Home / Arabic / التحليل الشهري / وقائع معاداة الشيعة – نيسان 2015

وقائع معاداة الشيعة – نيسان 2015

سجل شهر نيسان من عام 2015 ارتفاعا في عدد القتلى والجرحى المسلمين الشيعة متأثرين بمختلف انواع الاعتداءات. وقد سجل ارتفاع في عدد الشيعة المعتقلين في ارجاء العالم. ففي شهر نيسان فقط، سجل ما يزيد عن استشهاد 300 شخصا و وجرح 250 آخرين. كما سجل 19 عملية اختصاف و126 عملية اعتقال. اي بمعدل يومي يقارب استشهاد 11 شخصا وجرح 8 يوميا واعتقال 9 اشخاص كل يومين. وشهد فكر معادة الشيعة توسعا انتشار ليضم المزيد من البلدان في نيسان مقارنة مع الاشهر السابقة من عام 2015 فقد تأكد حصول وقائع ذات صلة في نيجيريا ومدغشقر. ويبدو ان الخط البياني لمعاداة الشيعة آخذ في الارتفاع الى ان يعالج المجتمع الدولي القضية. 

Shia Rights Watch_trend
نظرة عامة
يشرح هذا التقرير الارقام البيانية حول عمليات قتل وجرح واعتقال الشيعة ضمن الفترة الزمينة الواقعة بين 1 نيسان الى 30 منه. وقد تم التدقيق في كل افادة من ناحية  صحتها وصلتها بمعاداة الشيعة. فالوقائع التي يشملها التقرير هي حصريا تلك التي ارتكبت عن عمد ضد المسلمين الشيعة على خلفية المعتقد الديني. وتقدم الاقسام الفرعية في هذا التقرير معلومات تتعلق بشهر آذار. 

اين تم استهداف الشيعة؟ 
تم استهداف الشيعة في شهر نيسان 2015 في 8 بلدان مختلفة: العراق، افغانستان، باكستان، السعودية، نيجيريا، البحرين، سوريا ومدغشقر. 
والمحصلة استشهاد 306، وجرح 279، واعتقال 126 شخصا. وبالرغم من ان التقرير يركز في سرد بياناته على التصنيفات المذكورة آنفا فانه سيتضمن ايضا وقائع الخطف الذي تعرض لها بعض الشيعة في افغانستان وسوريا. معظم عمليات قتل وجرح الشيعة في نيسان تمت في العراق وجرت اغلب عمليات الاعتقال في البحرين. 

shia rights watch_Anti-shiiism_2015
العراق 
استمر العنف ضد المسلمين الشيعة في العراق من قبل جهات غير حكومية على خلفية معتقدهم الديني. وقائع القتل او الجرح جاءت نتيجة التفجيرات، اطلاق النار المباشر، وكذلك للسببين مجتمعين. حيث تأكد استشهاد 302 شخصا وجرح 258 في شهر نيسان في العراق ضمن عملية الابادة ضد الشيعة. وانخفض عدد القتلى مقارنة مع الشهر الماضي الذي سجل 376 شهيدا ولكنه ارتفع بعدد الجرحى من 165 الى 258.  ولوحظ تأرجح في متغيرات وسائل العنف على مدى العام ويبدو ان هذا التأرجح مستمر. معظم التفجيرات حدثت في مناطق مختلفة في بغداد على ايدي الارهابيين الذين يرمون الى تشتيت تركيز قوات الامن عن سائر المناطق في العراق.shia rights watch_Anti-shiiism_2015T

افغانستان
سجل الشهر الماضي 67 عملية خطف وفي نيسان 9 حالات. 
عثر على جثامين الاسرى مقتولين في ارجاء افغانستان. وتتراوح هويات الخاطفين بين من هم في تنظيم طالبان او (حلفائها) او مشتبه بانتمائه لطالبان. خمسة من شهداء نيسان قطعت رؤوسهم من قبل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام الذي يحاول ايجاد موطئ قدم له في افغانستان. وحسب ما ذكرته صحيفة النيو يورك تايمز فان طالبان تحرص على ان لا تشد وحشية داعش صرف النظر عنها لذا فقد عمدت الى قطع رؤوس الشيعة المعروفين بـ (الحضرات) الذين اختطفتهم. ومن اصل الثلاثين الذين خطفوا في شباط عثر على جثث ثلاثة منهم مقتولين من بينهم واحد مقطوع الراس وقد نشر مقطع قطع راسه من خلال الفيديو. وواقعة اخرى تفيد ان عساكر طالبان اجبرت (الحضرات) وكان عددهم 7 على النزول من الباص حيث قاموا بطعنهم جميعا حتى الموت. مما يعني عدم توفير اي وسيلة للقضاء على الشيعة الا واتبهاعا بما فيها الطعن وما يتضمنه من قصد مباشر بالقتل. ويتوجب على القوات الامنية في افغانستان وضع خطط واضحة لحماية الاقلية الشيعية من ارهابيي طالبان وامثالهم الذين يسعون للقضاء على الشيعة.

 
باكستان
علمت منظمة شيعة رايتس وتش بحدوث واقعتين ذات ارتباط بمعاداة الشيعة في باكستان وكلاهما حدث في نهاية شهر نيسان. الواقعة الاولى عبارة عن تفجير على احدى الطرق في بالوشستان مما ادى الى استشهاد اربعة اشخاص وجرح 18 آخرون. وحدثت الواقعة الثانية في بيشاور حيث اطلق النار على بائع شيعي في متجره ثلاث مرات حتى قتله. شهد الشهرين الماضيين فترة هدوء ولكن هاتين الحادثتين سجلتا استئنافا لازدياد النمو في معاداة الشيعة في باكستان. shia rights watch_Method of killed_2015السعودية
استمرت ممارسات القمع التي تقوم بها السطات السعودية ضد الشيعة في المنطقة الشرقية من خلال مداهمات القوات الامنية واعتقالها لـ 30 شخصا. وقد صرّح الامير نايف بن عبد العزيز، حاكم المنطقة الشرقية، بتصريحات علنية معادية للشيعة. وقال: 
“هناك رجال اوفياء في المنطقة الشرقية. ولكن هناك رجال اشرار قذرون.” وزعم ان الشرّ متاصل في عائلة شيعية عريقة (مرجعية) متهما اياها بمحاولة تقسيم البلد. ويعرف عن السعودية تزمتها الديني الراديكالي – السني الوهابي وتصنيفهم للشيعة على انهم غير مسلمين. ويعتبر تصريح نايف بانه اول تصريح علني معادي للشيعة يطلقه امير سعودي.
نيجيريا 
ارتبط البلد بالصيت السيء للجرائم التي ارتكبها التنظيم التكفيري بوكو حرام الذي استهدف كل من هو مخالف لفهمه الراديكالي للاسلام. ففي 20 نيسان، فشلت محاولة تفجير انتحارية في مسجد شيعي مفتوح في الهواء الطلق في بوتيسكم، في نيجيريا. وتسببت الشظايا بجرح ثلاث شيعة في حين ان الانتحاري فقد نصفه الاسفل. ولطالما استهدف بوكو حرام الشيعة في نيجيريا ولكن التقارير الاخبارية والاعلامية تشير الى ان هذه الواقعة هي المرة الاولى للاستهداف على خلفية معاداة الشيعة في نيجيريا في 2015.shia rights watch_Method of killed_2015T

البحرين
استمرت الانتهاكات في البحرين وشملت سوء معاملة المعتقلين في سجن جو، استخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وتصويب الاعيرة النارية على رؤوس المتظاهرين السلميين. تعرض المعتقلين في سجن جو الى الضرب، التعذيب، نقص في المواد الطبية، وانعدام النظافة والدليل على ذلك ظهور امراض جلدية مثل الحساسية وما اتضح من وجود شروط تتعلق بالسماح للمعتقلين برؤية عائلاتهم. بلغ عدد الاعتقالات في البحرين منذ بداية نيسان 91 ناشطا -على راسهم المناضل الحقوقي نبيل رجب الذي تم تمديد فترة سجنه مرتين. ولدى مقارنة عدد الاعتقالات في شهر نيسان فقط مع تلك في الاشهر منذ بداية عام 2015 فان الاعتقالات في نيسان بلغت قرابة نصف الاعتقالات تلك, حيث ان الاعتقالات على مدى الاشهر السابقة لم تتخطى الـ 200 اعتقال. في حين ان السلطات البحرينية اعتقتلت في يوم 28 نيسان فقط 28 شخصا بتهمة ‘الارهاب’ ولم تكشف عن اي اسم او معتدى عليه. المنهجية المشبوهة للاعتقالات بالاضافة الى تاريخ الحكومة البحرينية في قمع الشيعة يدفعنا للاعتقاد ان المعتقلين هم شيعة. وتصرح منظمة شيعة رايتس وتش انها سترصد تفاصيل اكثر حول الانتهاكات في البحرين.

سوريا 
قام التنظيم الاسلامي في العراق والشام بخطف 50 شخصا في 31 آذار، 10 منهم من الطائفة الشيعة الاسماعيلية. ولم يتم الافصاح عن الخبر لان اهالي المخطوفين كانوا يخوضون مفاوضات مع الارهابيين. ولكن المفاوضات توقفت مؤخرا. بقية المخطوفين خطفوا لولائهم للاسماعيلية مع انهم من الطائفة السنية. 6 من هؤلاء الاسماعيلية هم من النساء هذا بالاضافة الى وجود 15 امرأة من بين المخطوفين. ويعتقد رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان ان هؤلاء النساء اخذن اسرى لان التنظيم يلجأ الى الاسر للتفاوض على المال في مقابل اطلاق سراحهم وايضا لتأمين الدعم وكسب المزيد من التابعين له.

 shia rights watch_Injured_2015مدغشقر

في الـ 20 من نيسان، تم ابلاغ منظمة شيعة رايتس وتش عن اعتقال مدير مسجد شيعي في مدغشقر لاسباب غير معروفة. وتعتبر هذه التطورات مقلقة لانها المرة الاولى في عام 2015 التي يسجل فيها واقعة تتعلق بامعاداة الشيعة في هذا البلد. ستتابع شيعة رايتس وتش حالات الاضطهاد الديني وانتهاكات حقوق الانسان.

اساليب القتل

عدد الشهداء والجرحى من جراء التفجيرات انخفض بشكل كبير منذ الشهر السابق ويعكس انخفاضا في المعدل السنوي. التفجيرات كانت السبب الرئيسي في التسبب بقتل الشيعة او جرحهم في هذا الشهر. وبقي عدد الشهداء الشيعة من جراء الطلق الناري المباشر على ما هو عليه في حين انه ازداد عدد اولئلك الذين قطعت رؤوسهم الى الضعف مقارنة مع الشهر الماضي. كما يبين استخدام الجمع بين منهجي قتل الشيعة انخفض بشكل كبير من 161 الى 35. والجديد الذي ضمه التقارير حوادث الطعن التع تعتبر مقلقة اذا ما استمرت واعتمدت من قبل القاتلين لاسبباب دينية.

 shia rights watch_OverAll_2015Tالخلاصة

يبدو ان معاداة الشيعة تعتمد على القوات الامنية والحكومات لان عدد المعتقلين الشيعة في هذا الشهر ارتفع بشكل كبير من 28 الى 126 حالة. وبعض الحكومات تعتمد التمميز الطائفي على نحو غير مكشوف وستتابع شيعة رايتس رصد هذه الاحداث. حمدا لله فان عدد الشيعة المخطوفين انخفض من 67 الى 19 حالة في هذا الشهر ولكن مصير المعتقلين غير واضح وقد عثر على العديد من الجثامين. ويبقى العراق البلد الاكثر دمويا بالنسبة للمسلمين الشعية. تم التبليغ عن وقائع تتعلق بمعاداة الشيعة في بلدين اضيفا الى خارطة البلدان التي يتعرض فيها لاشيعة للاضطهاد على خلفية معاداة الشيعة. هذا وان الاعلام السائد في نيجيريا يعتمد الانتقائية في بث الوقائع التي تحدث ضد الشيعة في البلد. ويبقى البحرين في طليعة البلدان لجهة اعتقالها للشيعة على خلفية معاداة الشيعة. اما السعودية فانها تكشف يوما بعد يوم وبشكل علني عن جهودها المعادية للشيعة.