Home / Country / MIDDLE EAST / BAHRAIN / 2017 / حزيران / يونيو

حزيران / يونيو

2/6 تصديق سجن المعارض السياسيّ فاضل عبّاس لمدة 3 سنوات: أيّدت ما تسمى محكمة التمييز الحكم الصادر على الأمين العام السابق لجمعيّة الوحدوي فاضل عباس، وذلك بالسجن لمدة ثلاث سنوات، حيث رفضت الطعن المقدّم منه.

3/6 السلطات الأمنية تستدعي واعظ ديني للتحقيق: وجهت السلطات الأمنية في البحرين طلب استدعاء إلى خطيب مجلس عزاء شهداء الفداء، الشيخ بشار العالي، للتحقيق في مركز شرطة مدينة حمد، كما استدعت ايضا إدارة مأتم سار حيث يُقام المجلس، للتحقيق في مركز شرطة البديع دون معرفة الأسباب.

3/6 تأييد السجن 5 سنوات لمتظاهر: أيدت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا الحكم بالسجن لمدة 5 سنوات على مواطن متهم بقضية حرق منقولات تابعة لوزارة الداخلية في البحرين، والتجمهر وحيازة متفجرات مولوتوف، بحجة أن المستأنف تقدم بالطعن بعد الميعاد المحدد قانونًا.

وكانت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الأولى قد أصدرت بتاريخ 11 مايو/ أيار 201، حكمًا بسجن مواطن لمدة 5 سنوات وتغريمه 300 دينار قيمة التلفيات بقضية حرق منقولات للداخلية والتجمهر وحيازة مولوتوف بمنطقة الجفير في محاكمة صورية تفتقر للمعايير القانونية.

3/6 أحكام بالسجن بتهمة التجمهر والحرق العمد: أصدرت ما تسمى ما تسمى محكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا بالسجن 5 سنوات بحق 7 مواطنين والحبس 3 سنوات لخمسة آخرين، أعمارهم من 16 الى 23 سنة، وألزمتهم متضامنين بدفع 218 دينارًا، بعد إدانتهم بتهم إشعال الحريق العمد، والتجمهر، وحيازة مولوتوف، وإتلاف سيارة تابعة لوزارة الداخلية.

4/6 سلطات البحرين توقف إصدار وتداول صحيفة الوسطحتى إشعار آخر: قرّرت وزارة الإعلام في البحرين وقف إصدار وتداول صحيفة الوسط حتى إشعار آخر.

4/6 الاف المواد الإعلامية التي تحرض على كراهية الشيعة: احتجت مصادر حقوقية على ترويج السلطات وجهات تابعة لها اكثر من 1200 مادة إعلاميّة ورسائل تحرّض على كراهيّة الشيعة خلال شهر مايو/ أيّار الماضي، وذلك من خلال متابعة ما نُشر في 4 صحف بحرينيّة، و132 حسابًا في مواقع التواصل الاجتماعيّ، لافتًا إلى أنّ أكثر من 300 مادة تحريضيّة رُصدت بعد الهجوم الدمويّ على منطقة الدراز.

6/6 الحكم بالإعدام على شابين بتهمة مقاومة مرتزق باكستانيّ: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا بالإعدام على الشابين سيد أحمد فؤاد العبّار، وحسين علي مهدي، وأحكام بالسجن المؤبّد و3 سنوات وبراءة أحد المتهمين، في قضيّة مقاومة المرتزق الباكستاني المدعو محمد تنوير في منطقة كرباباد الذي تعرض للموت.

7/6 اعتقالات تعسفية تطال امرأة الأسبوع الماضي: كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن تنفيذ الأجهزة الأمنية البحرينية 19 حالة اعتقال تعسفي، من بينها امرأة، الى جانب تعرض 19 مسيرة منها للقمع عبر القنابل الغازية والمسيّلة للدموع.

9/6 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ47 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة حصارها لبلدة الدراز وقامت بمنع المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة 9 يونيو/ حزيران 2017، للأسبوع الـ47 على التوالي.

11/6 تأييد الحبس 3 سنوات لمواطن بتهمة بالتجمهر وحرق إطارات بالبديّع: أيّدت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا الحكم بحبس مواطن لمدة 3 سنوات، بعد إدانته بتهمة التجمهر وحرق إطارات وحيازة مولوتوف بالبديّع.

وذكرت مصادر مطلعة أنّ القضية تضمّ 9 مواطنين تم إدانتهم، مشيرةً إلى أنّ الوقائع تعود إلى يوم 1نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، حيث قاموا بحرق زجاجات المولوتوف، وقطع الطريق العام بالإطارات وأشعلوا فيها النار، واستهدفوا عناصر للشرطة بإلقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف باتجاههم.

11/6 المرتزقة تقمع عددًا من المسيرات السلميّة برصاص الشوزن والقنابل الغازيّة: أُصيب عدد من المتظاهرين ببلدة كرزكّان برصاص الشوزن -المحرَّم دوليًا- وعبوات الغاز السام، التي أطلقتها عليهم عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، وذلك أثناء مسيرتهم السلميّة التي خرجت تنديدًا بجرائم النظام الخليفيّ ورفضًا لأحكام الإعدام الجائرة.

12/6 الحبس 3 سنوات على موقوفٍ بسجن جوّ بتهمة التعدّي على شرطيّ: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الخامسة حكمًا بالحبس 3 سنوات على موقوف بسجن جوّ المركزيّ، بعد أن أدانته بتهمة التعدّي بالضرب على شرطيّ.

13/6 اعتقال 8 أشخاص بينهم طفل: كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن اعتقال الامن البحريني 8 أشخاص بينهم طفل واحد.

وأضافت المصادر ان 21 مسيرة تعرضت للقمع من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية بالقنابل الغازية والمسيلة للدموع.

15/6 أحكام بإسقاط الجنسيّة والسجن من 10 إلى المؤبد بحق 26 مواطنًا: أصدرت المحاكم البحرينية أحكامًا بالسجن المؤبد بحق 18 مواطنًا والسجن 10 سنوات بحق 8 آخرين في القضية السياسية المعروفة باسم قضيةتنظيم خلية إرهابية، مع إسقاط الجنسية عنهم جميعًا.

16/6 عناصر المرتزقة تمنع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ46 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة حصارها لبلدة الدراز وقامت بمنع المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة 16 يونيو/ حزيران 2017، للأسبوع الـ46 على التوالي.

18/6 معتقل يتعرّض لكسرٍ بالكتِف بسبب الضرب والتعذيب: كشفت عائلة المعتقل منصور عيد عن تعرّضه للضرب على جميع أجزاء جسده من قبل عناصر المرتزقة في السجن.

20/6 اعتقال شقيقة نائب أمين عام الوفاق وتحيلها للنيابة العامة: اعتقلت الأجهزة الأمنيّة شقيقة نائب أمين عام جمعيّة الوفاق الشيخ حسين الديهيّ، حيث تم نقلها إلى سجن مدينة عيسى لإحالتها إلى النيابة العامة غدًا، فيما لم يُعرف سبب اعتقالها حتى الآن.

2017/6/20 اعتقال امرأة و8 شبان في حملة مداهمات بالدراز: شنت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية حملة مداهمات على بلدة الدراز، أسفرت عن اعتقال امرأة و8 شبان همعلي جواد المطوع، مرتضى حسين، حسن هيات، محمد عيسى العصفور، محمد جعفر عبد الوهاب، مهدي أحمد مفتاح، حسين محمد صالح، وكميل محمد عبد الله.

20/6 الحكم بالسجن 3 سنوات لثلاثة ناشطين: قضت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة بالسجن 3 سنوات على ثلاثة مواطنين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة من العمر، بعد إدانتهم في قضيّة تفجير أسطوانة غاز في سترة.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المواطنين الثلاثة، بتاريخ 27 فبراير/ شباط الماضي، اتهامات حرق إطارات، وتفجير أسطوانة غاز، والتجمهر، وحيازة زجاجات مولوتوف- بحسب ما جاء بصحيفة الأيام.

23/6 النيابة البحرينيّة توقف 4 نساء: قرّرت النيابة العامة توقيف المعتقلتين فاطمة وإيمان علي لمدة 7 أيام على ذمة التحقيق، فيما أخلت سبيل المعتقلة آمال علي عبد الله.

كما أمرت النيابة العامة بتجديد توقيف المعتقلة نجاح عليلمدة 30 يومًا في ظلّ موجةٍ اعتبرها العديد من الحقوقيين أنّها حملة جديدة من استهداف النساء في البحرين.

27/6 حبس 3 مواطنين بتهم التجمهر وإشعال النار: قضت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بالحبس سنة بحقّ مواطن بعد إدانته في قضيّة «تجمهر وشغب» في منطقة توبلي، والحبس ستة أشهر بحق اثنين آخرين.

28/6 توقيف خطيب شيعي بتهمة التحريض: قرّرت النيابة العامة توقيف الخطيب الشيخ «حسنين المهنا» لأسبوعين على ذمّة التحقيق، بعد أن أسندت إليه تهمتي التحريض على كراهية النظام والطائفية، وذلك على خلفيّة خطبة ألقاها أخيرًا.

30/6 المرتزقة يمنعون شعائر صلاة الجمعة بالدراز للأسبوع الـ50 على التوالي: منعت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة 30 يونيو/ حزيران 2017، وذلك للأسبوع الـ50 على التوالي، حيث واصلت حصار مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

30/6 السلطات تهدد زوجة قتيل باعتقالها في حال زيارتها لقبره في البحرين: أقدمت القوات النظامية على منع وتهديد زوجة القتيل الفدائي محمد الساري بعد أصرت على زيارة قبره، وتوعدتها باعتقالها مجددا قبل أن تُطلق سراحها.

وقد اعتقلت القوات التي تحاصر المقبرة زوجة القتيل بعد أن أصرت على دخول المقبرة لزيارة قبره ونثر الورود عليه، ونُقلت عنوةً أمام أطفالها إلى مركز شرطة المحرق وهُدّدت هناك باحتجازها مرة أخرى في حال تكرار زيارتها لقبر زوجها القتيل.

Check Also

كانون الأوّل / ديسمبر

1/12  عناصر المرتزقة تمنع صلاة «الجمعة» بجامع الصادق: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح …