعة للنظام بجانب المدرسة بعد إطلاقها الغازات السامة، التي تسبّبت باختناقات للطلبة والمدرّسين.

 6/4 السجن 3 سنوات لأربعة مواطنين والحبس شهرًا لقيِّم جامع الزهراء بمدينة حمد: قضت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا بحبس 4 مواطنين لمدة 3 سنوات بدلًا من 5 سنوات، بعد أن أدانتهم بقضيّة وضع هيكلٍ محاكٍ للمتفجّرات، وإشعال إطارات.

من جانبها، أصدرت المحكمة الصغرى الجنائيّة الثالثة، حكمًا بالحبس لمدة شهر مع النفاذ لقيِّم مسجد بمدينة حمد.

 7/4 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة بجامع الإمام الصادق للأسبوع الـ38 على التوالي: شدّدت عناصر المرتزقة والمليشيات المدنيّة حصارها على مداخل الدراز، وقامت بمنع المواطنين من التوجّه لجامع الإمام الصادق -عليه السلا­م- لأداء صلاة الجمعة، وذلك للاسبوع الثامن والثلاثين على التوالي.

 7/4  السلطات الأمنيّة تمنع الناشط البيئيّ محمد جواد من السفر إلى الخارج: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين الناشط الحقوقيّ والبيئيّ محمد جواد من السفر إلى الخارج عبر مطار البحرين.

 10/4  المرتزقة تداهم منزل المعارض السيّد مرتضى السندي: قات مصادر حقوقية إنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية داهمت منزل المعارض السيد مرتضى السندي، حيث أجرت تحقيقًا مع والده.

 10/4  احكام بالسجن من 3 إلى 5 سنوات بحقّ 6 مواطنين: قضت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة، بالسجن مدة 5 سنوات بحق 3 مواطنين، و3 سنوات على ثلاثة آخرين، بعد أن أدانتهم بتهمة وضع نموذج محاكٍ للمتفجرات بمنطقة الجفير.

 11/4  السلطات الأمنيّة توقف الناشطة نضال السلمان بمطار البحرين عقب عودتها من فرنسا: أوقفت السلطات الأمنيّة في البحرين الناشطة الحقوقية نضال السلمان في مطار البحرين الدوليّ، لمدة تزيد عن الساعة عند عودتها من فرنسا، حيث تم نقلها إلى التحقيق عند جهاز الأمن الوطنيّ، ليتم الإفراج عنها بعد ذلك.

 12/4  المرتزقة تداهم عددًا من مناطق البحرين فجرًا وتعتقل 4 مواطنين: أفادت مصادر حقوقية بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة قد اعتقلت عددًا من المواطنين في بعض مناطق البحرين، إثر مداهمة منازلهم.

المصادر أوضحت أنّ المعتقلين هم علي عبد النبي الشيخ من قرية كرزكان، محمد رضي ومحمد أمين من بلدة المالكيّة، محمد سعيد من بلدة دمستان والشاب عبد الله يوسف محمد علي.

 13/4  أحكام بالسجن 3 سنوات بحقّ 5 مواطنين بتهم التجمهر والسجن 6 أشهر لـ9 آخرين لإهانة القضاء: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا بالسجن 3 سنوات على 5 مواطنين بعد أن أدانتهم بتهم إشعال حريق في إطارات والتجمهر بمنطقة المرخ، كما قضت بحبس 7 آخرين لم يتّموا الثامنة عشرة لمدة سنتين عن التهمة نفسها.

 14/4  المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ39 على التوالي: منعت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة 14 وذلك للأسبوع الـ39 على التوالي، حيث واصلت حصار مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

 19/4  أحكام بالسجن 3 سنوات بحقّ 5 مواطنين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الرابعة أحكامًا بالسجن لمدة 3 سنوات بحقّ 5 مواطنين تتراوح أعمارهم بين «19 و25 سنة»، بعد أن أدانتهم في قضيّة تصنيع نماذج محاكية لأشكال المتفجرات.

 19/4 اعتقال خطيب جامع الخيف بالدير لقضاء محكوميّة بالسجن 3 أشهر بسبب «خطبة جمعة»: اعتقلت السلطات الأمنية في البحرين خطيب جا مع الخيف بمنطقة الدير الشيخ عيسى المؤمن، وذلك عقب استدعائه للحضور إلى مركز شرطة سماهيج، لقضاء محكوميّته بالسجن لمدّة 3 أشهر بسبب خطبة جمعة.

 21/4  استدعاء الناشطة «إبتسام الصائغ» للتحقيق: قالت عضو منظمة سلام للديمقراطيّة وحقوق الإنسان الناشطة إبتسام الصائغ إنّها تسلّمت إحضاريّة للحضور للنيابة العامة للتحقيق يوم الإثنين 24 أبريل/ نيسان الجاري، دون معرفة سبب الاستدعاء.

 21/4 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ40 على التوالي: منعت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة وذلك للأسبوع الـ40 على التوالي، حيث واصلت حصار مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

 22/4 نجل وزير الخارجية يعترف عبر الانستجرام بإطلاق الرصاص على أهالي العكر: تداول عدد من النشطاء تغريدات منسوبة إلى نجل وزير الخارجية البحرينية، راشد بن خالد آل خليفة، أحد أفراد الأسرة الحاكمة عبر حسابه في الانستجرام يؤكّد أنّه أطلق الرصاص الحي في قرية العكر انتقاما من نشاط المعارضة في لندن!

 22/4 تعرّض المعتقل يونس حاضر للتعذيب الوحشيّ وإدارة سجن جو ترفض نقله إلى المستشفى: رفضت إدارة سجن جو المركزي نقل سجين الرأي يونس حسين حاضر إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم بعد قيام القوات الأمنيّة بتعذيبه بوحشية دون أسباب تذكر.

وقالت مسؤولة قسم الرصد والتوثيق في مركز البحرين لحقوق الإنسان إيناس عون إنّ عائلة المعتقل يونس حاضر أفادت بتعرضه للضرب بأداة حادة حدّ الإدماء في ظهره، وإنّه لم يؤخذ للعيادة الطبية وهي قلقة على سلامته.

 23/4 اعتقال رئيس «مأتم النعيم الجنوبيّ» ومسؤول موكب عزاء «النعيم»: اعتقلت السلطات الأمنيّة رئيس مأتم النعيم الجنوبيّ السيّد سعيد الحلّاي، ومسؤول موكب عزاء النعيم منعم إسماعيل، لعرضهم على النيابة العامة، دون بيان الأسباب.

 24/4 الحكم بإسقاط الجنسيّة والسجن 10 سنوات لمواطنين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بإسقاط الجنسية والسجن 10 سنوات بحق مواطنين، بعد أن أدانتهما بتهمة مفبركة تزعم استعمال أسلحة وصناعة متفجرات.

 25/4 إسقاط الجنسيّة وأحكام بالسجن ما بين 3 سن­وات إلى المؤبد بحقّ 36 مواطنًا: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بإسقاط الجنسيّة البحرينيّة عن 36 مواطنًا، بعد أن أدانتهم في قضية تأسيس جماعة إرهابية والانضمام إليها، واستيراد وحيازة أسلحة بدون ترخيص.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد على 3 مواطنين، وأحكام بالسحن ما بين 3 إلى 10 سنوات على 33 آخرين.

 25/4 مركز البحرين: 9 حالات اعتقال تعسفيّ: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان إنّه رصد خلال الأسبوع الماضي 9 حالات اعتقال تعسفي، تم إطلاق سراح 3 منهم فقط.

 26/4 السلطات الأمنيّة تستدعي الشيخ محمد المنسي للمرّة الثانية بعد عشرة أيام من الإفراج عنه: استدعت السلطات الأمنيّة البحرينيّة مسؤول ملفّ المساجد المهدّمة في المجلس الإسلاميّ العلمائيّ الشيخ محمد المنسي للتحقيق.

وهذا هو الاستدعاء الثاني من نوعه للشيخ المنسي، والذي جاء بعد عشرة أيام من الإفراج عنه في 15 من الشهر الجاري، بعد قضائه في السجن سنة واحدة بتهمة تتعلق بممارسته حقّه في حريّة التعبير.

 27/4 السلطات البحرينيّة تمتنع عن تجديد رخصة مزاولة المهنة لطبيب: كشفت مصادر مطلعة عن رفض السلطات البحرينية تجديد رخصة مزاولة المهنة للدكتور سعيد السماهيجي بسبب آرائه المعارضة للقمع الحكومي ضد المعارضين.

والدكتور السّماهيجي قد أُفرج عنه من سجن جوّ المركزيّ بتاريخ 3 يناير/ كانون الثاني 2017، بعد قضائه عامًا في السّجن، حيث صدر حكم عليه بتاريخ 7 أبريل/ نيسان 2016 على خلفيّة تغريدات عدّتها السلطات البحرينيّة إهانة للسّعودية، وتحريضًا على كراهيّة النظام، وهو ما أنكره السماهيجي، منذ اعتقاله يوم 3 يناير/ كانون الثّاني 2016، وقد كان ذلك على خلفيّة نشره معلومات تتعلّق بإعدام رجل الدّين الشّيعي البارز الشّيخ نمر باقر النمر.

 27/4 حكم بالسجن 6 أشهر مع النفاذ على طفل: قضت ما تسمى المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن لمدّة 6 أشهر مع النفاذ بحقّ الطفل عباس عون، على خلفيّة تهمة التجمهر.

 27/4 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ41 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة للأسبوع الحادي والأربعين على التوالي، منع المواطنين والخطيب من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة حيث شدّدت حصارها على مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

 28/4 سجن مواطن 5 سنوات والسجن لأربعة آخرين بقضيّة تجمهر: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بسجن مواطن 5 سنوت، بعد إدانته بتهمة مفبركة ادعي خلالها بوضع نموذجٍ محاكٍ للمتفجّرات بمدينة عيسى.

من جانبها، قضت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا بعقوبة السجن بحقّ 4 مواطنين، لمدة 5 سنوات بدلا من 7 سنوات، بعد أن كانت المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة قد حكمت بالسجن 7 سنوات على ستة متهمين بالتجمهر وإشعال حريق أدى إلى تضرُّر 3 سيارات في شهركان، وبالسجن 5 سنوات على متهم واحد لم يتم الثامنة عشرة.

 28/4 المرتزقة تعتقل رجل دين وزوجته بعد مداهمة منزله: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، عالم الدين الشيخ عبد الزهراء الكربابادي وزوجته، بعد مداهمة منزله، حيث قامت بمصادرة أجهزة هواتفهم وسياراتهم وتم نقلهم إلى مكتب التحقيقات الجنائيّة السيئ الصيت.

 28/4 معتقلة تجبر على توقيع اعترافات مفبركة: قالت عائلة المواطنة المعتقلة السيدة نجاح أحمد حبيب -من بلدة النويدرات- إنّها تتعرض للابتزاز والتهديد من قبل رجال الامن لإجبارها على التواطؤ معهم للإيقاع بالمحتجين.

وكشفت المعتقلة ان انها أجبرت على توقيع إفادات مفبركة واعترافات مكتوبة مسبقا قبل ان يتم تحويلها الى النيابة العامة بعد ان رفضت الشهادة المزورة ضد بعض المعارضين المعتقلين.

 28/4 المرتزقة تهاجم المشاركين بمسيرة واحفظهم برحمتك في النويدرات بالقنابل الغازيّة: هاجمت عناصر المرتزقة المتظاهرين السلميّين في بلدة النويدرات بالقنابل الغازيّة والمسيلة للدموع بكثافة، وذلك أثناء مشاركتهم في المسيرة التي دعا إليها ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير، يوم الجمعة 28 أبريل/ نيسان 2017، تحت عنوان واحفظهم برحمتك.

وكانت النويدرات قد شهدت عقب صلاة الجمعة تظاهرةً حاشدةً جابت أرجاء البلدة تضامنًا مع المعتقلين، وخصوصًا معتقل البلدة علي أحمد قمبر الذي يعاني من مرض السرطان داخل السجن، وتنديدًا بجرائم النظام الخليفيّ، حيث رفع المشاركون صور أبنائهم المعتقلين، والشعارات المطالبة بالإفراج عنهم، والمؤكّدة على السير على نهجهم لتحقيق المطالب الشعبيّة في تقرير المصير، وإقامة نظام سياسيّ جديد وفق ما أسفرت عنه نتائج الاستفتاء الشعبيّ.

 30/4 السلطات الأمنيّة تستدعي الشيخ علي الجفيري للتحقيق وتمنع محاميه من الحضور: قالت مصادر مطلعة إنّ السلطات الأمنيّة في البحرين استدعت رجل الدين الشيخ علي الجفيري، للتحقيق في مبنى التحقيقات الجنائيّة السيّئ الصيت.

وأضافت المصادر أنّ السلطات الأمنيّة منعت محامي الشيخ علي الجفيري من الحضور معه في جلسة التحقيق، فيما لم يعرف أسباب الاستدعاء.

وكانت النيابة العامّة في البحرين قد استدعت ما يقارب 32 شخصًا في الأيام الخمسة الماضية، من ناشطين حقوقيّين وسياسيّين ومحامين ورجال دين، وأقارب ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، حيث وجّهت إليهم تهم التجمهر في الدراز، وهو ما وصفته منظّمة العفو الدوليّة بتفاقم جسيم لحملة القمع التي تستهدف ناقدي النظام.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

1/12  عناصر المرتزقة تمنع صلاة «الجمعة» بجامع الصادق: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح …